هل تعلم ما يمكنك فعله في عشر سنوات ؟

و بالمناسبة .. اليوم أبدأ السنة الخامسة من التدوين بسم الله الرحمن الرحيم :) .. لكن هناك ما هو أهم من هذا الموضوع .. أن ترى مثلاً بسيطاً لما يمكنك فعله في عشر سنوات !

طبعاِ بإمكانك و بإمكاني أن ننام .. لعشر سنوات .. و نصحو لنرى أن الدنيا قد تغيّرت .. و بإمكاننا بالمقابل .. أن نتعب قليلاً .. لنغير أنفسنا و نحاول أن نغير الدنيا معنا ..

هذه حكايتي بإختصار : قبل عشر سنوات .. لم أكن أعلم ما هو الفوتوشوب .. و لا الأيقونات .. و لا واجهات البرامج .. و لا شيء ! .. و لكن خلال هذه العشر سنوات .. إتخذت ٦ قرارات حاسمة جدّاً غيّرت مجرى حياتي .. و ما شاء الله و لا قوة إلا بالله :

10-handdraw
قبل عشر سنوات .. كان الرسم اليدوي حيلتي الوحيدة ..

في منتصف عام ١٩٩٩ .. تم عرض ما لدي من مواد أدبيّة على وكالة 3points للإعلان .. كانت 3Points بحاجة إلى Copy Writer ( كاتب نصوص و مخترع Slogans ) .. كنت أكتب الكثير من الأشعار و النصوص في تلك الأيام .. و تم التعاقد معي لأعمل من المنزل معهم على النصوص .. لم يُكتب النجاح لأول عمل نفذّته لهم .. لكني حصلت على عقد تجربة وظيفة بدوام كامل لمدة شهر ! .. كان ذلك شعبان ١٩٩٩ .. إنتهى الشهر .. لم أصنع الأعاجيب أبداً .. لم تعجبني كتابة النصوص و لم يعجبهم ما كتبت .. مارست هوايتي في الرسم لمساعدتهم في بعض المشاريع في آخر أسبوع من التجربة .. سألوني إن كنت أريد الإستمرار بعد تلك التجربة السيئة فقلت لهم لا أريد كتابة النصوص بل أريد التصميم ( قبل أن أكون مصمماً ! ) .. كان قراراً واضحاً .. و كان من الواضح كذلك أني سأتركهم لأتعلّم التصميم في مدرسة الحياة الكبيرة .. ما تعلّمته في الجامعة لم يتعدَ النظريات و الرسم باليد ..

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. مرة .. فاغتنمتها .. و انطلقت باحثاً عن مجالي الحقيقي .. و الحمد لله ..
qq-2

10-3points-2
أحد تصاميمي في 3Points .. زخارف متداخلة بدون معنى .. رسمتها لتزيين الملف الذي أحمل فيه النصوص التي أكتبها لهم ! كنت جديداً و مستمتعاً بمجال الزخرفة ..

10-3points
العمل التصميمي الوحيد الذي نفذّته لـ3Points و تم إصداره بالفعل كمنتج Gift Item .. العمل من فكرة الأستاذ مروان قطب و أنا قمت بتنفيذ الـPrototype الأولي فقط كما في الصورة ..

بعدها بشهر واحد .. إلتحقت بوظيفة سريعة ( تصبيرة ) في معهد NIIT في إدارة فرع مركز الجمجوم ( في ذلك الوقت ) .. لأملأ وقتي بوظيفة نهاريّة ريثما أخطّط لحياتي الجديدة بسرعة .. تحمست الإدارة لحماسي و لأني السعودي الوحيد في إدارة ذلك الفرع و أجيد الإنجليزية .. و بدأت الوعود المعسولة بالترقيات و المكافئآت و الدورات و الذي منه .. بعد سادس يوم من العمل عندهم إتّفقت مع يوسف رفه و أحمد حريري على إنشاء شركة تصميم جديدة .. إتفقنا بكل حماس .. و في سابع يوم في وظيفتي في المعهد فاجأت الإدارة بإستقالتي .. هم يعدوني بوعودهم .. و أنا لديّ خطط أكبر بكثير ! .. لن أضيع حياتي في الإدارة إن كان لديّ ما هو أهم !

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. مرتان .. فاغتنمتها كذلك .. و استقلت .. باحثاً عن مجالي الحقيقي .. و الحمد لله ..
qq-2

في نهاية ١٩٩٩ ( في مثل هذه الأيام منذ عشر سنوات ) .. أنشأنا سديم للتصميم .. يوسف رفّه و أحمد حريري و محدّثكم .. إنضمّ إلينا رامي حجّاج بعدها بفترة قصيرة .. و كانت تجربة جميلة .. كان الهدف ببساطة .. تصميم مواقع الويب بشكل مختلف .. و كان الوضع ممتازاً و الحمد لله ..

10-sadeem-1
واجهة موقع سديم .. لم أكن سمعت بالـUsability في ذلك الوقت ! .. فوتوشوب .. فلاش .. إلستريتور .. سديم كانت إنطلاقتي الأولى في التصميم الرقمي ..

مع بداية عام ٢٠٠٣ ( بعد ثلاث سنوات من النجاح و التوسّع و الشهرة و الحمد لله ) بدأت الخلافات تدب بيننا ( الشركاء ) حول الفكرة و نوعية المشاريع و إدخال ممولين كبار أو بيع الشركة لجهة أكبر و الخروج بمبلغ كبير .. الكثير من الأفكار المتداخلة .. و قبل تلك الليلة الحاسمة التي انسحبت فيها .. اتصلت بـ سامي إسلام الذي عملت معه على الإحتفال الماسي لنادي الإتحاد قبلها بشهر فقط .. و قلت له : كأنّك بحاجة إلى مصمّم :) ؟ فقال إبدأ الدوام عندي من الغد إن أردت و لك كل ما تريد :) ..

10-DJ
الإحتفال الماسي .. الليلة التي عرفت فيها حبّ الألعاب النارية و العروض الإحتفاليّة !

أخبرت شركائي عندها بأني منسحب من سديم التي كانت كل شيء لي ( و لهم ) في ذلك الوقت .. و التحقت بالمناسبة الكبرى ( تغيّر إسم المؤسسة إلى “سامي إسلام” عام ٢٠٠٦ ) .. كنت أريد تجارباً أكثر تشويقاً و مغامرة من تصميم مواقع الويب ! .. لن أضيع حياتي مصمّماً للمواقع إن كان لديّ ما هو أهم ! خصوصاً بين عملاء لا يعلمون الفرق بين الـ Hotmail و الـ HTML !

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. للمرّة الثالثة .. فاغتنمتها كذلك .. و استقلت .. باحثاً عن مجالي الحقيقي .. و الحمد لله ..
qq-2

إن وجدت فرصة أفضل .. فلا تنتظر أحداً ..

10-LGE-anark
برنامج الـAnimation الخارق Anark تفننت بإستخدامه كثيراً بعد الـFlash إلى أن تم إيقاف نسخة الماك منه ..

أيام العمل مع سامي إسلام كانت أسطوريّة و الحمد لله .. بدأت براتب ٥ آلاف ريال و الحمد لله في ٢٠٠٣ .. كان عملي عروض الفلاش .. ثمّ تدرّجت إلى المونتاج على أدوبي بريمير في نفس العام .. بعدها بعام أوقفت أدوبي برنامجها بريمير على الماك .. فتحوّلت مرغماً إلى Final Cut Pro مع بداية ٢٠٠٥ ( هذه إسمها محاسن الصدف ) .. ثم بدأت في العمل على DVD Studio Pro و باقي برامج Apple الإحترافية .. و أصبح الجرافيكس و المونتاج و صنع أقراص الـDVD شغلي الشاغل من ٢٠٠٤ إلى ٢٠٠٦ .. الأهم من كل ذلك .. كان عملي على برنامج Apple Motion .. و هو برنامج المؤثرات من Apple المقابل لبرنامج After Effects .. و أحببته كثيراً :)


10-samiislam
الشعار المستحيل .. سامي إسلام .. قد يكون تصميمي المفضّل !

مع بداية ٢٠٠٥ .. تمت مضاعفة راتبي إلى ١٠ آلاف ريال في لحظة واحدة كما وعدني سامي إسلام و الحمد لله .. خلال ذلك العام طرحت Apple نظام Tiger 10.4 و به الـDashboard و الـWidgets الظريفة .. بدأت الكثير من الـWidgets الإسلامية بالظهور .. رأيت Widget للقرآن الكريم لم يعجبني شكلها كثيراً .. راسلت المبرمج و سألته إن كان يريد تصميماً أفضل للودجت .. و قال بالطبع ! .. و كان هذا هو فهد جيلاني في أوّل عمل بيننا عام ٢٠٠٥ .. كان فهد يعمل حينها تحت Search Truth و هي مؤسسة إسلامية في الرياض .. كان فهد يبرمج لهم من أستراليا ..

10-quran-widget
ودجت القرآن الكريم .. أول عمل لي مع فهد جيلاني ..

نعود إلى عملي مع سامي إسلام .. كانت الأمور على ما يرام إلى منتصف ٢٠٠٦ .. عندما طلبت الإستقالة بعد ثلاث سنوات و نصف من العمل في الشركة .. تسألون لماذا تستقيل و راتبك جيد ؟ ( ١٢٠ ألف ريال في السنة ) و قد يزيد أكثر مع الوقت ؟ .. المجهود الذي كنت أبذله كان أكثر من هذا الراتب بكثير .. و لم يكن هناك أي Over Time محسوب .. كنت أرهق نفسي فوق المطلوب .. لأنتج أعمالاً أجمل من المطلوب .. و أحصل على أقلّ من الجهد المبذول .. معادلة إبداعيّة خاسرة جدّاً .. كنت أحياناً كثيرة أنام في المكتب الخالي وحدي لساعات قصيرة فقط لأصحى و أستمر في العمل فوراً .. العمل الذي كنت أبذله من المفترض أن يكون الحساب عليه بالدقيقة ( و أحياناً بالثانية “بمعنى الكلمة” ) و ليس بالراتب العام في نهاية الشهر .. و أنتم أدرى بمشاريع الموشن جرافيكس و حسابها ..

10-CP-space
عندما يتعلّق الأمر بالمؤثرات و الـAnimation .. كنت آخذ جودة أعمالي بشكل شخصي جدّاً ..

المهم .. طلبت الإستقالة .. و وافق سامي على إستقالتي ..

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. للمرّة الرابعة .. فاغتنمتها كذلك .. و استقلت .. باحثاً عن مجالي الحقيقي .. فلن أضيع حياتي في التصميم للإحتفالات إن كان لديّ ما هو أهم !
qq-2

إستقلت في ٢٠٠٦ و أنا في قمّة الإرهاق .. فقرّرت الراحة لبعض الوقت كمرحلة نقاهة ! .. ركّزت فيها على التدوين و تصميم الأيقونات و تصميم الـWidgets و الخلفيات و بانارات الفلاش و كل هذه الأمور الغير مربحة بشكل جدي .. إلى أن دخلت في منافسة صلة الرياضية لتوظيف مصمم لشاشات الـLED الجديدة حينها في الملاعب السعودية .. كان هناك عدد بسيط من المصممين المتنافسين .. النقطة التي كانت في صالحي بحمد الله .. أني عملت على نفس هذه الشاشات مرتين مع سامي إسلام .. الأولى في دورة الخليج في جدّة .. و الثانية في البطولة العربية في دبي .. و كلاهما لكرة السلّة .. لم أكن جديداً على هذه الشاشات أبداً .. بل أعرفها عن ظهر قلب و أعرف كل إحتيالاتها و تصاميمها و حركاتها .. كان عرضي مبهراً جدّاً مقارنة ببقيّة الزملاء المتنافسين .. تم توظيفي بحمد الله .. و بالطبع لن أضيع حياتي كـ Freelancer !!!

10-sela-2
تصميمي لتذاكر مباراة السعودية و أوزباكستان في تصفيات كأس العالم الأخيرة

العمل في صلة كان حماسيّاً لدرجة كبيرة .. كان راتبي ٩ آلاف ريال و الحمد لله ( غير المكافئات ) .. و الفريق في صلة رائع جدّاً .. لكنّي لا أحب كرة القدم ! .. و هي النشاط الرئيسي لصلة .. الحقيقة .. أني أحب كرة القدم و أحب متابعتها مرة في الشهر أو الشهرين .. لكن .. حياتي أثمن من إضاعتها في التصميم للملاعب طوال اليوم ! .. لماذا وافقت على العمل في المجال الرياضي و أنا لا أحبه ؟ لأنك لا تستطيع أن ترفض فرصة أن يكون مديرك الأستاذ أحمد محتسب ! .. أحترم هذا الرجل كثيراً قبل العمل في صلة .. و ما زادني العمل معه إلا إحتراماً له .. و كانت تجربة رائعة جداً .. إلى أن رأيت الشرارة !

الشرارة .. كانت عندما عرض ستيڤ جوبز الـiPhone للعالم مع ولادة ٢٠٠٧ .. بدأت أتسائل .. هذا الجهاز الجديد “إللي بيخوِت العئل” .. هل سيضيع من يدي ؟ لا و ألف لا !

10-iphone

و الحادثة الحقيقية التي غيّرت كل شيء كانت عندما راسلني فهد جيلاني في شوّال ٢٠٠٧ بعد إختفاء طويل و أعلمني أنه إستقال من Search Truth و قام بإنشاء Guided Ways منفرداً و انتقل من أستراليا إلى بريطانيا .. و طلب مني أن أقوم بتصميم iQuran للـiPhone و البرنامج ما زال عندها في مرحلة الـBeta .. وافقت فوراً .. و عدت سريعاً إلى تحليل و تصميم ( سرّي للغاية ) لـ( برنامج قرآن ) للـDesktop صممته قبلها بعام كامل في ٢٠٠٦ كعمل شخصي بحت .. و قمت بتعديل ما يلزم فيه ليتناسب مع شاشة الـiPhone و قوانينها في ساعات بسيطة فالتحليل هو نفسه و العناصر التصميمية نفسها .. و كان iQuran الذي تعرفونه بحمد الله الكريم :) .. بعد إنهاء iQuran .. عرفت أني أود الإنتقال لمجال أحبّ إليّ من مجال الرياضة .. مجال ألامسه بأصابعي قد يخدم الإسلام .. بدلاً من مجال ترفيهي بحت ..
10-quran-beta
جانب من التصميم السري للغاية .. ما حد شاف شي يا جماعة !

حدّثت المدير التنفيذي في صلة الرياضية الأستاذ القدير أحمد محتسب بإستقالتي مرّتين .. و حدّثت كل من يجاورني في قسم التنفيذ .. و حدّثت فؤاد الفرحان ( و هو المستشار الشخصي لكل الشلّة تقريباً ) و بعض معارفي .. و حدّثتكم أنتم .. الغالبيّة قالت لي : لا تستقيل ! .. وظيفة في اليد أفضل من ١٠ على الشجرة ! .. لكن هذا الكلام المتعارف عليه لا يعجبني .. تأخّرت في إستثمار قنبلة الإنترنت .. و لن أتأخّر في إستثمار قنبلة الـiPhone أبداً ! ..

إستخرت .. و استشرت نفسي مراراً .. و تحدّثت مع فهد طويلاً .. كان فهد يعمل نهاراً في قسم الـIT في شركة تنقيب عن النفط في بريطانيا .. و يبرمج في المساء في منزله لمؤسسته .. قلت له : سأستقيل قريباً للتفرغ لتحليل و تصميم برامج الـiPhone .. فما أنت فاعل ؟ .. قال لي بأنّه إذاً سيستقيل من عمله النهاري كذلك لنعمل على برامج الـiPhone سويّاً طوال الوقت .. :) و كان ذلك و الحمد لله الكريم ..

10-m9
تصاميم حفل إعتزال ماجد عبد الله .. أفضل أعمالي في صلة الرياضية ..

حصل الإجتماع الكبير لصلة الرياضية في أول يوم من رمضان ٢٠٠٨ بعد أن أخذنا راحة بسيطة بعد حفل إعتزال الكابتن ماجد عبدالله .. و إنتقلت الشركة للمبنى الكبير .. و حصل كل موظّف على قسم أوسع .. و تم تقسيم الوظائف و توضيحها من جديد .. و الكل سعداء .. و طلبت الإستقالة فور إنتهاء الإجتماع ! ..

الأستاذ أحمد محتسب .. وافق مشكوراً على إستقالتي بعد حديثٍ أخويٍ جدّاً .. لأنه يشعر بحماسي الشديد للفنّ الإسلامي و الـiPhone و البرامج .. تسألون : تستقيل عشان الـiPhone ! .. أقول .. لا .. إستقلت لأني لا أحب التصميم للملاعب .. و أجد تصميم الحلول الذكيّة أكثر خدمة للإسلام و الإنسانيّة .. و أهدافي أكبر بكثير من ذلك .. الـiPhone ليس إلا النموذج الحالي ..

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. للمرّة الخامسة .. فاغتنمتها كذلك .. و استقلت .. باحثاً عن مجالي الحقيقي .. و فعل فهد نفس الشيء و الحمد لله .. لن أضيع حياتي في التصميم للملاعب ! .. و لن يضيع فهد حياته في الدعم الفني لشركات التنقيب عن البترول إن كان لدينا ما هو أهم !
qq-2


10-saudileague
شعار الدوري السعودي من تصميمي بأحد الألوان المحايدة .. أحد الأعمال التي لم يعتمدها الإتحاد السعودي لكرة القدم ..

وفقني الله و وفق فهد في أنّنا استقلنا بعد بدء الـApp Store بفترة بسيطة جداً .. أقل من شهر .. كنا نرى ما يحصل على الـApp Store من عجائب في أول أسابيعه .. بمعنى : أن هناك آليّة رسمية للبيع و الشراء و حصولك على ثمن البرنامج من شريحة كبيرة جداً من المستخدمين .. المهم .. في نفس الليلة إجتمعت مع فهد على Skype و باركنا إستقالات بعضنا ! .. ثم عرضت عليه فوراً التصاميم البدائيّة لـ Faces و التي صممتها قبل أسبوع من إستقالتي .. إستلطف فهد فكرة البرنامج .. و بدأنا فوراً العمل عليه طوال شهر رمضان ٢٠٠٨ بحمد الله .. أوقفنا العمل على iSubha الذي كان منتهي التصميم قبلها بشهر و كان فهد قد قطع شوطاً في برمجته .. من أجل خوض تجربة البرامج العالميّة بـ Faces .. و محاولة تأمين بعض المدخول المادي .. فنحن إستقلنا للتو من وظائفنا ! .. و في قمّة الحماس لبداية جديدة : بسم الله الرحمن الرحيم ..

10-faces-id
iD .. الإسم الأصلي لبرنامجنا Faces .. و الأيقونة الأصليّة ..

بعد إستقالتي من صلة الرياضيّة بشهرين و بدء العمل على البرامج طوال الوقت .. عرض علي عزيزي أحمد حريري وظيفة بعقد مؤقت لأحد مشاريعه الفندقيّة الجديدة بحيث أصمم شعارات الفندق و ملحقاته ( الأندية و المطاعم و القاعات ) من المنزل على مدى ٦ أشهر كعمل Part Time .. أخذت الوظيفة لإعجابي الشديد بالمشروع .. و لعلمي بمدى إهتمامه بإخراج كل خط و شعار و درجة لونية بمنتهى الإتقان .. فهو مشروع العمر بالنسبة له .. و يسعدني أن يكون لي دور فيه .. كان ذلك في ذو الحجة و المحرم قبل عام من الآن .. بعد ثاني شهر من العمل على شعارات الفندق و ملحقاته .. لم أحتمل أن يشغلني أي عمل عن تصميم البرامج و لو لساعات بسيطة يومياً .. كان شغفي بتصميم البرامج يعميني عن تصميم الشعارات تماماً .. طلبت الإستقالة الفورية بعد أن صممت له خمسة شعارات لخمسة ملحقات في الفندق .. تم إعتماد شعارين منهم .. أحدهما قد يكون أجمل شعار صممته على الإطلاق .. لا أستطيع عرض أي شيء قبل إفتتاح المشروع بإذن الله ..

qq-1
الكثيرون يتمنون فرصة لتغيير مجالهم .. و أتتني تلك الفرصة .. للمرّة السادسة .. فاغتنمتها كذلك .. و استقلت .. متمسّكاً بما أحب .. لن أضيع حياتي في تصميم الشعارات .. إن كان لديّ ما هو أهم !
qq-2

تعلمون الباقي ؟ .. إذاً سأخبركم ما لا تعلمون :

لم أكن مستمتعاً بأي وظيفة سابقة قدر إستمتاعي بعملي الآن و الحمد لله .. و هذا يكفي .. أليس كذلك ؟

و هل تظن أني إنتهيت من القرارت الحاسمة ؟ .. لا لم أنته بعد ! .. و لكن لكلّ حادثةٍ حديث .. هل سأضيع حياتي في تصميم برامج الجوّالات ؟؟؟ الله أعلم .. لكني في أشدّ الحماس للفرصة التالية بإذن الله :) لن أنام بينما يتحرّك العالم ! .. فإنتهاز الفرص هواية أحبها .. الفرص الأفضل طبعاً !

لست وحدي من يبحث عن بدايات جديدة تفتح آفاقاً أوسع .. العزيز فؤاد الفرحان قام منذ أيام ببيع مؤسسته SmartInfo ليتفرّغ لبداية جديدة أكثر توجّهاً و أكثر تغييراً للعالم .. إستشار فؤاد أصدقاءه قبل إتخاذ قرار البيع .. و كلنا أشرنا عليه بالبيع .. SmartInfo معروفة و محدودة المجال في برامج النشر غالباً .. طموحات فؤاد أكبر من هذا المجال المحدود .. كان لا بد من بيعها للتفرّغ التام للـ Next Big Thing ..

عزيزتي .. عزيزي ..

هل رأيت مثلاً بسيطاً لما يمكنك فعله في عشر سنوات ؟

بإمكانك أن تبدأها في كليّة الطب .. و تنهيها أستاذاً في الإعلام ..
بإمكانك أن تبدأها في كليّة التجارة .. و تنهيها كداعية إلى الدين الحنيف ..
بإمكانك أن تبدأها في قسم الأحياء .. و تنهيها عبقرياً في علوم الكمبيوتر ..
بإمكانك أن تبدأها خريجاً من كليّة الأرصاد الجويّة .. و تنهيها مصوّراً فوتوغرافيّاً محترفاً ..
بإمكانك أن تبدأها كاتباً فاشلاً للنصوص .. و تنهيها مصمماً ناجحاً لواجهات البرامج ..

و لكن لازم تمشي .. خطوة .. خطوة .. و حبّة .. حبّة ..

فكّر في العشر سنوات القادمة ..
لا تحتاج لخمس أو عشر إستقالات أو تغييرات لتغير حياتك للأفضل .. إستقالة أو تغيير واحد قد يفي بالغرض ! :) خايف ؟ .. لا تستقيل ! .. إبدأ مجالك الجديد في وقت الفراغ إلى أن يكبر و يشتدّ .. و عندها إستقل و تفرّغ له تماماً .. المهم .. تحرّك و غيّر نفسك و العالم قليلاً !

هل تعلمون لماذا يستقيل موظفو P&G و Unilever بعد سنوات قليلة من العمل في هذه الشركات الكبيرة ؟ .. لا .. ليس الشغف لتغيير قوانين اللعبة .. بل هو الشغف لإبتكار لعبة جديدة كليّاً ! .. هذه الشركات الكبيرة مجرّد جامعة .. تعطيك المزيد من الخبرة لتبدأ تجربتك الثانية بقوّة و عزم ..

ألا تتمنّى فرصة لتغيير مجالك ؟ .. إن كنت تتمناها فتوقّف عن التمنّي .. و إصنعها الآن بنفسك !

ليس خطأً أن تكون كاتب نصوص أو مهندساً أو طبيباً أو عالم فضاء .. ليس خطأً إلا إن كنت لا تريدها ..

إن كنت تعلم أنّك في المجال الصحيح المناسب لك .. الذي تحبه .. فلا تتركه !!! .. أمّا ..
إن كنت تعلم أنك في المكان الخاطيء .. فالخطأ خطأ مهما كان ..

ستحتاج إلى ١٠ ثواني .. لإتخاذ القرار ..
و إلى ١٠ دقائق .. لتستخير ..
و إلى عشر ساعات لتشعر بأنك حالتك النفسية تحسّنت كثيراً ..
و إلى عشر أيام .. ليتوقّف اللائمون عن لومك على قرارك الجديد ..
و إلى عشرة شهور .. لتتعلّم أساسيّات مجالك الجديد ..
و إلى عشر سنوات .. لتجد نفسك في مكان جديد .. أفضل بكثير من مكانك الحالي .. يبقيك مبتسماً ما تبقّى من العمر بإذن الله ..

القناعة .. ليست الرضى و القبول بالوضع الخاطيء ! .. بل تلك هي الخناعة ! .. القناعة هي الإقتناع بأنك ستحقّق أحلامك بمشيئة الله .. نعم هذه هي القناعة ..

رأيت نوعين من الناس حولي : القواعد من “النساء و الرجال” الآمنين الذين يخافون أي حركةٍ أو تغييرٍ أو قرارٍ جديد .. و هناك الآخرون .. الثائرون .. الذين يضحّون بأمنهم و راحتهم و يخاطرون بأرواحهم لتغيير القوانين و العالم بأسره إن كان ذلك ممكناً ..

فأعطِ نفسك قدرها .. إن كنت فاعلاً ..

( و توكّل على العزيز الرحيم )

140 Responses

  1. أولاً .. أعلم أن مثل هذه التغييرات هي ليست الحالة الصحيحة لكل حالة أو شخص .. أفهم أن هناك معوقات كبيرة أمام البعض لإتخاذ تغييرات مصيريّة في أزمنة قصيرة كهذه .. و لكن .. ربّما سعادتك تستحقّ المحاولة و لو لمرّة واحدة على الأقل !

    ما هي تجاربكم مع القرارت و التغييرات من هذا النوع ؟ .. ما هي القرارات المصيرية التي اتخذتموها أو التي ستتخذوها بإذن الله ؟

    كل قصصكم جميلة .. فاكتبوها لنا .. لعل فيها عبرة لنا جميعاً ..


  2. موضوع طويل

    أقرأ

  3. MiDo 35

    :D يابني
    ما ني عارف ايش اقول :’(
    والله موضوع في الالف
    تشكر عليه لاني صراحة راح اغير اشياء كتيرة ان شا الله بعدو
    الله يوفقك في دنيتك واخرتك يا رب ويوفقنا كمان

  4. ASSi

    وانا طموحي الفردوس الآعلى من الجنه
    لعلي انتهز فرصتي

    موفق اخي ,,
    ابدعت


  5. رائع جداً أخي بندر

    تجربة حياة مفيدة جداً لنا

    بانتظار البقية :D

  6. sawsanalward

    فيه مواضيع تحسها انكتبت لك
    في لحظة كل الناس تدوّر على التخصص اللي تبغاه وانا في حيرة من أمري
    ماالقيت نفسي في الباطنة ولا أستمتعت في النساء والولادة وكنت دايخه في الطوارئ
    واهلي في البيت كل واحد يبغاني اتخصص تخصص هو يستفيد منه بعدين

    وانا حابه اجازف واغير طريق حياتي بالكامل.. حتى لو سبع سنين راحت كذا
    نفسي استمتع بالعمل اللي اقوم
    بس ماجاتني اي فرصة يابندر عشان انتهزها
    رغم يقيني انه راح تجيني
    الحين فكرت في القانون الطبي كــ تخصص خصوصاً في القضايا اللي لازم الواحد يرجع فيها لــ طبيب

    أحتاج لــ 10 يمكن ثواني او دقايق او اسابيع او شهور

    موضوع رااااائع
    بجد حسيته انكتب لي
    فديت قلمك
    راح أجازف عشان عندنا طاقات وقدرات تقدر تبدع لو لقيت المكان اللي تفجر فيه هذي الابداعات

  7. محمد بستكي

    ما شاء الله.. تدوينة السنة!!!

    ما شاء الله.. لننتظر العشر سنوات القادمة!

    ليتني كنت مثلك يا بندر!


  8. تدوينة جميلة كعادتك بندر ..وهادفة وتستحق الوقوف علي كل فقرة بها لأنها تمثل نتاج عمل وجهد وقررات حاسمه وتغيير لكل نقطة
    تعجبني مثل هذه الشخصيات الذكية ، وأطمح دائما للإفضل ولكني مغرم بمجالي وأطمح لتطوير نفسي فيه وأصل لمستوي عالي ..الأمر لن يأتي بين يوم وليلة ولكن بعد مضي 5 سنوات سأكتب تدوينه مشابهه لك وسأكتب ما حققته بحياتي حتي أجد ما أكتبه ويستحق أن أعرضه للناس ..
    صدقني الحكمه المستوفاه من كلامك : لا يهم ماذا تعمل الآن ولكن المهم ماذا تريد أن تعمل وهل تمشي تجاه طموحك أم متجمد بمكانك !
    يعجبني ما شاء الله طموحك ويستهوني تصماميمك علي الأيفون ولكن كنت احب اعرف هل بخلال هذه الفترات درست لأنني إلاحظ أنك تنتقل من نوعية تصاميم لأخري مثلا ثابتة وأخري متحركة ثم ويب ثم ايفون ..
    أكيد درست وسهرت فماذا درست خلال هذه الفترات وهل أعتمد علي معاهد مثلا ام دارسة ذاتية ام مجرد أنك تدخل بالمجال ثم تكتسب خبرات نتيجة الأحتكاك والعمل ؟

    بالتوفيق لك دائما :)


  9. والله مادري شقول
    كلامك رائع يعطي دفعه قويه للمتردد ويخليه يفكر صح وبسرعه لكي لا تضيع عليه الفرصه

    وفقك الله

  10. SultanSh

    الله!!!
    رحلة ماتعة تجولت بنا فيها يا بندر في حدائق مساراتك المشوقة وتستحق القراءة أكثر من مرة.
    مثل هذه القصص تستحق أن توثق في كتب السير الذاتية.
    أتمنى أن ينفع الله بنا وبك الإسلام ويغير بنا العالم إلى عالم نحن نصممه ونرسمه


  11. تدوينه ملهمة :) .

    لا أتذكر قراراً مصيريا يتعلق بعملي. لكن يبدو أن الله ألهمك لكتابة هذهِ المدونة في الوقت الذي أفكر فيه بجديه حول ذات الموضوع.

    قبل سنة من الآن كنت لا أريد غير وظيفة في بنك ! الآن أفكر جدياً في بديل آخر. بديل أجد سعادتي فيه. علم أنني لست فرداً لا يصلح للعمل في أي مكان. المشكلة أين؟ أخذت وقتاً طويلا لأتعرف على ما أنا فعلا أحب أو أجيد ..و لم أعرف حتى الآن.
    أقصد أعرف أنني أحب الكتابه مثلا لكني لم ألتزم بالتدوين كمشروع اختبار. أعرف أنني أحب التصوير لكني لا أتعامل بجدية مع الموضوع.
    شيء واحد مـتأكده من أنني أحبه … أحب العمل على التطوير, تطوير كيفية عمل الأشياء, لدي القدرة على رؤية النتيجة الأفضل من هذه.. و أعتقد أنني ربما أبرع في هذا.

    أعرف أعرف أني استرسلت بالرد لكني أفكر الآن و أنا أكتب.

    شكراً بندر . هذه التدوينه و سابقتها “أنت”

    امتناني
    :)


  12. أخي بندر قصه طموح جيده والفائده منه ، أبحث عما ترغبه وسوف تبدع فيه. أهنئك على برامجك للايفون قمة الإبداع. وفقك الله ياعزيزي.


  13. تدوينة رائعة فعلًا ملهمة ومشجعة :)
    جزيت خيرا


  14. حكاية بطولة .. ماشاءالله تبارك الله ..


  15. حديثك هو حديث عقلي طوال العشر سنوات الماضية
    الفرق
    هو بأنني لم أجد الفرص
    و حاولت خلقها لنفسي باستماته
    و مازلت ابحث عن الأفضل .. و اتنقل من مكان لاخر
    و اعلم ان النهايه مشرقة
    انا مثلك اريد العمل علي شيء احبه و يصنع فرقاً ..
    و اجدني قريبة من الوصول لاول الطريق و في كل مرحله قصه نجاح
    و معها متعه مختلفه ..
    و مع الاكتشاف اكثر نكتشف ايضاً اختلاف في توجهاتنا و ميولنا
    كما ذكرت تبدأ في شيء لتنتهي الى غيره ..
    ملهم كما العاده بورك فيك


  16. ذكرتني بمقولة عمر بن عبدالعزيز
    “إن لي نفساً تواقة، وما حققت شيئاً إلا تاقت لما هو أعلى منه ،تاقت نفسي إلى الزواج من ابنة عمي فاطمة بنت عبد الملك فتزوجتها، ثم تاقت نفسي إلى الإمارة فوليتها، وتاقت نفسي إلى الخلافة فنلتها،والآن يا رجاء تاقت نفسي إلى الجنة فأرجو أن أكون من أهلها”

    كلامك محفز و جرد حسابات رائع
    و دعوة جميلة لمن أراد و لمن أراد فقط

    بالتوفيق اخوي بندر
    و كل عام وانت في علو و زيادة

    دمت بخير

  17. محمد باحمدين

    افضل موضوع قرأته في تاريخي الانترنتي في ١٠ سنوات

    شكــــــــــــــــــــــــــــــــــرا بندر ………………………


  18. تخيل أنك من مدة تُفكر بالاستقالة من عملك وتبدأ عملك الخاص مع أنك لم تكمل سنتك الثانية في وظيفتك التي لم تقبل بها إلا لأنها أفضل الموجود في مدينتك ،، ومع كل التفكير والتشوش تجد تدوينة مُلهمة كـ هذهِ………..
    شكراً بندر


  19. بسم الله عليك بندر
    أقترح عليك أذا أردت العمل مع احدى الشركات ان تضع رابط التدوينه في ورقة بدلاً عن السيرة الذاتية :)

    أتمنى لك كل التوفيق


  20. الحمد لله على كل النعم التي وهبنا اياها ابارك لك نجاحاتك المتواصله
    الحمد لله أعمل في مكان تاقت اليه نفسي منذ أن قررت أدخل قسم “أدبي” ولا أتمنى أن أنتقل منه حتى أصل إلى مستوى التغير والتأثير على الأخرين الذي أريده.
    الشئ الوحيد الذي قد يثنيني عن إكمال مسيرتي هو أن تحصل لي دراسة الهندسه الداخلية أو العمارية في أوربا

  21. IDream

    بندر , كانت البداية تدوينتك ” المجال المقابل ” و اليوم هذه التدوينة التي اثرت فيني بشكل كبير

    لست مثل الكثيرين ممكن يعلون المدائح في كل ما يرونه من شخص احبوه , و في التدوينات الاخيرة كان لدي بعض الاعتراضات على بعض ما كتبت , و الامر الذي اوقفني عن الرد , هو رؤية الكثيرين يصدحون بالمدائح , و لربما لم يحاولوا في اي وقت , مسائلة انفسهم , هل حقا ً انا مقتنع بما قرأت ؟

    اليوم هذه التدوينة اعادت لي الأمل , و الكثير من التفاؤل و الهمة , نعم لربما ان مازلت اسفل السلم , بل و لم اصعد بعد الدرجة الأولى من السلم , لكن بعد تدوينتك هذه سأفعل ما بوسعى للنهوض و السعى لأهدافي , و لأجد نفسي و احقق طموحي

    طوال حياتي اعتدت ان اكثر الكلام , ولكن من الآن سوف ادع افعالي هي من تتكلم …

    هذه هي تدوينتي الثانية في مدونتك ( الاولى في ” المجال المقابل ” ) و ستكون الثالثة باذن الله عندما اصعد عدة درجات في السلم الذي اريد .

    تحياتي و شكري العميق لك , و تمنياتي بمزيد و مزيد من النجاح لك .


  22. بالتوفيق :)

  23. Shada

    “يؤجل الله أمنياتنا ولا ينساها ” محمد حسن علوان.

  24. أبو محمد

    أظن المهم هو أنك عرفت متى وكيف تقوم باتخاذ القرار، دراستك لأبعاد اتخاذ القرار تجعلك دائماً مقدم للأمام.

    أنت تقترب من النهاية لتشكل لك البداية!

    بندر أنت تجربة فريدة من نوعها!

    أتمنى لك التوفيق ..


  25. غريبة جداً ..
    تغيير جذري من مجال لمجال !
    الثبات و الاستقرار مطلوب ايضاً
    أليس كذلك ؟!


  26. Le Croissant Shop :-)

  27. ليان

    يالله..عني أنا غييير عنك ما اسوي خطوة الا واحسبها
    واجلس مدة أفكر فيها.طبعي أخاف من المستقبل
    ومع إني لاافهم بهالأشياء لكني حسيت بأن هناك فرق بين عملك بشركة صلة وتصميمك للبرامج. أنت مره جريء يابندر بحياتك
    وشكرا لكمية الحماس التي شعرت بها بهالتدوينة وخاصة عن تغير المجال التخصص كوني على مشارف التخرج افكر كثير بأني لاتخرجت اعمل بعمل يختلف عن تخصصي تماما.وليحفظك الله


  28. [...] BANDAR » Blog Archive » قرارات هل تعلم ما يمكنك فعله في عشر سنوات ؟ و بالمناسبة .. اليوم أبدأ السنة الخامسة من التدوين بسم الله الرحمن الرحيم .. لكن هناك ما هو أهم من هذا الموضوع .. أن ترى مثلاً بسيطاً لما يمكنك فعله في عشر سنوات ! (tags: BANDAR » Blog Archive قرارات) [...]


  29. ماشاء الله ..
    اخطط حالياً لعمل انتفاضة لوضي الحالي ..
    شكراً لاعطائي هذة الدفعه المعنويه العاليه :)
    و شكراً لمشاركتنا 10 سنوات من عمرك


  30. جميل تجعلني أفكر جدياً في كيف سأختار طريقي في الحياة طبعاً انا أكره الوظائف الحكومية

    كما أكره الوظائف الخاصه أريد عمل حر يتعلق بالإعلام سأرى ما يمكنني فعله

    جميلة قصص النجاح هذه محفزة و الله

    وفقك الله أخي و شكراً جزيلا لك


  31. سبحان الله. رائع جداً بندر..
    أظن ان توفيق الله يكون فوق كل القررات, فلقد حاول بعض الأشخاص اتخاذ مثل قراراتك ولكن لم يكن هناك توفيق فلم يجدوا نجاح. القررات الجريئة مهمة واهم منها توفيق الله عز وجل.


  32. اخوي الغالي بندر.. آسآل الله لك التوفيق في عملك وانت ماشالله من الناس اللي اعتبرهم قدوه لي وربي لا يحرمنا من صحبتك


  33. ما شا الله تبارك الرحمن
    تاريخ وماضي حافل بالتغييرات والتطورات في حياتك

    اتمنى لك الافضل دائما ,,

  34. عبدالعزيز الجفن

    أخوي بندر

    أشكرك على هذي الـ 10 سنوات من عمرك

    وأتمنى لو أحصل منها على سنتين .. ماشاء الله تبارك الله

    بالنسبه لي متى تأتي لحظه وجود الفرصه .. أنا واثق من نفسي لكن أين الفرصه لكي أغامر


  35. الله يوفقك منها لاحسن انشاء الله


  36. تقريبا افضل تدوينة قرأتها منذ عرفت المدونات
    ربنا يبارك لك في عملك و يرزقك من حيث لا تحتسب


  37. رائع للغاية..
    الله يزيدك من فضله

  38. مشاري

    هذا هو الكفاح ،،

    كم أنت رائع ،،

    وموفق إن شاء الله ،،

    ^_^


  39. هذا هو ما أسميه ,, حكايه الإبداع !

  40. سحر

    بدأت دراستي في الكمبيوتر ,, ثم عملت في مجال الأبحاث .. وبعد أشهر من عمل روتيني شديد الملل اتخذت قراري بالاستقالة .. والتحقت بعمل آخر براتب أفضل .. لكنه ليس طموحي الكبير .. وبدأت الحمد لله بمجال عمل آخر اخترته بنفسي واشوف فيه متعة شخصية بالعمل وفائدة للمجتمع وخاصة فئة الشباب من الجنسين وتعاقدت مع مؤسسة لتضمن لي حقوقي المالية وأفكر بالتوسع كثيرا في هذا المجال اللي اخترته لنفسي ………… وبصراحة يابندر أنت تثير إعجابي وبشدة ,,, ربي يحفظك ويبارك فيك ….

  41. LiTcII

    جزاك الله خير ,, أيقظتني من سباتي يابندر

    هذي سنتي الثالثه في الجامعه وفي تخصص رائع بالنسبه لحاجة سوق العمل لكن ..
    لكني لست معجبا ً بهذا التخصص
    وبإمكاني تغيير تخصصي إلى تخصص آخر (ويحتاجه سوق العمل) هو التخصص الحلم بالنسبة لي منذ أيام المتوسطة
    لكن للأسف خوفي من أن يلومني من حولي عشرة أيام كما ذكرت في مقالتك :(
    يبدو أنني سأستعين بالله وأذهب غدا وأطلب التحويل إلى التخصص الحلم :)

  42. ameen

    اشكرك على هذه المدونة الرائعة ,,


  43. رائعة جدا وملهمة!

    شكرا بندر


  44. الله يوفقك يا بندر
    موضوع مرره رووعه :)


  45. رائع يابندر .. أحتجت لمثل هذه التدوينة وأنا على عتبات التخرج وكلي خوف من المستقبل القريب ..
    صحيح .. ليس لدي وظيفة غير أني طالبة وعاملة في مشاريع إصلاح الأمة .. لكنني أسأل نفسي كثيراً هل هذا هو مكاني الصحيح ؟؟
    ..
    قال الشيخ علي أبو الحسن ذات مرة : ليس لدي وقت لأضيعه .. أنا أريد أن أكون أحد عظماء هذا القرن ..
    وأعتقد – وبالله توفيقك – أنك ستكون كذلك ..
    وقد يكون لي مكان أيضا :)

    مُلهم يابندر :)

  46. آمنة

    كتبت تعليق حوالي نص صفحة، بعدين انتبهت إنه أفكار كانت محبوسة ف راسي أكثر من أنه تعليق، شكرا لأنك ساعدتني أطلع هذه الأفكار. في الحقيقة حمسنى البوست على أني أقرر أوقف دراسة الماستر. أعرف إني بحصل ملامة من كل اللي حواليّه لكني متأكدة إن اللي أسويه في هذه الدراسة مضيعة وقت. إذا كان في شي واحد يخليني أتردد فهو نظرات الناس اللي بتشوفني على أساس إني ما قدرت أكمل. “و لكن .. ربّما سعادتي تستحقّ المحاولة و لو لمرّة واحدة على الأقل ! ”
    إذن، هذا هو قراري المصيري – أتمنى إنه ما يكون صادر عن احباطي لأني ما قادرة أحل إمتحان التيك هوم.


  47. ماشاء الله ، الله يوفقك دنيا وآخرة .

    مغامرة جريئة جداً منك ، ولا أجرُؤ على هكذا عمل نظراً لاختلاف ظروفي عنك ١٨٠ درجة.

    ولكن فعلاً أسجل إعجابي بهذه الجرأة.


  48. تدوينة العام :)
    الله يسهل امورنا و يسهل امورك اخي بندر..

  49. Emadoosh

    اخي الكريم اتمنى لك التوفيق و الازدهار
    انا من المتابعين لمدونتك و اعمالك بصمت

    انا عن نفسي افضل قرار اتخذته هو ترك الدراسه الجامعية بعد 3 سنين دراسه
    و التحقت بالعمل مع الوالد في شركتنا العائلية الحمدالله انا اليوم المدير التنفيذي
    كان قرار ترك الدراسه صعب اصبح الجميع يهينوني وينعتوني بالجاهل بس دحين الكل يبارك لي القرار الي اتخذته
    و من سنتين بدات بعملي الخاص مع وظيفتي

    نصيحة اخويه الفرص لا تعود مره اخرى

    آسف على الاطاله


  50. اجمل ما كتبت يا بندر


  51. تحية وشكر أيها المبدع ..


  52. مع أني لا أحب أن أقرأ أي شيء متعلق بالكمبيوتر ومجال التصميمات الا أن حماسك وحده شدني للنهايه.

    ربما نمتلك حماس لشيءٍ ما ولكنه حماس قصير النفس لايحتمل العدو خلف طموحه فيصيبه التعب ومن ثم الجمود.

    شكراً لك على هذه الجرعه الحماسيه التي ربما توقظ أحدُنا.


  53. بندر ..والله أغبطك على شجاعتك..
    علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول:
    خاطر بنفسك لا تقعد بمعجزة**فليس حر على عجز بمعذور
    إن لم تنل في مقام ما تحاولة**فأبل عذراً بإدلاج وتهجير
    لن يبلغ المرء بالإحجام حاجته**حتى يباشرها منه بتغرير
    حتى يواصل في أنحاء مطلبها**سهلاً بحزم وإنجادا بتغوير.

  54. عبدالمجيد المهنا

    شكراً بندر .. كلام رائع بث في نفسي الكثير
    لي تجربة جميلة فهي الكثير من المنعطفات أكتبها بإذن الله ..عندما تتتضح معالم المنعطف الذي أعيشه الآن..


  55. نسيت يا بندر أن تحدث عن تجربتك في الموقع المنحوس إياه عام 2006 :)
    تجربتك ثرية و رائعة و أتمنى من كل الشباب أن يفكروا بمثل طريقتك…اتمنى ان أجري معك حوارا مطولا و أنشره في مدونتي العربية و الإنجليزية…فهل توافق؟
    أنت نموذج إيجابي جدا و نحن في أمس الحاجة لنموذجك..

    “ا تحتاج لخمس أو عشر إستقالات أو تغييرات لتغير حياتك للأفضل .. إستقالة أو تغيير واحد قد يفي بالغرض ! خايف ؟ .. لا تستقيل ! .. إبدأ مجالك الجديد في وقت الفراغ إلى أن يكبر و يشتدّ .. و عندها إستقل و تفرّغ له تماماً .. المهم .. تحرّك و غيّر نفسك و العالم قليلاً !”

    أحيانا يكفي إيميل (واحد فقط) ليقلب الدنيا رأسا على عقب :) و هذا ما حدث معي…إيميل واحد كان نقطة تحول في حياتي..فين سعود الدوسري ما يجي يسوي معي مقابلة :)

    بدأت حياتي بحلم كبير وهو أن أصبح ممثلة مسرح أو كاتبة في جريدة…و لكن الظروف لم تسمح لي و الزواج أعاقني في البداية…و ظللت أما و ربة بيت لمدة تسع سنوات…لم أرغب في العمل بعد التخرج رغم الوظائف و العروض التي انهالت عليّ و رغم أني كنت الثانية على دفعتي (كنت أستحق أكون الاولى بس انظلمت ظلما شديدا)…
    أردت أن أركز على بيتي و زوجي و أولادي…لكني لم أترك نفسي بدون تطوير حتى و أنا في البيت..حصلت على الماجستير في الأدب الإنجليزي لتطوير قدراتي بدون أن أفكر في أن اعمل …
    و في يوم من الأيام مررت بجانب مدرسة أهلية كبيرة في جدة..فقال لي زوجي إيش رايك تجربي و تشوفي يقبلوكي؟
    بمجرد ما دخلت المدرسة و قابلت المديرة و صاحبة المدرسة حتى أبدوا ترحيبا بالغا بي و إعجابا كبيرا بشخصيتي و سيرتي الذاتية (التي لم يكن فيها أي خبرة مهنية)…
    خلال خمس سنوات من العمل في تلك المدرسة أثبت وجودي بشكل ملفت و قمت بإخراج ثلاث مسرحيات لاقت نجاحا كبيرا…رؤيتي و أهدافي تشكلت و أصحبت واضحة جلية أمامي…
    كان راتبي 3000 ريال…تخيلوا حاصلة على ماجسيتر بامتياز و لهجتي الإنجليزية مثل أي أمريكية و كنت أشغل أكثر من وظيفة في المدرسة و رغم ذلك رضيت بالراتب القليل لأن الخبرة أهم من أي ماديات..

    تحقق حلم واحد و هو المسرح و لكن بدل أن اكون على المسرح كنت وراء الكواليس و اكتشفت أن الإخراج أجمل و اعمق من التمثيل…
    في تلك الأثناء كانت موهبتي الشعرية باللغة الانجليزية قد تطورت و تبلورت، فاخذت أكتب في عدة منتديات و مواقع امريكية و بريطانية و حصت على عدة جوائز تقديرية و نشرت لي ثلاث قصائد في مجموعات شعرية لشعراء من حول العالم و اختيرت قصيدتي Generation of Grudge كممثلة للسعودية…

    بعد ذلك رأيت أنني لن أتقدم خطوة واحدة لو بقيت في المدرسة فقدمت استقالتي و ظللت في البيت لمدة ستة أشهر اعمل recharge لطاقتي و رؤيتي و أحلامي و أفكاري…
    بعد ذلك و بدون ان أسعى لأي عمل، جاءني عرض للعمل في كلية دار الحكمة نهاية عام 2006
    اليوم في الكلية أعمل محاضرة لغة انجليزية ، و محررة و مترجمة في مجلة الكلية الرسمية، و مشرفة مسرح و مخرجة و مدربة، و ممثلة لـstand-up comedy في مناسبات الكلية المختلفة…و راتبي خيالي…
    و على صعيد الكتابة و الصحافة، نُشرت لي عدة مقالات في صحف سعودية و خليجية …و اليوم لا زلت أنتظر أن أكتب في صحيفة ما بصفة رسمية رغم أني أجد التدوين ممتعا و قد يكون أكثر إثراءا..

    الاهداف قد تأخذ وقتا حتى تتحقق لكن اهم شيء ان لا يستسلم الإنسان و يظل يحاول و يظل (متواجدا) على ساحة العمل و لو براتب ضئيل..مجرد التواجد يعتبر خطوة نحو تحقيق الهدف…
    و أيضا من المهم جدا أن يكون هناك حماس و همة و حركة و نشاط مستمر على أن يكون النشاط و الحماس فعال و إيجابي و منتِج…
    it’s not enough to be active, you have to be productive

    شكرا يا بندر على إتاحة الفرصة لي للقيام باكثر شيء أحبه و هو (الثرثرة) :)
    …و أرجو أن لا أكون أثقلت على أحد…

  56. عبدالرحمن المساعد

    تدوينه كنت أتمنى قراءتها منك شخصياً وها هي أمامي !

    هناك قصتين أثرت فيني كثيراً حول تحديد مسارك في هذه الحياة بعد توفيق الله.

    القصة الأولى لصانع الكعك وهي للأمريكي الأسمر المحامي الذي تحول إلى صانع كعك لأنه المجال الذي يحبه :)

    القصة الثانية لك أخي الكريم ولا زلت اتأملها كثيراً !!


  57. عزيزي بندر
    تاريخ رائع لم يزدك الا رصيدا للمستقبل،أشعلت بمقالك الرائع هذا حماسنا وأحسب العديد منا يجهّز خطاب إستقالتة. الخوف يقف في طريق النجاح والتردد في الطموح هو الفشل الذريع، بارك الله فيك ووفقك لما تحبه وترضاه


  58. لن اكتب اي اطراء على الموضوع ” رائع , وبوركت , وانا هصير متلك والكلام المعسول الي دايما بنسمعوا”

    هحكي الفرق بيني وبينك انك في بلد يعني بيوفر فرص العمل ولو الانسان ابدع في حد يقدر ويدعم بس للاسف انا في بلد ما بتوفر فرص العمل ولو توفرت هيكون الراتب مش هالمبلغ يعني 120 دينار اردني ما بيوصلو 1000 ريال سعودي
    وللاسف انا مصمم والحمد لله في عندي ابداع بس المصيبة مش عارف الاقي نفسي في المكان المناسب وحتى مش عارف اخصص نفسي حاليا مدرس جرافيك في جامعة بس بعدين شو للعلم انا نتقلت تقريبا في 12 شركة وللاسف مش ملاقي نفسي
    ومشكلتي بشوفك انت وملياني مثلي العلى وجد نفسي اصل متل ما وصلتو وانا ماشي ع هاد النظام . واقبلني صديقك

  59. معتز الداوود

    رووووعة
    قرأت أول فقرة و لم أقفل الشاشة حتى انتهيت من المقال كاملا
    مبدع في كتاباتك و توجهاتك و أفكارك
    و ففقك الله في مشاريعك القادمة
    نعم بإمكانك أن تبدأها في قسم الأحياء .. و تنهيها عبقرياً في علوم الكمبيوتر ..
    شكرا لك
    أخوك معتز
    مهندس برامج

  60. منصور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخ بندر…..احييك على قصتك الاكتر من رائعة واللي متاكد انو في احد قراها ولو على الاقل واحد شخص غيرت مجرى حياتو تماما وان شاءالله انها غيرتو للأفضل
    حبيت اشاركك في موضوعك لانو شبيه بحالتي
    انا طالب عمري الان 24 سنة
    كنت بدرس في كلية الطب لمدة 5 سنين,رسبت لسنتين وحاليا انا في السنة التالتة
    خلال مشواري في الكلية دي لما كنت سنة تانية انتظامي كنت مبسوط بالمرررة دخلنا ع المشرحة وحسينا انو من جد احنا خلاص سرنا دكاترة بس الفاجعة على قولتهم هي لما دريت اني رسبت في مادة التشريح ودخلنا الدور التاني لكن قبل الدور التاني بكم يوم بس مامسكت لا كتاب ولا ورقة من المادة والمادة دي عليها امكن 14 ساعة تخيل يعني كمية معلومات غير طبيعية المهم جات ليلة الاختبار وانا لسع مازاكرت شي قلت ابا ارسب وابا اعيد السنة لاني مني مستعد للسنة اللي بعدها لكن جوة نفسي انا كنت عارف ومتاكد انو الطب مو ليا ومو مجالي نهائيا كلمت اهلي بعد الرسوب وقلتلهم ابا انقل لقيت رفض وهجوم من عندهم ولما سالوني فين بتحول قلتلهم ادارة واقتصاد قام ابوية قلي من طب لاقتصاد بالله ايش يقولو الناس ومالو مستقبل وماحتلاقي وظيفة وكلام كتييير في النهاية قفلوها في وجهي
    عدت سنة واتنين وتلاتة وانا كل مرة افتح عليهم الموضوع اني بحول لكن كل اللي الاقية سلبية من ابوية وامي تقلي انقل بس لما اطالع في عيونها والله احس في قلبها انو تبى ولدها الكبير يكون دكتور ويرفع الراس قلنا امري لله وجات الطامة الكبرى باني رسبت للمرة التانية في المستوى التالت كلمت اهلي دي المرة وواجهتهم بالحقائق انو انا خلاص ماراح اكمل في الطب سواء رضيو او لا طبعا وافقو بعد ماشافو انو ولدهم مامنو فايدة في المجال دا وطبعا رفضو فكرة انو انا كملت في الطب وضيعت 4 سنين من حياتي عشانهم فاتخذت القرار باني اسحب ملفي من كلية الطب في جامعة ام القرى واني احول الى كلية ادارة الاعمال في جدة اللي هي CBA والحمدالله كل اجراءات التسجيل مشيت بسهولة واليوم قدمت ملفي واختبرت اختبار لغة انجليزيو لتحديد المستوى وانا في غاااااااااااااااية الانبساط لانو حاب المجال دا بشكل كبير وحاسس اني اقدر ابدع في باشكال كتيرة والسنين اللي راحت مني ندمان عليها بالعكس استفدت منها اشيتء كتير من تكوين علاقات واخد معلومات عن جسم الانسان وتجارب وحتى لو كملت في الطب هي راح تكون نفس عدد السنين في دارستي في المجال الجديد واصلا لو فرضنا انو كملت في الطب واتخرجت انا متاكد اني كنت راح اخد الشهادة وابروزها واعلقها واروح ادور على تخصص تاني
    في النهاية الله يوفقنا كلنا في الحياة دي وربي ييسر طريق كل طالب علم في مجالو اللي رغبان فيلو
    اسف ع الاطالة وسلامتكم…


  61. جاءت بوقتها ..
    كل التقدير والإحترام لطموحك العظيم يأستاذنا :)


  62. آآآه
    من أكثر التدوينات الهاماً ، وخصوصاً ان تكون شخصا بيننا وتكون ملهما بنجاحك ..
    لا املك ان اقول سوي انها فلا تدونية العام ،
    وكنت قد قررت كتابة اهدافي لسنه قادمه ، وتدوينتك جاءت في وقتها

    لطالما كان عندي فضول لمعرفة سيرتك وكيف توصلت لكونك مصمم برامج علي الايفون .. فشكرا لسيرتك الرائعه

    تحياتي

  63. ....

    I loooved it :”"


  64. أحتاج لقراءة هذهـ التدوينة بين الحين والآخر

    شكراً لك .

  65. Mohammad Ismail

    بجد اخويا بندر كلما قرات مواضيعك التى تكتبها كلما زاد اعجابى بك وبكفاحك وبفكرك… وفقك الله الى ما يحب ويرضى…

  66. خلف الكواليس

    لعلك الآن تقرأ مانكتب ..
    انت بطل لي ، ولغيري ..
    سأتيك يوماً ، آحمل بجعبتي انجازاً او أكثر ..
    أنتظرني


  67. بوست رائع حقاً …. حلو انك كتبت عن تجربتك في إيجاد ماتحب أن تفعله ,, وخطواتك الجريئة في الإقدام على ماتريد ..

    استفدت من هالبوست كثير ,,, يعطيك العافية بندر
    وربي يوفقك ويوفقنا جميع :)


  68. الف مبروك أخوي بندر…
    لكن أليس تحديد الأهداف من البداية يختصر الكثير من الوقت..
    إن نجحت تجربتك عليناأن نتذكر أن الكثير أضاعوا حياتهم بالتجارب..
    احدهم تجاربه الدراسية مرت بخمس كليات منها الطب و الحاسب و الشريعة ومع درجاته العالية في الثانوية انتهت رحلته الوظيفية بممثل خدمات عملاء في شركة خطوط جوية على مرتبة متواضعة..
    الآخر بدأ بجامعة البترول و انتهى بصعوبة من التخرج من اللغة العربية و لا زال غير متوظف
    أحيانا ينتهي عمر الإنسان في محاولات فاشلة ..ولربما كان التغيير هو الحل للهروب من كل صعوبة تواجهه…
    لك كل الود


  69. سيرة شجاع ..وبطولة ملهمه.
    الله يزيدك من هذا الدافع والمثير ..ولا انقص لك جزاء عمل.



  70. ستحتاج إلى ١٠ ثواني .. لإتخاذ القرار ..
    و إلى ١٠ دقائق .. لتستخير ..
    و إلى عشر ساعات لتشعر بأنك حالتك النفسية تحسّنت كثيراً ..
    و إلى عشر أيام .. ليتوقّف اللائمون عن لومك على قرارك الجديد ..
    و إلى عشرة شهور .. لتتعلّم أساسيّات مجالك الجديد ..
    و إلى عشر سنوات .. لتجد نفسك في مكان جديد .. أفضل بكثير من مكانك الحالي .. يبقيك مبتسماً ما تبقّى من العمر بإذن الله ..

    كلمات رائعة … جزيت خيراً أخي بندر


  71. أنت شاب واعد وحماسك عظيم أنا فخور بك
    بصدق والله فخور بك


  72. حماسك بالتطلع لما بعد كل وظيفه شيء رائع !

    هناك الكثير يحتاج لمثل هذه السيره .. (:

    الله يوفقك ,,


  73. السلام عليكم
    أخي العزيز / بندر
    وفقك الله لما يحب و يرضى ………………أمتنا العربية و الإسلامية بحاجة إلى أن تتعلم من تجربتك القيمة……………………..
    بارك الله فيك

  74. jgjc

    الآن فقط.. لا تعليق :)

    بالتوفيق في عملك القادم ;)

  75. Sula

    قرارات تتطلب الـ كثير من الجرأة ، أو نقدر نقول “تـَـهـور” !

    عموماً ، الحياة لازم لها شوية تهور لـ تحصل على الفرصه الانسب ..


  76. اممم !
    أعاني دائماً من الهروب من الوظائف لأن لي نظرية مختلفه حول العمل

    خلقنا الله وكتب لنا كل شيء بالتفصيل مسبقاً واعطانا حق الإختيار فيما نريد أن نكون .. إما أشخاصاً عاملون للعمل فقط أم أشخاصاً ثوريون لا يتقبلون العمل فقط

    البعض منا قد يسلك طريق غير (آمن مادياً) ولكنه الطريق (الممتع) بالتأكيد! (عمل + شغف في العمل + إستكشاف = نتيجة ممتازه بإذن الله)

    شكراً جزيلاً لمشاركتنا تجربة شخصية بالتفاصيل كان من الممتع قراءة كل سطر

  77. ٌُُ’

    فكرتني بمشروع لبنت سعودية تدرجت في حياتها العملية لين وصلت لمشروعها اللي تقول عنه حلم وتتمنى من الناس تتطوع وتساعدها واشوف انك كفو بمساعدتها خصوصا انك فكريا راقي وهي اديبة
    http://www.sebasound.com
    اتمنى اشوف واحد مثلك يدعم بنت ويتبناها ولا يبخل عليها بخبرته
    موفق يارب

  78. ساره

    ابهرتنا يا بندر تدوينة اقل ما يقال عنها رائعة
    ما شاء الله حياة حافلة ولازم تستغل كل فرصة

    اتمنى اني اقدر اشوف ايش بكتب في تدوينتي بعد عشر سنين عن حياتي وكيف راحت لسه ما عندي الشي الكثير اللي اكتب عنه

    انا دخلت تخصص علمي بالثانوي عشان امي تبغاني مهندسة قد الدنيا
    ولكن ما كان عندي اي طموح بالهندسة ولا ابغى اكمل مليون سنه من عمري اشتغل مهندسة بين الاوراق الكئيبة
    العلمي فتح لي افاق ومجالات كثيره ما اقول اني حبيت تخصصات كثير بس بالاخير فكرت وقررت انه مالي غير تخصص computer graphics هذا المجال ولا زال يبهرني يبهرني بشكل مو طبيعي

    كل اهلي عارضوا لكني بالاقناع قلت لهم قالوا ايش وظيفتك بالاخير وحرام تدرسي بجامعه وندفع فلوس كثير وانتي تضيعيها تدرسي وترسمي!!!

    ولحد اول سنة وهم يسمعوني كلام عن تخصصي وانا اقول لهم انا مقتنعه تماما

    لكن في الجامعه انصدمت يعلموني كيف رسم ونظريات وقصص وتاريخ الفن !!! اشياء ابدا ما حبيتها وجات في يدي مره بطاقة معايدة من شركة وبتوقيع من تصميم شركة مره كبيره قررت اني اقدم اوراقي طبعا لاني لسه ادرس لحد الان ما كان عندي غير البورتفوليو حقي اوريهم شغلي مره حبو شغلي واخذوني junior designer وكنت اشتغل النهار والجامعة مسائي وما كملت ثلاث اسابيع الا لقيت نفسي ابدا مو حابة الشغل ولا طريقة النظام عندهم ولا اي شي قدمت استقالتي ومشيت

    وركزت على دراستي لحد ما جات فرصه صديقة لي قدمت البورتفوليو حقي لشركة ديزاين عالمية في البحرين لما شفت اشغالهم وانتاجهم مره حبيت المكان ومكان مريح مع انه يخلو من العرب تماما ولكن ما كملت ثلاث ايام الا لقيت نفسي اطلع بدون رجعه

    بيئة المكان ابدا ما حبيتها وغير كذا الدوام لساعات بالليل ومرهق جدا جدا وبدون اي تقدير ولا اسلوب !!

    ورجعت قدمت بعد ست شهور راحة لشركة ديزاين تفاجات وانصدمت لما رحت اشتغل انهم مستواهم اقل من اللي اشتغلت عندهم بكثييييير بس اعطوني فرصه اتطور كثير وساعدوني كثير ولكني بعد سنة قدمت استقالتي

    الجو والموظفين ما كانوا كفؤوين ما كان في اي تقدير للديزاين اللي ينتعب عليه ويكون مستواه high level وبالاخير يبغون شغل كانه شغل مطبعة ولا شغل هنود

    طلعت من عندهم بدون اي ندم مع انهم كانوا يقدمون لي راتب وحده موظفة وخريجة مو نفسي لسه طالبة وتدرس كمان

    والحين اركز على الجامعة في الوقت الحالي واشتغل freelancing ولازلت ادرس سنة ثالثة ولكني صرت عارفة ايش ابغى في حياتي بعد التخرج ما ابغى املك هالشهادة بدون ما اسوي شي انا مو حابته

    وان شاء الله ربي يوفقني ويوفق الجميع

    مرة ملهمة تدوينتك يا بندر


  79. ماشاء الله عليك أخي بندر سيرتك محفزة ورائعة ..
    اتمنى لك تحقيق المزيد من التقدم.


  80. قرأتها مرتين..وخفق قلبي مرتين وأنا أفعل! لماذا؟
    لأنك لامست أشياء في نفسي..
    أنا أيضاً اتخذت (ولازلت) قرارات مجنونة في حياتي لامني عليها المقربون..وحدي كنت أعرف أن ما أفعله هو الأنسب لي..

    والثاني لأنني لازلت حتى اليوم أواجه قرارات مصيرية فيما سأفعله في حياتي خاصة بعد العودة (التي لا بد منها) للسعودية..
    الأحلام كبيرة والعوائق كثيرة..

    وتدوينتك جعلتني أدرك بأنه لا بد للأحلام أن تهزم المعوقات..وأنه لتصل إلى ما تريد فلا بد من مجازفات لها مبرراتها..

    مدهش يا بندر..واصل الإبداع..بمثلك يرتقي وطننا وتكبر أمتنا..

    لك تحايا السماء..

  81. LinaSamaha - 15 is Not Young!

    شكراً لك .. “أستاذ” !
    التقت رغبتك بفرصتك .. وها أنت!
    الله يرزقنا .. :)
    قصتك مُلهمة جداً .. رحلة مثيرة نحو اكتشاف الذات وأشياء أخرى :)
    استمتعت .. وأتمنى قراءة المزيد ..

    لينة سماحة.

  82. mamaty

    ماشاء الله حياتك رائعه الله يبارك بك يعجبني من يبحث عن الافضل وينتهز الفرص
    اكره ان اجد شخصا يشكو الامرين من وظيفته ومازال فيها يخشى التغيير او اليوم الاسود وهو فيه ولا يعلم
    طموحك جعلني اتذكر حياتي مع النجاح
    سنوات طويله جدا قد تكون اكثر من عمرك
    بدأت حياتي بزواجي في سن مبكره ولم اكمل دراستي رغم ذكائي وتفوقي-
    لكن بدأت بعد مولد طفلي الاول اتممت دراستي حتى الجامعه ويوم تخرجي احتفلت بمولد طفلي الثالث
    ورغم رعايتي لبيتي واطفالي لم اكف يوما عن احلام اليقضه حتى حققت الكثير منها بفضل الله اسست الكثير من المشاريع التي مازالت قائمه وفشل بعضها
    ومن شدة حماسي لم اكن اندم ابدا على خسارة ماديه ولكن فرحتي وحماسي في مشروع جديديبعث بي الهمه والنشاط
    ومن فتره بسيط قررت التخصص بدراسة موضوع يستهويني جدا لكنه بعيد عن تخصصي والان انا احضرفيه رسالة الماستر-
    ادعوا لي بالنجاح
    انا سعيده جدا حيث ان اهتماماتي مختلفهعن باقي النساء يهمني موضوع جديد ومناقشته عن قصص النساء التافهه
    الان عندما استرجع شريط ذكرياتي ابتسم
    بسعاده
    واحمد الله ان يسر لي زوج محب وصبور شجعني ووقفي معي في كل مشاريعي
    ولدي ابناء واحفاد ناجحين تربوا على العلم والطموح والشجاعه
    احببت مشاركتم بقصتي ومازال طموحي سارياالى السماء


  83. بندر ..

    الله يبارك لك في عمرك و جهدك هذا اولا ..

    والله يجزاك خير على رفع الهمة و التفائل اللي تغرقنا فيه في كل تدوينة تنزلها

    لمن اقرا كلامك .. احس ان قدامي مستقبل رائع باذن الله ..

    الله يسعدك في الدارين

    موفق


  84. أنت ملهم .. ومجرم ..


  85. هذا هو دأبّ النفوس العظيمة ، تجربة رائعة وكلماتك صادقة حد التأثير ، وأرى فـ الأفق بإنك ستترك ما في يديك الان لان لديك شيء أكبر لتفعله =)
    بالتوفيق والسداد يا عظيم


  86. تدوينة رائعة .. لمدون أكثر من رائع !
    لدي تجارب كثيرة في الصميم …

    (: مثل تجربتك وأصعب شويتين :)

    لي عودة …

    أجمل التحايااااا ..

  87. chorfa672m

    اللامبالاة والاحتقار والابتذال ، والتحيز الجنسي والانتهازية والمحسوبية والتعصب ، وعدم الكفاءة ، وفقدان الذاكرة. مرة أخرى هذا العام في العالم كان لها نصيبها من الكوارث الصغيرة والكبيرة. ومع ذلك ، وقت من النهار ، وحتى عدة ساعات ، في محاولة أخرى للتنفس الهواء. ثم إنه ينبغي الاستمرار؟ بالتأكيد لا. ما وراء الحكمة التقليدية ، في العام الجديد هو فوق كل هذا : لخفة لذيذة من الوجود. سعيد الجديدة عام 2010
    حتى لا تخافوا أن تقوم به هو أننا نود أن نفعل وتغيير العديد من المرات كما من الضروري العمل الأولويات بو وجد اخيرا صوتها…………. شكرا بندر


  88. ألهمتني كثيراً

    للأمام دوماً

  89. Hammad

    أتمني ان انضم إليكم استطيع التصميم والنصيحة وتوقع اشيا ذات قيمة ان الان أعيش في امريكا عندي ٤٥ عام ًً و مهندس اذا كان ةناك رغبة في التعاون ارجو الاتصال علي رقم١-٦٤٦٥٩٣٣٨٤٦ أيضاً يمكن عن طر


  90. قرأت واستمتعت بما كتبتة اخي بندر,,

    واوافقك الرأي في التطلع دائما في ايجاد المجال المناسب والذي تستهويه النفس كي تضيف لمسات الإبداع عليه !

    اقتناص الفرص والمعرفه بالتوجه العالمي والمتابعه الدقيقه لكل جديد والالمام باخر التطورات التكنولوجيه والتي تحدث ثوره مابين الوقت والاخر ،،

    وفقك الله لما يحبه ويرضاه،،

    تحيتي

  91. Yasser-B

    اولاً اهنيك على المسيره الجباره القويه
    ثانياً صراحه هذي اغرب قصه مبدع سمعتها
    ثالثاً كل ماتذكرت شيء اسمه تصميم وتطوير وبرمجه تذكرتك
    ماشاء الله مبدع بمعنى الكلمه
    طبعاً التعبير يخون يعني يعجز اللسان عن الكلام والقلم عن التحرك من شدة اعجابي بك وهناك اشياء مشتركه بيني وبينك :)

    انا وضعت خطط والآن عمري ١٤ سنه
    طموحي هو اني اكون مصمم ومبرمج للويب والآي فون
    وان اصنع تغير قوي جداً
    وان اعمل في شركه كبيره كم هو طموح لي ان عمل في جوجل
    ومثل ماقلت التعبير يخونني
    والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

    وعلى فكره ياليت تشيك على اميلك ارسلتلك رساله من اسبوع
    واسف على الآطاله وانا اعرف انك ماراحت تقدر تتفرغ لرسال لاكن طلبي هو بس تقرا رسالتي وترد علي <على راسك ريشه ؟

    :) تحياتي

  92. RaeFaH

    الموضوع رائع ويكفي انه من تجربتك الخاصه التي اعطتني الكثير من الاصرار على تغيير ما أود تغييره في حياتي العملية وها أنا اتدرب على ما أحب حتى اتفرغ له كليا …..

    بندر ابتدعت بكتابتك وصياغتك للموضوع والفكرة والهدف كان واضح باسلوب رائع وسهل وشكرا جزيلا لك

    هذي المره الأوله التي ازور المدونة ولي الشرف ان اتابعها دائما….


  93. بندر
    أصفقك لك إعجاباً ، في الحقيقة الحياة تسير ونحن نختار السير معها أو البقاء خوفها.

    لكن الحذر أيضاً مطلوب.

    أمتعتني تجربتك ، أتمنى لك التوفيق.


  94. انا معاك بكل كلمة واتمنى لك التوفيق

    فيه فرص الانسان لازم يستثمرها و شعلة لازم يداريها في ذاته حتى ماتنطفئ في اي ركن او زاوية او وظيفة

    اتمنى لك كل التوفيق

    شدتني رحلتك في 10 سنوات

    ياعالم وش منتظرك ومنتظرنا الأيام الجاية

    دمت مبدعا


  95. الأخ بندر ما شاء الله عليك – مسيرة حياة تلهم كثير من الناس.
    و لكن ما قد يخفى على الكثير ليس فقط التضحيات التي قمت بها اوالوقت الكثير و لكن الابداعات و المكلات و القدرات التي لديك و التي استطعت ان تستثمر فيها و تنميها و تواكب كل جديد. لأن من يركن إلى ما يعرف سينقرض قريبا.

    معك حق في دعوتك لمن يخاف على ما في يده الان “و انا واحد منهم” و لكن أدعوه كما دعوته أنت ابدأ التغيير في مكانك…خذ عشرة دقائق انظر الى نفسك انظر الى داخلك و اسأل نفسك ماذا أستطيع أن أفعل أنا ما هي إمكانياتي الحقيقية.

    أنا أخوض الان تجربة جديدة لن أقول قد تنجح خلال عشرة أشهر…بل سأقول سأبذل كل ما في وسعي لأجعلها قصة نجاح حقيقية. و التغيير آت إن شاء الله تعالى.

    جزاك الله كل خير أخ بندر و مزيد من النجاح و الابداعات.

    أبو نزار


  96. مقال رائع
    جدا أتمنى أن الله يسدنا في قرارتنا المقبلة
    و يجعل كل من قرأ تدوينتك و استفاد منه أن يجعله في ميزان أعمالك


  97. ماشاء الله عليك…
    تدفعنا الى الأمام…
    تحية لك..


  98. ماشاء الله تبارك الله
    ادعوا من الله ان يبارك لك في اعمالك وان يوفقك دائماً وابدا ..

    لم اجد ما اكتبة غير وقوف اعجاب على هذي التدوينة المميزة :)


  99. بارك الله لك في عمرك بندر

  100. أحمد سراج

    اي مبدع انت يا بندر … حقيقة اشعر ان تدوينتك هذه هي رسالة موجهة لي للتفكير مرارا بشان مستقبلي وطرق مجالات جديدة .. لعلي اتصف بنفس مواصفات شخصيتك الثائرة لكني لم انجز عشر ما انجزته في حياتك بل مررت بالكثير من تجارب الفشل رغم انني لم اكمل الثانية والعشرين بعد ولكنك فتحت لي بهذه التدوينة الكثير من ابواب التفكير المغلقة واضأت لي بعض الشعاع في اخر النفق تحياتي لك ولما سطرته اناملك عبر الكيبورد


  101. ماشاء الله تبارك الله !
    تدوينه ملهمه مفيدة ومثيره للاهتمام ،تحفز و تشجع على التغيير و إيجاد و تطوير الذات :]
    الله يوفقك بكل قرار تتخذه بحياتك يارب
    و أتمنى كذلك أن أستغل فرصي و أخوض مغامرات كي أجد نفسي ^^


  102. السلام
    في الحقيقة امر جيد الانتقال من عمل الى عمل اخر من اجل ان تجد راحتك اعجبتني سيرتك كثيرا.

    ممم لي سيرة احاول تطبيقها واتمنى …

    سلام


  103. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تحية طيبة ….
    السيد / بندر

    منذو نظرتي الأولى لهذا الموقع إبتسمت وذكرت الله كثيرا ً

    أجد بأن الروائع تقبعُ في وسطه وتَمكِثُ بأجواءه
    وتتغلغل بنسائمه حتى
    //
    تبارك الله عليك أخي
    مثابره وإصرار وما شاءالله مواهبك متعدده
    فليحميك الله وليحفظك بإذن منه تعالى

    وفقك الله يا سيدي لما يحب ويرضاه

    تقبل مروري الأول
    ودمت بحب وحب من تحب

    تقديري الجلل .


  104. ما شا الله عليك

    خمس سنوات

    وانا فرحانه بعمري

    لاني بعد مده قريبه

    بكمل السنتين

    عيني عينك بارده :)

    تمنياتي بالمزيد من التقدم

    لك ودي

  105. hjr.kuwait

    بــرااافوووو يا بندر : )

    في السابق دايما أسمع ان من يتنقل كثيرا في التخصصات او الوظائف فذلك يعني انه لم ينجح بعد .. لم يستقر.. لم يتوفق.. ولم يعرف يسلك طريقاا …..

    لكن الان وبعد قراءت موضوعك الشيق والمفيد ..
    عرفت يقينا انها تجارب تؤدي الى النجاح وانها مليئه بالنجاحات

    صراحه كان كلامك محفز لي انا شخصيا لان عشت كثير من التغيرات في مجالاتي وحياتي لكن اليوم عرفت انها طرريق للنجاح : ))

    شكرا لك كثيرا يا اخ بندر وجزاك الله الف خير

    وان شاءالله أرى نفسي بمكان هو الانسب والاصلح لي وللمجتمع

    وفقكم الله بما يحبه ويرضاه

    من الكويت

  106. امل

    ))لن أنام بينما يتحرّك العالم !((
    رائع
    كلماتك دفعتني للامام..
    جزاك الله خير


  107. اشكر لالهامي والتحدث بلساني


  108. سلام عليكم اخي العزيز
    يكفي جدا عدد الردود .. ولمدة طويلة لم اقرأ بهذا التمعن كعادتي في القراءة الخطفية او الصورية .. حياة مشوقة .. من المنظور العام ان الاستقالة (حاجة غلط أو في شي مو مضبوط) والطريف في الموضوع .. اني اليوم هو اليوم الثالث على بدايتي في وظيفتي الجديدة. والاستقالة بحمد الله كانت مفيدة لي واعتقد ان الله يسخر عباده للخير ان كان ظاهراً او سيظهر لاحقاً .. فلا تتردد ان اردت الاستقالة مجدداً .. ولكن لا تنسى الاستخارة :)

    بالتوفيق .. تمنياتي لك بالتقدم دوماً


  109. القرارات تحتاج شجاعة ومعرفة حقيقية لما يود كل شخص أن يكون عليه .
    وأغلبنا نفتقد للأمرين معاً .

    حالياَ بدأ العالم ينتبه لضرورة عدم وجود وظيفة ثابتة واعتماد كل شخص على خبراته في البحث عن فرص أفضل ,يعني ببسباطة بدأت نهاية عصر التعمير بوظيفة واحدة مدى الحياة .

    بالتوفيق .


  110. [...] >>قرارات<< [...]


  111. أعطيتني دفعة قوية لسنة جديدة

    من يريد المزيد من النجاح فعلية أن لا يخاف…

    جزيت رضى الرحمن وأسكنك الجنان
    =]


  112. تحياتي لك لمشاركتنا قصتك الرائعة
    وبالتوفيق

  113. صافي النوايا

    تدوينه رائعه وملهمه والله حركت فيني اشياء نايمه من زمان

    للأمام يا رائع

  114. ابو LG

    أولاً جزاك الله خير على مشاركتك لنا أغلى 10 سنين من حياتك
    والمفعمة بالإصرار والتحدي والحماس والتي توّجها الله لك بالنجاح (مرئي وغير مرئي) وأسأل الله لك التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة.

    أخي بندر قصتي تتلخص في الآتي :
    لازلت أذكر ذلك اليوم الذي زارنا فيه ولد عمتي (الموظف المرموق في الخطوط السعودية) وكنت على حافة التخرج من الثانوي وسألته ماذا تنصحني ؟ ماذا اختار من التخصصات ؟ كيف أختار الوظيفة المناسبة ؟ كيف وكيف وكيف ؟
    كنت اتوقع انه سيبدأ لي بشرح التخصصات بشكل عام وبعدها سيشرح قصة حياته في التسلسل الوظيفي و و و ، ولكنه أجابني بكلمات بسيطة مازلت ارددها في نفسي في كل لحظة
    قال لي التالي :حياتك القادمة عبارة عن جزئين ، جزء تعيش معه في النهار وجزء تعيش معه في المساء ، فإذا احسنت اختيار هذين الجزأين فأتوقع وبمشيئة الله أنك ستقضي حياتك في سعادة منقطعة النظير !

    سألته : أيش هذولي الشيئين ؟

    فقال : الأول : هو العمل

    والثاني : هو الزوجة .

    والحمد لله الله وفقني بالزوجة الصالحة التي أسأل الله ان يصلحها ويحفظها من كل سوء ومكروه

    أما بالنسبة للعمل فمعدلي لم يسمح بدخول كلية الهندسة او العلوم او العلوم الادراية (كنت اتوقع قدراتي تدور حولها ولاحظ قدارتي فقط وليس توجهاتي لأنه لم يكن لدي توجهات)
    المهم وضعوني في كلية لم اتوقع ابداً في حياتي ان ادخلها (كلية الزراعة) المهم دخلتها وتخرجت منها وتوظفت فيها بعد عدة وظائف خارجية ، ومن ثم جاهدت خمس سنوات كي اسعى لقبولي في برنامج الماستر فيها لدرجة اني دخلت على مدير الجامعة ووافق على طلبي وبعدها درست لمدة فصلي دراسي وفي الفصل الدراسي الثاني قررت التوقف عن الدراسة وقررت صرف النظر عن التخصص بكامله (لأني جربت جميع نواحيه) ، وطبعاً كي لاأندم على قراري قمت باستشارة معالج سلوكي نفسي من خلال الفصل الدراسي الاول بخصوص هذا الموضوع ، ومعه حطوة بخطوة حتى اكتشفت ان مكاني الحقيقي هو مجال التصميم (بشكل عام) حيث أني امتلك حس فني من غير ماأعرف ، وبدأت بالباوربوينت وعملت 4 أعمال فقط حيث كان الأول عادي ، والثاني خرافي والثالث ابداعي والرابع عادي (ممتاز ولكن أنا انظر له انه عادي بل أقل من العادي ، الدكتور (في الكلية ) يقول كنت سأشكرك أمام الحضور على عملك الشرائح (لأنها في نظره فوق الممتاز) وانا اترجاه بان لايخبرهم كي لاأتفشل .
    المهم بعدها عمنا المعالج السلوكي قال برنامج الباوربوينت برنامج محدود أذهب للفوتوشوب واتعلمه وصمم لنا تصاميم ، دخلت في عالم الفوتوشوب بخطوات مرتبكة وملخبطة وقلت له : لاأجد نفسي فيه ، أنا أجد نفسي في الأفكار والتوجيه يعني مثل المخرج بحيث انا اختار الصوت والصورة والفكرة والمصممين هم من يقومون بفعل ذلك.
    فقال لي المخرج مايجي مخرج من الباب للطاقة وإنما يكون من ضمن فريق العمل (مصمم – مبرمج – اخرى) وثم يصبح مخرج
    فيجب ان تتدرج في المهام وتفهم فيها عشان تكون على بينة وعارف أيش تتطلب .
    المهم ذهبت لدورة فلاش واعجبت جداً بهذا البرنامج وامكانياته ولكني تكاسلت وتقاعست واتت مدونتك كي تحمسني من جديد

    الحمد لله أولاً وأخيراً على أن ألهمني الوصول لمقالتك هذه ، آه لو تعرف كيف وصلت لمدونتك (عشان تعرفو كيف توفيق الله سبحانه وتعالى) لي اسبوعين وأنا العب كيرم مع أهل زوجتي ، وماشاء الله عليهم محترفين لعب ، فقلت ياولد ابحث بالنت عن الكيرم يمكن تلاقي شيء يفيدك ، وسبحان الله طلع لي الموضوع اللي انت منزله عن الكيرم ومن هناك أعجبت بالايقونات ولفت انتباهي موضوع العشر سنين وبدأت أقرأه وقرأه وأني كلي سعادة وابتسام بإني وجدت قدوتي في النجاح الوظيفي كي اقتدي بها

    جزاك الله خير اخوي بندر واتمنى لك التوفيق ، والشكر موصول لكل من رد في هذه الصفحة حيث اني قراتها كلها رداً رداً واستفدت من ردودهم ، وخاصة قصة الاخت اللي اشتغلت في مدرسة اهلية وبعدها راحت لكلية دار الحكمة ، قصتها جداً جميلة.
    وبالتوفيق للجميع.


  115. [...] ايش تقدر تسوي في عشر سنوات؟ شوف بندر  وقراراته: “قرارات“. [...]

  116. جهاد

    لا استطيع إلا أن اقول :
    انت انسان ملهم …
    جزاك الله خيراً على ماسطرت


  117. ما شاء الله تبارك الله

    من أفضل المقالات التي قرأتها في حياتي على الأنترنت وخاصة في البلدان العربية وبالتحديد في السعودية

    إن هذه القرارات دليل على حب التجربة وعلى أن الحياة تحوي في خفاياها الكثير

    شكراً لك أخي بندر واتمنى لك كل التوفيق


  118. [...]  قرارات  { من مدونة : بندر رفه [...]


  119. أنا أبكي،
    هذه التدوينة رسالة من الله لي ،
    سترى الأجر يوم القيامة …


  120. مممممم .. =] تدوينه من اروع ماقرأت

    اعطتني دافعآ للتغيير ..لا اقصد تغيير عملي انما تغيير في مجال دراستي ..
    اهنئك أستاذنا .. امدك الله بوافر الصحة

    اما عن نفسي فـ بعد عشر سنوات :d قد اجد علاجآ لأحد الامراض الخطره

  121. love mass

    احلى اشي الانسان يغتنم فرصه
    شكرا الك على المدونه

  122. نوف الحربي

    أنا أبكي،
    هذه التدوينة رسالة من الله لي ،
    سترى الأجر يوم القيامة …

    بحكي عني شوي , من و أنا صغيره كنت عكس الاطفال أجلس
    أمام التلفزيون و أتابع الاخبار بشغف صرت أهتم بالسياسه كثيير
    قررت إنه تخصص الجامعي يكون علوم سياسيه أو علاقات دوليه
    وكنت عارفه إنه التخصص مو موجود عندنا للبنات
    بس ماكنت أحب أقتل طموحي
    في الثانوي فكرت أن أتجه للاعلام و أبدأ بالصحافه أو مراسله
    لكن العادات والتقاليد المتخلفه بمجتمعي ترفض أن أحقق طموحي
    و أنا بالصف الثالث ثانوي فتح تخصص القانون للبنات وكان موجود بالرياض
    القانون كان غايب عني أو مو من طموحاتي
    بس الاهل شجعوني إنه أنا شخصيتي جادّه و يصلح لي القانون
    خلصت الثانويه , وكنت متأمله بالقانون بس أهلي اللي عيشوني بأحلام ورديه رفضوا السفر للدراسه
    و بما إني أدبي و أنا بالمدينه مافي تخصصات حلوه للبنات كلها دراسات إسلاميه , لغة عربيه , رياض أطفال , أدب إنجليزي , علوم إجتماعيه ( تاريخ و جغرافيا )
    تأملت بالادب الانجليزي خير , و عند موعد تسجيلي بالجامعه و قابلت المسؤوله عن التسجيل , قالت لي مافي الا تخصصين رياض أطفال و دراسات إسلاميه , يوم قالتلي هذا الكلام
    قتلت كل طموحاتي اللي عشتها من سن السابعه حتى الـ 17
    أخذت وقتاً طويل و أنا أفكر أي تخصص أدخل
    رياض الاطفال صعب جداً لانه ماأحب الاطفال أو ماأعرف أتعامل معهم , والتخصص يتطلب أعمال ومشاريع و أنا مالي بالاعمال اليدويه مررره
    ماكان قدامي إلا قسم القرآن الكريم و الدراسات الاسلاميه
    طبعاً أنا دخلت التخصص و أنا ماأعرف بالدين إلا القليل جداً جداً
    كنت أهتم بالسياسه و بالثقافه و الادب حتى الرياضه و السيارات
    إلا الدين كان غايب عني تماماً
    طبعاً أنا اللحين في السنه الثالثه تخصص قرآن كريم ودراسات إسلاميه
    التخصص قربني كثيييير من ربي , و عرفت إنه دخولي للتخصص كان رساله لي من ربّ العالمين
    و كان أحلى قرار بحياتي
    و إن شاء الله قراري القادم أكون معلمه , ماراح أقدر أدّرس إلا المرحله الابتدائيه و إن شاء الله أكون مربيّة أجيال صالحه

    عذراً على الاطاله , بس كنت أحتاج لهذه الفضفضه من زمان

    أسأل الله التوفيق والسعادّه في الدنيا والآخره
    و أسكنك الفردوس الاعلى مع الانبياء والصالحين


  123. ماشاء الله .. قرارات جميلة وعزيمة أجمل من رجل عربي مبدع
    أهنؤك أخي العزيز بندر على هذه الإشراقات البطولية في الحياة وهذه اللمسات الإبداعية والذوق الأصيل ..

    دعائي لك بدوام التوفيق دنيا وآخرة ..

    تقبل تحياتي ،، أخوك ابويقين


  124. ماشاء الله اتمني لك التوفيق :)

  125. شموخ انثى

    اخيرا..
    وجدت عقولا تفكر بمثل ما افكر
    واليوم شعرت لاول مره باني طبيعية وان ما احس به يسمى طموح وليس تخبط وتذبذب وسوء في اتخاذ القرارات كما اقنعني من حولي بذالك
    آن لي الان ان احدد ما اريد وارغب
    وان لم يحن الوقت فيكفيني التخطيط له
    تحسبا للفرص المفاجاة
    قد تستغربون لن قلت لكم باني لازلت ادرس وبقي لي 4 اشهر في هذا المستوى واحصل على شهادت البكلوريوس ولست بسعيدة
    وكم اتمنى ان تزاد سنوات اضافيه للراغبين
    ولكني اضعت فرصا كثيرة اثناء دراستي
    ولم انتبة باني لست انا من يتخذ قراراتي بل كانت عبارة عن نتائج تصويت من حولي
    لم يجبروني ابدا …
    ولكن كان تفكيرهم تقليدي مميت
    ولهم مبدأ بان يستمر الانسان في مجال واحد ويجيده بغض النظر عن حبك له
    وانا بسذاجتي حفظت هذا المبدا وطبقته و وساعدت الظروف على اتقانه
    درست الابتدائي بمدارس تحفيظ القران
    وختمته في المتوسط وكان مستواى رائع
    وهذا شرف لي- احمد الله- عليه في كل وقت
    واتت مرحلة الثانويه وقد احترت كثير
    ووجدت في نفسي حب للمواد العلمية وتفوق اكثر من الاخرى
    وايضا هواية الرسم وفن الديكور فعندما كنت في 15 ساعدت والدي في تصميم المنزل تخطيطا وديكورا!! ولا ابالغ
    بان والدي كان يستشيرني في التفاصيل الدقيقه جدا
    ولكن عندما طرحت فكرة دراستي لتصميم الديكور وجدت نظرات الدهشة والاستغراب ممن حولي وكان ردهم:
    محلا منظرك بين العمال فصرفت النظر
    وايضا في مجال تصميم الازياء كنت ارسم وابتكر موديلات واكسسوارات تلفت انتباه كل من حولي
    وكان لدي ميول حب لعلم النفس والبرمجه العصبيه وتطوير الذات فتحليل الشخصيات لعبتي منذ الطفوله
    ولكن ما حدث باني وجدت معارضات من حولي في تغييرنوع دراستي وان من الافض ان اكمل الدراسه في تحفيظ القران وعلومة
    فدرسة السنه الاولى من الثانويه في التحفيظ على امل ان احول في السنه الثانية مثل كثير من الزميلات
    ولكن لسوء الحض نزلت قرارات جديده من الوزاره تمنع ذالك
    اكملت ما بدات به ولكن بدون رضى لاني خشيت ان ذالك يحدد مصيري
    ومع دراستي احببتها وتوسعت في دراسة المواد الدينية ففي الثانوية
    راجعت حفظ القران مع دراسة قراءاتة السبع وعلم الفرائض الذي احببت كثيرا لقربه من مادة الحساب
    تخرجت برضاء تام لما كتبه الله لي
    والمهم باني تاسست جيدا في القران وعلومه
    وبدات في التفكير بالمجال المسموح لي في ضوء شهادتي الثانوية
    ولكن ما صدمني حقا هوالاقسام امتاحة لي في الكلية او الجامعهة
    ولم يكن موجود في منطقتي سوى اقسام محدودة للبنات ولم يكن لدي سوى-عربي-تاريخ-دراسات اسلامية-جغرافيا مع الاقسام العلمية فقط!!!
    والانجليزي اغلق التقديم فية على نسبة 98% !!!
    ولم تفتح اقسام جديده كما وعدونا من سنتان
    لن اخبركم عن سوء حالتي تلك الفتره
    فما تبقى لي من امل اختفى
    خاصة بانه قسم تربوي وخريجاته –تخللن–!! في المنازل بانتظار التعيين في المدارس فقريباتي خريجات منذ 6-8سنوات وبعضهم اكثر لا زالو على امل
    مع كرهي لعملية التدريس كرها شديدا
    ورفضت بالتحديد دخولي الدراسات الاسلامية
    لدرجه باني اقسمت ان كتب لي ساخذ سنه راحه ونقاهه في المنزل
    والعجيب والمضحك باني قبلت فيها!!!
    واكملت مرغمه في الدراسات الاسلاميه وتعبت نفسيا
    لدرجه لم استطع تقبل ذالك بسهوله وحملت مادة في البداية
    لعدم رغبتي في المذاكره ولم اكن وحدي بل كثير من زميلاتي كانوا كذالك ..مرغمين..
    وكالعادة مع الوقت بدات انظر الى الجوانب الحسنه في دراستي
    فكنا نحن طالبات التحفيظ افضل من غيرنا فالمواد مكرره وعندنا خلفيه عنها ودراستنا توسع في ذالك مع دراسة بعض المواد التربوية الممتعة
    *والغريب بانني اكتشفت باني احببت رغما عني ما كنت اكره*
    واكتشفت من خلال خروجنا للتربيه العملية الميدانية في المدارس (في مستواي السابق) بان لدي قدرات المدرسه الناجحه في التحضير والشرح واقتربت من الطالبات وكنت بشهادة من المدرسات ومشرفة الكلية المسؤله عنا
    والموجهه التي تحضر لنا من مكتب الاشراف بالوزاره بانني مميزه بين زميلاتي ومن افضل في دفعتي والدفعات السابقة واخذت الدرجة الكاملة
    وسبحانة مغير الاحوال
    (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم)
    ولان بقي لي فرصه الماجستيرفي علم النفس وساكمله باذن الله وسااخذ دبلومات تربية خاصة والحاسب حتى لو اضطررت للانتقال من منطقتي
    فبعد تجربتك زدتني حماسا وتصميما فلا زال لدي وقت في دراسة ما احب
    واكتشفت بانه لم يضيع الوقت بل لا زلت عند نقطة البداية
    وبداية الالف ميل__________ خطوه!
    وسنواصل حتى لوتحثرنا الاف المرات فلن نصل للقمه بسهوله
    ونواصل البحث عن الفرص واستغلال مالدينا
    حتى نجد انفسنا في المكان الصحيح ونحقق من ذاتنا
    ونطورها

    فانا اعرف شخص لديه بكلوريس وماجستير بالعقيدة ودكتوراه في العلم المعاصر ولكنه لو يكتفي فدرس بجامعة الملك سعود انتساب علم نفس واخذ البكلوروس ولم يمل وعاد ودرس الاعلام واخذ الماجستير ايضا
    اسفه على الاطاله فقد كنت افكر بصوت مسموع
    فقد فجرت ما بداخلي نوعا من الفضفضه

    اشكرك اخي بندر
    وممتنة لك كثيرا
    والان انا ايضا
    ………………. قررت…………….
    لن انسى ماكتبت بندر

  126. oneahamd

    موضوع جميل جدا
    والحقيقة أنه ألهمني كثيراً
    وساعدني في اتخاذ الكثير من القرارات للمستقبل
    التي أرجو من الله أن تكون صائبة

    مع أطيب الأمنيات للجميع :)


  127. بداية أشكر الأخ محمد الساحلي على موقعه المرقاب، فبدونه ما كنت لأصل إلى هذا المقال.

    ثم يأتي دور شكرك أخي بندر على مشاركتنا تجربتك. مقالك هذا أثر فيّ كثيرا. وألهمني أكثر.

    من الصعب على الشخص (العادي) أن يتخلى عن طوق الأمان ويغامر بمحاولة تعلم السباحة وهو في منتصف المحيط. لكن هناك من يقوم بذلك. وينجح.

    هؤلاء ليسوا عاديين حتما. وأنت حتما شخص مميز أخي بندر.

    وفقك الله.

    جابر


  128. أنا أيضا وصلت هنا عن طريق المرقاب، المقال في منتهى الروعة.

    لقد خففت من وطأة هذا الهاجس لدي عندما أكون بصدد تغيير كبير في حياتي: “ماذا لو لم أكن أريد فعل هذا الأمر حقا؟”


  129. صراحة خليتني اعيد النظر في الي كنت راح امشي عليه ..
    وانا جالس اقرء كلامك كنت في بعض الاسطر اخاف انك تتخذ القرار الفلاني واقول في لا لا .. لاكن بعد ما انتهيت اتضح لي شي تاني تماما , شكرا لك

    لنا لقاء بعد عشر سنوات ان شاء الله


  130. طيب طيب حبة حبة عليه :)
    كلام جميل و حسسني اني لساعي جالسة في مكاني

    انا طالبة اول ثانوي و لسه العمر قدامي ان شالله و ما بدي اغلط غلطة بسبب مجتمعي الي هي … الناجح بس هو الي يتخصص طب .
    اكبر غلطة في مجتمعنا انه يتدخل في رغباتنا و يصور للي حوليننا دي الصورة …

    لاحظت من قصتك ان الاحداث ماشية على …. اتبع قلبك و حكم عقلك …

    حقا اخي بندر هده التدوينة درس لكل شاب و شابة كي يروا حياتهم ….

  131. حنان

    قصتك رهيبة وانت شخص فعلا تستحق كل الاحترام والتقدير..
    جزاك الله خير على قصتك الملهمة.. وإن شاء الله كلنا نمتلك الشجاعة الكافية الي امتلكتها لاتخاذ القرار..
    مشكور مرة ثانية واستمتعت بقصتك كثير..
    تحياتي

  132. ام السوس

    اشكرك لانك كتبت خبرتك حتى يتعلم غيرك منها والتي شجعتني بأنه القرار( الذي اتخذته من زمان ولا اجد الفرصة بتنفيذه) ….. سليم
    حيث انني الآن في بداية الثلاثينات وقد قررت تغيير تخصصي ودراسة تخصص آخر أحبه وأعشقه، هو التصميم المعماري ، لكن أنتظر الفرصة بتحقيقه بعد أن اصبحت أما لطفلين، وصار الوقت ضيقا، لكن التفكير المستمر بهذا الشيء أرهقني ، حتى جئت ابحث بالجوجل عن نفس الظاهرة وكتبت في حيز البحث (أريد تغيير تخصصي الذي لا يعجبني) وطلعت مدونتك الصريحة ، فقلما يتكلم الناجحون عن نجاحاتهم ،عشان هيك هناك الكثير من الناس التي تتخبط بآرائهم.
    فأنا لست سعيدة بتخصصي وهو المحاسبة ، لكن القدر قدر لي دراسته بعدما تركت تخصص تصميم ديكور وكنت متفوقة فيه ، لكن الآن ندمانه أشد الندم ، لأني وقتها تأثرت بآراء من حولي بتغييره للمحاسبة وقد فعلت.
    أما بالنسبة للعشر سنوات فأنا أضعت عشر سنوات هدرا، لكنني على اعتبر نفسي في بداية عشرة أخريات ، وسوف احقق طموحي انشاءالله ، حيث ادعو الله ان يأخذ بيدي ويريحني من عذاب التفكير بفشلي المهني، بسبب تخصصي وفقداني تخصص احبه، وأن يعوض علي بأحسن منه بإذن الله ، فلا يفقد احدالأمل ، وانسى ما مضى لانني سوف احاول ان افعل ذلك (فياريت اضل اقرأ تشجيعات مثل تشجيع الأخ بندر)
    وادعو للجميع التوفيق


  133. ماشاءالله! لا أعلم ماذا أقول أو أفعل!و هل سيكفي لو شكرتك و رفعت لك القبعة على هذه التدوينة الرائعة؟!
    أبهرتني قوة إيمانك بنفسك و ثقتك بأنك ستصل لا محالة.أعطانا الله مما أعطاك.
    شكراًً لك و استمر لعشر سنوات أخرى!فأنا سأكون بالإنتظار.


  134. جزيتم خيراً ووفقكم الله، انت شخص تستحق كل خير، يكفى نصحك وصدقك فى المدونة فى دفع الناس للتغير و للحلم، هذا لانك مبدع، اغلب الناس كما ذكرت يفضل ان يثبت فى وظيفة انت تخاطر لايمانك بأن هذه ليست نهايتم مصمم فى شركة او موظف يقوم بعمل روتينى و تسعى للتغير و تجربة ما هو جديد حتى على حساب راتبك و انا احترم فيك هذا و هذا سر نجاحك، جزاكم الله خيرا ووفقك بإذن الله، و اخيراً احب اعمالك كثيرا و بدئت اشعر بروح معينة غالبة على معظم تصميماتك ، ربنا يبارك فيك و يفيك بيك الامة
    محمد شحاتة
    مصر


  135. هكذا هو الانسان ، يطرق الأبواب بابا بعد باب يبحث عن بابه الذي فصل له وبمقاسه ، يمضي في الطرق ويكتسب المهارات والخبرات ثم يكتشف بعد حين انه لم يكن بابه وأن الطريق الذي مضى فيه لم يكن مخصصا له ،، والناجحون فعلا هم من يتوقفون عن المضي ويجربون الطرق مرة اخرى على باب آخر
    لكلٍ منا مشروعه الحياتي الخاص الذي اودعه الله فيه ويسره لتنفيذه ، علمه من علمه وجهله من جهله ، بعض هذه المشاريع كبيرة عملاقة تناطح السحاب في عليائها ، والبعض صغيرة لكنها مهمة او مكملة في مجال معين أو حجر زاوية في بناية رائعة .

    يبقى علينا البحث المتواصل إلى أن نجد أنفسنا وأن نستمر في الطرق حتى نجد الباب

    اشكرك أخ بندر على افصاحك لمشوار حياتك الماضي المليئ بالانجازات والتحولات والقرارات الحازمة

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  136. نسيبه

    كلامكـ خلاني افكر كثير بصراحه .. حسيت اني لهذا الوقت ماانجزت ولاش في حياتي ..

    ولاقرار اتخذته غير اني دخلت كلية حاسب وتقنية معلومات ..

    مشاريعي وقرارتي موجله لوقت للاسف غير معلوم ..

    اتمنى ان اصبح مثلك بعد 10 سنوات من الان ان ارى كل قرار من قرارتي يغير مجرى حياتي وان اغتنم اي فرصه ولا اجبر نفسي على شي لاتهواه ..

    شاكرهـ لكـ


  137. ما شاء الله
    حقيقي من اروع ما قرأت

    ربنا يوفقك


  138. اضعت سنة من عمري فى دراستي و لكني لم اندم هذا قراري رغم خطئه

  139. swyra

    مـــــاشــــــــاء الله تدوينة اكثر من رائعة ومسيرتك خلال العشر سنوات مشرفة جدا ومحفزة للتغيير وانا كنت محتاجة لهذة التدوينة وربي وجهني لمدونتك انا تخصصي نظم معلومات واكثر اللي تم دراسته من المواد مواد برمجةولكن للاسف الى الان وبعد تخرجي من الجامعة من سنة لم اجد فيه المتعة كل يوم افكر واندم على السنوات اللي راحت واستمراري في مجال لا احبة او يمكن طريقة تدريسه لنا لم تكن صحيحة حقيقة لا اعلم مشكلتي الى الان متخبطة ولا اعرف ماهي توجهاتي الصحيحةاتمنى ان اجدضالتي قريبا باذن الله انا الحمد لله لي اهداف وخطط مستقبلية ولكن بعيد عن تخصصي وكذلك لاني لا استطيع تطبيقة في هذه المرحلة من حياتي ابدا..>> استرسلت بالتعليق اسفة ..
    اخيرااتمنىلك التوفيق في مسيرتك والى الامام دائما والله يجزيك كل الخير..

  140. a7mad

    بالتوفيق اخي بندر
    كتب الله اجرك لكل من كنت سببا في تغير وضع حياته
    وخاصة لمن كان ينتظر من يقول له انطلق انطلق
    فهاهيه انطلاقتك فجرت حماس وابداعات الشباب
    فالكثير منا يحمل جبالا من الابتكارات والافكار
    لكن اغلبها اسيرة تحت بحار الخوف من المستقبل
    ولكن حان لنا الانطلاق دون تردد وخوف
    فالمستقبل بيد الله
    اشكرك اخي بندر
    واتمنى ان تقبل صداقتي اخو احمد

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.