دائماً أجد من يسألني إن كانت أجهزة الماك تستطيع تشغيل نظام الوندوز .. دائماً .. تقريباً كل يومين يصلني إيميل فيه هذا السؤال من أشخاص مختلفين ..

حسناً .. الإجابة ( إربطوا أحزمتكم ) :

الماك ( كجهاز ) يستطيع تشغيل الوندوز ( XP و Vista ) .. و لكن .. ليس ذلك فحسب .. المعلومة القاتلة هي أن الماك هو أسرع جهاز بإمكانك أن تضع عليه الوندوز و تعمل عليه .. الوندوز يعمل على أجهزة الماك أسرع ( و أنظف ) من أي جهاز آخر .. أسرع من ديل و توشيبا و حتّى إيلين – وير الخارق المواصفات .. لست أنا من اجريت هذه الإختبارات .. بل PC World .. أحد أشهر المجلات المختصّة بالـ PC و أنظمته و الوندوز على وجه الخصوص .. هذا ما تقوله لكم PC World :

136649-03_applemacbookpro.jpg

Fastest: Apple MacBook Pro
The fastest Windows Vista notebook we’ve tested this year (through 10/25/07) is a Mac. Try that again: The fastest Windows Vista notebook we’ve tested this year–or for that matter, ever–is a Mac. Not a Dell, not a Toshiba, not even an Alienware. The $2419 (plus the price of a copy of Windows Vista, of course) MacBook Pro’s PC WorldBench 6 Beta 2 score of 88 beats Gateway’s E-265M by a single point, but the MacBook’s score is far more impressive simply because Apple couldn’t care less whether you run Windows.

( Checkmate ! )

وصلت المعلومة ؟؟؟ ها !! لم تصل ؟؟؟؟

طيب .. سأعيد الصياغة :

الماك هو الجهاز الوحيد الذي يسمح لك بشكل رسمي مدعوم تنزيل الماك و الوندوز عليه .. كما تستطيع تنزيل اللينكس عليه ( بشكل غير رسمي ) .. و الماك هو أسرع جهاز يستطيع تشغيل نظام الماك .. و هو كذلك أسرع جاهز يستطيع تشغيل أنظمة الوندوز بما فيها الـ Vista .. أعيد ؟؟؟ الماك هو أسرع جهاز بإمكانك أن تشغل عليه الوندوز .. نعم ! هذا صحيح ..

بما معناه .. إذا كنت تريد إستخدام الوندوز بنظافة و سرعة .. ليس أمامك إلا الماك .. الماك فقط هو الذي يستطيع فعل ذلك ..

الهارد وير في أجهزة الماك تظلم إذا قارنّاها بالـ PC .. الهارد وير في الماك متقدّم بمراحل و سنين .. بعض القطع متشابهة مثل الـ RAM و الهارد دسك الداخلي .. و الشاشة .. لكن باقي الجهاز .. تحفة إبداعية تقنيّة .. حاتكلم عن إيه ولا إيه ؟؟؟

كلام PC World بالأعلى يكفي .. و تدل على أن آبل فعلت في سنتين أو أقل .. ما لم تفعله Dell و توشيبا و Alienware في عقود من الزمن .. ما أفشل مصنعي الـ PC !!!

أكثر من صديق لي من مختصّين الـ PC .. يقولون بأن أداء الوندوز على أجهزة الماك مثالي فوق العادة بدون أي من التعليقات و الخرابيط التي تحصل على أجهزة الـ PC المعتادة .. أحدهم المهندس ياسر متبولي .. كلكم تعرفوه .. كان بحث تخرجه يعتمد على أحد برامج الوندوز .. لم يفلح الـ PC الجديد في القيام بالمهمة .. فقام ياسر بتجربتها على وندوز على جهاز ماك .. لتنجح بشكل رائع .. الثاني .. صديقنا الجديد المهندس و المبرمج العبقري ثامر موصلي .. الذي قام بتعريب الـ iPhone و الـ iPod من الصفر بدون الإعتماد على الطريقة الروسية أو اليهودية .. ثامر لم ينتقل للماك بعد .. لكنه شهد أكثر من مرة بأن الهارد وير في الماك لا يعلى عليه أبداً .. هو أفضل الموجود .. و أن الوندوز على أجهزة الماك متفوّق جدّاً مقارنة بأي جهاز آخر متوفر في السوق للمستخدم .. من تجربته الشخصيّة ..

بإختصار ..

أي شخص منكم .. ( نعم .. أنت ! ) .. إذا جئت لتشتري أي جهاز جديد للإستخدام الشخصي أو العمل .. لابتوب أو دسكتوب .. فليس أمامك إلا خيار واحد فقط .. الماك . إذا لم يكن جهازك الشخصي الجديد ماك .. فأنت لم تحسن الإختيار .

هذه كانت إجابة و نصيحة من مسلم .. يحب لأخيه ما يحب لنفسه ..
اللهم فاشهد .

28 Responses

  1. بالفعل .. Checkmate


  2. Bandar
    running linux in mac is legal

    I feeeeel sooooory for that ppl who still miserable with PC


  3. وحتى لو اشتغل؟

    نظرتي المتواضعة والشخصية، وبعد تجربة أكثر من نظام تشغيل حسب تخصصي وخبرتي، الماك هو الأفضل بكل المقاييس،(واجهة رسومية رائعة، بيئات تطوير متكاملة، القدرة على تشغيل جميع البرامج المفتوحة المصدر..الخ)..

    يعيب الماك أولا التكلفة – ليس السعر، لأني أعتقد أنه يستحق سعره – ومن هذا المنطلق، إذا تمكن الشخص من دفع تكلفة جهاز أبل، فقد حصل على نظام التشغيل الأفضل. لماذا ياترى يفكر بالوندوز؟؟ إذا كان من أجل التوافقية ، فبما يقارب الألف وخمسمائة ريال تحصل على ديسكتوب ممتاز لتشغيل الوندوز .

    سؤال على الهامش، هل تقرير بي سي وورلد يعني أن الوندوز نظام تشغيل “نظيف” وأن المشاكل اللي يواجهها مستخدمي الوندوز هي أصلا من العتاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي :)

  4. علي النجار

    المثل يقول أسأل مجرب و لاتسأل خبير

    أنا لي الآن سنه تقريباً أستخدم الويندوز على الماك
    و مازلت مستغرب أنو الويندوز يعمل على الماك أفضل من أي جهاز آخر


  5. صارت الشغلة مثل اللي يشتري سيارة لومبيرغيني علشان مشوار 5 دقائق :)

    بالعربي لو قدرت أمتلك الماك ماراح أفكر بأي شيء آخر له علاقة بالتحف مثل الويندوز أصلاً…

    بس لما يصير عندي حقه :(

    تحياتي؛؛؛


  6. باذن الله جهازي القادم سيكون ماك بووك, و لن يكون عليه سوا نظامي ليبورد و جنو/لينوكس اوبن سوزه فقط, طبعاً سيتم ذلك في حالة مرت الامور معي على ما يرام من ناحية قدرتي على اقتناء الجهاز

    احم, احد يشتري لاب توب مستعمل؟ :D


  7. كده جبت من الاخر وريحتني
    ربنا يكرمك
    اصل مرة يقولولي الوندز على الماك بيسخن الجهاز جدا
    ومرة بيعلق

    جزاك الله كل خير

  8. مسفر

    بندر .. شف جنب اسمي :)

    اخيرا ..

    بس انااخذت الجهاز بنظام تايقر .. ،شريت معاه ليبورد بــ ٨٥ ريال من الوكيل في الخبر ..

    بس الليبورد ابطئ من التايقر .. افيدوني مأجورين .. :)


  9. صدقت يا بندر !

  10. محمد الغامدي

    اليوم شيكت على اسعار اي ماك في الرياض بصراحة غالية شوي فرق السعر بينها وبين سعر الشركة في الموقع تقريباً 1500 ريال.

  11. ano0os

    والله قبل يومين نزلت الوندوز على الماك بوك برو حقي علشان استخدم برنامج احصائي ،، بصراحة شي خيااااااااااالي.. كنت جدا مستمتع وندوز وجهازين ماك حولي والتحكم كان من جهاز واحد .. ماعمري كنت اتخيل انو التقنيه توصل للحد دا


  12. ya bandar, titwa8a3 da7een wagt kwayis inni ashtari mac, wella biyunzul shy a7san gareeb ? kaman min fen agdar ajeeb il baramij 7agato ? shukran.


  13. يابندر قبل ساعتين كنت مداوم اشرح لواحد الفرق بين الماك والويندوز

    رأيي نفسه ما اغيره ويندوز اعتبره أحدث نظام وأفضل نظام تشغيل للآلات الكاتبة

    أما اذا تحدثنا عن الكمبيوتر فهنا يعتبر الماك الأفضل

  14. cold0zero

    ممكن واحد يكون عنده ماك و نظامه الجديد و يفكر بوضع ويندوز معه ؟؟


  15. كلام جميل يا بندر والأجمل التجارب الشخصية التي أثبتوها مستخدمي الويندوز على الماك :)

  16. أبو مـــــــــالك

    أي شخص منكم .. ( نعم .. أنت ! ) ..
    مين قصدك؟ :)

    لازلت في طور التحول من Widows إلى Mac
    و لا زلت أستفيد بمتابعة مدونتكم العامرة…:)

  17. محمد الغامدي

    دسك توب من hp
    ولاب توب من ديل

    طيب فينك من زمان …. يالله نحاول نصرفها …


  18. تدرون ليه ؟
    لأن شركة ماك تصنع الهاردوير والسوفت وير مع بعض
    لكن الوندوز نظام تشغيل فقط..

    وديل أو توشيبا هاردوير فقط ..

    فتظل الأمور متشابكة وليست كشركة واحدة..

    كذلك الماك متفوق على اللينكس لنفس الأسباب ..

    تحياتي بندر


  19. الأخ بندر ::

    جذب انتباهي هذا المقال بشدة …

    الماك عتاده قوي بلا شك ، و ستكون هذه ضربة قوية للأجهزة الأخرى

    سمعت مثل هذا الكلام من قبل ، ولم أصدقه … ظنا مني أنها مجرد محاولات فردية

    لكن بعد أن شاهدت تقرير الـ PC ، اختلف الأمر تماماً

    تقبلي شكري على هذا المقال

    هذه زيارتي الأولى

    في آمان الله

    رادار


  20. طيب ليش الينوكس مدعوم غير رسمي..

    كيف يعني اللينوكس يعمل بشكل سليم عليه؟؟او لا

  21. Riyadh

    بندر
    يعطيك الف عافية خيو على التوضيح

    الماك و حسب ما قريت عنه هنا و في عدة مواقع يعتبر في القمة
    طبعا السلبيات موجوده في أي شيء بالدنيا
    ولكن نبحث عن الأفضل دائماً، والماك بوك هو الأفضل

    دعواتكم تتسهل


  22. [...] إما انو اقتنع ان الـMac اسرع جهاز شغل الـWindows ! [...]

  23. عبدالله سليمان

    “أي شخص منكم .. .. فليس أمامك إلا خيار واحد فقط .. الماك . إذا لم يكن جهازك الشخصي الجديد ماك .. فأنت لم تحسن الإختيار .”

    لماذا لانتحمل وجود أكثر من خيار ، ثم من قال أن هذه العبارة على صحتها وأجهزة الماك لاتخلو من عيوب كي جهاز آخر من صنع البشر .


  24. [...] السبب المقنع لاقتناء الماك. فعلى سبيل المثال، تدوينة بندر رفه عن أن مجلة PC World وجدت أن أسرع جهاز لتشغيل الويندوز هو [...]

  25. سلطان بن شايق

    صدقت يا بندر ..انا الحمدلله شريت لي ماك بوك برو الاسبوع الماضي بالصدفه وما اتخيل كيف اني كنت استعمل الوينوز قبل .. بدون مقارنه حتى .. الماك .. شي خيااالي D:

  26. Ali

    السلام عليكم

    الصراحه قريت الموضوع وعجبني والي عجبني اكثر الردود :)

    بس اللي بغيت استفسر عنه ؟؟ وين نقدر نركب الوندوز علا الماك ؟؟

  27. Ali

    السلام عليكم

    الصراحه قريت الموضوع وعجبني والي عجبني اكثر الردود

    بس اللي بغيت استفسر عنه ؟؟ وين نقدر نركب الوندوز علا الماك ؟؟>> بالشكل الرسمي طبعا

  28. i khaled

    السلام عليكم

    صراحه الماك افضل جهاز استخدمته

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.