The Golden Ratio:
مقدّمة:

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، ستقرأ هذه المقدمة عن النسبة الذهبية في كل مكان آخر: يستخدمها العلماء و الفنانون و الموسيقيون و المصورون و المعماريون و .. و .. لتبدو أعمالها أجمل و أكثر تناسقاً .. و هي سر من أسرار الجمال و الفنون و الـرياضيات .. فما هي و كيف يستخدمونها و كيف بإمكاننا إستخدامها ؟ ستقرأ هنا نبذة عنها .. و نبحث سوياً عن تواجدها في الفن الإسلامي و كذلك في البرامج و تطبيقات الأجهزة المختلفة بسرعة .. إضافة إلى إستخدامي لها في التطبيقات التي صممتها لحد الآن. مجملاً هذه التدوينة هي مجرد ( بحثي السريع عن وجود النسبة الذهبية في الفن الإسلامي و التطبيقات ).

“If you ever sought information about the Golden Ratio before, then what I am about to start with here must sound familiar; The Golden Ratio is considered one of the hidden secrets of aesthetics, architecture, and mathematics, it is used by artists, mathematicians, architects, and musicians to achieve aesthetically pleasing and balanced results … So what is this Golden Ratio, and how can we make use of it? We will learn more about it in the next paragraphs, and will uncover how it is utilized in Islamic art, programs and app design, and how I personally incorporate it in the applications I designed so far. This post is in a nutshell the results of my findings and reflections about the use of the Golden Ratio in Islamic art and application design.”

What is it?
ما هي ؟

من ويكيبيديا (بتصرّف): في الرياضيات، تحقق قيمتين عدديتين النسبة الذهبية إذا كانت النسبة بين (مجموع هذين العددين) و(الأكبر منهما) مساوية للنسبة بين (أكبر العددين) و(الأصغر بينهما) و هي عبارة عن ثابت رياضي معرف تبلغ قيمته 1.6180339887 تقريبا .. و إسمه فاي ϕ .. و تطبيقها البسيط كما يبدو في الرسم أدناه : نسبة طول الخط الأزرق إلى الخط الأحمر تساوي تماماً نسبة طول الخط الأخضر (مجموع طول الخطين) إلى الخط الأزرق ..

From Wikipedia: In mathematics and the arts, two quantities are in the golden ratio if the ratio of the sum of the quantities to the larger quantity is equal to the ratio of the larger quantity to the smaller one. The golden ratio is an irrational mathematical constant, approximately 1.61803398874989 and we call it ϕ phi.


Confusing?
معقّدة؟

للنسبة الذهبية تطبيقات كثيرة بعضها بسيط جداً و بعضها مركّب و معقّد جداً .. سأحدثكم و أعرض لكم التطبيقات البسيطة لها .. و بإمكانكم الغوص بعد ذلك لوحدكم في تطبيقاتها المعقّدة بالبحث في قووقل أو من الروابط التي ستجدونها في نهاية التدوينة ..

The Golden Ratio’s applications range in complexity from very basic to extremely complex and convoluted. I will discuss here some of the simpler applications, you can delve into the more advanced ones on your own by following the list of helpful web links at the end of this post.

To simplify it
لتبسيطها

أبسط طريقة لإستيعاب الفكرة بشكلها الأبسط : النسبة الذهبية : إذا كان لديك خط أو مسطّح طوله ١٠٠٪ إقسمه إلى جزئين الأكبر ٦٢٪ و الأصغر ٣٨٪ (هي نفس أن يكون الجزء الأصغر ١ و الجزء الأكبر ١،٦٢) و هي تقريباً نسبة ٣ إلى ٥ تقريباً .. و سيكون تركيزي على هذه الطريقة أكثر من غيرها بإذن الله ..

1- Starting with any straight line, the simplest approach to achieve the Golden Ratio is by dividing the total length of the line (100%) into 2 parts where the longer makes up (62%) and the shorter (38%) of the original length which is approximately 3 to 5 ratio. I will be using this approach more often.


المستطيل الذهبي: إذا كان إرتفاعه ٣٨ فاجعل عرضه ٦٢ (الإرتفاع ١ و العرض ١،٦٢ أو العكس بالطبع) و للتقريب كذلك لو كان الإرتفاع ٣ فالعرض ٥ ..

2- The golden rectangle: If the length of the shorter edge is 38, set the length of the longer edge to 62 ( 1 to 1.62 ratio), or vice versa. Again this is approximately the 3 to 5 ratio.


الدوائر الذهبية: إذا كنت تريد دائرتين متناسبتين فاجعل قطر (أو نصف قطر) إحداهن ٣٨ و الأخرى ١٠٠ .. و كذلك هي مقاربة لنسبة دائرتين قطر إحداهن ٣ و قطر الأخرى ٨ ..

3- The golden circles: To achieve the effect of two proportionally concentric circles, if the diameter of the innermost circle is 38 set the diameter of the next outer circle to 100.

Famous Examples:
أمثلة شهيرة:

الإنترنت مليء بالأمثلة للنسبة الذهبية منها مثلاً تاج محل في الهند و الأهرام في مصر و الأكروبوليس في اليونان .. لن أعيد هذه الأمثلة لأنها في كل مكان على الإنترنت ..لكن سأبدأ بمثلين حديثين نعرفهم كلنا :

The web is a great resource to find both natural and man made examples of the Golden Ratio; for instance: the TajMahal, Egypt’s Pyramids, and the Acropolis … But here I will try to show you here another set of examples starting with two that we all know:

The Golden Ratio

شعار نيسان .. النسبة الذهبية من الأعلى و الأسفل ..

NISSAN’s logo uses the Golden Ratio from top and bottom


لاحظ النسب في شعار تويوتا .. تم بنائها من ثلاث جهات على النسبة الذهبية (٦٢٪)

Toyota’s logo utilizes the Golden Ratio from all 3 sides.

Lets Explore:
لنستكشف:

حزام الجدار الذي يلف حول الغرفة في الكثير من البيوت .. عاينت الكثير من الأحزمة و وجدت الكثير منها على النسبة الذهبية بين الأرض و السقف .. أحبابنا الـInterior Designers أدرى بذلك و نرجو منهم الإفادة ..

More often than not, chair moldings used in decorating interior walls seems to divide the length of the wall according to the Golden Ratio.


باب قراج عادي جداً .. لكنه مستطيل ذهبي ..

A typical garage door usually have the proportions of a golden rectangle.

Car Design:
تصميم السيارات:

السيارات تصميمها معقّد بلا شك .. لم أختبر إلا هذه السيارة بسرعة لأجد الكثير من النسب الذهبية فيها .. عمل عبقري في نظري !

Lets look at more complicated examples, car design: I only verified horizontal proportions of this Audi .. and I am really astonished!

Product Design:
تصميم المنتجات:

إختبرت القليل من تصاميم الكمبيوترات المكتبية .. وجدت أجملها و أفضلها إستخداماً للنسبة الذهبية الـG4 Cube من آبل .. تم طرحه في ١٩٩٩ .. لاحظ الجهة اليمنى من الشرح فهي الأهم ..

I explored the design of few old and new macs and found this G4 Cube utilizing the Golden Ratio brilliantly.

Photography:
التصوير:

يستخدم الكثير من المصورين النسبة الذهبية لوزن الصورة إما أثناء الإلتقاط أو لاحقاً عند المعالجة و التأطير .. الصورة من تصوير فهد الدعجاني .. و طبعاً قاعدة الأثلاث شيء آخر مختلف عن النسبة الذهبية ..

Many photographers use the Golden Ratio to achieve balanced shots whether during shooting stage or later at the processing and framing stage .. this serene photo by Fahad AlDaajani .. Keep in mind the Golden Ratio here is not to be confused with the famous “Rule of Thirds”.

Islamic Arts:
الفن الإسلامي:

بما أني محاط بالفن الإسلامي من حولي و بما أني أحبه كثيراً .. كان من البديهي أن أبحث عن تواجد النسبة الذهبية فيه ( و هذا هو البحث الرئيسي لهذه التدوينة ) .. لم يخب ظنّي أبداً :

It is only natural to explore the Islamic art I find myself surrounded by in this part of the world, and I was not disappointed:

الحزام الذهبي حول كسوة الكعبة المشرّفة يقع في النسبة الذهبية لإرتفاع الكسوة .. خصوصاً في التصميم الأقدم للكسوة ..

The golden belt around the Kabaa’s black curtain is on the Golden Ratio specially in the old curtain design.


الحزام الذهبي ذاته .. أجزاءه المختلفة مقسّمة و موزونة حسب النسبة الذهبية بأكثر من طريقة ..

The gold belt’s design itself shows many Golden Ratio considerations.


تجدون النسبة و المستطيلات و الحلقات الذهبية في باب الكعبة الذهبي ..

The Kabaa’s golden door features several Golden Ratios in more than one design aspect.


جزء من سترة باب الكعبة (موجودة كذلك في الحزام الذهبي لسترة الكعبة) .. الدائرتان الرئيسيتان تحققان النسبة الذهبية لبعضهما ..

Golden Rings in the Kabaa’s curtain.


القبة الخضراء بالحرم النبوي الشريف مقسومة لأكثر من قسم بالنسبة الذهبية ..

The Green Dome in the prophet’s Mosque in Madina is divided into separate sectors following the Golden Ratio.


المنارتان القديمتان الجنوبيتان (على الأقل) للحرم النبوي تجد النسبة الذهبية بين أقسامها المختلفة ..

At least the two oldest southern Minarets of the Prophet’s Mosque in Madina were designed to the Golden Ratio…


المواجهة الشريفة على ساكنها أطيب الصلاة و السلام قسمت أجزاؤها على النسبة الذهبية بطريقة رائعة .. فاجأني وجود النسبة الذهبية فيها من ثلاث جهات و أكثر ..

Prophet Muhammad’s ﷺ shrine in Madina shows many unexpected beautiful Golden Ratios …


باب الحرم (أو الحرمين سوياً لست متأكداً) الجزء المزخرف منه مستطيل ذهبي ..

The ornamented rectangle in the Holy Mosque’s door is a golden rectangle.


الجدار الخارجي لمسجد قبة الصخرة .. يقال أن التصميم يعود للعصر الأموي عام ٧٢ هـ حين أمر ببناءه الخليفة عبدالملك بن مروان .. تصميم موزون جداً ..

The exterior of “The Dome of the Rock mosque” shows amazing Golden Ratios.


محراب لا أدري لأي عصر يعود .. في مستطيل ذهبي و بداخله نسبة ذهبية كذلك ..

An old Mihrab with a Golden Ratio in a golden rectangle.


سجادة بها مستطيل ذهبي ..

A golden rectangle inside a traditional oriental rug.


مصحف الظاهر بيبرس من العهد المملوكي قبل ٧٠٠ عام (٧٠٥هـ / ١٣٠٦م) به أكثر من نسبة ذهبية .. عمل مذهل جداً !

Sultan Baybars’ Quran (Written entirely in gold 700 years ago) shows some amazing Golden Ratios!


مصحف آخر لا أعلم لأي عصر يعود .. بفكرة مشابهة لكنه يضع العلامات الذهبية على النسبة الذهبية الفرعية .. هذه الدقة لا تأتي بالصدفة !

Another old copy of the Quran with some similar Golden Ratios.. These things do not just accidentally happen!


أحد أغلفة مصحف المدينة النبوية المختلفة .. إختباري البسيط أظهر النسبة الذهبية بشكل عبقري في كل مكان تقريباً !

Mind boggling to me: This new Quran cover shows Golden Ratios all over it!


أكثر عينات تشكيلات الخط العربي التي راجعتها لم تظهر لي نسبة ذهبية واضحة أو مقصودة من الخطاط .. و إن كنت أعلم أن الخطاطين دائماً ما يتحدثون عن النسبة الذهبية .. هذه من العينات القليلة التي وجدت فيها القليل من النسب الذهبية .. أتمنى إفادة أحبابنا الخطاطين ..

Most samples of Arabic calligraphy I examined did not show evidence of any intended Golden Ratio considerations even though I know that calligraphers always talk about it, this sample shown here is one of the very few that I found …I hope some calligraphers would fill us in on this…


إسطرلاب .. لست متأكداً إلى أي عصر يعود .. لكنه أثري .. و ذهبي .. و به أكثر من نسبة ذهبية !

An ancient golden Astrolabe exhibiting more than one Golden Ratio.


مزهرية قديمة كذلك .. بها أكثر من نسبة ذهبية ..

An old vase


إبريق من زمن الدولة الفاطمية .. قُدّر أنه سيباع في مزاد كريستي عام ٢٠٠٨ … بـ ١٥ مليون جنيه إسترليني !

This pretty Fatimid Ewer was going to be auctioned at Christies’s for £15 million!


خنجر يمني ( جنبية ) ..

This traditional Yemeni Dagger shows some Golden Ratios.


أهل زمان لم تكن تصاميمهم عادية .. بعض رواشين جدة القديمة مصممة على النسبة الذهبية ..تصوير عماد الحسيني

Some of Jeddah’s old decorated windows shows some Golden Ratios. Photo by Emad AlHusayni.



بيت طين قديم في منطقة عسير ..

An old house in Aseer south of Saudi Arabia.


سور باب اليمن في اليمن ..

Walls of Yemen Gate.


مئذنة أحد المساجد في حضرموت (تصوير أسامة الزبيدي)

A new minaret in Hadhramaut (Photo by Osamah)


دار الحجر .. أحد المباني المميزة في العاصمة اليمنية صنعاء ..

Dar AlHajar, One of the most unique houses in Sanaa capital of Yemen.


قفزة سريعة من اليمن إلى أثيوبيا .. هذه الصورة ( تصوير أسامة الزبيدي ) أذهلتني .. ليس فقط لأن شفة و أذني المرأة الأفريقية مثقوبة و ممطوطة .. بل لأن النسبة الذهبية واضحة في السلة فوق رأسها بأكثر من طريقة على الأقل !

This photo also by Osamah took me by surprise not because of how this Ethiopian woman’s ears and lips appear to be pierced, but because the basket she is carrying on top of her head clearly exhibits the Golden Ratio in more than one way!


بعد صورة سلة المرأة الأثيوبية .. قررت العودة في التاريخ أكثر بكثير .. الحجر .. حيث مدائن صالح و قوم ثمود .. هل كانو يستخدمون النسبة الذهبية في ذلك الوقت ؟ ( أُهلِكت ثمود ١٣٠٠ عام قبل الميلاد في أرجح الأقوال ) .. و الجواب الواضح هو نعم .. هناك الكثير من النسب الذهبية في تصاميمهم ! ( تصوير يوسف رفه )

How far can we go back in history and still find the Golden Ratio I asked myself? This photo (by Yousef Raffah) is of Hegra (Mada’in Saleh in Saudi Arabia) These cave homes were carved into mountains more than 3300 years ago (it seems) and it is without a doubt full of Golden Ratios.

الخلاصة : أينما كان الإنسان .. كانت هناك حضارة .. و أينما ظهرت الحضارة ظهر الفن .. و أينما وجدت الفن وجدت النسبة الذهبية بشكل أو بآخر .. بقصد أو بدون قصد !

Case in point: Wherever there is man, there would be civilization, where civilization is found, there would be art, where art is found, there will definitely be a Golden Ratio, intentionally or not!

In Apps:
في التطبيقات:

بحثت في بعض التطبيقات المعروفة حولنا .. و وجدت النسبة الذهبية في الكثير منها :

Can we find the Golden Ratio in modern app/software design?

إعدادات الماك .. لاحظ الخط الفاصل ..

Mac OS X Settings window


تويتر للماك

Twitter for Mac


برنامج البورصة الإفتراضي من آبل ..

The default Stocks app


موني بوك

MoneyBook


برنامج الملاحظات الصوتية الإفتراضي .. هذه عبقرية بصراحة ! .. لم يتسنى للمصمم وضع العناصر الحقيقية على خطوط النسبة الذهبية .. فقام بوضع إنعكاسين داكنين على معدن المايكروفون على خطّي النسبة الذهبية !

The default Voice Notes app, notice the dark shadows on the mic!


تطبيق الكالندر على الآيباد .. في الوضع الأفقي فقط ..

The default Calendar app on the iPad


فلب بورد

Flipboard


قاراج باند .. و بالمناسبة .. عرض أصابع البيانو السوداء إلى عرض الأصابع البيضاء يحقق النسبة الذهبية .. و طول السوداء إلى طول البيضاء يحقق النسبة الذهبية بفارق طفيف جداً ..

GarageBand for iPad, Also the width of white piano keys to black piano keys is to the Golden Ratio.


تويتر للآيباد ..

Twitter for iPad

How I Used It:
كيف أستخدمها:

هيدر إسم السورة في iQuran ..

The name header in iQuran III


أراحتني النسبة الذهبية من هم تصميم هذه الدعاية التي تظهر مرة واحدة لتخبر مستخدمي نسخة الآيفون عن صدور نسخة الآيباد ..

The Golden Ratio made it easy for me to place all these elements without much thinking!


قسمة ذهبية في الوضع الطولي من iQuran HD الجديد ..

The new iQuran HD for iPad was designed to the Golden Ratio


كذلك قسمة ذهبية بين الآيات و الملاحظة ..

Even the Notes view


بإستخدام النسبة الذهبية .. لا أحتاج للتفكير كثيراً في أماكن العناصر .. ضعها في أماكنها الذهبية و ستحصل على نتيجة موزونة بإذن الله ..

While my use of the Golden Ratio is still very basic, I feel rewarded already!


القسمة الذهبية مريحة للعين .. و تعطي تركيزاً للشاشة الأكبر .. من Quran Reader 3 ..

From Quran Reader 3


النسبة الذهبية صنعت قسمين علوي و سفلي تشعر به بدون خط حقيقي ..

From Quran Reader HD, an invisible line on the Golden Ratio.


عندما تشعر بأن التصميم متّزن و ممتع للعين .. ثق بأن النسبة الذهبية موجودة فيه بشكل أو بآخر .. من iPray III .. أول عمل أستخدم فيه النسبة الذهبية ..

iPray III was my first Golden Ratio design.


النسبة الذهبية واضحة في 2Do للآيباد ..

The 2Do app for iPad was designed to the Golden Ratio


النسبة الذهبية بين المحتوى و الشريط الجانبي في هذه المدونة :)

The body’s width to the sidebar’s width in this blog.

At Last ..
أخيراً ..

النسبة الذهبية جميلة و لكنها ليست القانون الوحيد للجمال و الوزن في التكوين الفني .. هناك مئات القوانين الأخرى .. إستخدمها فقط في المكان التي تصلح له و تأكد بأنها لن تتعارض مع أي قانون أو شرط أهم منها و إلا فستفسد عليك العمل .. هناك الملايين من التصاميم الجميلة التي لا توجد فيها النسبة الذهبية أبداً و لكنها مع ذلك تبدو جميلة جداً .. فاستخدم النسبة الذهبية بحكمة فقط في المكان التي تصلح له ..

هناك أمرٌ آخر .. النسبة الذهبية ليست بالميليمتر أو بالنانو ! .. الفكرة أن التصميم كلما اقترب من النسبة الذهبية أكثر كلما ازدادت جماليته (نظرياً) بمعنى : لا بأس من ٤٠ / ٦٠ .. أو ٣٥ / ٦٥ .. ليس فرضاً أن تكون ٣٨ / ٦٢ .. لا تقتل نفسك و تصميمك من أجل الحصول على ٣٨ / ٦٢ دقيقة جداً .. ما لم تكن بالإمكان بالطبع :)

The Golden Ratio is great but it is one among hundreds of other techniques to achieve balanced and aesthetically pleasing designs .. Utilize it only when it is appropriate and make sure it does not conflict with other rules or conditions that are more appropriate in the environment you are working in, otherwise it will get in the way and may be disruptive to your product or design .. There are millions of beautiful designs out there that do not follow the Golden Ratio yet they are pleasing to the eye and are perfectly balanced, so use it wisely and only where it is needed.

One more thing, do not take the Golden Ratio and try to implement it down to the millimeter, rather the whole idea behind the Golden Ratio is that the closer your design measurements are to this naturally balanced ratio, the more aesthetically pleasing they turn out to be .. meaning, there is no reason why you shouldn’t use a 40/60 or 35/65 ratio .. don’t kill your design nor yourself to achieve an extremely precise 38/62 ratio .. of course unless you can!

For More:
للإستزادة:

فرجار للنسبة الذهبية يأتي بأشكال مختلفة للمهتمين بقياسها على الورق

The Golden Ratio Compass is a great tool when drawing and measuring on paper.

ويكيبيديا : الرقم الذهبي

Knol : علاء مكتوم : النسبة الذهبية

عالم الإبداع : النسبة الذهبية

بحث قووقل : النسبة الذهبية

Wikipedia: Golden Ratio

Wolfram MathWorld: Golden Ratio

Youtube search: Golden Ratio

Golden Ratio Calculator

Google search: Golden Ratio

The Golden Ratio in Web Design



بحثت مئات الصور على مدى ٣ أشهر من أجل هذه التدوينة .. و هذا آخر شيء في الدنيا توقعت أن أجد فيه أي نسبة ذهبية ! و الذي قام بصنع هذا الشيء ليس مجرد صنايعي قام بوصل ماسورة في قربة زجاجية يخرج منها خرطوم طويل .. بل هناك مصمم دارس و فاهم قام بتصميم هذا الشيء كما نرى !

and you thought the people who made this thing were clueless? Look at it again!

English translation by Hanan M. AlShargi, D.Sc,


كان هذا بحثي الصغير عن تواجد النسبة الذهبية حولنا في الفن الإسلامي و واجهات البرامج .. أتمنى أن يكون قد ناسبكم و أضاف شيئاً يسيراً إلى معلوماتكم بإذن الله تعالى .. و ما أصبت فمن الله عزّ و جل وحده .. و ما أخطأت فمن نفسي ..

و الحمد لله ربّ العالمين ..

79 Responses

  1. التعليق الأول محجوز للتحديثات


  2. يا سلام ….. جميل جداً

    إشتقنا لمواضيعك الجميله

    كل عام وأنت بخير بندر


  3. رائع .. الموضوع فتح لي آفاق جديدة في مجالات التصميم والترتيب اليومية التي نعيشها !

    كلما نزلت أكثر في الموضوع كلما تفاجأت بأنه أكثر تواجدا وأهمية مما تخيلت في بداية الموضوع بكثير !

  4. انس اباحسين

    الله يعطيك الف عافيه ابدعة بصراحه ابدعة كثيييير في الشرح وايصال المعلومه

  5. Rahaf

    معلومات لم اكن بدراية عنها اضافة لـي الكثير .
    اتمنى تدعمنها بالكثير من هذه المعلومات الغير مشهورة تقريبا ، وشكرا لك.


  6. كنت في إنتظار هذه التدوينة من يوم أعلنت أنك في صدد كتابتها على تويتر ..

    جهد تشكر عليه بندر، وزادك الله من علمه .. من أجمل ما قرأت لهذا اليوم ..


  7. ماشاء الله، من طول الغيبات جاب النسبة الذهبية :)

    كلام جميل جداً و متعوب عليه… بس يا ريت تسوي فيديو عشان توري بقنة حق المطارات كيف الناس تثبت أشياء بطريقة علمية :)

  8. Sara Faiz

    وددت أن أشيد بروعة الموضوع ودقة التحليلات و جمال التصوير و سلاسة البحث وسرد جمال سرد الأفكار

    فعلاً أوافق الأخ خالد ان الموضوع لي فتح لي افاق جديده ، و (نَورني ) على شي لم أكن افقه به شيئاً..
    بعد هذه المدونه الرائعه والتي تعجز الكلمات عن وصف ابداعها سوف يتم القراءه في الموضوع اكثر وتحليل الأشياء من حولي ..

    مبدعنا الرائع
    كلماتي لن تكفي لوصف روعة هذا البحث وجماله
    ولكنني أشكرك لأنك أفدتنا ..

    لك فائق احترامي و مودتي

    (اعترف اني لست من هواة متابعة التدوينات ولكن مدونتك شدتني و بقوه الى ابداعها )

    سارا

  9. gazal

    بصراحة شيء جميل ,, أول مرة أسمع عن النسبة الذهبية ,, وتطبيقها على الأشياء المعروضة زادني اعجابا بها ,, لي عودة بإذن الله لقراءته مرة أخرى ,, بوركت

  10. Nicole Paul

    Impressive job.
    It is really amazing how distinguished & remembered designs have followed the (Pi) concept I have read about it before, but you have extending it to reach Islamic Arts, daily scenes and technical devices was impressive.
    If you look closely, you will find the same (Pi) used in the spaces between organs & parts in our body, and how perfect was that creation..This was mentioned also in Dan Brown’s (The Da Vinci Code)..

    Thank you Bander, we need such enlightenment from time to time

  11. محمد بستكي

    تعرفت على النسبة الذهبية من مادة Art بالجامعة، لكني لم أكن أتخيل أنها يمكن أن تكون بهذا التعقيد من ناحية إستخدامها في كل شيء تقريباً!

    شكراً على إضافة الترجمة باللغة الإنجليزية لإن التدوينة ستعجب الدكتورة التي علمتني عن النسبة الذهبية!

  12. Zangoti

    لطالما أشغلني هذا الموضوع و موضوع زهرة الحياة وأحببت ان أطلع عليه لكن لم تسمح الفرصه لذلك ممكن لقلة المراجع العربية وعدم التفرغ للبحث عنها، الشكر موصول لك في التوضيح، فعلا استمتعت بما نقلت وفعلا هناك جمال وتناسب رائع جذاب، اتمنى منك نقلها للويكيبيديا. شكراً مره اخرى

  13. تميم حمادي

    ماشاء الله عليك اخوي بندر
    ملاحظاتك رائعه وبحثك ممتع جداا
    اضافة اذا سمحت هذي النسبة تسمي ايضا نسب فيبوناتشي


  14. موضوع رائع وجهد رائع يا بندر :)
    حبذا لو كنت ذكرت أيضاً كيف أن النسبة الذهبية تنطبق على تشريح الانسان.
    إلى الأمام دائماً إن شاء الله

  15. ahmad

    رغم أن الموضوع فيه سيوية تعقيد
    لكني استمتعت بالفعل
    شكر الله سعيك وجهدك أخي بندر

  16. ahmad

    رغم أن الموضوع فيه شوية تعقيد
    لكني استمتعت بالفعل
    شكر الله سعيك وجهدك أخي بندر


  17. صعقتني بعض هذه المعلومات، لم أشعر أنها حولنا بهذا القدر الكبير…
    سلمت يداك أخونا بندر ودمت مبدعا….


  18. تدوينة أكثر من رائعة .. وﻷول مرة أعرف معنى النسبة الذهبية .. معلومات قيمة وشيقة


  19. ياسيدي ، تدوينة خلاقة تضيف جمالاً ذهبياً إلى العقول، دمت بود

  20. abdullah

    http://www.youtube.com/watch?v=19zUWMCJTnE

    يستحق المشاهدة


  21. سيدي بندر…
    ما شاء الله تبارك الله على الجهد الواضح والمعلومات الرائعة اللي اتحفتنا بيها
    طلبت من الخطاطين توضيح موضوع النسبة الذهبية في الخط ..
    بالفعل النسبة الذهبية موجودة ومستعملة في الخط العربي وفي كتابة الحروف وغالبا ما يعبر عنها بالثلث والثلثين تسهيلا…
    فكما تعلم هناك خط الثلث.. ما معنى ثلث؟ أخذ خط الثلث تسميته من أنه يكتب بقلم عرض رأسه يساوي ثلث قطر قلم البوص الذي يكتب به.
    كذلك الحروف كلها تقريبا تكتب على نفس القاعدة .. حمستني يا رجل
    سأكتب تدوينة تشرح هذا في مدونتي بعد إذنك
    الله يفتح عليك :)


  22. ذائقة جمال رائعة شكرا لك
    النسبة الذهبية جمال تصنعه العين ويقرأه المنطق


  23. موضوع عميق وجميل وهنا شرح بصري لمن يجد مشقة في فهم الأرقام :)
    http://www.youtube.com/watch?v=kkGeOWYOFoA


  24. رائعة وخلاقة…
    أضافت لي الكثير من الفائدة والمتعة…
    هي قطعة من الجمال سأعود إليها لأرتشف منها مرات أُخَر…

  25. محمد مردوف

    شرح اسطوري كافي ووافي يابندر …..أسلوبك في الطرح رائع جداً ..
    و تنسيقه مميز و ليس بجديد عليكِ … والقفله كانت مرحة جداً ( هذا الشي) كان هو اول شي قدامي بعد قرائتي لموضوعك الشيق ..


  26. هذا المقال اسأل الله تعالى لك الخير فيه فهو صدقة جارية لعلمك وهذة المقالات ما نريدها منك
    شكرا بندر كفيت ووفيت


  27. جزاكم الله كل خير يا بندر على التدوينة الأكثر من رائعة … كنت على وشك كتابة تدوينة عن هذه النسبة … ولكن يشاء الله أن تسبقني في نشر هذا العلم و بهذا الجمال … لذا سأقوم بنشر هذه التدوينة لكل من أعرفه يعمل في مجال التصميم أو التصور أو أحد الفنون

  28. Majed

    ما شاء الله ، رائع جدًا ..
    أضيف أن للنسبة الذهبية تطبيقات في مجالي ( طب الأسنان )

    شكرًا


  29. تدوينة عظيمة و موسوعية .. تسلم يا بندر


  30. صديقي بندر
    أولا جزاك الله كل خير على هذا البحث الرائع … بصدق قرأت المقال اكثر من مرة و في كل مرة امعن النظر اكثر و أزيد في استاعبي للموضوع حيث ان الموضوع اثار فضولي وقمت بعمل بحث على الانترنت للاستزادة من العلم في الموضوع … لكن عندما راجعت بعض أعمالي وجدت اني استخدمتها عن غير قصد … فالموضوع برمته اشبه بالفطرة … فمن خلال بحثي وجدت ان الله سبحانه وتعلى جل في علاه خلقنا و أحسن تكويننا على نفس المبداء … صدقا انا في موضوع الحسابات ضعيف جدا … لكن هل من الممكن اعطائي مثال على تصميم من احد تصميماتك وتشرحه بالقياس الحقيقي ( سم ) فانا اريد الاستزادة من الموضوع .. و أخر كلامي … شكرا لك فانت تفاجئني دائما بجديدك … زادك الله من العلم … احبك بالله :)


  31. اليوم فقط عرفة هذه المعلومة وشدتني وسأبحث للتعلم عنها أكثر .

    الله يكتب لك الاجر ويبارك لك في وقتك

  32. أبو أحمد

    اشكرك على التدوينة .. لكن لدي سؤال
    كيف استطعت ان تحسب الطول ب100% سواء بالفوتوشوب او بالستريتر؟ كما اعلم ان هذه البرامج تستخدم وحدات القياس وليس النسة المئوية !! اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت لك


  33. المدونه دى مواضيعها حقيقى رائعه تحفه اخر حاجه

    تحياتى لكم


  34. من أجمل ما قرأت


  35. بندر …. جزاك الله كل خير
    شكراً لك :) دمت بخير وإيمان

  36. iFloridawi

    تدوينه موفقه, جزاك الله خير عالمعلومة الجديدة

  37. سعيد الشاذلي

    عزيزي بندر

    كعادتك مبدع و تصطاد عيناك ما يغفل عنه الكثير من امثالي .. وحشتنا تدويناتك جدا فلا تبخل علينا :)


  38. تدوينتك تستحق أن تكون مرجعاً عربياً لذلك أضفتها إلى صفحة النسبة الذهبية في ويكيبيديا
    لك كل الشكر

  39. ماجد الثمالي

    رااااااائع جدا عزيزي بندر

    مجهود كبير ومتعب وتدوينة ذهبية


  40. [...] إلى أمثلة قديمة وحديثة أستخدمت فيها هذه النسبة من مدونة بندر رفه. الوسوم : Browser Check, LY Domains, WordPress, النسبة الذهبية, تويتر [...]


  41. [...] الخط الفاصل بين التصميم الجميل والأنيق المُحبب للعين هو تلك النسبة الذهبية في إتخاد الأبعاد المناسبة بين زوايا التصميم. إقرأ المزيد حول موضوع النسبة الذهبية وفيما وكيف تستخدم، بالإضافة إلى أمثلة قديمة وحديثة أستخدمت فيها هذه النسبة من مدونة بندر رفه. [...]


  42. أحييكم على المدونة الرائعة و اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

  43. علي

    ماشاء الله يعطيك الف عافيه

    صراحه ابهرتني بهالمعلومه

  44. fahad

    ياأخي أنت مجرم

    ولاعمري سمعت عنها الا من هنا وصراحة

    وصلت بكامل تفاصيلها

    الله يوفقك

  45. asma

    لوحة الرجل الفيتروفي، التي رسمها ليوناردو دافينشي…رجلين عاريين في وضع متراكب احدهم داخل دائرة والآخر داخل مربع. أليست نفس الفكرة؟

  46. جهاد

    معلومات مفيدة أسأل الله لكم الأجر والثواب

  47. Atallah

    بارك الله بك اخي الكريم. نورتني بشيئ جميل جدا لم اكن اعرفه من قبل مع انني درس لموضوع التصميم. ولك هل هنالك دلاله في القران الكريم على هذه النسبه ؟؟؟ وشكرا كثيرا الله اكبر……. اخوكم عطاالله


  48. تدوينة رائعه ومفيده .. هل هناك خيار يسهل حساب النسبة في الفوتوشوب لدى القيام بالتصميم ؟! .. وماهي طريقتك في الحساب والعمل بذلك اثناء التصميم
    شكرا لك


  49. معلومات مفيدة جداً جزاك الله كل خير

  50. احمد حميد

    اعطيك قاعدة نفسية :d “انت تصدق ما تريد ان تصدقه”

    قد تكون هنالك قاعدة ذهبية يستخدمها بعض المصممون ولكن الهوس بانها موجودة في كل شيء حتى اعمال مضى عليها قرون اعتقد انها مجرد خيالات يقنعك بها عقلك الباطن بعد ان قرأت بعض البحوث وصدقتها  

  51. احمد حميد

    طريقة حساب النسبة الذهبية:

    اضرب العدد المراد تطبيقة فلنفترض 20
    20×0,62=12,4
    20×0,38=7,6

    A=12,4
    B=7,6
    A+B=20
    واستمر في تقسيم الارقام بهذه الطريقة 



  52. [...] وفيما يتعلق بالنسبة الذهبية فلن أزيد على تلخيص المبدع بندر رفة في تدوينته عن النسبة الذهبية  .. [...]

  53. BnSamy

    المقال رائع ولم اكن أتخيل وجود هذا التناسق من قبل
    كنت دائماً أسمع أن العين تتعرف على الجمال تلقائياً ولم أكن أعلم أن هناك مقاييس لهذا الجمال
    مقال رائع أخي بندر واستفدت منه كثيراً
    اخوك بن سامي

  54. نبيل عزامي

    بارك الله فيكم هذه معلومات قيمة على كل من يدعي التصميم والفن أن ينتبه ويأخذ بها .


  55. [...] للإستزادة : 1 - 2 - 3 هذا الموضوع مصنف تحت: فن [...]

  56. M.C Bander

    الله عليك يا بندر ، شيء جميل
    من المفروض انها بديهية عند المصورين
    لكن بالعمق دا ، خليتني اعيد صياغة تفكيري
    اشكرك

  57. خالد مغثم

    موضوع رائع جداً جداً جداً


  58. شكرا علي الموضوع الرائع. حقيقه افادني كثيرا.


  59. تسلم…تدوينه فوق الرائعه


  60. مجهود رائع تشكر عليه، وبحث هام جداً ترفع لك القبعة لوضعه باللغة العربية.

  61. frwanso

    ألف شكر ياعسل
    موضوع حلو ومفيد جداً وإلى المفضله

    الله يوفقك


  62. يعطيك العافية
    موضوع ذهبي مثل صاحبه
    @abo__nader


  63. جميــــــــــــــــــــــــل جزاك الله خير

  64. فهد بدر

    لا اعتقد انها مبنيه على الارقام بالضبط بل انها مبنيه على الحدس .. اعذروني ان لم اقراء جيداً..

    اعتقد انه تنظيم لشيء اعتادت على ملاحظته العين .. اتوقع انه يوجد تفسير بيولوجي لهذه الظاهرة.

    اشكرك على الموضوع الرائع 3>

  65. خالد الضو الشويه

    والله موضوع شيق جدا ومهم جدا جدا وسوف انشر لكم مديونة عن النسبه الذهبيه عن الانسان

  66. محمد أيوب

    شكراً جزيلاً على هذا المجهود الرائع والأكثر من رائع حقيقة.. نعم فهذا الموضوع طالما أرقني وها أنا أجده عندك في موضوع بالمعنى غزير وبالطرح يسير وبالفائدة وفير ويا أستاذي أراك بالثناء جدير فشكراً جزيلاً وبارك الله فيك وبك داعياً الحق تعالى أن يغفر لك إنه ولي حميد..
    وعندي سؤال لو سمحت.. من أين أحصل على هذا الفرجال أو كيف أصنعه

  67. ahmad

    بالمناسبة .. موقع مكة المكرمة بالنسبة للكرة الأرضية هو أيضا خاضع للنسبة الذهبية. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  68. roqaya

    لا أستطيع القول إلا رائع


  69. أشكرك على هذا الموضوع الثري بالمعلومات

  70. Ghaida

    ماشاءالله من اول كلمه قريتها اجبرتني اول لاخر كلمه انكتبت
    شكراً شكراً الحمدلله الي قدرني اقرأ هذا الموضوع
    جداً رائع ، يعطيك العافيه
    ممكن تعطينا حسابك في تويتر ، أخاف يفوتني شي :)

    جزاك الله خير


  71. النسبة الذهبية ارتباط وثيق بين العلم الرياضي والجمال الرباني الظاهر في عظيم خلقه . ما أجمل أن نتأمل القياسات فيما حولنا وأن نحلل ونربط ونركب ونستدل منها على جمال المخلوقات وعظمة الخالق.

  72. homidi

    موضوع حلو
    بس عجبنا انك درست النسبة الذهبيه على كل شي قدامك حتى المداعه هههههههههههه
    ضحكت من قلبي ..


  73. انا افهم ان النسبة هي 62 والمقابل لها 38 %

  74. SalemPro

    تدوينه من العيار الثقيل ..

    فعلاً الفن … علم .

    دمت بود أخوي : بندر .

  75. سمير

    أشكرك أول شي على هذا الموضوع ..
    اكيد الناس لما صممت معظم هذه الامور لم تتعمد على هذه النسبة .. يمكن لأنها تكون متناسقة نظريا ..

  76. إيناس الحسن

    معلومات جديدة بالنسبة لي استفدت منها كثيراً ..
    وجدتني استخدمها في اعمالي دون العلم بها مسبقا ..
    الدقة في العمل قد توجد هذه النسب دون الالتفات لها بالفعل ..!

    جزيل الشكر والتقدير على كل ما تقدمه لنا .. جزاك الله خيرا
    دمت .. ودام مدادك

  77. Yazan .H.

    الله يعطيك العافية ويزيدك علم فوق علم ,,,

    اقتبست بعضاً من الكلام والصور ,, وان شاء الله سأضع المصدر والمرجع :)

    شكراً.

  78. doa

    فعلا سلمت يمناك اخي،،،
    ساستفيد من الصور لتبسيط الموضع لطلابي بعد اذنك،،،

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.