سبحان من بانا .. نوراً و نورانا .. لوجهه وهجٌ .. يُضيء أكوانا .. أوحى إلى البحر .. فماج و ازدانا .. و فوقه الطير .. يقول سبحانا.. آياته فينا .. تفيض ألوانا .. تزيد إلهاماً .. تفوق إحسانا .. نرجوه نعبده .. حبّاً و إبيانا .. طوعاً و إذعانا .. سرّاً و إعلانا .. و الصلوات مدىً .. شوقاً و أشجانا .. بالقلب مائلةً .. حبّاً و تحنانا .. لمن أتى بشرى ..  برحمةٍ لانا .. فأوتي الخُلُق .. و العزّ قرآنا .. و صفوة الآل .. و الصحب إيمانا .. و بعدهم مِنّا .. من قال .. غفرانا ..

بحمد الله رب العالمين .. و في أول تعاون لي مع Batoul Apps يقدّم لكم أمير الزعبي .. و ماثيو كرنشي .. و الفقير إلى الله .. منتجاً جديداً مختلفاً جداً .. بهدف إسلامي كبير .. و نكهة رمضانية لذيذة .. و شكل مبتكر لطيف .. برنامجنا الجديد : قـمـر ديـن ..


بإمكاني أن أسألكم : ماذا أفطرتم بالأمس ؟ .. و أكثركم سيقول بعد لحظة من التفكير : لا أذكر ماذا فطرت بالأمس ! :) .. و الآن .. قس على ذلك .. و اسأل نفسك محاسباً لها : كم مرّة صليت الفجر خارج وقته هذا الأسبوع ؟ أو كم صلاة فاتتك جماعتها هذا الشهر ؟ .. أو كم مرّة صليت الضحى أو القيام هذا العام ؟ .. أو .. أو .. و كيف عسانا أن نذكر هذه المعلومات التراكمية السريعة ؟ .. ألهمَنا اللهُ الكريم حلّاً مثاليّاً .. فالحمد له كما يليق بجلال وجهه و عظيم سلطانه و كرمه الـ لا محدود ..

قمر دين .. هو مجرّد سجلّ .. Log .. سَجّل فيه هذه المعلومات في الواجهات المختلفة للعبادات .. و سيكون بإمكانك في غضون أيام أن ترى الصورة الكاملة لعبادتك .. إكتشف نقاط تقصيرك و مثابرتك المختلفة .. إكتشف مدى مداومتك على هذه العبادة و تلك .. عندما ترى الصورة الكبيرة ستتمكّن من ممارسة حساب النفس المبني على المعلومات و الأرقام و الدلائل .. فالفكرة كلّ الفكرة هي ( حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبوا ) بأسلوب شبابي تقني .. بنكهة لذيذة و ألوان زاهية .. البعض يقوم بتسجيل صلواته على الورق و الفكرة ليست جديدة .. و لكن على الـiPhone طعمها مختلف جداً !


الـApp Store مليء بالبرامج التي تتابع فيها تمارينك .. صحّتك .. نومك .. طعامك .. و مصاريفك .. و غيرها الكثير .. و الآن هناك برنامج تتابع فيه ما هو أهم من كل ذلك .. عبادتك

قمر دين .. له أربع شاشات في إصداره الأوّل بحمد الله : الصلاة .. القرآن الكريم .. الصدقة .. و الصيام ..

شيء مشترك في الواجهات الأربع : اليوم الحالي بأعلى القائمة .. الأمس تحت اليوم .. و هكذا ( كلما نظرت للأسفل كلما نظرت إلى الماضي ) .. غداً لا يظهر إلا عندما يدخل فعليّاً و يصبح إسمه : “اليوم” .. البرنامج ليس للتخطيط المسبق لصلوات أو صدقات الغد .. لا .. البرنامج كل فكرته : ماذا فعلت للتو ؟ .. هذا ليس برنامج ToDo أو Tasks بأي شكل .. هذا ببساطة Islamic Activity Log ..





بعد عملية تحليل منطقي طويلة للصلاة مع الأستاذ الغالي فهد نويلاتي .. و بعد النظر إلى كافة طرق تقسيم درجات الصلاة مثلاً : ( المسجد X البيت ) أو ( أدركت تكبيرة الإحرام / أدركت الركعة الأولى / … ) أو ( صليت في أوّل الوقت / الوسط / وقت الكراهة ) أو ( الجماعة X الفرد ) أو غيرها من الطرق الكثيرة للتقسيم .. وجدنا أنّ ( الجماعة X الفرد ) هي الطريقة التي نستطيع تعميمها على صلوات جميع المسلمين من الجنسين حول العالم بمعيار موحّد .. فإن صليّت في الحرم فهي جماعة .. و إن صليّت في مسجد فهي جماعة .. و إن صليت في مصلى مقر العمل فهي جماعة .. و إن صليت في حديقة عامة مع شخص آخر .. فهي كذلك جماعة .. و لإحتواء أكثر من طريقة سوياً .. صحبنا الجماعة بأيقونة المسجد للرجال .. و أيقونة بيت للنساء .. أضفنا إليهما السنن الرواتب .. و أصبحت لدينا خمسة خيارات بسيطة جداً لصلواتنا :



على المستخدم تحديد جنسه للبرنامج ( ذكر / أنثى ) .. و للإناث هي نفس الخيارات بنفس المسميات ( هذه ميزة أخرى لنظام الجماعة X الفرد لأننا نريد معياراً موحّداً للجميع ) و هناك خيار إضافي لتحديد أيام الـ لا صلاة يظهر للإناث فقط ..

بالإمكان من الإعدادات إظهار صلاتي الضحى و القيام في الجدول .. إن كنت تريد تسجيلهما و متابعة أدائك فيهما .. و بإمكانك إظهارهما و إخفاؤهما في أي وقت و ستبقى معلوماتهم المسجّلة موجودة في قاعدة البيانات في جميع الأحوال ..

بالنسبة للسُنن .. هي عائدة لك .. العصر سنّته ليست من السنن الرواتب لكنها موجودة لمن يصليها فافعل ما يناسبك .. إعتبر أن السنن هي تحية المسجد .. أو السنن الرواتب .. أو هذه و تلك .. هذا عائدُ لك .. بالنسبة للقيام كذلك إعتبره الوتر .. أو التراويح أو القيام .. أو ركعتين إستخارة .. أو شيئاً من هذه و تلك فأنت أدرى بصلاتك .. إنّما نريد توحيد و تبسيط الخيارات أمامك و أمام جميع المستخدمين قدر الإمكان ..

ملاحظة : كنا سنضع خياراً هو ( لم أصلّ هذه الصلاة ) .. لمن لا يصلون كل الصلوات مثلاً ( هداهم الله و هدانا ) .. وجدنا بعد التفكير طويلاً في الموضوع أن عدم صلاة أحد الصلوات المفروضة ليس خياراً أصلاً .. و لا يجب أن يكون خياراً مطروحاً أمامك .. إن تركت أحد الفروض .. فاتركها “غير محدّدة” ..





تابع قرائتك للقرآن الكريم بنظامين .. الأول .. التلاوة المتتابعة و التي أسميناها ( اليوميّة ) و يسميها البعض ” الورد ” .. بأن تقرأ القرآن الكريم من البداية للنهاية ( من سورة الفاتحة إلى سورة الناس ) .. على مدى أسبوع أو إثنين أو شهر أو أي فترة زمنية ( كما يحصل غالباً في رمضان ).. و تسجل في كل يوم أو كل مرّة الآية التي توقفت عندها فقط ( آية النهاية ) و سيظهر لك البرنامج عدد الآيات التي قرأتها كل يوم .. و الطريقة الثانية هي تسجيل القراءة الإضافيّة .. و هي أي قراءة غير منتظمة تقوم بها دون ترتيب كأن تقرأ سورة تبارك الآن دون إعداد مسبق .. أو المنتظمة الغير متتابعة كقراءة سورة الكهف كل جمعة مثلاً ( بالنسبة للقراءة الإضافية بالإمكان حالياً تسجيل السور بأكملها فقط ) ..



بالإمكان كذلك إستخدام واجهة القرآن الكريم لمتابعة الحفظ أو المراجعة بدلاً من متابعة التلاوة العادية .. و لكن لحظة !



قمر دين يعمل مع كل من Quran Reader و iQuran و برنامج المصحف AlMushaf .. بحيث تستطيع أن تفتح أي آية توقفت عندها من قائمة التلاوة اليوميّة في أحد هذه البرامج بلمسة واحدة لتتابع القراءة من حيث توقفت بالأمس فوراً .. شكراً أمير الزعبي .. و شكراً فهد جيلاني .. و شكراً طارق منصور و فريق iPhoneIsam .. كلكم مبدعون بمعنى الكلمة .. البرامج تعمل و كأنها برنامج واحد بحمد الله تعالى ..





الفكرة الأصلية كانت بتسجيل المبلغ .. أقنعني أستاذي القدير د. علي أبو الحسن بأنها قد تفتح باب ( المنّ ) على نفس المستخدم بسهولة .. كما أنّه ليس برنامجاً لمتابعة المصاريف الماليّة في الحقيقة .. و الصدقات ليست دائماً ماليّة .. و الأهمّ أن الصدقات أجرها بالمداومة عليها و ليست بالكم .. فتم تغييرها إلى ( نعم / لا ) بمعنى إمّا أنّك تصدّقت في هذا اليوم أو لم تتصدّق .. ثم وجدنا أن الطريقة الجديدة بحاجة لتوزيع جديد ..



فأعدنا تحليل فكرة الصدقة مجدّداً و قسمناها إلى الأنواع الشائعة من الصدقة .. ( ماليّة / مجهود / إطعام / كسوة / إبتسامة / أخرى ) فمثلاً .. إماطة الأذى عن الطريق تدخل تحت ( مجهود ) .. و أي نوع آخر لا تراه يدخل تحت ( أخرى ) .. هذا التقسيم و التنويع ليس لفتح باب المنّ على النفس .. و لكن لفتح باب المحاسبة و لتذكيرك بأن الصدقة ليست فقط ماليّة ..





في شاشة الصيام .. قم بتسجيل أيام صيامك حسب الأنواع الخمسة المعروفة ( صيام الفريضة / القضاء / الكفّارة / التطوّع / النذر ) .. طبعاً خيار ( الفريضة ) يعمل في رمضان فقط .. و الأنواع الأربع الباقية تعمل في باقي أيام السنة فقط .. سترى التاريخ الهجري ( الشهور ) في شاشة الصيام فقط .. لإرتباط الصيام به أكثر من العبادات الأخرى .. و لكن .. لحظة ثانية !





ضع الجهاز في الوضع الأفقي ( Landscape ) و ستري عبادتك بعينك كما لم ترها من قبل .. هناك الرسم البياني الخطّي .. لترى الصعود و الهبوط في عبادتك .. و بدفع الرسم البياني إلى اليسار بحركة Swipe .. سترى صفحة الأعداد التي تعطيك بعض الحسابات السريعة و النسب المئويّة .. بإمكانك رؤية أي من الصفحتين على مدى أسبوع / أسبوعين / شهر / شهرين / ثلاث أشهر / ست أشهر / سنة / أو كامل فترة إستخدامك لقمر دين .. في صفحة الأعداد سترى كم نسبة صلاتك مع الجماعة مقارنة بنسبة صلاتك مفرداً و كم نسبة صلواتك خارج الوقت .. و متوسّط عدد الآيات التي تقرأها يوميّاً .. و نسبة أدائك في أنواع الصدقة المختلفة .. سيكون بإمكانك إدارة عبادتك بشكل مرئي واضح مبني على الأرقام و الأدلّة و النسب المئويّة و النتائج الملموسة .. هذه الشاشة هي أهم ما في البرنامج ! .. عمليّة وضع خوارزميّة الرسم البياني كانت بإشراف الأستاذ القدير حسن شاهين .. مشكوراً .. و سنقوم بتطويرها مع الوقت حسب الـFeedback الذي سيأتينا منكم و من جميع المستخدمين .. مشكورين .. بإمكانك أن ترى كل عبادة على حدة .. و بإمكانك أن ترى المجموع الكلي لأدائك في رسم بياني واحد بالضغط على أيقونة المشمشة في أعلى اليسار :)

بإمكانكم حماية قمر دين برقم سرّي .. و البرنامج بالعربية و الإنجليزية .. العربية تظهر إن كانت اللغة العربية محدّدة من إعدادات الجهاز ..


قمر دين .. مجاني .. ( أو فلنقل : لا يقدّر بثمن ) .. على متجر البرامج .. و بما أنّه مجاني .. يسعد فريق التطوير و يسعدني أن تساعدونا في الترويج له بين المسلمين في مواقعكم و مدوناتكم بإستخدام بعض البانارات المتوفرة في موقع البرنامج .. لعل المنفعة تعم المزيد من المسلمين و يكون لكم من الأجر مثل أجر من عرف البرنامج عن طريقكم أو طريق مدوناتكم و مواقعكم ..




قمر دين .. برنامج و Platform قابل للنمو و الإتساع بإذن الله واسع العطاء .. بدأ بفكرة تسجيل أداء الصلوات .. و اتسع ليضم التلاوة و الصدقات و الصيام و الحمد لله .. راجعت فيه التحليل و الأفكار مع ثلاث دعاة أعرف حبّهم للإرتقاء بالنظرة الدينية ..الدكتور على أبو الحسن و الذي نسميه ” مهندس العبادة ” و الأستاذ حسن شاهين و الأستاذ فهد نويلاتي .. و طبعاً أودّ عرض البرنامج و بعض أفكاره الجديدة على عدد أكبر من العلماء ( و الأسماء المقترحة كثيرة جداً ) و من الطبيعي أن أبدأ بالقريبين الذين أعرفهم و أملك أرقامهم في هاتفي و أستطيع مقابلتهم فوراً .. الأفكار عند أمير و عندي كثيرة لتطوير البرنامج و لم نستطع إدخالها كلها في أول إصدار لأن ذلك مستحيل ( حذفنا شاشتين من البرنامج لضيق الوقت و تم تأجيلهما لتحديث قادم بإذن الله ) .. لا بد أن تكون البداية متواضعة جداً حتى نتمكّن من طرح البرنامج فعليّاً و حتى تعتادوا عليه قبل دخول رمضان ( موسم العمل المضاعف ) .. البرنامج ناقص بوضعه الحالي لبعض المزايا و الذكاء الصناعي و به بعض المشاكل الصغيرة التي تغاضينا عنها لنتمكّن بالفعل من طرحه و الحمد لله بدلاً من التأجيل تلو التأجيل :( .. و سنقوم بتطويره و إدخال الكثير من المزايا و الشاشات الجديدة رويداً رويداً على مراحل مختلفة إن شاء الله .. و أفكاركم و إقتراحاتكم كذلك بإذن الله تعالى .. الوقت لم يسعفنا لدرجة أننا أجلنا إنهاء النسخة العربية من الموقع لحين طرح التحديث القادم للبرنامج بإذن الله تعالى ..

بخصوص إسم البرنامج .. قمر دين كان خياراً مثالياً جداً .. فهو مكوّن من إسمين لشيئين جميلين .. القمر .. و الدين .. و هو يوحي لي كمصمّم بالألوان ( القمردينيّة ) التي أستطيع تطعيم البرنامج بها .. و الإسم يوحي بالأيقونة كذلك .. و نكهة منتج قمر الدين الأصلي و عصيره التقليدي اللذيذ مرتبطة لدينا بشهر رمضان و أجواءه الروحانية اللطيفة .. و التي نحن بحاجة لأن نعيش بها طوال العام .. :)

كلنا نريد أن نتغيّر للأفضل .. و نرتقي بعبادتنا لدرجاتٍ أعلى .. و لكنّنا كثيراً ما نؤجّل ذلك تكاسلاً أو لعدم وجود من يدفعنا في الماء البارد ! .. و ما نريده هنا هو تقديم حلّ إسلامي عملي لحساب النفس و متابعتها .. بأسلوب شخصي تماماً .. و تصميم لطيف سهل التعامل .. و ألوان زاهية تسر العين .. و ستايل مبتكر مرتّب .. و نتمنّى التوفيق من الله عزّ و جلّ .. و ما أصبنا فمن الله تعالى .. و ما أخطأنا فمن أنفسنا ..

بالنيابة عن أمير الزعبي و ماثيو كرنشي و فريق بتول آبس .. .. نتمنّى أن يناسبكم قمر دين .. و نتمنّى أن نستفيد منه جميعنا بالشكل الأمثل للرقيّ بعبادتنا خطوة بخطوة .. و أن يكون عوناً لنا على بلوغ مراتب الإحسان العليا .. و على أنفسنا.. و على نصرة الدين الحنيف .. و على مرضاة الخالق الكريم ذو الفضل العظيم .. الذي ما خلقنا إلا لنعبده حقّ عبادته مخلصين له الدين حنيفاً .. و لو كره الكافرون ..



بعد شكر الله تعالى .. يسعدني أن أشكر كل من كانت له يد خير في هذا البرنامج :
فريق البرمجة :
أمير الزعبي
ماثيو كرنشي

الإستشارة الشرعيّة :
د. علي أبو الحسن
أ. حسن شاهين
أ. فهد نويلاتي

برامج القرآن المتوافقة :
أمير الزعبي : بتول آبس
ماثيو كرنشي : بتول آبس
فهد جيلاني : سبل الهداية
طارق منصور : آيفون إسلام

صور موقع البرنامج بعدسة :
يوسف رفّه

المشورة و المساعدة :
م. ياسر أمين
عصام قعدان
عزيزي خالد
جوردين
سوبردين
محمّد ملياني
فؤاد الفرحان
إبراهيم الكشّي
خالد الزعبي
سفانة كمال
نور التميمي
طيابة قريشي

و إعذروني إن نسيت أحداً ..

و شكري كذلك لكل من أبدى إستعداده سابقاً للتبرّع بالمال أو بالجهد لإتمام هذا البرنامج عندما طلبت منكم قبل أشهر طويلة على تويتر .. فهذا هو البرنامج الذي كنت ألمّح إليه منذ فترة طويلة و أسعدتموني بجاهزيتكم لدعمه :

أحمد السلوم – بلقيس العجمي – تركي يونس – خالد السديري – خالد الصيعري – سعود الخميس – عبد الفتّاح عطيّة – غادة أنفنان – محمد باحمدين – معاذ الفريح – منال الدخيل – المدرب/ ياسر الرفاعي – ياسر المسعري

و إعذروني إن نسيت أحداً .. و شكراً لكل مسلم سيدعم هذا البرنامج الآن بعد طرحه .. فدعمكم الآن أهم من أي وقتٍ مضى ..

و شكراً لكم جميعاً هنا على دعمكم و تشجيعكم و إهتمامكم المستمر .. نتمنّى لكم جميعاً أن تستمتعوا إلى أقصى حدّ بـ قـمـر ديـن .. و كل المسلمين .. أعاد الله علينا و عليكم رمضان مشتاقين .. و نسأل الله تعالى .. أن يكون ” قمر دين ” و ما سيتلوه من الجهود و الحلول الإسلامية الجديدة منكم و منّا و من جميع المسلمين .. خطوة بسيطة في الطريق الصحيح .. لنعود إلى ذلك الجيل .. جيل ” صلاح الدين ” .. اللهم آمين ..



و الحمد لله ربّ العالمين ..

وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ ﴿١٩﴾ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٠﴾ وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ ﴿٢١﴾ الليل

133 Responses

  1. التعليق الأوّل محجوز للتحديثات

  2. عزوز

    ننتظره في المتجر الأمريكي
    شكراً للجميع

  3. budaim

    الله يرضى عليك يا غالي …

    برنامج رائع, وفكرته مميزة …

    ربي يكتب لك أجره عزيزي …

    والشكر موصول لكل من ساعدك


  4. رااااااائع من جد يابندر الفكره جداً خطيره ورهيبه ،،

    مشكاتي اذا انبسطت مااعرف اعبر بشكل واضح ،،

    ياخي والله اني مبسوط وفخور ماشاء الله عليكم ،،

    وابشرك تطبيق ipray واخيراً شغال معي زي اللوز

    شكراً جزيلاً ودمتم مبدعين

    بالتوفيق


  5. بارك الله في هذه الجهود ولا ضيع لكم اجر

  6. Abdullah bin Saad

    ما شاء الله عليكم الله يوفقكم … وعقبال المزيد … فعلا برامج الايفون غير …

    انا بديت بتطوير بعض البرامج الصغيره وعقبال ما اسوي برنامج مثل برنامجكم يارب …


  7. لا زلت أتذكر حين تحدثت معي عن فكرة البرنامج قبل عام تقريبا أثناء زيارتي لجدة للمشاركة في البلوغ كامب. سعيد لأرى البرنامج قد خرج إلى النور بهذه الصورة الأنيقة. نحن فخورون بك. بالتوفيق يا بندر :-)

  8. sami

    سأشتري آيفون فقط لهذا البرنامج .
    لست بحاجة لتكرار الكلام في عظمة مجهوداتك أستاذ بندر .. جزاك الله كل خير

    .. :)


  9. إلهي يستر عليكم دنيا و آخرة !
    لا يقدر بثمن و الله ، الله يجزاكم كل الخير


  10. كلام كبير جدا جدا، ممتاز؟ رائع؟ لا اكثر من ذلك بكثير يا عزيزي، سيتم النشر لاكبر عدد ممكن. شكرا لك

  11. badr

    رااااااااااائع
    بصراحة برنامج خياااالي

    وفقكم الله وجزاكم كل خير


  12. ملاحظة صغيرة: أليس بالإمكان تغيير لغة البرنامج من داخله بدل أن تتغير تبعا للغة نظام التشغيل؟ أنا أفضل استخدام نظام التشغيل بالانجليزية، لكن بودي استخدام البرنامج باللغة العربية.


  13. أول إنطباع رائع, ربنا يجعله في ميزان حسناتكم. لو أمكن توفير القرأن الكريم للإستماع الفوري بدل تنزيل app أخرى.
    ويا ليت إضافة المناسبات الإسلامية بال Fasting مثل صيام عرفة … كتذكير

    الله يوفقكم يا رب


  14. [...] This post was mentioned on Twitter by . said: [...]

  15. عبدالعزيز الجفن

    أخوي بندر والله لا أستطيع أن أعبر عن مابداخلي

    والله إنكم تغبطون على هذا الطموح وهذا الإبداع وهذا التفكير السليم

    ما اقدر اعبر أكثر من كذا بصراحه


  16. رائع يا شباب ..

    الله يجزاكم ألف خير ..

    قمة الإبداع ..


  17. سوف أبكي من الروعة. هذه الروعة لا تقدر بثمن…

    لا اقول سوي جزيتم عنا خير.


  18. الله يفتح عليك دنيا واخره

    جعله الله في ميزان حسناتك انت وكل من شاركك العمل فيه


  19. ماشاء الله تبارك الله ..
    صباحنا اليوم ذو نكهة مختلفة مع المبدع الأستاذ بندر

    بارك الله في جهدك ورفع قدرك في الدارين :)

  20. ليان

    “”و من أتى بشرى .برحمةٍ لانا فأوتي الخُلُق و العزّ قرآنا .و صفوة الآل و الصحب إيمانا .و بعدهم مِنّا.من قال .غفرانا”"

    واخييرا ماشاء الله تبارك الرحمن
    اغبطك يابندر والله اغبطك ع الأجر هالبرنامج
    واهنيكم ع فكرته وتصميمه رائع..راح احاول واساعد بنشر هالبرنامج لكل من يملك ايفون لأن من الواجب ان يكون بجهازه
    أسأل الله ربي يجزيك خيرا أنت وكل من عمل بتنفيذه
    وتمنياتي لكم بمزيداً من التفوق والعمل لله


  21. ما شاء الله تبارك الرحمن ، ربي يعطيكم العافية ..
    فكرة البرنامج جميلة + التصميم أجمل أجمل شي مع إني ما احب قمر الدين :)

  22. am2l

    انا جداااااً فخوره فيكم جميعاً..
    والله لايضيع تعبكم ويسعدكم دنيآ وآخره
    ويكتب لكم آجر لآينقطع..
    كثيييير اعجبني الموضوع : كيفية التقديم والحزوره
    وتصميم البرنامج ومن وإلى ..
    سلمت ارواحكم من كل شر يآرب ..


  23. فكرة البرنامج جداااً رائعة
    شيء يفرح
    الله يجعله في ميزان حسناتكم
    جهد تشكرون عليه
    والتصميم يفتح النفس ماشاء الله : )


  24. يا الللللللله !!
    لا تعليق ، لا تعليق
    أبكيتموني ،
    سبحانك اللهم ،
    الله سيحاسبكم،
    سيحاسبكم على ما فعلتم ..
    بعدله، وحده من سيوفيكم حقكم …
    أما نحن البشر ،
    فليس لي إلا النشر،
    عظيم عظيم،
    وكأننا نرى صحائف أعمالنا وما يكتبه الملائكة ،
    ثم المخطط البياني،
    يا الله …
    ما شاء الله
    أنتم جند سلام للإسلام مختارون،
    أنتم كما الأنبياء تعملون،
    أنتم كما الملائكة تحبون …
    وفقكم الله ويسر لكم بتيسيركم ،
    سبحانك اللهم ارزقهم ارزقهم ارزقهم …
    ،
    بندر،
    أنت شخصيا،
    أشتهي أن أراك يوم،
    أقابلك
    فقط لأقبل رأسك ،،
    ولا تمنعني من ذلك حينها،
    فصراحةً، لا يحق لك !
    (F)

  25. عبدالرحمن القاسم

    برنامج خطييييييييير ..
    الله يجعله في ميزان حسنات كل من ساهم على إنجاز البرنامج ..
    أما التصميم فيقف الإنسان حائراً ذاهلاً من روعته ورونقته ..
    ولا ننسى أسلوب طرح وعرض البرنامج ..

    دمت مبدعاً أخي بندر ،،
    دمت نبراساً في سبيل الخير لكل مسلم ومسلمة ..
    كلماتي لايمكن أن تصف شكري لك ،، 


  26. يالله :”" مره شيء راائع ومحفز
    جد جد مره تحمست اجربه :)
    الله يجزاكم كل خير وينفع فيكم

  27. A.M.A

    السلام عليكم
    الله يعطيك ألف عافية أخوي بندر وجميع المشاركين في هذا العمل الرائع..

    وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم يوم القيامة، وستجدون أثرها في الدنيا بإذن الله قبل الآخرة ..

    محبكم :)


  28. ماشاء الله تبارك الله … الله يعطيكم العافية .. ويجزاكم خير …

  29. iTariq

    جزاك الله خير

    فعلاً استغليت مواهبك و افكارك بما يخدم الناس في الخير

    كثر الله من امثالك


  30. جزاك الله خير
    ووفقك دنيا واخرة

  31. shwam

    قل امين

    الله يجزاك الجنة انت ومن ساهم باي شكل من الاشكال في خدمة هذا الدين الله يوفقكم دنيا واخره

  32. shwam

    حلو وجميل والله ينفع به الاسلام والمسلمين

  33. miss-nana

    ماشاء الله عليكم
    الله يوفقكم و يجزاكم خير
    مرره البرنامج رائع!!
    متحمسة جدا لتجربته ،،جاري التنزيل :D

  34. Abu Trouq

    عزيزي، أنت شخص مُبدع ونحن في الأندرويد بانتظار إبداعك!


  35. والله فخوره فيك أخوي
    حقيقي فخورين فيك
    بارك الله فيك البرنامج بقمة الروعه
    جاري تحديث البرنامج
    شكرًا لك

  36. سحر

    بسم الله ماشاء الله تبارك الله ,,
    اقترح إضافة “التعلم أو التأمل”


  37. [...] سأقدم لكم تقرير عن برنامج قمر دين ،، الجميل في البرنامج سهولة إستخدامه وبساطة فكرته [...]

  38. SultanSh

    جهد مبارك و الحقيقة حولتم الأيفون إلى الجهاز الإسلامي المنتظر منذ زمن


  39. [...] اعتقد ، ان البرنامج بحاجة إلى اي شرح خاصة مع تدوينة بندر التي يشرح بها البرنامج شرحا وافيا ومفصلا . وكل ما [...]

  40. محمد بستكي

    بصراحة لا أعرف ما أقول…

    جزاكم الله خير

    أبدعتم

  41. صالح ~

    ياحبيلك أخوي بندر :)
    لك دعوه مني كل ماسجدت لله :)

  42. Ahmed

    دعني أدعو لك .. ليس على مجهودك الرائع فقط و برامجك المفيدة جدا و الافكار المبتكرة بحق… و لكن لنيتك الصادقة لان تفيد الأخرين بعلمك… انا مهندس كمبيوتر و أعمل بجدة و لكنى بالفعل حزين اننى لم انفع احدا غيرى بعلمى و اهتم فقط بأن انفع نفسى و اسرتى… جميل جدا ان يكون لك هدفا من وراء عملك غير المكسب المادى… انت رائع يا بندر… استمر و جزاك الله كل خير… فى انتظار الايفون 4 و لن اكرك برنامجا واحدا من برامجك و سأشتريها كلها ان شاء الله… مبارك عليك عملك و حسناتك ان شاء الله


  43. ابداع في الفكرة
    وروعة في التنفيذ …

    بندر كل الشكر والتقدير لك ولفريقك … واصل عزيزي فانت في الطريق الصحيح .


  44. أشكر لكم عملكم الجماعي ، جعل الله ذلك في موازيين أعمالكم. وهذا العمل برأي ثمرة طيبة من نتائج الشبكات الاجتماعية والتقنيات الحديثة.

    بورك عملكم.

    مصطفى

  45. mostafa

    الله عليكم اثلجتم صدورنا أسأل الله ان يوفقكم إلى كل خير و يرزقكم الإخلاص في القول و العمل
    ربي اشهدك اني أحبهم فيك فجمعني بهم في جنتك يا رب العالمين

  46. إبراهيم الزبن

    بسم الله ما شاء الله .. جهد طيب ومبارك ..
    ~ اقتراح ~
    هل بالامكان أن يتعرف البرنامج على أماكن بدايات أجزاء القرآن الكريم .. بحيث تصبح قراءتنا مقدرة بـ جزء أو نصف جزء أو ربع حزب أو نصف حزب مثلا ..
    أظن هذه الطريقة أفضل من عدد الآيات ..

    ~ أمـــل ~
    متى يمكن أن نرى ابداعاتكم هذه وغيرها على أندرويد ؟
    أتمنى ذلك في القريب .. والمنافسة الإسلامية هناك ليست قوية مقارنة بالآي فون .. يمكنكم كسب الخير الكثير ..


  47. [...] المزيد من التفاصيل أدخل لمدونة الاخ بندر رفه هل اعجبتك هذه المقالة ؟ قم بنشرها الان [...]


  48. ليس لدي ماأقوله سوى ماشاء الله والله يعطيكم العافية


  49. وفقكم الله
    وبارك فيكم
    ونفع بكم

  50. Samy

    الله يجزاك الجنة

    الحقيقه اهنيك على هذا البرنامج

    الله يحفظك ويخليك لعين ترجيك


  51. ما شاء الله , أدهشتونا هذه المرة يا بندر , برنامج شامل وربط مع برامج أخرى وشىء فوق الخيال .

    جزاكم الله كل الخير وبمجرد وصول ىيفونى سأجرب البرنامج.

  52. نورا

    رائع رائع رائع
    طيب سؤال هل فيه خطة مستقبلية لايجاد نسخة من البرنامج تناسب أجهزة الاندرويد ؟


  53. ندين لك يا أخي بالكثير ..
    الكثير والله !

    لكن كتب الله أجرك ، و وضع عنك وزرك ..


  54. برنامج قوي

    كلمة شكر قليلة في حقكم

    استمروا والله انكم مبدعييين
    :)

  55. mohanad

    يعطيك الف عافية وراح انزل البرنامج باذن الله واللي كنت محتاجه
    احبك في الله


  56. ماشاء الله تبارك الله
    فكرة البرنامج مذهلة، جزاكم الله خير عليه


  57. كلمة شكر لاتوفيك حقك ..
    فجزيتم كل خير


  58. رائع بكل ماتعنيه الكلمة

    نفع الله به ونفع بكم ووفقنا واياكم لكل خير

    الدال على الخير كفاعله فاحتسبوا الاجر فأجر كل من يهتم بصلاته وصيامه وزكاته وقراءته للقران لكم مثل اجره :”

  59. Faisal Abdulatif

    عزيزي بندر
    خجلت ان اشاهد الموضوع ولا اعلق على هذا الابداع..
    ماشاء الله تبارك الله.. الله يجزاك كل خير ويغنيك ..
    كدت ابكي عندما شاهدت البرنامج، قبل ايام قليلة فقط وانا عائد من الدوام جالت في بالي فكرة ان ارى ادائي في العبادات على شاشة الجوال في رسم بياني.. وهذه نعمة وتوفيق من ربي لك ان تعد برنامج يتمناه الآخرون..
    أسأل الله لك الرفعة في الدنيا والآخرة..
    ملاحظة: أفكاري لا تنتهي:) هل لي بمشاركتك بأحداها


  60. برنامج رائع جداً

    ألف شكر لكم جميعا.. والأجر لكم بإذن الله.

    - نقطة أعجبتني وأحييك عليها:

    وهي إضافة الابتسامة ضمن قائمة الصدقة.

    فالابتسامة التي لا تكلف أي مجهود لها مفعول سحري في تحقيق الألفة والطمأنينة بين الناس.

  61. عبدالعزيز

    مجهود رائع جداً
    جزاكم الله كل خير ..
    امنيتي وجود نسخة من البرنامج للاندرويد :)

  62. falcon eyez

    ما شاء الله تبارك الله
    صراحة برنامج ابداعي بمعنى الكلمة
    ما اقدر اقول إلا الله يجزاكم بالخير عليه :)


  63. مع اني لا أملك آي فون
    لكن ماشاء الله عليك مبدع

    بارك الله فيك
    وسدد خطاك

    اخوك محمد
    مبرمج فيجوال بيسك

  64. وجود

    ماشاءالله تبارك الله ، جهد جبار
    البرنامج أبهرني من أول نظرة ، جزاكم الله خير وكثر من أمثالكم

    عندي اقتراح بسيط ، إذا ممكن عمل خيار للغه في التطبيق ، والمستخدم إما يختار عربي أو انجليزي
    ولاتكون اللغه حصر على اللغه المعتمده في الآيفون

    شكرًا جزيلاً

  65. محمد

    برنامج لا يقدر بثمن ..

    حقيقة .. أملك لكم دعوة في ظهر الغيب على هذا الإبداع التقني ، والتوظيف الرائع للمهارة ..


  66. والله ماعندي تعليق من الصدمة ..!!
    من زمان تذهلني برامجكم بس هذا غيييير
    ماعندي الا دعوات بظهر الغيب والله يقدرني وانشر البرنامج ..
    وتم التحميل والتجربة

    بعد اذنك راح انقل تدوينتك مثل ماهي في مدونتي وفي مواقع ثانيه عشان لا اظلمكم ولا اظلم قمر دين

    بندر .. لا توقف  

  67. سلطان التميمي

    الله أكبــــــــــــــــر والله أكبـــــــــــــر بعد الصلاة على أشرف الخلق سيدنا محمد حبيبنا صلى الله عليه وسلم. بندر نحن شهداء الله فيه ارضه سبحانه نشهد انك خدمت دين الاسلام انت ومن شارك في هذه الفكره الجباره الي يغبطك عليها من يعرف الاجر الي تكسبونه من تذكير على طاعة الله و ايجاد مثل التقرير اوكشف حساب للمسلم يوضح  ما ينقل لله عز جلاله من الملائكة التي تتعاقب علينا.
    وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم – وهو أعلم بهم – : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .
    والْحَفَظة ، لقوله تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) .
    والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات ، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) . أخوي بندر أحبك في الله

  68. Life Artist~

    رائع!
    جزيتم خيرا

    ما عندي آيفون لأجربو فيا ريت تعملو لنا نسخة لأهل النوكيا طالما لافكرة منظمة عندكم وبتوقع برمجته سهلة

    في عندكم نفس هالموضوع بالانجلش لتوزيعه بالمنتديات الأجنبية؟

  69. Layal

    جزاك الله الف خير…
    نحن في حاجة برامج رائعه هذه الايام تحثنا على الخير وتشجعنا عليه بطريقه جميله…
    تحياتي لك استاذي
    وتحياتي لجميع القائمين عليه
    اللهم ارزقهم وارزق منهم…آمين
    :)

  70. ana

    ما شاااااا الله تبارك الرحمن .. عمل جبار حقيقة
    اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم
    تم التحميل و جاري نشره ..

    جزاكم الله عنا خير الجزااء

  71. حسن شاهين

    كل شيء كان يمكن ان يخطر على بالي الا الابداع الذي لا حدود له في اختيار الاسم ، الآن يا بندر فهمت ليش كان كلامك لي عند الحديث عن البرنامج كيف ان الاسم سوف يكون قصة كبيرة
    البرنامج بلا شك شيء كبير جدا
    لكن الذي سحرني لا ادري لماذا هو الاسم
    لقد كان مصدر تعجب جميل بالنسبة لي
    بندر سوف اعقد معك صفقة كبيرة جدا لتسمة بعض البرامج التلفزيونية الخاصة بالصغار وسوف يكون ابداع الاسم هو أحد النجاح بإذن الله
    سامحني ركزت على الاسم ولم اناقش مفردات البرنامج وقد يكون السبب اني سمعتها منك بكل جمال في السابق عندما راجعناها وهو برنامج سيحدث ثورة في علم الروحانيات العبادات بإذن الله تعالى
    شكرا شكرا بندرالمبدع الجميل جدا

  72. Basem Samman

    هكذا هم شباب الإسلام
    لله دركم … ما احوجنا اليوم لمثل هذه الثلة المباركة
    برنامج أكثر من رائع … فهو مصدق لتلك المقولة الرائعة لسيدنا عمر الفاروق رضي الله تعالى عنه عندما قال:
    ((حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية))

    فجزاكم الله عنا وعن أمتنا خيرا والله تعالى أسأل أن يجعل ذلك في موازينكم.

    وإنني هاهنا أقترح لكم اقتراحا وهو:
    أن تجعلو من هذا البرنامج نسخة على الوب وكذلك على الأنواع الأخرى من أجيال الهواتف المحمولة بأنظمة غير أنظمة آبل فهناك الكثيرين من غير مستخدمي آيفون وآبل ماك وأنتم تستهدفون بلا شك كل مسلم ومسلمة.

    مرة أخرى جزاكم الله خيرا وصنائع المعروف تقي مصارع السوء


  73. رائع بارك الله فيك ،،
    و ان كنت اتمنى المشاركه في دعمه
    الله يكتب لكم الاجر يارب العالمين
    :)

  74. بدور

    اقسم بالله اني ابكي وانا اقرأ الموضوع..
    معقوله في شباب يفكرون بدينهم بالطريقة هذي؟
    معقوله كل هذا الابداع من شباب عربي مسلم؟
    بصراحة عاجزة عن التعبير مازلت في حالة صدمة!
    التعليق على البرنامج يحتاج الى مدونة خاصة ولا تكفيه الكلمات او السطور..
    انا متاكده ان الله سبحانه وتعالى منَ عليكم بهذا الابداع بسبب اعمالكم الطيبة السابقة واراد الله ان يجازيكم بعمل تؤجرون عليه في حياتكم وبعد مماتكم لان الله يجازي بالاحسان احسانا.. فانظر ماذا فعلت في ايامك السابقه؟
    لا استطيع الا الدعاء لكم ونشر الموضوع باذن الله..
    الشئ الذي تمنيته وانا اقراء الموضوع هو ان اتعرف على ام بندر!
    اقول في نفسي :كيف ربته؟
    جزاك الله خير يا ام بندر على هذه التربية وهذا العطاء..
    ولي تعليق اخر ان شاء الله عندما اصحى من الصدمة.

  75. alloo

    ماشاء الله تبارك الله

    جدا مبدعين … ووجهتم هذا الابداع فيما يرضي الله واستغليتم جهدكم وابتكاراتكم بذخر يغدق عليكم الحسنات الى يوم القيامه إن شاء الله …

    بارك الله في جهودكم ووفق ويسّر اموركم

    فعلًا … أنتم فخر نفخر ونعتز به …
    فبعد ان كانت جميع البرامج تأتينا من الغرب وباللغة الانجليزية ها انتم تحققون نجاحا باهرًا في عالم البرمجيات …

    الله يحفظكم …


  76. بارك بكم جميعا على هذا الإنجاز والتفكير والتنفيذ الرائع .. شكرا لجهودكم و أدعو من الله ان يسدد خطاكم


  77. [...] وافقت أبل على تطبيق اسلامي جديد لمطوري تطبيقات Batoul ، ” قمر دين ” من تصميم بندر رفة. [...]


  78. ماشاء الله تبارك الله
    الله يعطيكم العافيه جميعا ، الواحد يفتخر بوجود شباب مسلم يفكر بهذه الطريقة ويبدع بهذا الشكل . شتان مابين بعض البرامج في المتجر ومابين هذا البرنامج .
    اسأل الله العظيم ان يبارك لكم في علمكم وان يوسع عليكم في رزقكم وان يجعله في موازين حسناتكم. 

  79. Dr.Abouzaid

    جزاك الله كل خير,,, واضح أن البرنامج ممتاز و فكرته مبتكرة ..

    جعله الله فى ميزان حسانتك ,, و لكن هل يمكنكم اصدار نسخة للأندرويد؟؟


  80. طول عمري اقول الانسان هذا مبدع
    الصراحة فكرة جديدة كليا ومرة روعة ودمج بين الالتزام الديني و التقنية الحديثة
    بالتوفيق وللامااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام يااستاذ بندر
    ………..

  81. Raneem

    جزاك الله كل خير


  82. ربنا يوفقكم لازم نستخدم التقنيه الحديثه فى خدمه امور دينا والله الموفق بارك الله فيكم

  83. محمد

    اتمنى رؤيه على ماركت الاندرويد لتعم الفائده الجميع اتمنى استخدم هالبرنامج لكن المشكلة اني من مستخدمي اندرويد .. ارجوا ان تتفاعلوا معنا وتحولوه لماركت الاندرويد


  84. برنامج رااائع
    وكعادتك يا بندر مبدع
    جزاك الله خير


  85. برنامج جميل واسمه مميز وتصميم الأخ بندر مذهل كعادته وكل هذا الجهد والبرنامج مجاني
    هذه الفكرة موجودة من قبل مثل “سفينة السنة” في موقع الشبكة الاسلامية لكن وجودها على الجوال أفضل بكثير
    بالنسبة لي وحسب تجربة قمت بها مع برنامج مشابه (لحساب المصاريف اليومية حيث أدخلت فيه الصلوات والسنن من موقع الشبكة الاسلامية بدل خيارات المصاريف)، لم أستفد من البرنامج لأنه يستغرق وقتاً لملئ البيانات يومياً ويسبب الملل والكسل عن إدخالها بعد عدة أيام..
    على أي حال، في كل يوم (وخاصة يوم جربت لعبة Labyrinth 2) يزداد شوقي أكثر فأكثر لأصبح من الآيفونيين..


  86. شكرا لكم على التطبيق

    والله يجعله في ميزان حسناتكم

    دمتم بود

  87. Suha

    الاسم + الالوان + الغرض
    منسجمه بشكل متكامل تبارك الرحمن

    بارك الله فيكم

  88. سعودي

    ماشاء الله
    إبداع أخي بندر
    إلى الأمام نفع الله بك الإسلام والمسلمين
    إقتراح:
    * إضافة جزء خاص بالأذكار (الصباح والمساء ، التسبيح والتحميد والتهليل ـ الإستغفار)
    * إضافة جزء يختص بالزلل فالإنسان لا يخلو من خطأ و لا سيما أن البرنامج يساعد على تحسين الذات ومزود برمز سري <<< مجرد إقتراح
    * بالنسبة للصلاة فياليت يكن هنالك جزء لنافلة الليل وهي معيار يجيد لتقييم الذات في الطاعات يقول أحد السلف : (( لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بالليل ))
    * أما الصيام فأقترح أن يعلم – توضع علامة – على الأيام التي يستحب صومها ( عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده ، الأيام البيض ، يوم عرفة ، ستت أيام من شوال ، يوم الإثنين مع العلم أنا صيام الخميس غير ثابت في السنة النبوية )
    وكذلك وضع علامة على الأيام التي لا يجب صومها ( أيام العيد ، قبل رمضان بيوم أو يومين ، يوم الجمعة )

    جزاك الله أخي بندر كل خير ونفعك والمسلمين بهذا العمل
    أذا بغيت أفكار أو إقتراحات للبرنامج أو برامج جديدة أنا مستعد للمساعدة

    تحياتي


  89. البرنامج رااااائع جدا
    جزاك الله الف خير
    واتمنى منك اضافة أذكار الصباح والمساء لأتذكر هل قلتها او لا

  90. Huda

    من اجمل ما يمكن !
    بارك الله فيكم و في هذه الجهود

    انتم قدوة حسنة


  91. ماشاء الله تبارك الله ,

    رائع رائع !
    حقيقة , انبهرت بمارأيت ماشاء الله تبارك الله
    وفقكم الله لكل خير وأسعدكم ويسر أمركم كله ياحي ياقيوم ()

  92. fatma

    جزاكم الله خيرا وبورك سعيكم وشكركم الله الشكور

    في طور التجربة

  93. qaisar-ghraam

    البرنآمج جداً رآئع

    ربي يجزآآكم ألف خير [ كل من سآهم ولو بـ كلمه في هالبرنآمج ]

    بارك الله في جهودكم و وفقكم لـ كل مآفيه خير و هدى للعالمين ^،^

  94. Mohamad

    Please add this to the loooooooooooong Android list.

    How can we prove to Batoul Apps the tremendous demand behind Android???

  95. Faisal bin abdullal

    الله يعطيكم الف الف عافية يارب وتسلم يدين كل من شارك فيه والله لا يحرمنى من ابداعاتك يابندر الله يوفقك ويحفظك

    تقبل مروري

  96. saeed badwilan

    برنامج من أروع مايكون أسأل الله أن يكتب لكل من شارك في هذا العمل الإسلامي الرائع المثوبة والأجر والسعادة في الدارين ..

    تحياتي لك أخي بندر

  97. faisal

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يعطيك العافيه اخوي والله يجزاك كل خير على البرنامج

    واتمنى لو يتم توفير البرنامج لاجهزه الايباد

    وحاليا يتم استخدام البرنامج لحين اصدار النسخه الخاصه بالايباد


  98. [...] [...]

  99. Musk

    يااااااااه كم من الاجر ستجنون

    والله اني اتصفح البرنامج واغبطكم على هذا العمل الديني الرائع المحترف والذي لم نعهده .. لا اقول سوى انكم تميزتم اسأل الله ان يرزقكم ويفتح عليكم بمثل هذه البرامج المفيدة في جيب كل شاب وشابة .. والاجمل انكم جعلتموه مجاني باغين بهذا وجه الله جزاكم الله عنا فردا فردا كل خير.. بقي اقتراح اردت ايراده في نسخكم القادمه وهواضافة to do list


  100. الله يجعله بميزان حسناتكم برنامج ذكي ورائع ، من أجمل الأشياء التي أفخر بها هي هذه الأفكار التي تندمج فيها روح الشباب وحبهم للخير وحرصهم على الدين .. كثر الله من أمثالكم أخوي بندر


  101. السلام عليكم
    جزاك الله عنا كل خير اخي بندر وبارك الله فيك وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
    وإن شاء الله يكون حافز لكل من يحمل هم الدعوة إلي الله وإلى الامام

  102. marea

    السلام عليكم
    بسم الله ماشاء الله
    لااعرف ماذا اقول اخي
    انبهرت ماشاء الله بموقعك وبرامجك وتصاميمك وافكارك
    بارك الله فيك على كل متقدمه ونفع بك الاسلام والمسلمين واعزك يارب امين


  103. [...] قـمـر ديـن [...]


  104. ====
    تصحيح
    ====

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد قمت بتنزيل برنامجكم الرائع والمفيد لكل مسلم.

    ولكن لو كانت تحويل اللغة العربية من خلال البرنامج لكن افضل بكثير من انها محدّدة من خلال إعدادات الجهاز .. فأنا شخصيا لا احبذ التعامل مع اي جهاز كان استخدام اللغة العربية .. وغيري كثيرون ينهجون هذا النهج.

    ولكن هذا البرنامج (قمر دين) لا يعطيك المجال لتختار اللغة الا اذا غيرت الاعدادت وهذا الشيء غير محبذ لدى الكثيرين ..

    فأرجو ان تكون النسخة المحدثة (القادمة) تتوفر فيها الميزة المطلوبة
    وجزاكم الله خيرا..

    تقبلو تحياتي

    يوسـف


  105. شكرا على المشاركة، لكن هل هو فقط للآيفون ؟


  106. فعلا برنامج ممتاز, مشكورين على الجهد المبذول والله يجزاكم عنا خير الجزاء..

  107. عمار عريف

    السلام عليك يا زميلي العزيز بندر رفة ورحمة الله وبركاته
    بصدفة عجيبة – ان صحت التسمية – اتيت الى هنا مو مدونتك الجميلة بعد ان تنبهت الى اسمك عبر رابط في موقع اخر ..

    بداية اسجل انبهاري
    انبهاري بكل شي هنا

    ولعلي قبل ان ابدأ اقول للقراء :
    انا وبندر كنا زميلي دراسة في المرحلة الثانوية وفي فصل دراسي واحد ، بل و” مقعدين ” متجاورين ، طبعا من شدة صغر الفصل

    : )

    وكان زميلي دائما يصمم سيارات واشكال عجيبة غريبة بدت جميلة ومنسقة وعالية الجودة حينها.

    لكن لم اكن افهم الكثير انذاك عن شئ اسمه التصميم او تصاميم لاختلاف الاهتمامات انذاك

    لكن في هذا اليوم المبارك فقط فهمت !

    فهمت ما كان يفعله ذلك الشاب اللطيف بندر رفه بكل تلك الاوراق والقصاصات الكثيرة !

    نعم ، لقد اطلق العملاق !

    العملاق الذي غذاه منذ تلك الايام ورباه طفلا صغيرا في صفنا الدراسي وتوجه هنا في مدونته بأبهى الحلل

    مصمم عالي النوعية ، رفيع الذوق ، خفيف اللمسه !

    بندر رفة !!

    اذكر كل تلك الرسومات خفيفة اللمسة عالية النوعية من سيارات واشكال جمالية منذ كنا في المرحلة الثانوية ولعل ذلك يقارب الخمسة عشر عاما

    اخي وحبيبي بندر فقط اليوم تذكرتك عندما شاءت الاقدار ان القاك مجددا عبر هذا الموقع والتطبيق اللطيف قمر دين

    فكرة قمر دين رائدة وجميلة جدا وجاذبة ومحببة
    بل وتسد جانب نفسي او عاطفي ان صح التعبير وذكرني بحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع اصحابه سائلا اياهم : من تصدق صدقة هذا اليوم ، من شيع جنازة هذا اليوم ، وفي كل مرة كان الصديق ابا بكر رضي الله عنه يجيب : أنا يارسول الله

    فقد شاء الله له ان يظل مرتبطا بكل تلك الفضائل والقربات ولا يغيب عنها يوما

    كمسلم اظل دوما قلق ومشغول البال

    هل قصرت في جانب ما؟
    لأتذكر انني منذ مدة طويلة لم اخرج صدقة !

    او لاتذكر انني لم اعتمر منذ عام كامل ، أو لم اصم تطوعا وهكذا

    ما احوجنا الى من يذكرنا دوما بهذه الاعمال الفضيلة والقربات

    واهنئك يابندر على تطبيقة ” قمردين ” الرائعة واذكرك بالحديث العظيم : من سنة سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة…. الحديث

    راجيا ان يكون لك في ذلك اوفر نصيب

    ولعلي القاك قريبا وننسق للقاء ان شئت مراسلتي

    زميلك المشاغب : عمار عريف

  108. محمد القليصي

    برنامج رائع .. ومتعوب عليه فكرة وتصميم وبرمجة..

    لكن حتى تكتمل الروعة – بالنسبة لي – أتمنى أن ينزل على الديزاير

  109. محمد المطيري

    جزاك الله خير على هالبرنامج

    بس ياريت يكون فيه اصدار يدعم جهاز قوقل النيكسوس ون لان عدد مستخدمينه بتزايد وانا من ضمنهم

    اتمنى ان يكون فيه اصدار يدعم هالجهاز وبارك الله فيك يارب

  110. معاذ

    السلام عليكم

    جزاك الله كل خير يالغالي
    واتمنى منك كل التمني وعدم التأخير علينا بجعل هذا البرنامج يتناسب مع اجهزة اندرويد


  111. جهد جبار ماشاء الله..
    كل عام أقول لنفسي انه يتوجب علي عمل تقييم لعباداتي طوال هذا الشهر..وأظن أن هذا البرنامج سيكون خير معين لذلك
    وحتى في العبادات بنكون تكنولوجيين:)
    أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك أنت وفريق العمل


  112. طيب جدًا البرنامج
    بارك الله فيكم
    لماذا لا تعرف كلمة الدين ؟

  113. عبدالسلام

    بارك الله فيك
    لو تعطون توجه للاندرويد


  114. [...] على الخير كفاعله .. تطبيقات الأيفون من بندر رفة: iQuran، QamarDeen، iPray، iSubha، iZakah، 2Do ،Callway Faces، Faces Lite،Groups، [...]

  115. وردة البنفسج

    مره حمستني اني اقتني iphone..

    عشان البرنامج الاكثر من رائع..

    الله يكثر من امثالك ..

  116. Dr.Zahra

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..}

    أحب أشكرك أخوي على البرنامج الجميل ..}

    أنا صار لي أستخدم البرنامج من رجب تقريبا و ما شفت عليه أي اعتراض ..}

    لكن في شيء صغير ..}

    لمن أختم القرآن يكون آخر شيء سورة الناس آية 6 ..}

    لمن أروح في اليوم اللي بعده أكمل تلاوة أحط لوين وصلت يطلع لي عدد الآيات 0 ..}

    فياليت تشوف وش السالفة ><"" ..}

    و يعطيك ألف عافية ..}


  117. لا أدري كيف أصف فرحتي حينما أرى مسلمين يعملون لدينهم
    بارك الله فيكم

  118. Hesham

    السلام عليكم ورحمة الله …. جزاكم الله خير الجزاء

    وجعله المولى عز وجل في موازين حسناتكم

    اللهم آمين


  119. برنامج اكثر من رائع بصراحة ، استمتعت فيه مررررره وفادني
    الله يجزاك الف خير ويجعله في ميزان حسناتكم ان شاء الله ..

    بس سؤال انا لية لما حملته انجليزي والبنات كلهم عندهم بالعربي ؟؟


  120. [...] للآيفون للمره الأولى في رمضان وتحميل برامج جميله مثل قمر الدين و المصحف وإمساكية رمضان..ولاأظن انها السنه الأولى التي [...]


  121. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
    بصراحة تغبط على العمل الرائع ..
    أنا لم أستخدم البرنامج ولم أقرأ جميع الآراء لكن أعدروني إن كان رأيي مكرر …
    عندي إقتراح بسيط : 

    ١ – قلت أن المستخدم يستطيع عمل باسوورد للبرنامج أقترح أن يكون هناكعمل أكثر من حساب في البرنامج الواحد ( قد تقول الجوال لشخص واحد ) .

    ٢ – ان يكون فيه خيار التنبيه (التدكير) لتحديد مسبق لوقت العبادة من ورد أو صلاة أو صيام أو غيرها .

    وأشكرك و أدعوا لك على مجهودك العظيم
    تقبلوا تحياتي ..

  122. أمل مسلم

    تحياتي لكم مجموعة أمل المسلم ..

  123. طارق

    جزانا الله واياكم كل خير

  124. الدكتور هاني

    ما شاء الله
    هذا افضل برنامج اراه.
    الفكرة مدروسة جيدا
    و ال design عالمي !!
    بقي شئ : لا يجب التوقف هنا
    ننتظر التحديثات بفارغ الصبر.

  125. الدكتور هاني

    اقتراحات:
    - user accounts to make backups of our data to not lose them when changing device or firmware.
    - add “اذكار” section
    - correct links of coran readers, and add mashaf tamkeen
    - add chafaa and witr in other prayers
    - add an evaluation system based on stats. Exemple stars levels based on perseverence of the user or on achieving goals
    - make it goal oriented system not only a log. This will increase productivity.

    Thanks a lot

  126. Dania

    رائع يا بندر رائع.. بوركت جهودك
    الله يوفقك ويسعدك ويحفظك يارب ويرزقك من حيث لا تحتسب..
    ليت منك كثير
    الله يكتب لك الثواب

  127. فراس

    ما شاء الله برنامج رائع وقد زادت ايمانياتي بفضله بشكل ملحوظ وانا مستعد للتبرعات التي تجرونها وارجو ابلاغي على بريدي ان أمكن وجزاكم الله خيرا


  128. ماشاء الله تبارك الله

    جهد رائع في فكرة جميلة أثمرت لنا برنامج مذهل للغايه ..

    والله كانت الفكره هذه لدي ولكن تكون في تنظيم وقت المسلم ..

    لكن أبهرتنا في هذا البرنامج الله يكثر من أمثالك ..

    في الحقيقة

    ليس الذي دعاني على الرد الشكر فقط وان كان لابد منه لأنه عاجل بشرى المؤمن .. الا انني لدي فكرة أتمنى ان تطبق .. وهي ضرورية جدا في وقتنا هذا المليئ بالملهيات التي تدعوا الانسان الى الغفلة ونسيان ذكر الله ..

    سأدخل في الفكرة بدون مقدمات لأنني لا أجيد المقدمات ..

    الفكرة قريبة جداً من فكرة قمر دين .. الا انها ستقتصر على الأذكار اليومية للمسلم او بالاحرى الورد اليومي ..

    تبدأ من الأذكار بعد الصلاة ..
    واذكار الصباح والمساء
    واذكار النوم
    واذكار الاستيقاظ
    والاذكار المهمة الاخرى

    ومن ثم وهي التي أطمح اليها

    الورد الخاص بكل مستخدم ..

    على ان يكون هناك عدد معين للذكر الذي سيختارة لكي له ورداً يوميا ..

    مثلاً الاستغفار 100 مرة
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 100
    قول لا اله الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير 100 مره
    قول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله 100 مره
    قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 100 مره ..

    وهلم من تلك الاذكار النافعه التي تطهر قلب المسلم ..

    اتمنى وارجو من الله ان يعينك على تطبيق الفكرة ..

    وبشارة لك يا اخ بندر عسى ان تعينك على تطبيق هذه الفكرة .. وهي اني بإذن الله سأكون ممن يحافظ على الاذكار الني ستطرح في البرنامج ..

    عن نفسي ولله الحمد شجعني برنامج قمر دين على المحافظه على السنن وقيام الليل , وأتمنى ان يثبتني الله على الذكر بفضل منه ثم من تطبيقكم لهذه الفكرة ..

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

  129. كريمة الاسد

    الحمد لله انو في الامة رجل بذكائك وإبداعك وحبك للخير واحب اقول جزاك الله خيرا والله يرزقك الفردوس الاعلى انت ووالديك ..
    وهذا اكتر تطبيق عجبني من كل التطبيقات اللي في آيفوني وكل ما أشوف احد على طول اقوله عليه .
    الله يكتبلك الأجر ويرضى عليك رضى تام ويرضيك.

  130. Active Dentist

    جزاكم الله خيرا .. وجعل هذا العمل في موازين حسناتكم
    برنامج عملي وإنجاز راائع يتناسب مع عصرنا وجيل اليوم..
    أحببت مشاركتكم اقتراحاتي للبرنامج..
    - يكون له backup في حال تغيير جهاز ..
    -في قسم حفظ القرآن خطرت لي عدة أفكار لزيادة المنافسة للحفظ كإضافة صديق أو عدة أصدقاء ورؤية تقدم كل منا ( هنا مجال واسع للأفكار)..
    وجميل لو تم ربطه ببرامج قوية تعين على الحفظ والتجويد..
    أعرف عدة مواقع رائعة كمركز العناية بالقرآن ومشاهد .. يمكن أن تفيدكم كثيرا في التحديث القادم للبرنامج ..
    إبداع راائع وفخر لديننا جزاكم الله الفردوس..

  131. عبدالوهاب

    السلام عليكم
    شكراً على البرنامج الرائع
    إن شاء الله سوف أشتري I-pad في الإجازة و أجرب البرنامج


  132. اقتراح:
    لو تضاف خانة (الأذكار صباحا ومساء)
    أما البرنامج فأكثر من رائع

  133. Mohammad

    التطبيق لديّ، ولم أعلم أنّه بهذه المواصفات الهائلة.
    عائدٌ إليه بإذنِ الله، بارك الله فيكم وبكم يا أخوة

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.