بسم الله و الحمد لله .. و الصلاة و السلام على خير خلق الله رسول الله و آله و صحبه أجمعين ..

رسم الأيقونات ليس الوظيفة الرسمية لأمثالي من المصممين العرب ولا لي أنا .. بل مجرد وظيفة جانبية بجوار التصميم العام بأنواعه .. في الغرب هناك من وظيفته أنه Iconist أي راسم أيقونات متخصص و لا يفعل أي شيء آخر في حياته سوى رسم الأيقونات فقط ( و الأكل و الصلاة و النوم ) ..


لماذا أكتب هذه التدوينة ؟ لأني أرى الكثير من المتحمسين من أصدقائي و معارفي و الشباب و الشابات الذين أعرفهم من الإنترنت .. متحمسين لفعل شيء ما .. مثلاً هذا متحمس لمجال الـ3D .. أو ذاك متحمس لبرنامج الـAfter Effects .. أو هي متحمسة للبرمجة .. أو الرابع متحمس لتصميم برامج الموبايل .. الحماس رائع .. و التعلّم من مصادر التعلم ككتب و محاضرات أروع و أجمل .. و لكن الغريب أني أجدهم لا يتدربون أبداً .. و عندما أسأل أحدهم ( طيب .. ماذا صنعت لحد الآن ؟ ) يقول لا شيء ! .. لم أجد مشروعاً أعمل عليه حتى الآن ! .. لذلك سأوضّح لكم كيف أصبحت مصمم أيقونات بفضل الله تعالى .. ثم بالتدرّب على مشاريع وهمية بهدف بناء الخبرة فقط .. من قبل أن يأتيني أي مشروع تصميم أيقونات حقيقي ..

هذه التدوينة : رحلتي مع تصميم الأيقونات في عشر سنوات !

قبل البداية :

بدأت التصميم الرقمي في نهاية ١٩٩٩ على الـFlash حصرياً .. دخلت الفوتوشوب على مهل في ٢٠٠٠ و احتجته أكثر في ٢٠٠١ .. ثم بدأت أقضي فيه وقتاً أطول بكثير في ٢٠٠٢ بما فيه وقت التسلية .. كنت أتدرّب كثيراً .. و أرسم أشياءً لا قيمة لها في الحقيقة .. لا دخل مادي منها .. و لكني كنت في حالة حب مع التصميم .. و جمال أيقونات نظام الماك أغراني لدخول مجال تصميم الأيقونات كهواية جانبية ( لا فائدة منها نظرياً ) .. فدخلتها لأني هويتها فقط :)

المبتديء المتحمس :

هذا مستواي البسيط عام ٢٠٠٢ و بمجرد النظر إليه تعرف أن هذا المصمم ( بدري عليه لسه ) .. و ( قدامه مشوار طويل ) و ( لازم يتدقدق في المجال ) .. و بالفعل .. هذه التأثيرات الركيكة و الظلال السيئة و اللمعات البدائية تدل أن هذا المصمم المبتديء ما زال أمامه الكثير من التعب و التجارب .. فقط إن كان مستعداً لها ! .. فقررت أن آخذ يدي بيدي الأخرى و أتدرّب على الأعمال الموجودة حولي .. بمعنى .. سأخترع مشاريعاً لا وجود لها أو لا فائدة حقيقية منها .. لأتدرب عليها فقط .. سيستغرق ذلك سنوات بلا شك .. و لكن إن لم تبدأ فلن تصل .. فبدأت بسم الله !

١- التجميع Remixing :

البداية بالتعديل عى أعمال الغير هي أسهل الطرق بالطبع ! .. Everaldo مصمم معروف قام برسم هذا البطريق الذي ترونه داخل التفاحة ( المجموعة هنا لكن ببطريق أحدث بكثير ) كأيقونة لنظام اللينكس .. أعجبتني .. و تعجبني أيقونات نظام الماك كذلك .. فقمت بعملية Remix حشوت فيها هذا البطريق في تفاحة Apple ( و هيكل التفاحة هذا أخذته من صديقي يوسف عمر ) حشوت البطريق فيها و في أيقونات نظام الماك لإستخدامي الشخصي .. أعجبت أصدقائي المقربين و نصحوني بنشرها .. أخذت الإذن من Everaldo ( لإستخدام البطريق مع ذكر إسمه ) و وضعتها على الإنترنت في موقع OSXicons‪.‬com الذي تغير إسمه إلى InterfaceLift بعد ذلك .. المهم نجحت الأيقونات نجاحاً باهراً و الحمد لله ( الأيقونات هنا ) فصنعت منها مجموعة ثانية بالمزيد من الأيقونات ( المجموعة الثانية هنا ) فصنعت لها موقعاً ( لم يعد موجوداً ) بمساعدة ابن عمي يوسف رفه للتحميل و الملحقات و ما شابه .. و أخذت بفضل الله تعالى دفعة معنوية صاروخية و هذا و أنا لم أصنع شيئاً جديداً من عندي لحد الآن !

لم أكسب مالاً من ورائها .. إنما اكتسبت تشجيعاً كبيراً و خبرة بسيطة .. و هما أهم من المال بكثير :)

بعد تلك المجموعة و لأني ما زلت جاهلاً بتصميم الأيقونات .. و لأني محتاج للمساعدة .. طلبت من أحد أشهر مصممي الأيقونات Dave Brasgalla أن يساعدني بملف مفتوح لأحد تصاميمه لأستكشف منه كيف يصمم أيقوناته البديعة .. فأجابني في إيميل مختصر : آسف .. لا أعطي مصادر أعمالي للغير و ليست هناك طريقة صحيحة و أخرى خاطئة أصلاً .. و لا أسمح لأحدٍ باللعب في تصاميم أيقوناتي .. إنما أنصحك بتعلّم رسم الأيقونات بنفسك من الصفر .. إلى أن تتقنها .. لأن النتيجة ستكون مثمرة جداً بعد ذلك ..


قررت في تلك اللحظة أن لا أطلب أي مساعدة من أي شخص أبداً .. و أن أعلّم نفسي بنفسي .. دوماً .. و هذا ما حصل ..

٢- الإستنساخ Cloning :

حسناً .. أنا لا أعرف كيف أرسم الأيقونات بنفسي ( بالكاد أدمج أعمال غيري في ذلك الوقت ) .. فقررت التعلّم على أكتاف عملاق أيقونات لا مثيل له : Apple .. كانت أيقونات نظام الماك منذ صدور Mac OS X في ٢٠٠١ و إلى الآن خلّابة بمعنى الكلمة .. و كنت متحمساً لأحاول رسمها بنفسي .. من الصفر .. لم تكن هناك فكرة أكثر جنوناً من ذلك .. فسمّيت بالله الخبير و بدأت ..

قررت البدء بما أعلم .. و أنا في تلك الأيام خبير في الـFlash و أحسن الرسم و إستخدام التدرجات فيه ( الآخرون يستخدمون Flash للتحريك بينما أستخدمه أنا للرسم في ذلك الوقت ) .. قررت رسم أيقونة iTunes 1 التي كانت لأول إصدار من البرنامج .. كانت تعجبني كثيراً ( خصوصاً أني أستخدم iTunes منذ أول إصدار له و أحب أيقونته الأصلية ) .. فقررت رسمها في برنامج Flash ..

كانت النتيجة كما ترون بالأعلى أفضل بكثير مما أتخيل .. ( نعم الدسك مبعوج و منظوره غير صحيح و ألوان الإضاءات داخل النغمات غير مذابة ) و لكن بالنسبة لي في ٢٠٠٣ كان هذا أقصى ما أحتاج لرؤيته ! .. أعجبتني النتيجة و أعجبت أصدقائي و شجعوني كثيراً .. فقررت الإستمرار في إستنساخ باقي أيقونات برامج آبل من الصفر .. كتدريب شخصي غير مدفوع الأجر .. يكفيني أن تجربة رسم أيقونة الآيتونز كانت ناجحة جداً في نظري !

آبل قدّمت متصفح سفاري للعالم في يناير ٢٠٠٣ بأيقونته البديعة .. و في ابريل قررت أن أرسم أيقونته رسمة طبق الأصل ( قدر الإمكان ) و هذا ما حصل بفضل الله ..

النتيجة مقاربة جداً للأيقونة الأصلية كما ترون و الحمد لله .. نفذّت الإطار المعدني في الفوتوشوب لأن الـFlash لا يكوّن هذه التأثيرات !

ملاحظة : في كل هذه الأيقونات التي رسمتها محاكاةً لأيقونات برامج آبل .. أقصى حجم لأيقونات الماك في ذلك الوقت كان ١٢٨ X ١٢٨ .. بمعنى أني كنت أتخيل الأيقونة الكبيرة النظيفة من رؤيتي لأيقونة صغيرة جداً لا أرى فيها أي تفاصيل حقيقية ! و ليس هناك حل آخر !


‏iChat كان برنامجاً جديداً كذلك لم يكمل عامه الأول بعد .. و كانت أيقونته خطوتي التالية .. كما ترون تأثير الـBevel and Emboss الذي صنعته على الرجل الأصفر غير إحترافي .. لكن كان هذا مستواي المتواضع في ذلك الوقت !

أيقونة الـFinder بعدهم كانت بسيطة جداً .. بالكامل في برنامج Flash ..

رسم أيقونة الدوت ماك كان أصعب بكثير مما يبدو .. و التحدي الجديد لي هنا كان محاولة الرسم بالكامل في الفوتوشوب بدلاً من الـFlash .. الملفت للنظر .. أن تأثيرات وميض الألوان كلها مرسومة يدوياً و ليست بإستخدام تأثيرات الإذابة Blend Modes التي لم أكن أفهمها في ذلك الوقت للأسف !

أيقونة FileVault ( بالكامل في برنامج Flash ) كمجرد تدريب آخر .. و لكن الأيقونة التالية لها كانت صعبة جداً ..

كنت أظن أني لن أستطيع رسم أيقونة iMovie لسبب واحد .. لا أعرف كيف سأصنع الصورة الزرقاء الموجودة في المنتصف ! .. من أين سأحصل عليها ! من المستحيل أن أرسمها بنفسي فهي صورة كاميرا كما يبدو لي و ليست رسمة ! .. هذا التحدي فوق طاقتي بكثير !

في النهاية قبلت التحدي .. و قررت رسمها مهما كلّف الأمر .. رسمت الشخصين .. أعطيتهم Blur .. رسمت الشمس كدائرة خلف الشخص الأيمن .. وضعت عليها بعض الـBlur .. و هكذا و هكذا .. نعم بإمكانكم إيجاد الكثير من الأخطاء فيها .. لكن بالنسبة لي لم أصدق أن هذه النتيجة أتت من عملي أنا ! .. فالحمد لله الكريم ..

استوعبت في ذلك اليوم أن الفوتوشوب يعمل كل حاجة في الدنيا ! .. فبدأت في البحث عن تجارب أصعب !

أيقونة الـTrash للتدرّب على المنحنيات المزعجة ! .. الجميل فيها أن الفتحات شفافة و بإمكانك أن ترى عبرها ( لا تستطيع في أيقونة trash الماك الأصلية ) أعلم أن المجسم عموماً مبعوج من الأعلى و الأسفل .. لكن هذا كان حد إتقاني في ٢٠٠٤ !

أيقونة الـApple Script رغم عدم جماليتها كانت قفزة جديدة لي .. هذه أول أيقونة أرسمها بالكامل في الفوتوشوب كـVector Shapes ( بقلم المنحنيات في الفوتوشوب ) و ليس بالبكسلات .. رغبة في التطوّر ! .. الظلال و اللمعات في هذه الأيقونة أكثر تراكباً من أي أيقونة سابقة رسمتها .. بمعنى أني بحاجة للكثير من الأقنعة Masks في التصميم لإخفاء و إظهار أجزاء مختلفة من اللمعات و الظلال .. و أعلم أن المنحنيات مبعوجة كثيراً لكن المعذرة كنت جديداً على أداة القلم في الفوتوشوب !

لم أشعر بأي تعب عندما رسمت أيقونة الـDashboard .. و كما نعلم .. إذا لم تشعر بصعوبة التمرين الحالي فعليك بزيادة الوزن فوراً ! .. قررت الإنتقال إلى المرحلة التالية .. لن أرسم الأيقونات كما هي .. بل سأرسمها بشكل أفضل مما هي عليه في الأصل :

٣- التحسين Enhancing :

تعجبني أيقونة الـPodcast فوددت رسمها بشكل مجسّم بعض الشيء .. بشكل أجمل من الأيقونة الأصلية الموجودة في كل مكان آخر .. فكانت هذه النتيجة و وضعتها لكم ( هنا ) كخلفية ..

٤- الإبتكار :

بعد أيقونة البودكاست .. قررت أن لا أضيع وقتي في تحسين أيقونات الغير ! .. حان الوقت الآن لأبدأ في تخيل أيقونات جديدة من أفكاري و رسمها بنفسي ! و إلا فما الفائدة من كل هذا التدريب ؟

هذا مشروع وهمي اخترعته فقط لأستمتع برسم أيقونة و التدرّب أكثر على الخامات و التكنيكات الجديدة .. قمت برسم الهيكل في برنامج SketchUp كمجسم 3D ثم نقل الزاوية المطلوبة بمنظورها الصحيح إلى الفوتوشوب للإكمال هناك .. و اخترعت طريقتي الخاصة لرسم إسفنجة عندما لم أجد دروساً واضحة لرسم إسفنجة على الإنترنت !

بخصوص الدروس على الإنترنت : منذ أن بدأت التصميم لم أستخدم و لم أبحث عن أي درس على الإنترنت .. الإستثناء هو موقع ( نورة ) عام ١٩٩٩ لدروس الفلاش .. و بعد ذلك لم أستخدم إلا درساً واحداً لرسم الأمواج ليساعدني في رسم خلفية المداد ( هنا ) .. فلسفتي التصميمية الدائمة هي : فكّر بنفسك و ابتكر و تعلّم من أخطائك .. هذه الفلسفة جعلت تطوّري بطيئاً و لكنها أعطتني متعة أكبر بكثير ..

٥- الإختبار Testing :

شعرت أن الوقت قد حان للتصميم للغير بشكل مجاني .. فهو الإختبار الحقيقي لمستواي لحد الآن .. بعضكم يذكر مشروع مدونو السعودية .. طلبو مني شعاراً .. فعرضت عليهم تصميم أيقونة مجانية بدلاً من شعار .. فوافقو .. و كان هذا أول مشروع حقيقي أرسم أيقونة له .. كنت خائفاً بعض الشيء فهذه المرة هناك زبون و مستخدمون و ناس لهم حُكم و رأي حقيقي في العمل .. و التحدي الأصعب كان رسم القلم الأخضر .. رسمت القلم بالكامل كـ3D في برنامج Cinema 4D لأتمكن من إخراجه كما أريد .. كانت أول مرة أدمج فيها الـ3D بصورة Rendered مع أيقونة مرسومة في الفوتوشوب ..

ظننت عندها أن عملي متقن بما يكفي .. فقد اكتسبت خبرة خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق .. و حان وقت البداية الفعلية !

٦- البيع Selling :

عرضت على صديقي فؤاد الفرحان أن أصنع أربع أيقونات لبرامجه الأربعة ( عندما كان يملك SmartInfo ) و كان أول عمل تصميم أيقونات مدفوع الأجر لي .. و بالغالي و ليس بالرخيص .. و السعر X ٤ لأنها أربع أيقونات .. لا مجاملات بعد اليوم ! .. و فؤاد وافق !



تحدثت عن أيقونات فؤآد الفرحان بتفصيل كبير في تدوينة سابقة هنا ..

عمل آخر صممته بمقابل لأحد المطورين الذين تواصلو معي ( المقابل كان سريال نمبر لبرنامج آخر من برامجه ) .. البرنامج حقيقي ( و متوفر للتحميل و الشراء هنا و قد لا يهمكم أصلاً ) .. و كنت راضياً عن إتقاني لهذه الأيقونة في حينها :)

عمل مدفوع آخر نفذته لصديقي د. أنس الزهراني .. بسرعة .. المبلغ ليس كبيراً .. و من الجميل أن يطلب منك شخص رسم أيقونة سماعة طبيب ! .. فهناك الكثير من الخامات الجديدة و الباردة لتكتشفها ! .. عمل بدائي بالطبع لأني لم أرسم سماعة من قبل !

بعدها جائت مرحلة صلة الرياضية التي كنت موظفاً فيها في ٢٠٠٧ و كنت أصمم لها العروض .. وددت أن أصمم لها أيقونات تمثل المنتجات المختلفة التي تقدمها للمعلنين ( لأضعها كأيقونات كبيرة بين الشرائح أثناء العروض ) .. عرضت الأمر على المدير الأستاذ الغالي أحمد محتسب .. فوافق و شجّعني .. و كانت الأيقونات التالية :

هذه أول أيقونة أصنعها لصلة الرياضية .. و كانت هي الفاصلة .. إن نجحتُ فيها سأكمل المجموعة .. إن فشلت فيها سأوقف فكرة أيقونات صلة الرياضية بالكامل .. و تبّاً كيف سأصنع هذه الثنيات !!! مستحيل لا أعرف كيف ! ورطة !


الثنيات و اللمعات .. الظلال الغريبة و التأثيرات البديعة عندما تريدها في الفوتوشوب .. فارسمها بنفسك يدوياً و إنت ساكت و لا تتذمّر .. رجاءً !

و هذا ما حصل ! .. و هذه نصيحتي دوماً لكل المصممين الجدد !!!

أيقونة اللوحات الثابتة .. مدلّلة ببعض الثنيات كذلك :)

أيقونة شاشة الـLED .. هذه لم تكن صعبة أبداً ..

أيقونة دكّة الإحتياط لم تكن سهلة ( هذا شكلها في استاد الأمير عبدالله الفيصل في تلك الأيام ) .. رسمت الهيكل في SketchUp .. اخترت الزاوية و أخذتها على الفوتوشوب كـVector .. و بدأت في التأليف ! .. أردت هيكلاً شبيهاً بالفايبر جلاس .. و النتيجة أسعدتني بحمد الله تعالى ..

أيقونة كأس الملك للأبطال كانت أصعب أيقونات صلة الرياضية .. لأني أُرغِمت على صنعها في الإلستريتور illustrator ( الذي لا أحبه أبداً ) بدلاً من الفوتوشوب .. لأنها ستطبع بحجم كبير لتغطي دائرة نصف الملعب قبل و بعد مباراة تسليم الكأس ذاته .. نعم العمل و المؤثرات بالكامل في الإلستريتور من مصمم غلبان لا يعرف كيف يستخدم الإلستريتور أصلاً ( و لا يريد لأنه مكتفي و سعيد بالفوتوشوب ) .. فالحمد لله ..

٧- المشاركة Sharing :

ربّما وصلت إلى مستوىً بسيط يجعل أيقوناتي تلاقي بعض القبول ؟ .. إذاً ربّما عليّ أن أصنع بعض الأيقونات و أضعها لكم لأفتنكم بها و تفتوني فيها ؟ .. بالطبع !!!

رسمت الكثير من أيقونات المجلدات Folder Icons سابقاً و كلها كانت تعيسة .. قررت في ٢٠٠٧ أن أتحدى نفسي مرة أخرى .. فرسمت Colorfolw و هي مجموعة من ٦٠ أيقونة مجلّد Folder و طرحتها لكم في ٢٠٠٨ في تدوينة هنا .. و صورة للمجموعة هنا .. و التحميل هنا .. المجموعة نجحت نجاحاً باهراً و لله الحمد .. و قام عشرات المصممين بإصدار مجموعات تكميليّة لها لدرجة أني لا أصدّق عيني عند رؤية النتيجة ( رابط هنا )

بعد إتمام أيقونة السجادة الإعلانية لصلة الرياضية بثنيات القماش .. صممت الثيم الحالي لهذه المدونة كما ترونه الآن بهذه الثنيات اللطيفة في أعلى المدونة ( يعني صرت أعرف أرسم ثنيات و كسرت الحاجز النفسي بيني و بين رسم التأثيرات الصعبة ) و أثناء العمل عليها شعرت أن الثنيات ستبدو رائعة لو كانت على سترة الكعبة المشرفة فقررت صنع أيقونة للكعبة المشرفة فوراً ..

التحدي في أيقونة الكعبة المشرّفة كان في كل شيء تقريباً .. لا توجد مصادر صور واضحة لأي من هذه العناصر بشكل قابل للإستخدام الفوري ! .. فكان عليّ معالجة الكثير من الصور المختلفة للخروج بخامات ( مقبولة ) على أقل تقدير .. رسمتها في ٢٠٠٧ و تم الإصدار في ٢٠٠٩ و الحمد لله .. ( المزيد و التحميل هنا )

طبعاً تحمست لرسم أيقونة للمسجد النبوي فور إنتهائي من أيقونة الكعبة المشرفة .. و التحدي هنا يكمن في القبّة ذاتها .. فالقبّة ليست ( شكلاً هندسياً منتظماً ) بقدر ما هي ( طراز معماري ) .. يسّر الله هذا العمل الصعب برحمته لدرجة أني لا أعلم كيف أنجزت الخطوط و المؤثرات على القبّة في ذلك الوقت .. إنما هي برحمة الله تعالى .. ( المزيد و التحميل هنا )

ضيافة .. أيقونة رسمتها كمحاولة بسيطة لسبب واحد فقط .. كنت خائفاً من أني لا أستطيع رسم أيقونة فنجان ! ( أو أي عنصر مبعوج لدرجة كبيرة ) .. فقمت بمحاولة رسم أيقونة فنجان لكسر الحاجز النفسي فقط .. ( المزيد و التحميل هنا )

بعد أيقونة الفنجان ( و جمال الخط الذهبي الذي يمر بعرضها ) قررت الغوص في الخامة الذهبية على الأيقونات .. هذه أيقونة حلية سترة الكعبة ( أو القنديل ) .. رسمتها كذلك و أنا غير متأكّد هل بإمكاني رسم “التقصيب” الذهبي بتأثير مقارب للحقيقة من الصفر ؟ .. هو مجرد ستايل مركّب قمت في النهاية بتكوينه في الفوتوشوب لصنع التأثير .. و النتيجة لا بأس بها و الحمد لله .. ( التحميل هنا حصرياً و لأول مرّة ) :)

سجود .. في هذه الأيقونة الخامة صعبة و تحتاج لبعض التفكير من المصمم لحل المشكلة .. دعسات غير منتظمة .. بُقَع مختلفة من الـNoise هنا و هناك بدرجات مختلفة .. و شعرات بأعلى و أسفل السجادة كانت أصعب من كل شيء آخر ! ( المزيد و التحميل هنا )

هذه الأيقونة بدأت لمشروع آخر لصلة الرياضية ( لحفل إعتزال أحد اللاعبين ) و لم تكتمل .. فقررت الإستفادة منها و التدرّب على تكوين ( إنعكاس مشهد داخل أيقونة محدّبة ) .. السماء مكونة من ثلاث صور مختلفة .. الشارع من نقشة قمت بمعالجتها .. و النخل من Vactor shape قمت بتكرارها بشكل منحني على الجهتين .. ( التدوينة و الخلفية و الأيقونة هنا )

أحد آخر الأيقونات الكبيرة التي عملت عليها .. هي لمشروع لصديقي سامي الزهراني لكنه لم يخرج للنور بعد .. و ترى رسم الحبال يرفع الضغط ..

٧- الإستفادة Benefiting :

ماذا بعد ؟ أصبحت عندي خبرة في رسم الأيقونات و أنا وظيفتي الأساسية في مجال آخر ؟ فما الفائدة ! بل هناك فائدة بالطبع ! .. عندما كنت في صلة الرياضية مصمماً للإعلانات .. أفادني تصميم الأيقونات كثيراً كما رأيتم بالأعلى ..

أمّا الآن و أنا مصمم تطبيقات بحمد الله .. فالآن فقط عرفت لماذا جعلني الله الودود أحبّ تصميم الأيقونات قبل عشر سنوات و أتعلّمه و أتدرّب عليه يوماً بعد يوم طوال عشر سنوات ! .. هو الله اللطيف الخبير .. المُقدّم المؤخّر ..

الآن و أنا مصمم تطبيقات .. أقضي وقتاً في تصميم أيقونات هذه التطبيقات الخارجية ( و الأيقونات الداخليّة لها ) أكثر بكثير من الوقت الذي أقضيه في التصميم الصرف لشاشات التطبيق ! .. تصميم الأيقونات هو وظيفتي الأولى دون علمي و بخبرة عشر سنوات دون تخطيطي .. فسبحان الله !

iQuran iPray ركعات
أيقونة فخمة مذهّبة تعكس فخامة القرآن الكريم أيقونة فاخرة مزخرفة تعكس واجهة البرنامج ذاته أيقونة تحاكي عنصراً حقيقياً توحي بالعمليّة

iSubha قمر دين Groups
أيقونة السبحة بأسلوب التضخيم للتوضيح أيقونة مبسّطة مشرقة توحي بالسهولة و المرح أيقونة تحاكي عنصراً حقيقياً توحي بالعمليّة


لو لم يجعلني الله عزّ و جل أحب و أمارس رسم الأيقونات طوال عشر سنوات كيف كنت سأرسم هذه الأيقونات اللطيفة للعلامات القرآنية في iQuran III على مدى ثلاث سنوات كاملة بين ٢٠٠٨ و ٢٠١١ بعدد لا نهائي من محاولاتي الغير ناجحة قبلها ؟ .. لو لم يحببني الله عزّ و جل في رسم الأيقونات كيف كان لبرنامجكم مباريات أن يبدو مميزاً و جمالية البرنامج قائمة بالدرجة الأولى على أناقة الأيقونات فيه ؟ .. كيف كان لي أن أصمم iPray و iSubha بتلك الواجهات و التأثيرات التي لم أتعلمها أصلاً إلا من تجاربي في تصميم الأيقونات ؟ .. هو فضل الله كما ترون فله الحمد ..

قبل عشر سنوات .. كنت أنبهر كثيراً عندما أرى أعمالاً من هذا المستوى .. إنّما الآن بعد عشر سنوات .. أيقونتيّ الكأسين على اليمين رسمت كل واحدة منهم في ٢٠ دقيقة أو أقلّ بفضل الله تعالى .. مع ربع ساعة إضافيّة تأمّل و تشطيب .. لا بأس أبداً .. أن تستغرق نصف ساعة أو ساعة أو يوم أو أسبوع في رسم أيقونة .. أفضل بكثير من أن تظن أن رسمها مستحيل ! .. أليس كذلك ؟

الأيقونات شيء غريب .. لها سحرٌ عجيب .. تراها فتحبّها ! .. تراها فتفهم .. تراها فتستوعب .. تراها فتبتسم .. و أحياناً تشتهي ضغط أو لمس السطر أو الإزرار بسبب جمال أيقونته .. و أحياناً تلمس الأيقونة الجميلة لا إرادياً ! .. أجمل شيء في الأيقونات الصغيرة خصوصاً أنها تجرّد الجسم من كل الزوائد التي لا قيمة لها .. تبسّط الشكل إلى أقل درجة توصل الفكرة .. الأيقونة المتقنة توصل للمستخدم الكثير من الحب !


و عملي هو هوايتي .. و أحبّه كثيراً !

ليس سرّاً .. لو أني منذ ١٠ سنوات حكمت و بنيت إختياري على ( إحتياج سوق العمل ) الذي يحكم به الغالبيّة لما اخترت تصميم الأيقونات .. و لاعتبرته أفشل تخصص في الدنيا ! .. لكني فعلت ما أحب و صدّقت قلبي و ذلك لأن الله الخبير اختار لي دون علمي .. و هو حسبي و نعم الوكيل و نعم المولى و نعم النصير ..

فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ


و أنت عزيزي .. إن كنت تعمل الآن في المجال الذي تحبّه فأنت تمارس هوايتك و عشقك طوال الوقت .. و كفى بها متعةً و سعادة فهنيئاً لك ! .. أنا كذلك أشعر بها و الحمد لله .. :)

أما إن كنت مرغماً على العمل في مجالٍ لا تحبّه .. يداك تصنعان شيئاً .. و عقلك و قلبك يسرحان في مكانٍ آخر .. و تشعر بأن الوقت قد فات و أنّ المسئولية لا تسمح لك بالمخاطرة .. فاعلم أنّك المظلوم .. و أنّك الظالم كذلك .. و اعلم أنّك المقموع .. و أنّك كذلك الطاغية الذي يشكك في قدراتك على التفكير و الحركة .. و يخيفك من الثورة على نفسك .. و الإنقلاب على التعاسة .. و الإطاحة بأوهامك التي تحبسك .. و إسقاط الخرافات التي صنعتها بنفسك و صدّقتها ! .. ممّ الخوف يا مسلم ؟ .. هل تشك في قدرة الله على إنجاحك فيما تحب ؟

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ؟


إن استمتعت بقراءة قصّتي السالفة بالأعلى عزيزي .. فأنا آسفٌ لأخبرك بأنها قد إنتهت ! .. و لكن .. كن على ثقة بأن قصّتك أنت ستكون أكثر إمتاعاً لك .. ستكون أسطورة بإذن الله تعالى .. بكل أملٍ و ألمٍ و قطرة عرقٍ في طريقك ! .. بسم الفتّاح هيّا ! ..

إبدأ بإستشارة .. ثم استخارة .. ثم توكّل على الله .. و التحق بما تحب و تريد .. و ستصل بإذن الله .. ليس في يومين أو سنتين أو خمس .. و لكن ليَطُل الوقت أو ليقصر ما دمت مستمتعاً بالرحلة ! .. أليس كذلك :) .. و هي رحلة العمر صدّقني .. و سيوصلك الله بفضله إلى الوجهة الأفضل لك .. و في اللحظة الأنسب لك .. بعلمه و حكمته سبحانه و تعالى .. و ستجد أن الخبرة التي اكتسبتها قد حوّلتك إلى قِبلةٍ في مجالك يقصدها الطالبون .. و ستجد أنك قد تحوّلت إلى أيقونة ! .. أيقونة لا مثيل لها بين الأيقونات المرسومة في مخيّلاتنا :)


إنّما يراد منك الحب و التوكّل .. ثم التركيز و التدرّب .. و المثابرة و التدرّج .. و الصبر .. و الصبر .. و الصبر .. و الصبر .. و الصبر ..

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

و الحمد لله رب العالمين

51 Responses

  1. إن أعجبتك هذه التدوينة فهناك المزيد من التدوينات المحفّزة :

    كرامات ( ٢٠١١ )
    الكرامات ليست للأولياء .. بل لمن يعمل و يتعب !

    قرارات ( ٢٠٠٩ )
    هل تعلم ما يمكنك فعله في عشر سنوات ؟

    أنت ( ٢٠٠٩ )
    الكل ينتظرك أنت .. نعم أنت تحديداً !

    المجال المقابل ( ٢٠٠٨ )
    كيف غيّر الله دراستي من إدارة الأعمال إلى التصميم


  2. تذكّرت حكمة إنجليزية تقول :

    Good things happen for those who wait

    فلا نستعجل النتائج :)

  3. iFloirdawi

    ماشاء الله عليك اخي بندر. تدوينة رائعة وتجسد مقولة من سار على الدرب وصل.
    فتصاميمك اصبحت من اشهر التصاميم والتطبيقات المعروفة بايقوناتها الجميلة والملهمة.

    الله يزيدك من فضله ونشوف المزيد من اعمالك الجميلة


  4. موضوع رائع ,, وعملك رائع جداً ، الإتقان واضح جداً
    موفق يارب


  5. كل الشكر استاذي والله الموفق :)


  6. مسيرة رائعة يا صديقي .. اكبر فيك مثابرتك وصبرك حتى وصلت لما أنت عليه الآن من إتقان .
    اللهم أدم عليه إبداعه


  7. السلام عليك ورحمة الله وبركاته …
    جزاك المولى كل خير وبارك في وقتك ونفعك وبلغك المرام …
    الإنسان أحيانا عندما يتأثر كثيرا فإنه يحب أن يؤثر أكثر بعد ذلك ويعبر عما في داخله ويلفت … لكن أفضل من ذلك هو أن يحاول التأثير في نفسه وشخصه وما حوله … سأكتفي هنا إذن بتكراري شكري لك وأنك أفدت ووجهت ّوصوبت … أتمنى تحدثنا أكثر عن إنجازاتك ولو تفرد كل ميدان بتدوينة يكون أفضل بحوله عزّ و جل …


  8. تدوينة محفّزة جداً يا بندر..
    ومشجّعة إنو الواحد يرجع للتصميم والفيكتور والرسم.. أشياء كنت أحبها وأعملها مهما أخذت مني وقت .. إلا إني كنت أستمتع.
    بصدق: فتحت الفوتوشوب مباشرة =) وعودة إلى المهام الجميلة !


  9. سيرة موفقه ,,

    من اشد المعجبين بهالفن ,, وفنك بشكل خاص اخوي بندر ,,

    انا اشوف ابداعك في تكوين الخامات ,, فيها احترافية ماشاء الله

    الله يوفقك وفي انتظار المزيد ايضا

  10. أحمد ذياب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بكل صدق ولله على ما أقول شهيد وبدون أي مبالغة .. أفضل قصة مصمم قرأتها في حياتي كلها ^_^ .. إستمتعت وتمعنت بكل حرف من كل كلمه وتأملت كل خط ومنحنا ولون من أعمالك من أولها إلى أخرها .. بالفعل هذا ما ستحصده بعد عشر سنوات من ” الجهاد ” في ما تحبه ولن ترضى بعد الوصول إليه بأقل منه أبداً .. كل كلمة أثرت بي بشكل لا تتصوره وأكثر ما أثار حواسي هذه الجملة ” أحياناً تلمس الأيقونة الجميلة لا إرادياً ! ” قد تكون أبسط جملة وعبرة كتبتها ولكن هذا ما أفعله عندما أنبهر وأسحر بجمال أي عمل يدخل إلى قلبي فوراً .. لا أريد الإطاله .. وفقك الله وصبرك لما يحبه ويرضاه.

    أخوك وتلميذك أحمد ذياب.


  11. سعيد جدا برؤية شخص بذل جهده حتى النهاية … زادني حماس :)


  12. سيرة ملهمة وتعبث روح الحماس من جديد, أسأل الله المزيد من التوفيق والنحاج .


  13. لن تصدقنى إن أخبرتك أنك – بعد الله الله عز و جل – من كان له الفضل فى تشجيعى و تحفيزى بتدويناته لبدئى مدونتى التعليمية لأحد مجالات الربح من الانترنت .. كان ذلك منذ 3 سنوات , و اليوم – و الحمد لله – أصبحت رقم 1 بمدونتى فى نتائج البحث رغم أن الحلم كان مستحيلاً فى بادئ الأمر , لكنه تحقق.

    جزاك الله كل الخير على كل كلمة تكتبها , و نفع الله بك و بعلمك سائر المسلمين … آمين

  14. يوسف انور

    جزاك الله عنا كل خير اخي بندر فأنت تقدم خبرة عملية وإيمانية واخلاقية قلما تجتمع في موضوع واحد وشخص واحد .. حفظك الله وزادك من فضله .. ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ)

    كنت ان اود ان اطلب منك ان تقوم بإعطاء فكرة بسيطة للمبدتئن عن كيفية رسم الاشياء من الصفر وذلك مثلاً عن طريق درس فيديو في قناتك باليوتيوب حيث ان الايقونات اعلاه في صورتها النهائية قد تصيب البعض بالاحباط لعدم ثقتنا في القدرة في الوصول الى هكذا نتائج – تماماً مثل ما كنت تشعر انت وانت ترى ايقونات غيرك قبل البداية ولكن الله من عليك دون الاخرين – فحتماً سيكون من المشجع اكثر ان يرى الناس عملاً لك من الصفر حتى الانتهاء وكيفية استخدامك للبرامج المختلفة والتحويل بينها .. ومن يدري ربما كانت هذه بداية مشروع جديد لك .. فقط قم بعمل فيديو واحد بنية مشاركتنا ما تعلمت وانا واثق ان ان النتائج ستكون إيجابية اكثر لك ولنا، وفي الختام اشكرك لكل ما تحاول إيصاله لنا خلف الكواليس، نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتك..

    في إنتظارك =)

    اخوك يوسف – السودان

  15. سامي

    و تنتهي سنة ٢٠١١ و ما زال بندر رائع بشكل يجعلك تسبح الله و توحده !
    دمت محبوبا يا طيّب


  16. تدويناتك واعمالك لا استطيع ان اوفيها حقها من الإعجاب

    اسأل الله ان يوفقك للخير

  17. أحمد الخضر

    ماشاء الله تبارك الله .. أنا من أشد المعجبين بفنك .. ماشاء الله عليك .. وكذلك بإسلوبك في الكتابة .. زادك الله من فضله .. بارك الله لك .. ورزقني وإياك الإحسان في الدنيا .. والفردوس الأعلى .. في الآخرة .. ولكل من يقول آمين ..


  18. انت شخص رائع يابندر وذوقك يدرس بصراحه

  19. TM

    شكراً على التدوينة

    ياريت لو تعطينا الأدوات الي تستخدمها و البرامج .. حتى كل شخص يحب يتعلم يعرف المعلومات الأساسية :)


  20. شكرا يا طيب، هذا ما كنت أحتاجه في الوقت الحالي

  21. swyra

    تدوينة كلها ابدااااع وحماس استاذ بندر ربي يزيدك من علمه وفضله وشجعتني بالمبادرة واتخاذ الخطوة الاولى بلا خوف رغم اختلاف مجالي .. جزاك الله خير ..


  22. بندر أنت إنسان ملهم لكل ما هو جميل وكفى :)

  23. Khalaf

    ما شاء الله تبارك الله


  24. عندما يتحدث فنان مثلك حقق النجاح ولا يدعيه مثل الكثيرين يجب علينا أن نصمت ونستمع ونفهم ونقارن
    عندما تحدثت عن تجربتك الرائعة تذكرت رحلتي في الخط وكيف بدأت من الصفر ووصلت لما هي عليه بسبب الشغف لا المال
    الشغف والتفكير المستمر هو ما يحركنا للأمام .. أما المال فهو يحركنا حول أنفسنا إذا ما خلا من الشغف
    شكرا لك على مشاركتنا قصتك .. فكم نحن في حاجة لأمثالك من المتقنين..

  25. ممدوح

    ماشاء الله تبارك الله ….. مزيد من الإبداع والتقدم حبيبنا بندر

  26. محمد بستكي

    شكراً لك على مشاركتك لنا قصتك الملهمة، شجعتني والله!

    الحمدلله على أن يسر لنا الاستفادة من عملاق مثلك، بالتوفيق دائماً و أبداً عزيزي بندر!


  27. ماشاء الله على إبداعك عزيزي، مسيرة مباركة وفقك الله وزادك من فضله.

  28. خالد باسلاسل

    حفظ الله لك اناملك الذهبيه وشكرا على سردك لنا تجربتك الثريه لا اخفيك اعجابي بأعمالك خصوصا انني شرفت بعمل المونتاج لحلقة برنامج حياتك حين كنت انت ضيفها ولا اخفيك ايضاً انك فتحت امامي خيال واسع لا انكر اني تحمست له فترة ولاكني نمت عنه وبعد قرائتي لمدونتك احسست بأن وقت النوم قد انتهى وانه على قدر أهل العزم تأتي العزائم
    فشكرا لك


  29. كعادتك مبدع :) تعجبني كثيرا أعمالك.

    عندما كنت أبحث عن تطبيقات في AppStore و أجد أيقونات مميزة لها أتذكر أيقوناتك الرائعة و المتقنة لحد كبير خاصة أيقونات التطبيقات الإسلامية.

    أدامك الله مبدعا و زادك من فضله.


  30. تصدق يا بندر؟!

    قصتك مع الفلاش والفوتوشوب والاليستريتر بالضبط مثل قصتي.. وبنفس التوقيت الزمني بعد!!
    يا أن وجهي صار علامة استفهام من التشابه، لدرجة أني ظنيتك تكتب عني!

    لكن اختلفت النتيجة في الآخر، فأنت تخصصت في الأيقونات، وانا في الواجهات. مع لمسة من الشي الثاني للتكميل.


  31. ماشاء الله تبارك الرحمن
    فيه شي غريب يامعلمنا .. واضح الشغف والحماس الشديد وهذا ماحسيته موجود لديك وقت ماكنت تعرض لي بعض الاي قونات في جدة
    والآن اشاهد جميع اعمالك هنا .. فيها اختلافات شديدة
    استطيع ان اقول انها اكثر من نوع .. تعيش حالة من الشغف والحماس المفرط ربي يزيدك إلهام وإبداع

    متأكد بأن القادم ” معجزة “


  32. جميل يا أستاذ بندر ..
    وكلٌ مُيسّر لما خٌلق له ..
    نعمة كبيرة أن نكون مُسيّرين من المولى وحسبنا أن نفتح منافذ البصيرة كي نرى الطريق الصحيح ..
    وقد يكون تصميم التطبيقات الذي تخوضه الأن إكتساب خبرة لشيء قد كتبه الله لك بعلم الغيب :)

    زادك المولى من فضله ..


  33. من أفضل التدوينات التي قرأتها في مجال التصميم بالعربية.

    بندر، أنت تمثل قدوة للشباب الذين يحتاجون دفعة أمل للاهتمام بشكل اكبر بمجال التصميم كمهنة اساسية. احترم اهتمامك بالتفاصيل وسعيك نحو الاتقان.

    بوركت،
    فادي

  34. عبدالله مرشد

    يخي طول عمرك مبدع يابندر مشالله عليك ربي يحفظك استمرر

  35. M

    رائع يابندر جدا لفت نظري اني ابدا بنفسي بتدريبات صغيرة ثم التطوير ثم تحقيق الهدف شكرا لك


  36. السلام عليكم

    انا سعيد جداً بهذه المقالة … حقيقة لقد استفدت منها كثيراً جداً … وأحب وأحتر المصمم ذو الطابع الملتزم … فهو مبدع وقدوة وخير داعِ إلي الله

    وفقك الله أخي الحبيب بندر … وان شاء الله سأخبرك بمفاجأة تخص هذه المقالة في وقت مناسب ان شاء الله تعالى

    وفقك الله وبارك فيك

  37. محمد

    ماشاء الله عليك

    تم إضافة الموضوع في المفضلة لإعادة قرائته مرة و مرتين و3 و ألف ..ألف شكر على الموضوع

    و سؤال عزيزي ..ألم تستخدم الألستريتر في تصميم الأيقونات ؟


  38. كما قال اديسون: النجاح ١٪ فكرة .. ٩٩٪ جهد

    دمت ملهما


  39. تدوينة رائعة تستحق المشاركة ، وقصة تستحق أن تروى ليستفيد الآخرون من تجربتك ، أعمالك رائعة وأيقوناتك جميلة وأنا من أحد مستخدمي تطبيقاتكم الرائعة ، وفقكم الله لكل خير…


  40. أتابعك منذ بدايتي مع التدوين .. ودوما لك بصمة مختلفة
    تدوينة قيمة .. و استأذنك ان استخدمها كمثال حي في دورتي القادمة “نحو جيل مبادر” .. اتفق معك في فكرة ” عملك هوايتك ” فحقاً هناك فرق .. اتمنى لك مزيداً من التميز


  41. الاخ بندر

    انه فعلا لفخر ان تستعرض حياة احدهم اثناء تطويره لمهارته. وبصراحة متناهيه لم انهي هذه التدوينة الا وقد دمعت عيناي. انا اعلم انه لا يوجد ما يحزن في الامر. ولكن صدقني يا اخي ان عيناي دمعت لانني لم اقرا هذه التدوينة منذ سنوات لانها في ذلك الوقت كانت ستجعل مني شخص مختلف عن ما انا عليه الان.

    اهنيك اخي الكريم على ما انت عليه واتمنى من الله ان يوفقك لما فيه خير.

    فعلا هذه التدوينة يجب ان تكتب بماء الذهب.

  42. bijou

    السلام عليكم ما شاء الله مبدع ,,, ومن تقدم لتقدم
    ابغى اسألك كيف تعمل الثنيات على الفوتوشوب


  43. ماشاء الله عليك مبدع
    قواك الله


  44. ما شاء الله.

    استمتعت جدا بقراءة قصتك وكيف تعلمت وثابرت.

    بارك الله فيك :)

  45. Al Amoudi

    بارك الله فيك يا استاذ بندر …
    لقد سعدت كثيرا بحياتك الايقونية ان جاز التعبير
    وقد منحتنا جرعة كبيرة في اثبات الذات

    شكرا لك من الاعماث

  46. سعود الحسني

    ما شاء الله مبدع … وتكون مشكور اذا تعد دروس بالفيديو لعمليه تصميم الايقونات و إن شاء الله في ميزان حسناتك

  47. محمد الفرج

    ما شاء الله ربي يجزيك الخير أخي الحبيب .. والله كدت أبكي وأنا أقرأ ختام الموضوع وأسأل الله العظيم أن يزيدك من فضله العظيم.

    أنا أعشق التصميم وبداياتي كانت مثلك تقريبا من أكثر من ٨ سنوات، كنت أمارس التصميم بشكل أعجب الناس ولله الحمد، فوتوشوب وفلاش وثري دي ماكس ……

    بس قدر الله وما شاء فعل، رزقني بوظيفة جميلة واكملت الدراسة الجامعية واضطررت اخذ اختصاص لا يمت للجرافكس بصلة، وبعد ذلك تركت الثري دي والفلاش وانشغلت، لكن ما زلت امارس الفوتوشوب بشكل خفيف جدا.

    اسمح لي اخي على الاطالة ، لكن حابب استشيرك، انا الآن ناوي ارجع للتصميم بشكل اقوى ، لكن محتار كيف ابدأ وبشو أبدأ، من ناحية البرامج، ياليت تعطيني الخطوات يعني بأي برنامج أبدأ خطوة خطوة لحتى أوصل لمثل مستواك أو أكثر إن شاء الله :) ليش لا هههههه..

    جزاك الله خيرا وبانتظار ردك

  48. Islam Farouk

    جزاك الله خيراً – بارك الله فيك و في علمك

  49. بندر خياط

    الأخ الكريم بندر
    السلام عليكم ىرحمة الله وبركاته
    اسأل المولى لك التوفيق والاستمرار المبهر والمتميز عن الغير، وأعجبتني ولفتت نظري ايقونة القبة الخضراء والكعبة المشرفة بالإضافة الى بقية الايقونات الرائعة .
    وأكثر شيء جذبني اسمك المتميز في موقع القرآن الكريم فدخلت لأرى عالمك الأيقوني .
    بالتوفيق من المولى وبفضل الصلاة على الهادي اللهم صل عليه وآله ستصل لأعلى مما تأمل والى المزيد من العطاء …


  50. أخي بندر المحترم،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    عملك التصميمي جميل جداً ولإن وفقني الله لأكتبن مقالة عن عملك على مدونتي: الخط والطباعة العربية (http://arabictype.wordpress.com).

    وقد أعجبتني إيقونة قبة المسجد النبوي واستخدمتها تجريبياً في برنامج ويندوز أقوم بتطويره ولعل يكون لنا حديثاً حول البرنامج إن كان يبشر بخير.

    كما سيسعدني إمكانية عقد شراكة معكم في حالة نجاح إنشاء خدمة تصميم طباعي عربي في المستقبل (www.alnuemi.com).

    (بالمناسبة تحدثنا الوالدة عن قرابتها في المدينة المنورة من عائلة رفة وهي من بيت أحمد يونس الحجازي المتوفي في بغداد في أربعينات القرن الماضي).

    خالد


  51. السلام عليكم
    لقد ادهشني هذا الابداع واود الاستفسار عن بعض التفاصيل الرجاء مراسلتي على الايميل للتحدث بالتفاصيل وشكرًا

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.