ipad-colors
أخيراً .. ظهر الجهاز المنتظر من Apple .. الـiPad .. و هو إخفاق كبير .. جداً .. جداً .. و أسوأ جهاز في التاريخ .. دا ما فيه كاميرا !!! ..

على الأقل أنت تعتقد ذلك ؟ و نصف الكرة الأرضية توافقك الرأي .. حسناً و عذراً فرأيي مختلف بعض الشيء ! .. و هنا ستقرأ النظرة العميقة فيه و الحكم الشامل عليه بإذن الله تعالى ..

بدايةً .. ربّما لم يعجبك الـiPad ؟؟؟ .. ربّما ! .. و هذا لأن ثقافة السوق علّمتك الحكم من المواصفات الظاهرة للعيان قبل النظر إلى الفائدة الممكنة .. صح ؟ .. لكن الحكم على جهاز كهذا من المواصفات لا يغني عن التمعّن في التغيير الحقيقي الذي سيحدثه هذا الجهاز الصغير في هذا العالم الكبير ..

قد تسألني أنت الآن : أي تغيير يا أخ ! الفكرة قديمة و التنفيذ سيء و المزايا ناقصة .. و ما فيه كاميرا ! .. و .. من سيشتري هذا الجهاز العقيم ؟؟؟

لذلك .. سأشرح لكم كيف أرى الـiPad :

الـiPad هو ( جهاز الأحلام ) .. لماذا ؟ .. لأنّه بإذن الله تعالى سيغير الكثير في المجلات التالية ( و لاحظ أن كل النقاط التالية مجرد توقعات لإنسان متحمّس ) :

ipad-game
١- الألعاب : إن كنت قد إستخدمت iPhone أو iPod touch .. فأنت لست بحاجة لأي إقناع بالنسبة لهذه النقطة .. الـiPad سيمسح كل أجهزة الألعاب الكفيّة الأخرى من الوجود بما فيهم “أخته الصغيرة” الـiPod touch المتربّعة على العرش حالياً .. فالـiPad هو جهاز الأحلام بالنسبة للـPortable Gamers .. هل لديك شك في ذلك ؟ ستراه بعينك بإذن الله إن أحيانا الله برحمته ..

٢- الصحف و المجلات : إن كان هناك جهاز لينقذ هذا القطاع من الإحتضار البطيء فهو الـiPad غالباً .. خصوصاً لو فطن أصحاب هذه المنتجات لأن فكرة إنشاء برامج خاصة لمنتجاتهم للـiPad هي أفضل ما يمكنهم فعله الآن .. بدلاً من تصفح مواقعهم العادية و المزدحمة التصميم من المتصفح أو النسخة الورقية .. بإمكان المستخدم القراءة و التفاعل مع برنامج يعيد الحيوية لهذه العملية الروتينية المملة جداً .. قد يعود الناس لحب الصحف و المجلات قريباً .. الـiPad هو جهاز الأحلام لقطاع النشر .. و على الناشرين و المؤسسات الصحفية ( في الغرب الواسع طبعاً ) أن يستوعبوا أن هذه الفرصة لا تعوّض أبداً لهم و قد لا تتكرر .. إن لم يستثمروا في هذه الوسيلة الحديثة فقد تضيع أكبر فرصة لإعادة الحيوية للصحف و المجلات ..

٣- التعليم : قد لا يكون الـiPad جهاز الأحلام بالنسبة لقطاع التعليم العالي مثلاً ( ربّما ! ) .. و لكن بالنسبة للصغار من الروضة إلى نهاية الإبتدائية .. هذا هو بلا شك جهاز الأحلام الذي ينتظره المدرسون و الطلبة الصغار .. كمية البرامج التعليمية للصغار و برامج المناهج و الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء التي ستصدر لهذا الجهاز و جودتها ستغير كل شيء بالنسبة لتعليم الصغار .. تماماً .. تماماً .. ليتني كنت طفلاً اليوم ! .. طبعاً ليس حكراً على الصغار .. بل و حتى في المدارس المثالية ذات التعليم الإلكتروني مثل مدارس عبد الرحمن فقيه بين مكة و جدة .. الـiPad يبدو خياراً مثالياً لكل طالب ( مقدم من المدرسة و بالبرامج المطلوبة ) .. بدلاً من الشاشات المثبّتة في الطاولات و التي قد لا يجد الطالب لها مثيلاً في بيته .. الـiPad خفيف و لطيف و حجم شاشته مثالية جداً .. تخيل كيف سيكون أثره المهول على قطاع التعليم عموماً ! .. و سمعت “إشاعة” بأن كاوست متحمسة جداً للجهاز بإعتبارها جامعة أبحاث .. العلماء و العباقرة و الباحثون لا يريدون إلا جهازاً يبعد عنهم كل تعقيدات أنظمة التشغيل جانباً و يتركهم في صفاء مع أفكارهم و برامجهم الخاصة بدون زحمة ليخترعوا و يكتشفوا ..

nurse-iphone

٤- الطب : القطاع الطبي هرع لإستخدام الـiPhone فور صدوره و أبدع في البرمجة عليه و ربط الآلات الطبية به بشكل يفوق الخيال .. لك أن تتخيل كيف سيعيد الـiPad تغيير كل ذلك مرة أخرى .. سنرى كمية مهولة من البرامج الطبية للطلبة و للأطباء و للمستشفيات و للمعدات الطبية نفسها لتشغيلها و مراقبتها و التحكم بها من الـiPad بإذن الله .. و ما دام الـiPhone يفعل ذلك بكل جودة منذ سنتين .. فكيف بالـiPad و شاشته الأكبر ؟

ipad-maps
٥- السيارة : الكثيرون يستخدمون اليوم TomTom و Google Maps من الـiPhone في سياراتهم .. فكيف بالـiPad و شاشته الكبيرة المغرية جداً ؟ .. هذه النقطة الأولى .. الثانية : إن لم يكن في سيارتك نظام تسلية لأطفالك الصغار موجّه للمقاعد الخلفية فما عليك إلا أخذ الـiPad معك إلى السيارة ! .. سيستمتع صغارك بمشاهدة الأفلام التي اشتريتها أو إستأجرتها لهم من iTunes ( أو حتى التي حمّلتها بنفسك أو سحبتها من أي قرص DVD بإستخدام البرامج الإضافية من المتجر مثل iFiles و Files ) .. لا أشك في أننا سنرى قريباً الكثير من أساليب الـMounting ( التثبيت ) للـiPad في السيارة سواءً للمقاعد الأمامية للملاحة أو للمقاعد الخلفية للتسلية .. فالـiPad سيرتقي بنظامي الملاحة و التسلية في السيارة إلى مستويات جديدة لم نعتدها في السابق .. الـiPad هو جهاز الأحلام داخل للسيارة .. ( المشكلة الوحيدة أن الـGPS فيه بالأبراج كأول جيل من الـiPhone كما يبدو .. لست متأكّداً )

٦- التصوير : الـiPad بدون كاميرا كما نعلم .. لكنه يستطيع سحب الصور من الكاميرا إما بالـUSB أو رأساً من الـSD Card ( أو الأفضل من كل ذلك : صوّرها و اسحبها لاسلكياً إذا كان لكاميرتك برنامج على الـiPad كما يحصل على الـiPhone منذ سنتين ) .. المصورون سيأخذون الـiPad معهم بدلاً من اللابتوب لتفريغ الصور عليه من الكاميرا و رؤيتها بسرعة على شاشة حجمها مناسب جداً للحكم على جودة الصور بسرعة .. فالـiPad أخفّ من اللابتوب بمراحل .. و أبسط تعاملاً من اللابتوب بمراحل كذلك و هذه ميزة كبيرة .. قد لا يكون جهاز الأحلام بالنسبة لهم أثناء التصوير .. و لكنه جهاز الأحلام بالنسبة لهم أثناء عرضهم لصورهم في الإجتماعات و التجمّعات الصغيرة أو المقابلات الشخصيّة أو .. أو .. عندما تعرض صورك على شخص أثناء إجتماع من اللابتوب .. من الصعب أن تناوله اللابتوب في يده ليتمعّن في إبداعك .. بينما تستطيع أن تناوله الـiPad ليرى صورك الرائعة ملء عينيه .. اللابتوب ثقيل و لا يبدو كإطار صور .. و لا تستطيع إمالته بين الوضع الأفقي و الرأسي .. الـiPad خفيف و بسيط و يبدو كإطار صور رائع و تستطيع إمالته فوراً بين الوضع الأفقي و الرأسي حسب الصورة التي تظهر عليه لتظهر بكامل الشاشة ! .. إنه جهاز الأحلام أثناء عرضك لأعمالك الفوتوغرافية بشكل شخصي .. إن استخدمه المصور فقط لعرض الأعمال عليه فقد إستوفاه كما يجب ..
ipad-photos


٧- الإجتماعات عموماً : كذلك .. باقي أنواع الإجتماعات الشخصيّة ( شخصين إلى أربعة .. مثلاً ) فليذهب اللابتوب إلى الجحيم ( حتّى لو كان ماك ! ) .. الـiPad سيغيّر عرضك لكل شيء في الإجتماعات الصغيرة و كذلك يعمل عليه أفضل برنامج عرض شرائح على الإطلاق ! .. لست بحاجة لزحمة اللابتوب بعد اليوم .. الـiPad الخفيف سيفي بالغرض تماماً .. سأعرض كل أعمالي عليه بإذن الله متى ما حصلت عليه ! .. و بإمكانك أن تعرض منه على بروجكتور كذلك .. الـiPad قد يكون جهاز الأحلام لمندوبي المبيعات و التسويق و ما شابه و للمصممين و للمعلنين في إجتماعاتهم .. عليهم فقط أن “يستوعبوا” كم سيكون الـiPad أكثر راحة لهم من اللابتوب في كل شيء ( تقريباً ) أثناء الإجتماعات و العروض ..

٨- الفنون الجميلة : إذا كان الـiPhone بشاشته الصغيرة قد أحدث فورة في الفنون الجميلة خصوصاً الرسم .. فما بالك بالـiPad ؟

cover_newyorker_190

الرسامون اليوم يرسمون أغلفة المجلات الحقيقية المطبوعة على شاشة الـiPhone .. تخيل ماذا سيفعلون على شاشة الـiPad !

ipad-draw

كبار الرسامين يرسمون لوحاتهم و يعرضونها على الـiPhone رأساً .. فتخيّل روعة العرض على الـiPad !

لهواة و محترفي الفنون الجميلة .. الـiPad هو بالفعل جهاز الأحلام ..

٩- الكبار و التقنية : تخيل معي أن أحد والديك لم يتعامل مع الكمبيوتر من قبل .. و لكنه يريد الإطلاع على هذا العالم و على الإنترنت و الإيميل خصوصاً .. لا يوجد حل إلا الـiPad .. فقط ! .. هذا هو الجهاز الوحيد الذي سيتيح لهم إكتشاف هذا العالم بكل أناقة و راحة بعيداً عن كل تعقيدات الـFile System و أماكن و عمليات تنصيب البرامج و الـWizards المملة للتنصيب و الإعداد و القوائم الطويلة العريضة و كل هذا الهراء الذي لا طاقة لهم به .. هم يريدون فقط إستخدام الإنترنت و الإيميل و بعض البرامج .. إذا وضعتهم أمام اللابتوب ( حتى لو كان ماك بكل بساطته ) فأنت تضعهم أمام المليون خيار و خيار و تعقّد المسائل أمامهم بشكل شديد سيصيبهم بإحباط لكثرة الأوامر و المنافذ و الطرق و الأساليب و الإختصارات .. و لماذا يتعلمون كل هذه الأوامر ! .. مجرد مشاهدة الدسكتوب بالنسبة لهم فيه من التعقيد ما يزيد عن حاجتهم .. الـiPad يحل هذه المشكلة تماماً بالنسبة لهم .. بإمكانهم إستخدامها جلوساً على الأريكة أو إستلقائاً على السرير أو حتى على المكتب بكل تلقائيّة .. و تعليمهم عليه في جملتين : إلمس الشيء الذي تريد تفعيله .. و حرّك الشيء الذي تريد تحريكه .. إنتهى .. هذا هو بلا شك جهاز الأحلام لمن لم يتعامل مع الكمبيوتر من قبل من الكبار .. و كذلك لكل من يريد إستخدام الإنترنت و الإيميل بدون باقي التعقيدات المصاحبة لأنظمة التشغيل الكبيرة ..

١٠- المحاسبة : تخيل معي كيف سيكون الـiPad أكثر من مثالي كواجهة جهاز الكاشير في المتاجر و المعارض و المطاعم .. يحتاج فقط لبرنامج مثالي مصمم لهذا الغرض و لـMount و توصيل بصندوق النقود .. و هذه محلولة في الـSDK و بالإمكان تنفيذها .. طبعاً سننتظر أن تقوم شركة كبرى بصنع الـMount و الـSoftware ..

١١- المعارض : تخيل كذلك .. كيف سيكون الـiPad مثالياً داخل معارض السيارات في ستاندات خاصة بجوار السيارة بحيث يقوم المستخدم بتغيير لون السيارة بلمسات بسيطة و رؤية السيارة بالمواصفات الخارجية التي يريدها .. الـiPad يقوم بزيادة قدرة هذه الأجهزة و ترخيص سعرها في آن واحد .. هذا الجهاز مصنوع للـMainstream و الـ Corporate و لكل شيء آخر تقريباً .. و إحتمال أن يأكل العالم بأكمله أكلاً إحتمال كبير جداً لأنه الجهاز الوحيد القادر على ذلك حالياً بدون أي منافس من ناحية الأناقة و الحجم و الوزن و القدرة ..

ipod-nasa

الصروح العلمية و مراكز الأبحاث : الـiPhone و هو الصغير البريء .. أحدث ثورة داخل وكالة الفضاء الأمريكية NASA .. فتخيل الآن مدى فرحة هذه المؤسسات العلميّة و البحثية بالـiPad .. هو iPhone أكثر قدرةً و فتكاً .. الـiPad بلا شك جهاز الأحلام بالنسبة لهم ..


١٢- الكمبيوتر نفسه : الـiPad سيغير الكمبيوتر نفسه و تعاملنا معه مع الوقت .. نحن اليوم نستخدم الـiPhone كـTrack Pad للكمبيوتر .. فما بالك بالـiPad و شاشته الكبيرة ؟ تخيل التعامل الجديد مع البرامج ! .. أستطيع أن أرى من الآن برامج كثيرة للتحكم ببرامج متخصصة على الماك و الوندوز من الـiPad مثل تغيير آلات الفوتوشوب و أحجامها و خصائصها .. هناك الآلاف من هذه البرامج على الـiPhone اليوم .. و ستكون هناك الآلاف منها للـiPad غداً بإذن الله .. و قد تتغير طريقة تعاملنا مع الكمبيوتر مع الوقت ..

ipad-remote
١٣- التحكّم بالمنزل و المكتب : سترى الكثير من البرامج للـiPad التي تقوم منها بتشغيل و إطفاء الأضواء و التكييف و التلفزيون في المنزل و المكتب و متابعة كاميرات المراقبة و كل خصائص الـSmart Home التي تتخيلها .. فشاشته أكثر من مثالية لذلك .. إذا كان الـiPhone اليوم و منذ سنتين عليه الكثير و الكثير من هذه البرامج التي تقوم بكل هذه الأشياء المتطوّرة .. فتخيّل كيف سيقوم بها الـiPad ؟ هذا هو بالفعل جهاز الأحلام لهذا النوع من التطبيقات ..

١٤- لاحظ أني لم أتطرّق لمسألة الكتب الإلكترونية .. لأن آخر شيء تم صنع هذا الجهاز لأجله هو قراءة الكتب الإلكترونية .. هي مجرد ميزة مضافة لا تغيّر نظرتي للـiPad أبداً فهو جهاز الأحلام بها أو بدونها و هناك أجهزة أخرى تقوم بنفس العملية و بشكل أفضل من الـiPad مع النصوص الكثيفة .. و لكن بالنظر لنجاح “برامج الكتب” الحاليّة على الـApp Store .. بإمكاننا توقّع بعض النجاح لمتجر الكتب الجديد من Apple .. أما إذا تركنا مسألة الكتب الإلكترونية جانباً .. فالـiPad يكاد يكون الجهاز الوحيد من هذا الحجم و الوزن و الشكل الذي بإمكانه أن يقوم بكل هذه الأشياء الأخرى سوياً.. و ذلك لم يكن قبل الـiPad ..

١٥- كل شيء آخر تقريباً : المهندسون المعماريون ؟ مهندسوا الصوتيات و الملحنون و الموزعون ؟ الرياضيون و المتابعون ؟ الصحفييون و المراسلون ؟ الحكومات الإلكترونية و المراجعون ؟ نعم كل شيء آخر تقريباً .. الـiPad هو الجهاز الذي ينتظره الجميع ( تقريباً ) .. لكن كل ما عليك .. هو أن تجد البرنامج المناسب لغرضك .. و من بين ١٤٠ ألف برنامج حالي و ما سيليها من برامج خاصة بالـiPad فرصة أن تجد البرنامج المناسب لغرضك عالية جداً بإذن الله تعالى .. و ستزيد مع الوقت إن شاء الله .. و بإمكانك طبعاً تطوير برنامج الخاص في أي وقت ..

الآن .. إن كان هذا هو جهاز الأحلام لكل هذه الأمثلة السابقة .. فأين مكانك و مكاني من هذا الجهاز ؟ .. أنت و أنا ؟ ..

و هل أنت و أنا إلا أحد هذه الأمثلة السابقة ؟ :) أنا شخصياً أرى نفسي في الكثير من الأمثلة السابقة .. ماذا عنك ؟

لاحظ أن الجهاز بفكرته الأساسية مصنوع للإستهلاك ( Consuming ) أكثر من الإنتاج ( Creation ) و لكن بإدراج Apple لحزمة iWork المكتبية فيه .. الجهاز بلا شك قادر على الإنتاج ( الـCreation ) .. و بآلاف البرامج الإضافية التي ستنهال عليه خلال الأشهر القادمة سيكون بمقدوره إنجاز كل شيء .. تقريباً ..

العيوب : أربع عيوب أزعجتني في الجهاز :

١- عدم وجود كاميرا أمامية للمحادثة المرئية Video Chat ..
٢- عدم وجود كاميرا خلفية للتصوير الثابت و الڤيديو ..
٣- عدم وجود GPS حقيقي ( يعتمد تقنية تحديد الموقع بأبراج الإتصالات و نقاط الـWifi و هو غير دقيق )
٤- عدم وجود مخرج HDMI ..

المزايا : أعتقد أن Apple إتخذت القرارات الصحيحة في هذه النقاط و غيرها الكثير :

١- إستخدام نظام تشغيل الـiPhone البسيط مقارنة بنظام الماك الكامل المعقّد .. و إزاحة الـFile System تماماً من وجه المستخدم .. قرار صائب جداً في نظري الشخصي ..

٢- الـMulti-Tasking المفقود .. ميزة في الحقيقة .. أريد أفضل أداء من البرنامج الذي يعمل .. و أريد التركيز على مهمة واحدة في الوقت الواحد دون تشتيت .. و أريد إغلاق البرنامج الحالي و الذهاب أو النوم دون الحاجة للتفكير فيما إذا كانت هناك برامج أخرى تعمل و هل علي أن أغلقها أم لا .. و بما أن البرامج عند إعادة تشغيلها أو العودة إليها من المفترض أن تعمل على آخر وضع تركتها عليه بشاشات مفتوحة أو خيارات .. فالإستخدام عملي جداً و لست بحاجة حقيقية لـ الـMulti-Tasking إلا في حالات قليلة جداً ..

٣- السعر كما قال الجميع : ممتاز ..

olpc-ipad
هل رأيتم تصوّر الجيل الثالث من جهاز OLPC ؟ .. تم عرضه العام الماضي .. بهدف أن يتم إنهاؤه و طرحه في ٢٠١٢ .. أليس من الملفت أن Apple ستطرح المنتج في السوق بعد شهرين بينما الآخرون ما زالوا يتخيّلون و يخططون لصنع المنتج ؟ طبعاً OLPC للأطفال فقط .. و كل تطبيقاته للأطفال فلا تعقد الأمل عليه إن لم تكن طفلاً !

سأحدثكم عن الإبداع و الإخفاق :

الإبداع :

Apple صنعت معالجها الخاص بنفسها لتتمكن من إنجاز هذا الجهاز الأعجوبة .. و صنعت تقنية لتفريغ و نحت الألمونيوم بنفسها لتتمكن من صنع هذا الجهاز الأعجوبة .. و صنعت تقنية جديدة للبطاريّات بنفسها لتتمكّن من إنجاز هذا الجهاز الأعجوبة .. و صنعت نظام تشغيل أكثر من رائع بنفسها لتتمكن من صنع هذا الجهاز الأعجوبة .. و صنعت برامج أساسية خلّابة بنفسها ليكون هذا الجهاز جاهزاً للإستخدام فور إخراجه من العلبة .. بل .. و صنعت متاجرها الخاصة بنفسها على الأرض في أفضل المولات و الأسواق و الشوارع لتتمكن من بيع هذا الجهاز الأعجوبة بأفضل خدمة .. أليس هذا إبداعاً تاماً في كل التفاصيل ؟

الـiPad هو جهاز الأحلام لكل ما يلي و أكثر :
الناشرون – الأطبّاء – الطلبة – المصورون – الرسّامون – أهل الفنون السمعيّة – مندوبي المبيعات و التسويق و الدعاية – العلماء و الباحثين – الأطفال – كبار السن – المنازل الذكيّة .. و هذا غيضٌ من فيض ..

بعد كل هذا .. هل ما زلت تعتقد أن هذا الجهاز ليس إلا “إخفاقاً” ؟

سأحدّثكم عن الإخفاق .. الإخفاق الحقيقي .. هو أن نخفق في رؤية الصورة الكبيرة لهذا الجهاز الصغير و قد أعطيتكم الكثير من الأمثلة بالأعلى لإستخدام هذا الجهاز .. و الإخفاق .. هو أن نظن بأنانية أن هذا الجهاز لا يفي بـ( أحد ) متطلباتنا فلذلك لن ينجح ! .. بينما هذا هو الجهاز الوحيد الذي له مكان حقيقي في كل مكان و كل مجال .. و الإخفاق .. هو أن لا نستثمر هذا الجهاز الذي لن يتكرر .. لمصلحتنا و مصلحة ديننا و دنيانا .. إن لم نتمكّن من صنع جهاز كهذا .. فلنتمكّن من الإستفادة الكاملة منه و من قدراته اللانهائية بدلاً من إنتقاد عيوبه المعروفة .. و إلا .. فإخفاقنا مضاعف ..
إن كنت تنظر للـiPad نظرة شك .. من نوع : سأري أولاً كيف يستقبله الناس عند طرحه و .. و .. فأنت تضيع وقتك .. إستثمر شيئاً في هذا الـPlatform الجديد الآن حالاً إن إستطعت لأن هذا الجهاز هو حجر الأساس و بداية المرحلة الإنتقالية لتقنية المستقبل على نطاق واسع .. إن كنت قد أضعت فرصة بداية الـiPhone فلا تضع فرصة بداية الـiPad .. و مهما إنتقده المحلّلون فالجهاز سيطير من الأرفف إلى أيدي الناس و لن تتمكن Apple من تغطية الطلب المهول سريعاً .. هذا الجهاز قد يكون أكبر ضربة لـApple في تاريخها على الإطلاق .. إن شاء الله .. و التاريخ يعيد نفسه .. إنظر كيف إنتقد الجميع الـiPhone عند الإعلان عنه ثم اشتراه الجميع تقريباً عند طرحه .. سيحصل مع الـiPad .. و هذه المرة بشكل أكبر .. لأن المستهلك قد قام بالتدرّب على الـiPhone مسبقاً .. و أصبح مدمناً عاشقاً لتقنية اللمس المتعدّد .. و أصبح واثقاً في جودة منتجات Apple .. و هو جاهزٌ تماماً للـiPad الآن ..

الـiPhone بكل روعته لم يكن إلا عمليّة إحماء سريعة .. قبل إستقبال الـiPad .. حتّى لا نصاب بـ( صدمة تقنية ) من الـiPad من أول يوم !

و هل سأشتري واحداً ؟

هه .. لا طبعاً !
أنا أشتري واحد ؟

عيب !

بل سأشتري ثلاثة ! .. و كلهم سأهديهم .. لأعزّ شخصين على قلبي بإذن الله تعالى .. و الأخير الغلبان المتبقّي .. سأهديه لي :)

نعم .. هو بالتأكيد جهاز الأحلام بالنسبة لي أنا أيضاً ..

ipad-last
ختاماً : نعم بالغت بعض الشيء لأني أتخيّل فقط ! .. و سامحوني على الحماس الزائد .. فأنا لم أرَ منتجاً يستحق الحماس منذ ثلاث سنوات ..

104 Responses

  1. العزيز مازن العنقري له تدوينة عن الـiPad بالإنجليزية في مدونته


  2. أنا صراحة لم أقرأ إلا السطور الأولى من المقال … وددت أن أشير أن الأيباد في نظري أكثر من جهاز … هو فلسفة و طريقة للعيش. و هذا ينطبق أيضا على الآيفون … ممكن أن نقول أيضا كعنوان لمقالك “iPad فلسفلة الأحلام”.

  3. bad

    هههههههه !!


  4. صراحة أنا اعجبني كثيرا منذ البداية…يعطيك العافية بندر…

  5. عاطف الشهري

    كلااام رااائع وجميل .. بصراحه انا غيرت فكرتي بعد ما قريت كتابتك … مبدع دائما يا بندر ..


  6. الحمدلله لقيت أحد يتكلم بشويه منطق .. روح يا شيخ الله يزوجنا في نفس اليوم :)

  7. abosaed

    ولم أر في عيوب الناس عيبا **** كنقص القادرين على التمام


  8. صراحة رائع بكل ما تعنيه الكلمة

    و الكاميرا طبعا ما وضعوها من ناحية تسويقية عشان يلقوا شي يحطوه في النسخة القادمة : )

    لكن الجهاز رائع و السعر مغري جدا ..

    اتمنى ينزلوا منه نسخه تسمح بالاتصال الهاتفي .. يعني تحط فيه شريحة و تستغني عن الجوال ..

    ياااااه راح يكون شي اليم

    شكرا لك بندر باشا : )


  9. كنت صراحة منذ طفولتي دائما أتمنى أخد لابتوب إلى المدرسة بدلا من الكم الهائل من الكتب و الدفاتر … لكن أظن فكرة حمل الأيباد بدل اللابتوب بدأت تروقني فعلا و هي صراحة فكرة ممتعة … لأن تقنية MultiTouch تجعل استعمال الجهاز يتميز بنوع من السلاسة و السرعة … زد على ذلك UI الذي يتميز به هذا الجهاز ما يجعل حتى الأطفال الصغار قادرين على استخدامه.


  10. اشكرك مقدما بندر :)
    بس ابو جيل ثالث لو سمحت


  11. بكل إختصار .. غيرت رأي في الجهاز!

    ألف شكر لك بندر، والله يعطيك العافية.

    تحياتي،،،،


  12. بسم الله.
    الجهاز ابداع لا متناهي وانا متأكد ان ابل لديها المنطق في عدم ادراج كاميرا او غيرها.
    انا ماك يوزر من اكثر من ستة سنين حين تحررت كليا من غباء الاجهزة والأنظمة الأخرى.
    الiPad ابداع بغض النظر عن قصر نظر البعض. وسعره يجعله في متناول الكل.
    تمنيته ان يحمل نظام mac OS لانه اكثر ثباتا فقط. كما تمنيت ان استطيع استخدامه كwacom taplet. , لكن اظن وقتها ساتخلى عن كل جهاز غيره!

    ليش ما تسوي انت برنامج الحساب، والله اتوقع نجاح باهر نسبة لابداعك ما شاء الله. والماونت يمكن تصنيعة اذا ما وجد وقت انتاجه وهو ما اتوقعه.

    i <3 apple

  13. sami

    الآيباد جميل .. لكن أتوقع سينزل جيل مطور منه بعد فترة سيكون أفضل وأتوقع أن يكون الجيل التالي له بالمواصفات التالية:

    أن يستخدم كهاتف متنقل .
    أن يحتوي على كاميرا .
    أن يصبح أرخص أكثر .

    لأني لا أحتاجه الآن .. فلست مستعجلا و بإمكاني انتظار الأفضل.

    و متأكد أنا أن آبل ستطرح الجيل التالي سريعا جدا لأن الشركات المنافسة ستطرح منتجات لتنافس الآيباد الفترة القادمة.

  14. عامر العمودي

    يعطيك الف عافية بندر عالمقالة الاكثر من رائعة ، نورتني على إستخدامات للايباد ما كانت على بالي !!

    ما انكر اني ترددت في قرار شرائي للجهاز لعدة اسباب منها غياب امور بديهية فيه مثل الكاميرا امامية (ما احتاج الخلفية) – مدخل USB – ملتي تاسكينج (ما كنا نحتاجه في الايفون كثير بس الايباد يحتاجه اكثر) رغم انه كلي ثقة انها مسألة سوفتوير و تضاف لاحقاً كل الحلول لهذا النقص سواء من ابل نفسها او المطورين (جيل بريك و الطقة طالما بيئة التطوير مشابهة للايفون ) و غيره من الامور البسيطة …

    بس بعد مقالتك عرفت انظر للجهاز من زاوية متختلفة تخلي Worthy بقوة و Day One إن شاء الله .

    إيش رأيك في مقولة : ابل نتفت الجهاز من الامور البديهية و بقتها للـiPad 2.0 مثلاً ؟ و الناس الي اجلت شراءه لنفس النظرة ؟


  15. كل كلامك انا فكرت فيه وكتبت فيه تدوينه مختصره بمدونتي

    لكني استغرب من الي يقولي كنت اتمنى فيه كاميرا خلفيه

    يعني معقوله راح ترفع الجهاز وتصور فيه بهالحجم والله شي غريب

    وبعد راح تخلي الجوال والكاميرا المدمجه والاحترافيه وتصور بجهاز لوحي

    حتى الكاميرا الاماميه مالها داعي الاهم انه يصلح للقراءة والتصفح السريع والللعب
    اعتقد انه سيصبح ثوره لكن الكل يبي الجهاز على مزاجه الي يبي كاميرا والي يبي يحط فيه شريحه ويتكلم فيه والي يقارنه بالكندل !!
    اعتقد ان فئته مختلفه عن الكندل ولا يصلح ان نقارن بشكل كامل مثلما كان البعض يقارن الآي فون بالبلاك بيري

    المختصر المفيد
    مثل ما كان الآي فون بداية التغيير الحقيقي لعالم الهواتف
    الآي پاد هو بداية التغيير الحقيقي لأجهزة النوت بوك والقوارئ الالكترونيه واجهزة الالعاب.. يوووو القائمة تطول انتوا كملوها

  16. وائل

    رائع

  17. هاني

    فعلاً جهاز حلم .. من سنوات وانا احلم في جهاز خفيف سهل التنقل .. وتحشيه كتب من كل مجال .. والله مو قادر اصبر ٩٠ يوم احسها كثيراً .. شكراً تدوينة رائعة ..

  18. عبدالعزيز الجفن

    قبل كل شي .. أخوي بندر انت غيرت نظرتي عن الجهاز 90%
    والشي اللي خلاني اشك بالجهاز
    لأنه أول ما اعلن عنه ستيف جوبز على خشبه المسرح .. ماكان فيه تصفيق ولا حس ولا رس ” على قولتهم ”
    وبصراحه .. طلع لي ألف سؤال وسؤال

    والعشره بالميه الباقيه في تصوري عن الجهاز واللي انت ماذكرته بكلامك قبل شوي
    هل على صاحب الآي فون .. شراء جهاز الآي باد ؟؟
    هل سينقصه شي ؟؟
    أنا ما ادور على سلبيات الجهاز .. بقدر ماني ادور على الفائده من جوابك

    كل الشكر لك
    وبالمناسبه .. انا من أعداء الملتي تاسك .. للأسباب اللي ذكرته أنت


  19. ابدعت يابندر بتدوينتك عن جهاز الاحلام وبأذن الله سيكون من ضمن مخططاتي بعد زواجي (:

    ولكن كم سعره ؟!


  20. ماشاء الله خير سفير لآبل كنت أشوفه جهاز مو حلو و حجمه كبير

    و ما يدخل المخ بس أقنعتني :)

    شكرًا لك

  21. محمد بهلول

    الحديث بعقلانية ،

    شكرا بندر ، بالفعل هذه الثوره مشابهه لما حصل عند صدور الايفون

    الجها اكثر من كونه اي باد ، كما تفضلت حضرتك


  22. Hummm…I was excited about it in the beginning and during the event to the point I’d sell my Wacom Cintiq,my drawing tablet, and exchanging it with iPad. but after the event, I think it won’t worth it to sell my drawing tablet for it. I’m an artist and I really thought this device concerns the artist more than a big iPod Touch..!!
    You are right in everything you say about the iPad. maybe I’m gonna get it for the extra luxury life and complete my Mac collection! XD


  23. [...] If you like to read about the iPad and how it will change the way we compute, you can read this amazing article about the iPad by my dear Friend Bandar Raffah on his blog. [...]


  24. مبدع يستلهم الإبداع مالمانع في هذا :) ..

    أتحمس يابندر فنحن ننتظر ماستبدعه لنا من خلال الآبياد ..


  25. وايضا ً جهاز رائع للمبرمجين ;(


  26. يعجبني أن أسمع كلام من شخص عاقل متفهم, عندها أعلم أنني لم أضيع وقتي…

    كلامك لا أستطيع الموافقة عليه أكثر!


  27. ما شاء الله تبارك الله

    دايمنك مبدع يا بندر

    بيني وبينك كنت متردد مني محدد الجهاز مفيد ولا لأ وكنت برضه بأقول أستنى الناس تشتري وبعدين نشوف إش إلي ممكن يصير

    بش صراحة إنتا أقنعتني بقوة بالجهاز وإني ألحق أشتري قبل ما يخلص من السوق ونجلس نستنى أبل تحن علينا وتنزل دفعة تانية

    ومع حماسك دا للجهاز ماشاء الله عليك أكييييييييد لازم أشتريه علشان البرامج إلي راح تتحفنا بيها بإذن الله

    وبالنسبة للجهاز إلي بتجبلي هوا هدية يا ريت يكون ثري جي و64 جيجا لو سمحت ويعطيك العافية حبيبي :)


  28. اعتقد عدم و جود كاميرا امامية تم وضعها في الاعتبار لان كل الذين قابلتهم مؤخرا كانوا يضعون لصق او ورقة فوق الكاميرا الامامية لكمبيوتراتهم لخوفهم من ان يراهم احد الهاكرز :)


  29. العزيز بندر،، مقال طويل .. ممتع ولكن هنالك خطأ..
    قلت :
    “- عدم وجود GPS حقيقي ( يعتمد تقنية تحديد الموقع بأبراج الإتصالات و نقاط الـWifi و هو غير دقيق ) ”

    هذا الكلام غير صحيح فالـiPad يوجد به Assisted GPS وهي أفضل بكثير من الـGPS من ناحية الدقة والسرعة.
    ويمكنك مراجعة العديد من المصادر حول هذا الموضوع ..
    لذا اقتضى التنويه


  30. يبدو أن التعليق أكله السبام ..!!؟؟


  31. عزيزي بندر كل الأستخدامات الي ذكرتها أقدر اسويها على الأيبود تش بكل سهولة

    آبل فقط وضعت الأيبود تش بالأرض وطعجته لين تمدد وصار بشاشة أكبر وقدمته للمستخدمين وقلت هذا أختراع آبل الجديد !

    أشوف الجهاز من العيب ان آبل تعلن عنه ,آبل دائم تخترع أشياء خورافيه اشياء تغير العالم ,عندك الماك بوك آير فعلا كان أنحف لاب توب بالعالم وشوف الحماس الى صار عليه وااااااو ردت فعلنا كانت خيالية لما شفنها

    الأيفون غير العالم بالكامل واثار دشهت الكل بالعالم في جمالة وسلاستة وخفته في الأستخدام وكنا متحمسين له كثيييييير !

    لكن الآي باد جهاز لا يرقى لمستوى آبل أطلاقا

  32. محمد الغامدي

    الجهاز خطير لكن فيه بعض العيوب منها:
    ال SIM card المستخدم في الاي باد غير مستخدم في اكثر شركات الاتصالات في العالم.
    ابل استخدمت micro SIM card ، انا ماني فاهم ليه ابل اختارت الكرت هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  33. محمد الغامدي

    هذا رابط لصورة يوضح الفرق بين الكرتين:
    http://www.wired.com/images_blogs/epicenter/2010/01/little_sim.jpg

  34. حسن

    أبل داهية الدواهي
    أبل الشركة الملائكية
    أبل لا تسأل عما تفعل والناس يسألون
    كل ما تفعله أبل صح ولو لم تضع الكميرا
    كل ما تفعله أبل صح ولو لم تضع تعدد المهام
    كل ما تفعله أبل صح ولو لم توجد مخارج جيدة
    كل ما تفعله أبل صح ولو لم تدعم الفلاش
    كل ما تفعله الشركات الأخرى خطأ ولو كانت تشغل ويندز7 وجميع البرامج حتى فتوتوشوب


  35. الحقيقة وجهة نظر مقنعة وان كنت لا ازال مع عدم الاقتناع به كرفيق
    والجهاز كما تعلم توه نازل ونبغى خلفيات من تصميمك تليق بروعة تخيلاتك له


  36. حمستني على الجهاز يا بندر ..
    :)


  37. أنا لا أرى فيه عيب في العتاد إلا أمور بسيطه (تقريباً نفس إلي ذكرتها) لأني على يقين أن الوضع سيتطور أكثر وأكثر ..

    لكن ما أرى إليه كقارئ كتب فهو ليس موجه للعرب (إلا إذا تحركوا)، دور النشر في أمريكا كثيرة وتواكب التقنية وهذا ما حصل مع “كندل” فكثير منها توجه له ..

    كم أتمنى أن تواكب دور النشر لدينا تقنية الكتب الإلكترونية ..

    وبعد ثورة iPad سيعيدون التفكير بإستمرارهم مع “كندل”، هذا أحد العيوب ..

    المتصفح Safari و Chrome من المتصفحات التي تدعم النسخة الجديدة من HTML والذي سيستغني عن Flash لكن هل سيحرك YouTube و Vimeo للتحويل لهذه التقنية بدل مجرد تجارب ؟؟ شاهدتم في المؤتمر عندما تصفح “ستيف جوبز” لصحيفة “New York Times” ولاحظتم ذلك “المكعب الأزرق” الذي أستغربت أن “ستيف” لم يتكلم عنه !!!!

    العربي .. العربي .. العربي .. لا تقولون لا تستعجل العربي سيتوفر عاجلاً أم آجلاً لكن لماذا لم يتوفر من البداية، Mac OS يدعم العربي iPhone OS يدعم العربي فلماذا iPad الذي يعتبر نسخه مطورة من iPhone OS لا يدعمها ؟؟

    هذا ما ما بدر في ذهني الآن ..

    شكراً بندر على الطرح ..

  38. عبدالعزيز الجفن

    أبل بداءت من حيث إنتهى الآخرون


  39. أشكر بندر على مساعدتنا على إيجاد بعض الإستخدمات المنطقية لجهاز عديم الفائدة, مجرد وجهة نظر,الجاهز ليش جديد لا كفكرة ولا تصميم , من يتابع يعلم أن هناك أجهزة مماثلة قيد التطوير حتى قبل أن يظهر الايفون للوجود, الشئ الوحيد المؤكد أن أبل مدرسة تسويقية مميزة, الجهاز بإنتظار المطوريون أمثالك يا بندر لإضافة بعض العملية والفائدة لقطعة هاردوير عديمة النفع, وحتى يحصل ذلك سوف أنتظر الى أن تصدر جوجل جاهزها اللوحي الخاص لأستمتع بعالم المصادر الحرة  

    مودتي


  40. [...] أقرأو التدوينة جيداً قبل أن تحكموا على الـiPad BANDAR Blog Archive iPad جهاز الأحلام [...]

  41. على راسي

    ياعزيزي الكريم
    انت مش قاعد تبالغ في اعجابك بالحقائق
    انت قاعد تحرف الحقائق
    الجهاز ما فيه USB ؟؟؟

    هذا عيب كارثي بالجهاز

    سعر الجهاز مبالغ فيه جدا
    ولا اعلم لماذا تبحث عن مخرج HDMI
    في وجود معالج لا يستطيع تشغيل الافلام عالية الوضوح
    وعدم وجود معالج رسومي احترافي ايضاً

    ختاما
    نحن بانتضار HP Salte لنرى ماذا يفعل Ibad

    صوره توضح ماذا اتحدث عنه :

    http://lookpic.com/i/452/ASNGip1.jpeg

  42. محمد بستكي

    بصراحة في البداية أنا حكمت على الجهاز بسرعة لكن بعد التمعن اكتشفت انه سيحدث ثورة بسبب الSDK

    أنا مصور و أتخيل أني أعرض صوري على ال iPad بدل ال iPhone ، شيء عجيب بصراحة

    لا أوافقك الرأي في الكاميرا الخلفية لصعوبة التصوير بها و لا أوافقك الرأي بشدة في أنه يمكن أن يستبدل بالآيفون في ملاحة السيارات لكبر حجمه، لكن بالنسبة لاستبداله بجهاز الDVD للأطفال في السيارة فهذا مقنع جدا

    شكراً بندر، مقال رائع و صريح، أتمنى لو يترجم إلى الإنجليزية و يوضع في أشهر المنتديات و المواقع المختصة بالتكنولوجيا

  43. عماد الحسيني

    والله اول شيى كنت بقوله قبل لا اقرا

    موضوع التصوير

    يعني اكيد يغنيك عن هذا الجهاز

    http://www.bhphotovideo.com/c/product/594351-REG/Sanho_SAHDCSUDMA320_HyperDrive_COLORSPACE_UDMA.html

    يعني بس تحط صورك وتوريهم للعملاء وبكل اناقة

    فلة الى ابعد الحدود

    انا جهزت نفسي اول ما ينزل بامازون راح اشتريه باذن الله

    تحياتي


  44. لا لا لا لااااااااااااااا
    أنا الغلطان اللي قريت تدوينتك :(

    الحين كيف أصبر شهرين؟؟؟
    وكيف أصبر إلين أجمع مبلغه :( :(


  45. انا كنت اقول نفس كلامك أخوي بندر لكنك ابدعت في وصفك, كلامك منطقي ورائع جداً.

    المشكلة فيه ناس توقعت انه راح يكون مثل النت بوك وخاب ضنهم فلذالك ما عجبهم رغم انه رائع انا من فترة طويله من شريت الآي فون وانا اتمناه كبير عشان استخدمه بشكل رائع خصوصاً راح تظهر برامج افضل لأنه افضل من اللاب توب واسهل للحمل وهو ليس بديل للاب توب فهو لاستخدامات كثيرة مختلفة عن اللاب توب مثل قارئ إلكتروني أو للألعاب أو للتصفح بالإنترنت واشياء كثيرة رائعة بحجمه.

    شكراً لك بندر.


  46. موضوع اكثر من رائع يا بندر !

    اتيت بالعديد من السيناريو التي تجعلنا نفكر بإحتياجنا للآيباد وفعلاً آبل قدمت منتج رائع وخفيف وسهل !

    للتصحيح فقط، الآيباد بنسخة WIFI + 3G به الـ GPS الموجود في الآيفون ثري جي و الآيفون ثري جي اس

    بإمكانك قراءة هذا في الصفحة التقنية الخاصه بآبل من هنا
    http://www.apple.com/ipad/specs/#location


  47. و الإخفاق .. هو أن نظن بأنانية أن هذا الجهاز لا يفي بـ( أحد ) متطلباتنا فلذلك لن ينجح ! .. بينما هذا هو الجهاز الوحيد الذي له مكان حقيقي في كل مكان و كل مجال .. و الإخفاق .. هو أن لا نستثمر هذا الجهاز الذي لن يتكرر .. لمصلحتنا و مصلحة ديننا و دنيانا .. إن لم نتمكّن من صنع جهاز كهذا .. فلنتمكّن من الإستفادة الكاملة منه و من قدراته اللانهائية بدلاً من إنتقاد عيوبه المعروفة .. و إلا .. فإخفاقنا مضاعف ..

    بالنسبة لي يمكن اختصار تدوينتك كاملة في الفقرة المقتبسة اعلاه وبغض النظر عن اخفاق المنتج او نجاحه يكفي انهم حاولوا الابداع بينما لا يزال بعض منا ينتقد فقطط في حين انه عاجز عن صنع ابرة؟

  48. cold0zero


  49. [...] تنسى قراءة هذا الموضوع من مدونة بندر . والذي يصف الجهاز من زوايا اخرى رائعة [...]

  50. عماد الحسيني

    الى الآن صار قرات التدوينة ٣ مرات

    ونفسي ابدا بالرابعة

    والله انك ابدعت يا بندر والله انك شفيت صدورنا

    والله انو لو تسمحلي ابدا الآن بعمل وثائقي واتحدث فيه عن الجهاز لكن بتكلم بنفس الكلام وبنفس الافكار يلي بتقولها انت

    علشان العالم يشوف ايش آبل قدمت من تكنولوجيا بين ايدينا

    شكرا آبل

    شكرا جزيلا بندر


  51. ما شاء الله تبارك الله ،، الله يحفظك يا بندر قول آمين

    طبعا أنا من أوائل المعارضين للجهاز و لازلت ، لكن أشيد بماكتبت و أنك وقتها عرضت أكثر من مجرد رأيك في الجهاز.
    بالنسبة لي اختبرت العديد من تجارب الآيفون اللي تقول و اللي ممكن يدخل فيها الآيباد ويبدع بشكل خوووووورااااافيييييي :)
    لكن لازلت أعتقد بأن آبل لم تفعل الشيء الذي يستحق التصفيق !! هو جهاز محترم وله استخداماته وتطبيقاته ، لكنه لا يزال rescaled iPhone

    الجهاز اتوقع سيتغلب على MacBook Air خاصة من ناحية السعر ، بل سيوفر على من لا يريد لخبطة اللابتوب أن يشتريه ويريح راسه

    أعجبتني نقاطك في قضية تعليم الكبار و الأمية و فعلا ، تفكيرك خرافي و عقلية جبارة !! الجهاز من السهولة بمكان تفوق الوصف. لي تجارب مع الآيبود ، حيث إن اخواني اشتروه لأولادهم و تعجبت من القدرة التعليمية العجيبة التي استطاع الجهاز أن يعطيها للصغار !! لكن بالنسبة للiPad اشعر انه كبير على الصغار نوعا ما !!

    بقية التطبيقات .. بعضها ايوه وبعضها لأ !! لكن ، من أنا لأحكم هي مجرد أفكار و كلها قابله للتطبيق

    فكرت اني اشتريه في حالة واحدة فقط وهي البريزنيشن و إن عليه آيوورك !! التطبيقات الأخرى التي ذكرت ، لعلك ذكرتها من حسن نية لكن كثير منها يحمل حيثيات تجعلك في البداية تقتنع ان الجهاز مناسب و لكن سرعان ما تتراجع لبعض السلبيات فيه

    الجهاز ثورة ما أحد ينكر هالشي و لعل الناس تحسن من استخدامه مو زي العادة
    تحياتي


  52. رائع جدا بندر

    الجهاز فعلا رائع لكني اري انة لايصلح كقارئ للكتب الاليكترونة

    انا شخصيا اريد شراء جهاز لقراءة الكتب الاليكترونة ورأيت ان الافضل هو كيندل لانة يستخدم تقنية e-ink المريحة للعينين ولكني متردد بينة وبين ال ipad حيث ان الفرق في السعر بسيط

    منتظر حتي اري تجربة القراءة علي ipad


  53. المشكلة الناس يتطلعون لجهاز يعمل كما يعمل اللابتوب ويحمل كل قوة اللابتوب الناس لم تفهم الفكرة أبداً فكرة الجهاز البساطة , عندي قصة بسيطة الوالدة “الله يعطيها الصحة والعافية” لم ولن تحب التكنلوجيا أبداً ودائماً تعيب علي ولعي الشديد بالمنتجات الايلكترونية وخاصة أبل , لكن عندنا نزل جهاز الاي فون في قطر كانت الوالدة نظراً لحاجتها “اضطرت” لإستخدام الإيميل فكانت تتعلم بصعوبة جداً على الكمبيوتر الشخصي “ويندوز” فقررت ان اشتري لي ولها جهاز الاي فون وفعلاً رحت وشريته , الوالدة لا تعرف المالتي تاسكنق لا تعرف الفلاش ولا تعرف اي شيء ابداً عن الانترنت تقريباً وتقريباً تسألني عن كل خطوة في الكمبيوتر العادي , ولكن لما استخدمت الاي فون كان الامر طبيعي جداً بالنسبة لها فقط علمتها على كم برنامج واستطاعت في نفس الاسبوع ان تتقن استخدامه وحتى اكتشفت انها قامت تنزل خلفيات للجهاز وتغيرها بنفسها ولم تسألني عنها , اكتشفت انها تذهب للبرنامج الطقس و تتابع الحرارة والجو كل صباح بدون ما اعلمها , الشاهد هنا نظام الاي باد والاي فون نظام قريب من الفطرة البشرية و فكرته هي انك ستستخدمه دون ان تفكر في تعقيدات الكمبيوتر العادي وارى هالموضوع نجح تماماً , وحتى لما تعطل الايفون وذهبت به لشركة الاتصالات أصبحت تسألني عنه كل يوم إلى ان عاد اليها هي كانت من النوع الذي اذا اعتاد على شيء لن يغيره ابداً ولكن بعد سنين وبنين من استخدامها من النوكيا وعقده كانت نقلتها للأي فون نقلة سهلة وبسيطة , ومع ذلك لا تزال تجد صعوبة في استخدام اللابتوب العادي ولذلك سأشتري ٢ أي باد احدهم يعمل بالواي فاي وسأجعله في البيت في متناول الجميع في وسط الصالة و الآخر سأحمله معي اينما ذهبت سواء للعمل او للقهاوي , و انا رسام كاركتير ودائماً انسى ان احمل دفتري لأدون وارسم أفكاري فهذا الجهاز يعتبر ممتاز بالنسبة لي ولكن ليس بديل حقيقي لتابلتي الواكم و جهازي ماك بوك برو لان ساعتبره دفتر خربشات وسكتشات وسأنقل الاعمال هنا لأعيد تعديلها ورسمها مرة أخرى , ومن يدري ربما لن احتاج الى الفوتوشوب لو ظهر برنامج قوي حقيقي ينفع للنشر في الجرائد والمجلات

  54. محمد

    بالغت كثيرا وليس قليللا, عالموم ابل شركة جبارة ومنتجاتها مميزة لكن الجهاز هذا ضحك عالدقون(ايبود تتش بشاشة كبيرة), مو زي ما حاول يقنعنا ستيف انو جهاز مابين الاب توب والسمارت فون, في الحقيقة هو سمارت فون ثقيل الحمل معيق للحركة.


  55. [...] عليك ,,, لكن هالرابط بيرد على كل اللي ماعجبهم الاي باد BANDAR ——————————————————- حبر جديد ابل في [...]

  56. محمد الفتوحي

    السلام عليكم جميعا،

    يبدو إنك ساحر لأنني منذ يوم تقريبا كنت أدافع عن الجهاز و ماذا يمثل من ثورة جديدة بعد ما رأيت الهجوم من الشباب بأحد المنتديات وذكرت لهم معظم ما ذكرته أنت هنا وقلت الفائدة من الجهاز الـ Iphone كيف كانت و أين وصلت فإنتظروا و أنظروا اين يصل الـ Ipad.

  57. فياض الحاج

    مقال جميل
    وحمل تناقضات في الكومنتات ،،

    الاي باد يختلف من شخص لإخر حسب
    مدى الاستفادة منه (شخصيا) ..
    وعلينا التذكر انه لن يغنينا عن الكمبيوتر
    لكنه جهاز خفيف يمكن ان يكون معك معظم الوقت .
    ويغنيك عن استخدام الكمبيوتر في الامور اليومية

  58. iFares

    الصراحة جهاز ال iPad جهاز قوي و روعة من ابل
    أنا كنت من مستخدمي ال pocket pc بعدين قلت اجرب اجهزة النوكيا n95 8GB. , e71
    لكن عندما اقتنيت الايبود تونس قررت اخذلي الايفون لحاجاتي للكاميرا في بعض البرامج و كم شغلة
    ولله الحمد هذي السنة الثانية لي عالايفون
    الصراحة جهاز مافي منه أبداً رغم الثورة الي صارت بشركة samsong , LG ,Nokia
    الكل قام يطلع جهاز مشابه بشكل الايفون

    لكن ماينافسونه بنظامه
    فمابالكم بال ipad الي يعتبر اخ للايفون
    اعتقد لو نزل راح يقلب الاسواق رأساً على عقب
    فعلاً جهاز بين الجوال و اللابتوب و سعره ممتاز أنا توقعت الاقل مواصفات يكون ب ٩٩٩$
    وإنشاءالله ناخذ واحد بس ينزل بالأسواق


  59. المشكلة ليست في الجهاز بل من سياسة ابل في التسويق

    مثل ماحصل مع الايفون الاول. كان ناقصته اشياء كثيرة مهمة

    وكل مرة ينزل اصدار جديد ينزلون ميزة مهمه

    يعني بعد كم سنة راح نشوف الايباد بكاميرا

    والناس راح تشتريه وبدل مايباع مرة يباع اكثر من

    مرة ،،،،، فلن اشتريه الان حتى لو كنت املك قيمة العشرات منه ليس لانه جهاز سيء بالعكس هو جيد

    ولكن انتر حتى يكتمل في الاصدارات الجديدة

    مثل الان احمل الايفون ثريجي اس وما طحت بمقلب الايفون الاول

  60. ابوفيصل

    يعطيك العافية ،
    ماكتبته كنت اشرحه لعدد من الزملاء قبل قراءة موضوعك. اما بالنسبة للكاميرا اتوقع ابل متعمدة انها ما تحط فيه كاميرا ليس الآن او حتى مستقبلاً حتى الناس لا تتجه للـ iPad وتنسى الأيفون او الأيبود تتش او حتى الأيبود نانو، ويكونوا مكملين لبعضهم. يعني تصور بالأيفون او الأيبود وترسله للـ iPad. طبعاً راح نشوف شركات تبدأ تصنع كاميرات خاصة للجهاز او حامل للأيبود نانو بحيث يصبح ويب كام للـ iPad.


  61. بالنسبه لي بجرب وبشوف

  62. khalil

    thanks for this its really so gr8


  63. هنا تجد شرح مقنع لرفض آبل وجود الفلاش في الآيفون والآيباد بعيداً عن التعصب والإتهام:
    http://www.youtube.com/watch?v=EMt2gUpr1Lk

    مع ذلك مواصفات الهاردوير والسوفت وير للآي باد لم تعجبني
    فنحن في ٢٠١٠ وهذه موصفات متواضعه كان بالإمكان إطلاقها في ٢٠٠٨ أو حتى مع الآيفوون ٢٠٠٧
    - مجرد رأي -


  64. على الجرح يابندر كالعادة

  65. الخطاف

    الله يعطيك الف عافية على طرح موضوع ( I Pad) جهاز الأحلام .. وبوابة المستقبل .. وعلى ابداعك في كتابة الموضوع وسرد التفاصيل …
    للأسف الكثير تكلم عن الجهاز وكانه مجرب والكل كانت نظراتهم سطحية … وما هو إلا مقدمة لجهاز سيخدم كثير من فئات البشرية ، مثالا لو آبل ادخلت كل تفاصيل الاجهزة من مخارج ومداخل لكل البطاقات وذاكرة تصل حجمها إلى 1,000,000 GB وسرعة تصل GHZ 500,000  وكاميرة تصل إلى 50,000,000 ميجا بيكسل وغيرها الكثير من التقنيات التي لم تظاف حاليا ، تخيل كيف سيكون شكل الجهاز وكم ستتوقع قيمته وهل إذا توافرت كل ما ذكر اعلاه هل انت ايها القارئ الكريم ستصنع المعجزات ام ستقود العالم ….. المعذرة لا اقصد بالاهانة وهذه وجهة نظر ولكم الف شكر على قراءة التعليق


  66. زاد حماسي بعد التدوينة :( .. الله يرزقنا


  67. أعتقد أن الحماس واجب هنا
    فالآيباد تم الهجوم عليه هجوم قاسي جداً
    دون لمس و تجربة شخصية
    أحلامك جميلة
    لكن واقعية
    إن سارت الأمور بالطريقة التي تطرحها
    شكراً لك

  68. faisal2c

    النسخة القادمة ان شاء الله
    زي ماقال الاخ في التعليق السابق
    اعرف كثيرين باعو الايفون ٢ جي للحصول على المميزيات في الثري جي او الثري جي اس ومنهم ناس تكون انت عارفهم كمان المشكلة انهم اشترو الجهاز ٢ جي ومقفل وفكو ودفعو ……

    لكن فعلا كل من له استخداماته
    فمشكلتنا نحن العرب اذا كان في الجهاز حاجة نستفيد منها ولو ميزة وحدة، خلينا الجهاز اعجوبة الزمن ولو كان جهاز مانستفيد منه خلينا جهاز فاشل غير مجدي

    لكن انا في وجهة نظري جهاز جميل وممكن يجدي نفعا مع بعض الاشخاص لكن مع استخداماتي الشخصية اليومية لا

  69. mohammed

    بصراحه ..

    ايفون كبير !

    حتى الامريكان هنا ضحكو عليه الين ما دمعو اول ما نزل !


  70. من أول صفحة استخدمتها، قلت يمكن صاحب المدونة يكون ماكـ ـي

    بسبب الأناقة

    أبشرك أنا ماكـ ـي كذلك
    mac = Make A Creation

  71. أبوعبدالله

    يعطيك العافية أخوي بندر …
    بس أنا مااقتنعت .. عموماً أنا عندي أي فون

    فأيش الجديد إذا أخذت أي باد (بس الشاشة كبيرة)

  72. جعفر

    قرأت المقال مطولا ولم أجد ما يقنعني لشراء oversized ipod touch
    ،،،
    عند عمل استعراض لأي جهاز يجب معرفة تصنيف الجهاز ومع الأجهزة نقارنه،،
    تارة يقول ستيف جوب أن الجهاز سيقضي على أجهزة النت بوك وإن لم يوجد فيه نظام تشغيل محترم بل i-phone os!!

    تارة يقول أنه قارئ الكتروني وهو نفسه من قال who reads anymore?!،، رغم أن تقنية العرض في الجهاز lcd هي نفسها الموجودة في شاشات الحاسوب ،، وهي تقنية متعبة ومجهدة للعينين بعكس الـ e-ink المريحة للعينين على علاتها

    أنا من أشد المعجبين بالايفون والايبود تش واقتنيت ونصحت أصدقائي باقتنائهم،،ولكن الـ i-pad ليس صرعة الكترونية بل ايبود تش بشاشة اكبر،،

    هل من المعقول أن لا مجال لإضافة SD card ولا فتحات ?USB،، أجهزة الجوال قبل سنوات تضمنت هذه الميزة لكن مع أبل لا مجال للترقية وسأكون مضطرا لشراء جهاز آخر بسعة أكبر وبفرق مئة دولار!!

    نأتي لميزة عدم وجود الـ Multi tasking (تعدد المهام)،،
    فلسفة أبل تنص على أن الـ Multi tasking وإن كان الجهاز قادرا على القيام بها فإنه ليس من الصائب استخدامها،،
    طيب،، لم لا تكون الميزة موجود ويستطيع المستخدم تفعيلها أو تعطيلها! ،، أملك mac book،،والميزة متوفرة وضرورية ،،
    قد أتغاضى عن الميزة في جهاز جوال استخدمه وقت الحاجة لكن في جهاز netbook الأمر يختلف تماما…

    الألعاب،، شاشات اللمس ليست الخيار الأول للـ gamers،،بغض النظر عن إمكانيات الجهاز،، اللمس طريقة من طرق التحكم ولكنها ليست لكل شئ،،الكتابة على شاشة اللمس ممكنة لكن ليست بالتأكيد ككفاءة الكتابة على كيبورد ،،،

    طول عمر البطارية ميزة رائعة باتفاق الجميع،،لكن لا ننسى أن أجهزة macbook قادرة على البقاء ست ساعات مع الاستخدام الأقصى زيادة أربع ساعات لجهاز بوظائف أقل ممتاز لكن ليس حدث العام بالتأكيد

    لكل معجب متيم بالـ I-PAD اسأل نفسك،، ما إمكانيات هذا الجهاز الغير متوفرة في الـ IPOD TOUCH ؟ ببساطة، لا شئ!

    إن كنت سأشتري واحدا فلمشاهدة الأفلام ذات الدقة العالية hd 720P،،، وإن كنت أشك أن أبل ستدعم صيغ الفيديو المتوفرة على الانترنت بدل الاكتفاء بالـQUICK TIME الفاشل ،،،هل تذكركم كلمة فلاش بشئ.؟

    إن كنت أعجبت بالايفون فهل من اللازم أن أعجب بالـ IPAD،، أكره النقاش مع APPLE fanboys،، لهذا السبب،،،كيف تقارن جهاز جوال مكتبة أو قارئ الكتروني،،عموما الأرقام لا تكذب وسنرى هل سيحقق الايباد نفس المبيعات التي حققها الايفون؟
    عندئذ سيصح طرح هكذا تساؤل


  73. بصراحه الامكانيات كويسه بس هو مازال محدش استخدمه ولا جربه واكيد عيوبه هتظهر علي مدار الاستعمال بس هو طفره جمده جدا لان أكيد سيكون مستقبلا سهل تحديثه…….

  74. ابو علي

    اهلا بالجميع ونشكر الناشر لهذا الموضوع
    ما اريد قوله اني من محبي منتجات ماك واني في انتضار شيق لخروج الاي باد لكي اضيفه الى حوائجي الخاصه. كان اقتناعي بالجهاز ليس الى مجرد حبي لهذه الشركه ومنتجاتها ولكن بعد المقاله هذه اقنعت بالرغم عدم قدره ستيڤ جاب ودعايته عجزوا عن اقناعي فشكرا لك على هذا الوصف وإن كنت قد قلت انك قد بالغت فيه قليلاً.

  75. SalemPro

    والله أنا مع إن الجهاز يحارب ولكن بعد التجربة أظن الكثير بغير رأيه ويكفيني ميزة في السستم إن الستارت أب سريع جداً يعني بمجرد تمرير السهم يشتغل … يعني تخيل نفسك معك الاب توب والآي باد وقفتم الاشارة خمس دقائق لوشغلت الاب توب مايمديك بس هو طيارة شغل واقرأ ايميلك ولا كتابك وبسرعة بطفي نفسه اذا تركته ..

  76. saad

    أوافقك

    لاكن من ناحية الخرائط فأنت أخطأت

    الآي باد لا يمتلك GPS ولا تحديد إتجاهات ولا حتى بوصلة

  77. ayman almajed

    ابداع…
    مميزات كنا نجهلها

  78. بدر الشمري

    الـ iPad ليس حاظرا ً
    ولاكن اتوقع له مستقبل مُشرق

  79. عبدالرحمن الكناني

    رائع يابندر .فعلا منتج يستحق الشراء فورا .

  80. nadia

    كل ما يأتي من شركة آبل حلو و lux


  81. [...] بتخيل بسيط لهذا الجهاز وأطلق تدوينه جميله اسماها جهاز الاحلام، بعد قرائتك للتدوينه سيكون تفكيرك مختلف لهذا الجهاز [...]


  82. الله يسامحكـ يابندر…
    بالفعل حست جميع الحسابات عندي وخليتني أقتنع بهالمنتج المتميز والرائع.. وإن كان في مسوقين عند ابل فشرحكـ هذا بيكون مرجع لهم..
    بالفعل مبدع وألف شكر عزيزي

  83. عزة القباني

    حجم مناسب وخاصتا سرعته الفائقة روووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه


  84. [...] [...]

  85. iPad Lover

    السلام عليكم

    اشكرك اخي العزيز على المدونه الجميله
    واشكرك كل الشكر على كتابة كل هذا لتخدم الغير

    بكل اختصار

    انا من محبين منتجات آبل واقتني الكثير منها والحمدلله , مرتاح من كل منتجات آبل بدون اي مشاكل

    آبل حتى الان وفي الاسبوع الاول من اطلاق iPad باعت 500.000 قطعه حتى الان

    لكل من ينتقد بدون تجربه للجهاز

    زعلت ولا ما زعلت , ر

  86. قاسم ابراهيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جهاز جدا جميل وكانت افكاري مثل افكارك لما صدر الجهاز
    وحسيت بفرحه غير
    بس يجيك بعض الناس يحطم فيه!!! اي باد!!!
    مثل ماكانو يتلكمون في الايفون عند صدور الاول منه ! تحطيم
    وانا مستغرب من الي يبونه يصير جوال!!
    يعني على فكرك انت لما تجي وتكلم به قدام الناس النتيجه تطلع انت صج مخبول
    ولاتجي تحمله وفجأه !! يرن عليك هههههههه احلى نكته واحلى خباله في عالم الاجهزه
    بلله هديلا الي جالسين يتكلمون يمكن الثانويه ماخلصوها ولاعندهم دراسه ولا علم!! يعني تحط راسك براس شركه مفكره فيها مهندسين وفيها من يفكر في المستتقبل
    تجي انت بارده مبرده وتقول ايش هدا مافيه كاميرا انت حامل تابلت لو حامل كاميرا نفس الحكايه تخيل انت ووجهك جاي تصور وحاط هتابلت كله في وجهك علشان تصور غيرك!! قمه في الوقاحه
    والي اعظم من كدا يصير واحد تحتك عنده اصغر كاميرا يضحك عليك
    ويصير الجهاز بدال التحفه يصير قمه في الوقاحه!!
    وابل تصير قمه في الغباء
    وهم لو بيحطون زر واحد راح يحسبونها الف حساب قبل لايتنفد في الجهاز نفسه
    يعني انت جاي وتفكر في يوم ولليلا صنع الجهاز وصنع علشان يقهرون الناس ماصنع علشان الناس تستفيد منه!!
    صج بعض الناس تفكيرهم على قدهم
    شكرا لك


  87. الصراحه الجحاز مررررره خطير
    ولا رح يتغير فكرتي عنه
    هو صدق زي iphone بس اذا شريتاه وجربتها ذيك الساعه تعال و تكلم
    وانا عندي ipad وهو مره حلوووو

    اقدر اخذه في اي مكان واسهل حمل من الاب توب

    اصلن اي شي تسويه Appleيكون حلو

    بس على العموم شكرا على الموضوع :)

  88. abo abdul aziz

    جميل ورائع في طرحك
    ولتسمح لي بعرض كتاب في مجال الاعمال وقصص النجاح المحفزة اسمه : ابدأ عملك الحر
    وليستفيد قراء مدونتك الكرام ، مطلوب شركاء في توزيع الكتاب وتعيين مندوبين لبيعه بنسبة 50%
    فبيعك لألف كتاب في الشهر يعني عشرة آلاف ريال

    للاستفسار 966564044559 +

  89. ..

    كلام جمييل جداً .. ويحمس ..

    لكن الآيباد فييه كيبورد عربي ؟

    << مشكل علي ..


  90. برامج اي باد في مونتي زورو مدونتي
    ولو عايز تعمل زيها هخدمك ببلاش

  91. رامز

    موضوع رائع تكلمت بعقلانيه
    انا من رايي ان من المحتمل ان شكركه ابل لم تزع الكاميرا الا لسبب
    واما انت ياخي المعارض استحلفك بالله هل سترفع جهاز لوحي وتصور سيكون شكلك بالكاد غريب بعض الشيء
    ان الجهاز اعجبني
    واناا جمع نقودي فقط لاشتريه لانني طالب ف الاعداديه واظن اننا يجب علينا الاستغناء عن الحقيبه المدرسيه الثقيله


  92. Waw
    I’m replaying from my iPad now
    To say the truth, I never imagined to buy or use one . I didn’t like iPhone and never had iPod, and was thinking negatively like all other folks up
    However, the experience is much different and amazing! I can say with confidence that all what u imagined came true. In addition , I think that iPad would be the next generation book reader! It is even better than kindle itself. Having hundreds of books at the tip of ur fingers wherever u go can expand the whole possibilities. Take university students for instance, and imagine

    I’m so happy to have my own iPad, and think that this is the best thing I owned this year after my MacBook three years ago

    Just beware, it is sooooo addictive :) )


  93. [...] Apple | مدونة عالم أبل [ تقرير ] جهاز الـ iPad | مدونة عالم أبل iPad جهاز الأحلام | مدونة تركي حانت لحظة الحقيقة .. أبل تطلق الiPad | سوالف [...]

  94. sting

    يعطيك العافيه اخوي بصراحه الجهاز رائع بمعنى الكلمه
    بس ابسالك هل استطيع ان اعرض شرايح عليه مع العلم انه انا طالب جامعي ويكون لكل ماده سلايدات فهل هو يعرض لي
    وشكرا


  95. أشكرك بصراحة أبدعت الطرح وأشكر مدونة أواه على وضع رابط لموضوعك :)
    إلى الأمام

  96. fatoom

    Cool…keep it up
    Thanx

  97. jojo^_^

    amazing
    I think you’re expert
    so, I wanna ask you about the 3g SIM
    I bought 3g sim from stc
    I cut it to fit the ipad
    now I see the service but I can’t browse the internet

    how can I activate the SIM?
    plz help me  
    thanx for helping

  98. أبو معن

    اتذكر عندما اعلنت أبل عن طرح الجهاز، ضحكنا أنا وصديقين لي. ايبود تش كبير ليس إلا، وتوقعنا له فشلا ذريعا. اليوم جميعنا قررنا اقتنائه.
    اعجبني استقرائك للمستقبل، ورؤيتك الواسعة ذات الافق البعيد.
    بارك الله فيك.


  99. شكراً.. الصراحه انا ان شاء الله اشتريه .. بإذن الله .. يعطيك العافيه ..

  100. بنت جده

    بصرآآحة اخوي بندر مشكوور

    انآآ كنت قررت اشتريه وطلبته من امريكآ بمآآ ان السعر هنآآك ارخص من هنآآ
    لكن الكل حطمني وقآلو يومين وترمينه حتى كنت ببطل اشتريه

    بس الحمد لله لقيت من يرفع معنويآآتي =)

  101. xxx

    أشكرك بصراحة أبدعت الطرح وأشكر مدونة أواه على وضع رابط لموضوعك
    إلى الأمام


  102. جهاز رائع ولكن غالي

  103. احمد المحارب

    لافض فوك كتبت فأبدعت بعين الخبير ..
    وفقك الله لكل خير

  104. shoog

    صراححححححه انا من زمان ودي بالايباد
    ومتحمسه ابيه والحححين زاد حماس

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.