.
سبحانَ من فلقَا .. البدر فانشقّا .. في ليلةِ النصفِ .. آيةً .. حَقّا .. و بالهُدى فَرقا .. في بَحره الطُرقا .. لينجِي الرُسلا .. دونَ من غَرقا .. بلطفهِ خَلقا .. من نطفةٍ عَلقا .. من روحهِ نفساً .. من نُوره ألَقا .. جُودُه ظَهَرا .. و خَيرُه سَبقا .. فأثلجَ الغربا .. و أبهجَ الشرقا .. و الصلاة و السلامُ .. عائداً طَرقا .. بابَ سيّدنا .. باسماً لَبقا .. جامعاً ورداً .. ناثراً تَوقا .. كاسباً فَضلاً .. نائلاً عَبقا .. و صَحبهِ و الآلِ .. و من بهم لَحِقا .. للحقّ مُعتنقاً .. لله مُنطلقا ..

بحمد الله الكريم يقدّم لكم فهد جيلاني من سبل الهداية و الفقير إلى الله .. أجمل أعمالنا قلباً و قالباً .. برنامجكم iQuran HD للـiPad ..

الفكرة :

عندما بدأنا التخطيط لـiQuran HD سألني فهد إنا كنا سنستفيد من حجم الشاشة الأكبر في الـiPad و نقدّم القرآن على شكل صفحات المصحف المطبوع مثلاً ؟ و كانت إجابتنا سوياً : لا ! .. هناك الكثير من البرامج الرائعة التي قدّمت القرآن على شكل كتاب محاكي للمصحف المطبوع مثل Quran Reader HD و غيره و لا حاجة لإستنساخها مجدّداً و قد خدمت تلك البرامج الفكرة و المظهر و المزايا بشكل ممتاز و لن نستطيع منافستها في واجهتها .. و واجبنا الآن هو تقديم شيء مختلف و جديد للمستخدم و خدمة القرآن الكريم بواجهة جديدة و مزايا أحدث كخيار آخر يخدم شريحة مختلفة و جديدة من المستخدمين .. و نتمنّى أن نكون قد وُفِقنا في ذلك برحمة الله تعالى ..

iQuran HD موجّه إلى الشرائح التالية من المستخدمين : العلماء و الطلبة و الباحثين و المتأمّلين في علوم القرآن الكريم من المسلمين العرب و غير العرب .. المسلمين الجدد الغير ناطقين بالعربيّة و الذين تهمّهم قراءة ترجمة أو أكثر من ترجمة في نفس الوقت لعدم تمكنهم من اللغة العربية بعد ( هذه الشريحة تنمو بشكل متزايد بحمد الله و بحاجة ماسّة لأن نخدمهم ) .. و غير المسلمين ممن يودّون إستكشاف القرآن الكريم و البحث في آياته لعلّهم يهتدون بإذن الله تعالى .. أما ( المسلمين القدامى المتقنين للغة العربية و المهتمين بالتلاوة من الصفحات المطبوعة المعتادة أكثر من البحث في القرآن الكريم ) فنتمنّى أن تخدمهم البرامج الأخرى بالشكل الأمثل إن شاء الله تعالى ..

الواجهة :


البرنامج مستنسخ من نسخة الـiPhone لدرجة كبيرة و ستجدونه حسب توقعاتكم .. هناك القوائم المعروفة كلها من سور و علامات و بحث .. و قائمة المزيد بالطبع ..


أهم شرط واجهته عند تصميم البرنامج كان إمكانية إظهار النص العربي للآية مع ترجمتين مختلفتين في نفس الوقت ( هذه طلبات المسلمين الجدد من غير العرب ) .. و بالطبع مع إمكانية إظهار ترجمة/تفسير واحد فقط لمن يريد ذلك أو إلغائها .. فتم تصميم الواجهة بحيث تكون نافذة النص القرآني قابلة للتحريك إلى اليمين أو اليسار لإخفاء قوائم البرنامج أو لإخفاء أو إظهار الترجمة الثانوية في الوضع الأفقي Landscape .. الفكرة ليست بعيدة عن فكرة نوافذ برنامج Twitter الرسمي للـiPad .. شاشة غير كاملة بإمكانك تحريكها يمنة و يسرة لإظهار عناصر مختلفة ..


في الوضع الرأسي Portrait بالإمكان كذلك تحريك نافذة النص القرآني يميناً لإظهار الترجمة/التفسير أو يساراً لإظهار قوائم البرنامج ..


ربّما لا تريد رؤية الترجمة أو التفسير إن لم تكن بحاجتهم .. بإمكانك عوضاً عنهم إظهار ملاحظاتك التي كتبتها بنفسك بجانب الآيات في عمود الترجمة .. أو أن تبقيه فارغاً تماماً إن شئت ..

العلامات و نتائج البحث :


الآن بإمكانكم مشاهدة العلامات و نتائج البحث في قائمة طويلة بطول الشاشة و التنقل بين العلامات المختلفة أو نتائج البحث المختلفة فوراً بلمسة واحدة لأن القائمة ستبقى ظاهرة بيمين الشاشة ..


قمنا كذلك بإضافة قائمة جديدة تجمع السجدات الموجودة في القرآن الكريم .. تجدونها تحت المزيد ..

الملاحظات :


الشرط الثاني المهم الذي صمّمنا البرنامج حوله كان تسهيل كتابة و تعديل و مشاهدة الملاحظات التي تضعها أنت كمستخدم على الآيات ( الباحثون في علوم القرآن من مسلمين و الباحثون عن الحق من غير المسلمين يضعون الملاحظات على الآيات بشكل مكثّف ) لذلك صممنا لكم و لهم نافذة لإدخال و تسجيل الملاحظات بإمكانها أن تبقى مفتوحة و جاهزة للكتابة بينما تتنقّل أنت بين الآيات و السور المختلفة ( إلى أن تغلقها بنفسك ) .. ليس ذلك فقط ، بل و تقوم النافذة بحفظ الملاحظات تلقائياً دون أي تدخّل منك .. عليك التأمّل و الكتابة و التعديل .. و الحفظ التلقائي علينا :)

خيارات الآية :


اللمسة المطوّلة فوق الآية ستظهر لك الخيارات المعروفة مثل نسخة الـiPhone .. غير أنها الآن تعرض لكم السطور الأولى من الملاحظات التي وضعتوها على الآيات للمعاينة ( و تفتحون نافذة الملاحظات الكبيرة بلمس هذه المعاينة ) .. و إن كنتم تستخدمون نظام iOS5 فإمكانكم كذلك إرسال نصّ الآية من الـiPad عبر خدمة iMessage الجديدة في النظام :)

التسجيل إلى قمر دين :


بلمس زر ( تسجيل ) من خيارات الآية بإمكانكم إرسال آيات الوقوف اليومية إلى برنامج قمر دين إن كان موجوداً على الجهاز بشكل فوري لتضاف إلى قائمة التلاوة اليومية تلقائياً ( نسخة الـiPhone تعمل على الـiPad كما تعلمون ) .. و إن كنتم تريدون تسجيل أي سورة في قائمة التلاوة الإضافية ( مثل الكهف كل جمعة ) فعند تسجيلكم لآخر آية من أي سورة سوف يعطيكم قمر دين خيار تسجيلها كتلاوة إضافية ( غير يومية ) ..

تلاوة متّصلة جديدة :

المستخدمين يشتكون منذ أول نسخة لـiQuran منذ ٢٠٠٨ من أن التلاوة بها قطعات غريبة بين الآيات يختفي فيها صدى صوت القاريء بشكل غريب .. تمت إضافة ملفات جديدة للتلاوة بطريقة أحدث تسمعون فيها التلاوة بشكل طبيعي متّصل Gapless Playback و تم توفيرها حالياً لأربع مقرئين في البرنامج .. و سنقوم بتوفيرها للمزيد من القرّاء بإذن الله تعالى مع الوقت .. و لكن لحظة ..


.

تلاوة في الخلفيّة :


التلاوة نالت المزيد من التطوير .. فالآن بإمكانكم تشغيل التلاوة و الخروج من البرنامج و العمل على برامج أخرى على نفس الجهاز بينما تبقى التلاوة مستمرة Background Audio .. و بإمكانكم التحكم بها من خارج البرنامج إما عبر الـMulti-Tasking Bar بالأسفل .. أو عبر الأزارير الثلاثة الموجودة في سمّاعات آبل كما تتحكمون ببرنامج الـiPod ..



.

ليستمع الجميع :

قد نستمع للتلاوة في غرفنا أو في غرفة المعيشة مع أهلنا أو في سياراتنا من الـiPad .. فلماذا نسمعها من سماعات الـiPad الضعيفة أو من سماعات الأذن بينما هناك سماعات أفضل في تلفزيون البيت أو في السيارة ؟ ربّما يريد الجميع الإستماع للتلاوة ؟ .. لاسلكياً !


إن كنت تملك Apple TV من الجيل الثاني أو Airport Express محدّث و موصول بنظام صوتي أو أي نظام صوتي يدعم تقنية AirPlay بشكل خاص أو أي نظام صوتي يدعم بروتوكول A2DP Steroe-Bluetooth بشكل عام ( في سيارتك مثلاً ) فسترى عند تشغيل التلاوة أيقونة AirPlay في الوضع الأفقي بأسفل اليسار و بإمكانك منها إرسال الصوت لاسلكياً بشكل فوري إلى أي من السماعات أو الأنظمة الصوتية الظاهرة في القائمة .. نتمنّى أن يكون ذلك مفيداً ، عالياً ، واضحاً و ممتعاً للجميع بإذن الله تعالى :)

هناك شاشة مساعدة تعرض المزايا بشكل مختصر تظهر عند أول تشغيل للبرنامج .. و تشرح لكم كيف تنقلون العلامات و الملاحظات و سجل البحث و ملفات التلاوة من نسخة الآيفون إلى نسخة الآيباد بشكل سريع .. و تشرح العناصر العامة لواجهة البرنامج للمستخدم الجديد ..


كان هذا مجهودنا المتواضع لصنع iQuran HD بفضل الله تعالى .. و ما أصبنا فمن الله .. و ما أخطأنا فمن أنفسنا ..



.

و نسخة الـiPhone كذلك :

بالفعل .. كل المزايا الجديدة في التلاوة ( تشغيل التلاوة في الخلفية Background Audio / دعم AirPlay / التلاوة المتّصلة الجديدة Gapless Playback ) و كذلك التسجيل إلى برنامج قمر دين .. تم إدخالها إلى iQuran III للـiPhone كذلك .. و هو بإنتظار الفسح من Apple في الأيام القليلة القادمة بإذن الله تعالى ( دعم AirPlay في النسخة المدفوعة فقط من iQuran III للـiPhone ) ..





iQuran HD بسعر مخفّض حالياً 4.99$ و سيصبح سعره كنسخة الـiPhone بسعر 6.99$ لاحقاً .. لا توجد نسخة Lite من iQuran HD لأنك تستطيع تجربة نسخة الـiPhone المجانية على الـiPad لتذوّق البرنامج إن لم تكن تريد الإستثمار فيه ..

بعد شكر الله الكريم على فضله العظيم .. أود أن أشكر أخي فهد جيلاني على المجهود الإستثنائي الذي بذله لصنع iQuran HD و تحديث iQuran III للـiPhone و شكراً لكل الأحبّة الذين ساعدونا في إختبار البرنامج في الأسبوعين الماضيين .. و نتمنّى أن نكون قد قدّمنا عملاً مبتكراً ، عمليّاً و أنيقاً لكم .. و أن تجدوه عند حسن ظنّكم و أن يفيدكم في خدمة كتاب الله .. و نسأل الله تعالى القبول و المغفرة لنا و لكم و للمسلمين .. إنّه سميعٌ قريبٌ مجيب ..

(إنّ هَذا القُرآنَ يَقُصُّ عَلى بَني إسرَائِيلَ أكثَرَ الذِي هُم فِيهِ يَختَلِفُون)

و الحمد لله رب العالمين

34 Responses
  1. Emad Alhusayni

    جزاكم الله خير على المجهود الرائع الذي تقدمونه للاسلام والمسلمين

  2. سحر

    ربنا يجعله في ميزان حسناتكم ,,, مجهود متميز ماشاء الله.


  3. راائع. ماشاء الله.
    جزاكم الله خير


  4. عمل جبار و متقن و رائع
    ليت نصف البرامج العربية على الأقل بهذا المستوى
    شكرا جزيلا لكما

  5. sara

    lماشاء الله لاقوة الا بالله الله يعطيك العافية ويجعلة في ميزان حسناتك..


  6. ماشاء الله عليكم .. تنفيذ رائع للبرنامج .. الله يعطيك أجره أضعاف

  7. falcon eyez

    ما شاااء الله تباارك الله .. مجهود مباارك .. الله يكتب أجركم في هذا الشهر الفضيل


  8. كالعادة سيدي بندر
    متألق ومميز
    جعله الله في موازين حسناتكم … ونفع به العالمين
    والشكر موصول للأخ فهد


  9. عمل جبار الف مبروك على خروجه إلى النور


  10. ماشاء الله تبارك الله

    عمل جبار و مفرح :)


  11. [...] القرآن الكريم وهذه كما اشاره مصمم البرنامج بندر رفة في تدوينته حول طرح برنامج iQuran HD [...]


  12. [...] تم إصدار نسخة الآي باد من تطبيق iQuran. التطبيق مختلف عن Quran Reader HD حسب تدوينة مصمم التطبيق بندر رفه: [...]

  13. apple

    Did you make it so you could play from any ayah to any other proceeding ayah, instead of “play the next 5/51/etc verses”? Also, did you change the settings so it looks less like Cydia (black bars)? Some setting menus in the iPhone version tend to change orientation to upside-down, did you fix that as well?
    Sorry for the numerous questions but I just want the best for the app.

  14. apple

    Do you know what would be even more awesome?.. If you could move the main settings menu to the iOS stock settings app.

  15. محمد بستكي

    جزاكم الله خير على المجهود الرائع، Quran Reader HD لجلسات التلاوة، و iQuran HD لجلسات التدبر…

    نسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكم…


  16. ماشاء الله تبارك الرحمن
    عمل جميل ،، ان شاء الله بميزان حسناتك يارب


  17. ألف شكر أحبابنا الله يسعدكم و ينور لكم ..

  18. فؤاد

    لا يمكن تنزيل البرنامج منذ ايام من المتجر يرجي التدقيق علما باني دفعت السعر.


  19. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك المدونة ممتازة ورائعة ومهمة وكلها افادة شكرا لك وبالتوفيق …

  20. sarah

    الف شكر لكم
    مع اني شريت برنامج قران المدينة بس بمجرد ما جربت النسخة المجانية لـ iquran في الايفون شدني وخصوصاً الاستماع للقران وبتحديد الايه المطلوبه ..
    وعلى الفور شريت نسخة الايباد
    وكنت اتمنى توفر فيها خاصية قراءة الايه لو حدها وتحديد اعادة ام لا للايه ..
    بس للاسف الاعاده ليست خياريه ياليت يتم التعديل على تكرار الايه لمره وحده فقط للايه الي تم تحديدها فقط ..
    والف شكر لكم ، جزاكم الله الف خير وجعله الله في ميزان اعمالكم الصالحه يوم القيامه

  21. محمد عطاالله

    سبحان الذي أعطى … بدون ما ينقص من ملكه شئ ….

  22. نورالدين بن سليمان

    شكرًا لكما جزيلا عن هذا العمل الرائع و جعله الله في ميزان حسناتكم إنشاء الله

  23. Dourrhamضرغام. محمد

    الحمد لله اننا نجد من يهتم بالقران الكريم وينشره.
    جزاك الله خيرا  

  24. وليد عوض

    السلام عليكم

    شكرا لجميع الاخوان على هذا المجهود العظيم لكم الاجر بإذن الله

  25. آروين هالكي

    سلام و خسته نباشيد ، بسيار از برنامه خوبتون تشكر مي كنم . انشاالله اجرتون با خدا. گرافيك برنامه فوق العادست .
    من ايراني هستم و اهل سنت هستم . تنها ترجمه فارسي موجود در اين برنامه متعلق به آقاي مكارم شيرازي است كه ايشون شيعه هستن . خدايي نكرده قصد توهين يا اشتباه قلمداد دادن ترجمه ايشان را ندارم فقط ترجمه اي كه اهل سنت ايران از ان استفاده مي كنند ترجمه دكتر مصطفي خرم دل است. اگر امكان داره لطف كنيد و اين ترجمه با به ترجمه هاي فارسي برنامه خوبتون اضافه كنيد . اگر قصد چنين كاري داريد من اين ترجمه را به طور كامل به صورت فايل word دارم در صورت تمايل مي توانم برايتان ارسال كنم .

  26. أبوعاصم

    بارك الله فيكم وفي جهودكم الأكثر من رائعة..

    هو كذلك ممتاز للطلاب العرب الذين يريدون تعلم لغة أخرى، كالمبتعثين، فخير ما يمارسون به اللغة تدبر تفسير القرآن الكريم باللغة اللتي يدرسونها، إيصال رسالة القرآن لزملاءهم الطلبة بما يناسب الموقف والاستشهاد بالقرآن الكريم على ذلك..

    وللمتقدمين: المقارنة بين ترجمات معاني و مقارنتها.

    ولكن.. أما آن الوقت (وخصوصا بعد iCloud) لدمج نسخة الآيفون والآيباد بنسخة واحدة لنستمتع لمزامنة البيانات ( ملاحظات، وقفات…إلخ).


  27. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل تجربة [...]


  28. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  29. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  30. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  31. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  32. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  33. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]


  34. [...] اليوم تحديث جديد لتطبيق القرآن الكريم للآيباد iQuran HD ليضيف العديد من التحسينات الجميلة لتحسين وتسهيل [...]

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.