
أدرس منذ فترة مجال و قواعد الـUser Interface بإعتباري مهتم و هاوي و أنوي التعمّق فيه و البحث بإذن الله تعالى .. و هذا المجال للمعلومية واسع لدرجة أنه يغطي كل شيء حولنا تقريباً .. نعم كل شيء .. من البرامج و الحلول إلى الهندسة الصناعية و العتاد و الأجهزة و الآلات إلى الأكياس و طرق التغليف و المطبوعات و .. و .. إلى كل شيء بإختصار ! و هذا هو الممتع فيه ! .. واجهات الحلول البرمجيّة ليست إلا قطرة في بحر الـUser Interface .. و من الخطأ إهمال جانب لصالح آخر ..

لفت نظري أننا كمسلمين لم نستفد كثيراً من هذا العلم في هذا الزمن لتسهيل حياتنا و أمورنا كمسلمين .. فبدأت في تسجيل ملاحظاتي و سأشارككم بها هنا في تدوينات منفصلة .. هي مجرّد أفكار شاردة .. ليست من أي كتاب .. ليست من أي موقع أو محاضرة .. مجرّد رؤى تمرّ أمامي و أمامكم على مدار اليوم .. لكننا نظن أن العيب فينا بدلاً من إلقاء اللوم على التصميم السيء لهذه المنتجات و الخدمات .. و الحق أن التصميم السيء هو الملام ! .. و نحن كمستخدمين دائماً على حقّ ![]()

ليس على البشر أن يتعلّموا كيف تعمل الأداة .. بل على مصمم الأداة أن يتعلّم كيف يعمل البشر !

هناك تصميم جيد و تصميم سيء .. ضع في الإعتبار أننا مسلمين و لنا أحياناً شروط خاصة .. هذا مثلٌ شهير نعرفه كلنا : إذا تم بناء المرحاض في الحمام “و أنتم بكرامة” في إتجاه القبلة فهذا تصميم سيء .. و سيتم تكسيره و إعادة وضع مرحاض جديد متعارض مع إتجاه القبلة .. بعد تلقين المهندس درساً في الدين لأنه مهندس جاهل بأمر ديني فيه نهي صريح و ليس مجرّد “زيادة” . و كذلك خسارة مبلغ من المال لإصلاح الخطأ الفادح .. رأيت هذا المثل كثيراً أمام عيني .. و من المؤكد أنه ليس جديداً عليكم .. هذا مجرّد مثل معروف على التصميم السيء عند المسلمين .. نبدأ ؟

نبدأ اليوم معكم بهذا المثل و التصميم السيء الذي أزعجني لأشهر طويلة و دفعني لأبدأ في تسجيل ملاحظاتي عن الـuser interface الخاص بالمسلمين .. إنه ببساطة .. التصميم السيء للدرج ! .. تلك الدرجات الصغيرة التي نرتقي بها طوابق المباني .. في هذا المكان من العالم يجب أن يراعي المهندس أن مستخدم الدرج .. مسلم ! .. سامعين يا مهندسين يا معماريين ؟ ![]()

كمسلمين .. نتيامن في خطواتها و حركاتنا غالباً .. ندخل البيوت و المساجد باليمين .. ندخل السيارات باليمين .. و غالباً ما نطأ أي سطحٍ جديد بأقدامنا اليمنى أولاً .. بإستثناء دورات المياه .. المقصد هو إكرام اليمين عن اليسار .. و أزعجني كثيراً تصميم بعض الدرجات التي أمر بها بشكل يومي .. التصميم في أحيان كثيرة لم يراعي التيامن ..

الفكرة ببساطة .. أنك ستأخذ الدرجة الأولى باليمين .. و الثانية باليسار .. و الثالثة باليمين .. و هكذا.. بدأت صعود الدرج باليمين .. و تريد بدء المشي على السطح الجديد باليمين كذلك .. أحياناً لا يسمح لك تصميم الدرج بالقيام بذلك إلا إن غيّرت من طريقة مشيك .. و هذه معضلة كبيرة ! تابع الصور .. الأولى توضّح كيف إن أخذت الدرجات بالشكل الذي أراده المهندس .. ستبدأ السطح الجديد باليسار .. و هذا غير مستحبّ .. و بالنسبة لي شخصيّاً : this is a deal breaker ..

لتحل المشكلة بنفسك ( كمستخدم للدرج ذو التصميم الخاطيء ) .. عليك القيام بأحد أمرين :


الأول .. أن تقفز إحدى الدرجات ! .. و هذا أمر مزعج بلا شك ! و يغيّر من طريقة صعودك للدرج فجأة .. من يريد قفز الدرجات ؟ قد تقع على وجهك أثناء هذه الحركة الإعتراضيّة !


الثاني .. أن تأخذ إحدى الدرجات بالقدمين .. و هو كذلك سيء .. بل أن قفزك لإحدى الدرجات يعتبر أنسب بكثير من أخذ إحدى الدرجات بالقدمين في نظري .. فعمليّة تبديل القدمين على درجة واحدة تقوم بإيقافك وقوفاً تاماً لتبديل القدمين مرّة أخرى .. من يريد فعل ذلك !

الخلاصة .. كمسلم أثناء صعودك الدرج .. تحتاج لعدد خطوات فردي .. لتبدأ باليمين .. و تنتهي باليمين .. إن كنت تريد التيمّن .. نتمنّى أنّك تريد التيمّن ..
إن كنت مهندساً .. أرجو منك مراعاة هذا الموضوع في تصاميمك المعماريّة الجديدة .. مشكوراً ..


حتّى مسجد حارتنا به عدد الدرجات الخاطيء .. و أجد ذلك مزعجاً ..

الجيل الحالي أمامه الكثير للإصلاح في مجال الـ Islamic User Interface .. كما يبدو .. أتمنّى أن أسمع آراء المهندسين في الموضوع فهو يخصّهم أكثر من غيرهم في هذه التدوينة ..

User Interface should act for you as a muslim
? Don’t you find that topic interesting
















December 15th, 2009 at 12:20 pm
رائع جداً ما طرحته
December 15th, 2009 at 12:25 pm
بالفعل إلتفاتة مهمه، الكثير غافل عنها
الا يدخل في ذلك أيضاً مسند السلم (ما يتكأ ويساعد الشخص على الصعود) بعضها تكون موضوعة على يسار الشخص، أرآها أنسب على اليمين
موفق أخي بندر، ننتظر باقي مشاركاتك
December 15th, 2009 at 12:27 pm
فعلاً… مجال جديد كليا…
ولا أعتقد أن عملية صعود الدرج عندي مشكلة، لأني نادراً ما أصعد درجة درجة.
(انا من مستخدمي الحل الأول ، وهو القفز بين كل درجة وأخرى)
December 15th, 2009 at 12:33 pm
وجهة نظر جيدة تؤخذ في الإعتبار
ولكن ارى ان الموضوع ابسط بكثير من ان تكون أخطاء او عدم الاهتمام بالمستخدم الاسلامي
انا دائما اتيمن في اعمالي ولكن عند طلوع السلم تكون البداية بالقدم التي وصلت مع خطوات المشي قبل السلم وهذة نقطة مهمة
واحيانا كثيرة اقفز فوق الدرج هذا لاني طويل القامة ولا البس ثوب
December 15th, 2009 at 12:33 pm
تدوينة ١٠ / ١٠ بندر
قبل فترة طويلة تتجاوز العشر سنوات خطر ببالي هذا الخاطر ، ليس بالظبط مثل ما تصورته أنت، ولكن حول أن الـ User Interface مهم جدا ومحيط بنا بشكل كامل ويجب الاهتمام به، وبالفعل بدأ الكثير من الناس في مجتمعاتنا الإسلامية بالإهتمام بهذا الموضوع، صحيح ليس بالقدر المطلوب، ولكنهم بدأوا ، أكثر ما يزعجني للآن هو عدم الإهتمام مثلا في المباني بعمل طريق خاص للعربات، مثل عربات ذوي الإحتياجات الخاصة أو عربات الأطفال، في الغرب لا تجد أي مبنى دونهم، ولكن في المقابل فإن الكثير مما يحيط بنا أخذ بالإعتبار بعض الأشياء ، مثل طريقة فتح الباب، أماكن النوافذ، تصميم المجلات وطريقة تصفحها، أماكن كراجات السيارات وأشياء أخرى.. على العموم ما زال الأمر في بدايته ولكن فعلا قد بدأنا في مجتماعتنا بالإهتمام بالـ User Interface بدليل هذه التدوينة والحوار معك حولها ..
تحياتي لك
December 15th, 2009 at 12:34 pm
I find it totally interesting!
بصراحة تفكير عجيب (ما شاء الله!)
و أنا طول الوقت عبالي أن الUser Interface محصور بالبرامج و الApps!!!!!!
لكن بالنسبة للدرج، لم أفكر في ذلك أبداً!
December 15th, 2009 at 12:50 pm
رائع جداً ، فكرة …. طرح مميز جميل… أحسنت بارك الله فيك،، ووفقك الله في ما تدرسه
عبدالعزيز دلول
* مدونة تستحق الإمتياز
December 15th, 2009 at 1:09 pm
اتفق معك في ما قلته عن الuser interface
ولكن… الدرج… من جد؟ معليش يا بندر، هذه شوية حبتين زيادة… بأي قدم تصعد الدرج و بأي قدم تنتهي… الاصل في الدرج مثل المشي، فهي ليست بالخلاء او دار اخرى ندخلها او نخرج منها… والله اعلم.
طيب سؤال، هل عددت الدرجات في الحرم المكي او المدني؟ شكلي راح اعدها لو زرت الحرم قريب…
December 15th, 2009 at 1:10 pm
مبدع أخي بندر
مجال جديد
أستمتع بقراءة تدويناتك
December 15th, 2009 at 1:50 pm
رغم أن الـUI هو هوايتي المحببة منذ مبطي… ولكني لم أفكر في قواعد UI الإسلامية…
فعلاً .. نحن نفتقد لأسلمة العلوم التي نكتسبها..
جعلتني أفكر بأن أعيد النظر في تعاملي في هذا المجال
شكراً بندر
December 15th, 2009 at 3:47 pm
أنت إنسان غريب.. بشكل مميز!
December 15th, 2009 at 5:56 pm
رغم أنها بدت لي غريبة بعض الشيء في البداية، إلا أن اتفق معك في هذا، حتى -من باب الاحتياط في عدم تفسير السنة كما نريد- لو لم تكن السنة تشمل “الدرج” وأنه سطح جديد أو خلافه فإننا كمسلمين نرتاح لبداية جميع الأمور باليمين.
December 15th, 2009 at 6:12 pm
معاك في فكرة ال UI
لكن بالنسبة للدرج الموضوع لا يستحق…. انت هنا معتبر ان الدرج جزء منفصل – خارج عن المكان الذي تريد أن تكون أول خطوة لك فيه متيامنة…..لكن لو اعتبرنا انه الدرج هو بداية الطريق إذا هذا ببساطة يعني:لو تبغ تتيامن اصعد الدرج ابتداء بالرجل اليمنى و انتهت المشكلة!!
حمستنا للفكرة سنبقى في انتظار اقتراحات قادمة
December 15th, 2009 at 6:44 pm
Interesting way of looking at things.
Thank you for adding something new to me today.
December 15th, 2009 at 7:45 pm
صراحة موضوع مبتكر ولعلك أن تجد كثيراً من الأشياء لتتكلم عنها، منها وضعية قبضة أبواب بيوتنا حيث يجب أن تكون على الشمال بحيث لا يتم فتح الباب باليد اليمنى وكذلك الدخول بالرجل اليمنى، وبالعمس من ذلك أبواب الحمامات بحيث يدخل باليسرى ويخرج باليمنى
وهناك أمور أخرى، تابع جزاك الله خيرا
December 15th, 2009 at 7:55 pm
ما شاء الله ..
تفكير بعيد جداً .. وفي الصميم ..
ولمشكلة نعاني منها دون أن نشعر ..
لو المهندس راعى مثل هذه الجوانب لوصلنا لمرحلة (الإتقان) ..
ولكسب أجر كل من طبق السنّة!!
أين نحن من هذا التفكير .. دمتم مبدعاً يا بدر! .. عفوا مهندس/ بدر ..
December 15th, 2009 at 7:56 pm
عفوا .. مهندس/ بندر..
– سقط سهواً
December 15th, 2009 at 8:59 pm
والله ِجميل ..
بالتوفيق في UI
December 15th, 2009 at 9:03 pm
ما شاء الله اتحفتنا
طيب اذا انا كمان ابغى ادرس هالمجال عشان اعرف اعيش صح
كثير عجبتني فكره الدرج استلهام حلو بصراحه
بايش تنصحني ابتدي فيه؟؟؟؟
December 15th, 2009 at 9:47 pm
بعد جديد للـUI
و عندي بعض التساؤلات
الا يزيد ذلك صعوبة التصميم باضافة اعتبارات جديده على المصمم ، فبدل ان يكفي ان يكون التصميم سهل للاستخدام البشري لا بد ان يكون مراعي للاستخدام الاسلامي؟
ماذا يحدث عندنا يتعارض الاعتبار الاسلامي مع اعتبارات اخرى ، مثلا لكي يكون الدرج مريح للصعود لابد ان يكون العدد زوجي بحكم الارتفاع .. فلو كان فرديأ فسيصبح اصعب (نسبيا) في الصعود؟
ودمتم
December 15th, 2009 at 10:31 pm
طرح رائع جدا – يجب ان نفكر بإجابية ونتقن عملنا
ونعمل في سبيل الله، اولا واخراً وللدين والوطن واجب علينا
ان نهتم بهم. فهو هويتنا
سعدت قراءة موضوعك
شكراً لك،،،
أنيس
December 15th, 2009 at 10:32 pm
جذبني تفكيرك بصراحه ..
و تحليلك للموضوع حلو جدا ..
و الله يوفقك في Islamic UI
December 15th, 2009 at 11:06 pm
ما شاء الله الموضوع مميز جدا وما خطر ببالي ابد وما اقول الا ابدااااع
وما شاء الله عليك
December 15th, 2009 at 11:07 pm
فكرة جميلة عن الUI الاسلامي ..(ولو اني لا اعرف المقصود ب101) ..ماعلينا..
لا اقصد الاحباط ..
لكن الا ترى انك تبالغ قليلا ؟؟ .. لا اعتقد ان احدا يهتم بأن درجات السلم تنتهي باليمنى او اليسرى !!!!
December 16th, 2009 at 7:26 am
اول مره التفت لهالسالفه
December 16th, 2009 at 1:33 pm
أول مرة أنتبه لهذا الموضوع
لا أعرف كيف تمكنت من أن تلاحظ لمثل هذه التفصيله الصغيرة والمهمه في نفس الوقت
December 16th, 2009 at 4:41 pm
جميل
نحن لم نفكر إلا بالتعريب أنت أتيت وذكرت الأسلمة ومجالاً معيناً هو تصميم الواجهات..إبداعيٌ للغاية!
وفقك الله أخي بندر
December 16th, 2009 at 5:08 pm
شكرًا لطرحك فكرة بالنسبة لي شخصياً جديدة
أتشوق لمعرفة المزيد في هذا المجال
دمت بخير ؛
December 16th, 2009 at 7:13 pm
الموضوع المطروح رائع بالفعل
وعندنا مشاكل كثيييييرة جدا تخص الـ UI
وأتمنى من كل قلبي نهضة قوية للإنسان المسلم
نرى أصداءها في كل ما حولنا
December 16th, 2009 at 11:44 pm
مرحبا
فعلا لابد من ربط العمارة بالمتطلبات الإسلامية.. ولله الحمد هذا التوجه متبع حاليا في التعليم المعماري..
بالنسبة لفكرة الدرج: قد لا أتفق معك تماما، كلامك صحيح فيما لو كان باب البيت بعد الدرج مباشرة.
لكن الصحيح أن نترك مسافة بين الدرج وباب المدخل تصل إلى مترين، بذلك مهما كان عدد الدجات تستطيع أن تدخل البيت أو المسجد أو…. بالرجل اليمنى
أرجو أن تكون الفكرة قد اتضحت
م.ديم
December 17th, 2009 at 6:32 am
ما شاء الله عليك،
والله انا ايضاً ماسك معايا موضوع اليوزر اكبيرينس في كل شيء، لأني اكتشفت اننا كنا نطبقو في عملنا في الحج بدون ان نشعر.
اليوم رحت الحرم المكي الشريف واتذكرتك ودعيتلك، واتأكدت انهم مطبقين الموضوع حق الدرج في كل مكان في الحرم ما شاء الله
December 18th, 2009 at 6:10 am
طرح جميل اخوي بندر،
اهمية user interface شدتني من فترة طويلة لعدة اسباب اهمها اني من اصحاب اليد اليسرى وبالتالي الكثير من الاشياء تحتاج لبعض التعود عليها لاملائمة المستخدم.
المشكلة في توجهك هذا انه معظم الموجودات مبنية على اسس وقواعد اسست في مجتمعات مختلفة تماماً عن مانبحث عنه.
اتخيل الكثير من الاشياء الغريبة في طرحك القادم ( فمثلاً عتبات المسجد ماخطرت في بالي ابداً ابداً ابداً)
تحياتي
ريان
December 18th, 2009 at 1:56 pm
رائع و شيء مذهل و الله العظيم موضوعك غريب
Keep Go!ng , و أنآ إنسان عندي إهتمامات زيك
لو تبغاني أعطيك اراء و أفكار مقاربة لمجالك @_@ ؟
مشكور
December 19th, 2009 at 1:49 am
والله يابندر موضوع ممتاز بس أنا أقول لك شئ عل ما أعتقد أنه النيه تدخل في دا الموضوع على سبيل المثال أنت أردت أن تطلع الدرج فعقدت النية إنك تبدأ باليمين فتخطوا الدرجة الأولى باليمين وهكذا حتى تصل إلى الدرجة الأخيرة سواءً كانت باليسار أو باليمين فتنوي دخول المكان باليمين فتخطو باليمين
والله أعلم
December 19th, 2009 at 3:15 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل ان تنبع أفكارنا من هويتنا الإسلامية وان نستخدم أخر ما توصلت إليه العلوم الحديثة ونطوعه بما يتوافق مع قيمنا الحضارية
سر على بركة الله أيها الموهوب .
وقد وضع رابط مدونة الجريئة المبدعة فى مدونتى فهذا شرف لكل مسلم
http://www.dontgofar.blogspot.com
150 قصة تساعدك على تغيير الكون
December 22nd, 2009 at 8:46 am
احترم اخوي بندر فكرك الديني حتى في ابسط امور حياتنا
من زمان متابعه مدونتك رغم اني مو من مستخدمي الماك او آي فون
اتفق معاك انو المهندسين وكل من له علاقة لازم يكون له دور في ده التغيير
لازم هويتنا كمسلمين تتجسد في كل شئ يحيط بينا
ولازم هويتنا تظهر على الأقل في بلادنا ومجتمعاتنا
متابعين
December 30th, 2009 at 1:18 am
موضوع مهم
ربما يسمى أحياناً
Ergonomics Designs
توجد جمعية عالمية (كنت عضو فيها لفترة) اسمها
Human Factors Engineering Society
لهم اهتمام بتصاميم الانترفيس
http://www.hfes.org/
January 8th, 2010 at 1:26 pm
تفكير جيد ولفت انتباه لأمر مختلف..
بالنسبة لتصميم الدرج فهو يعتمد على ارتفاع السطح الاخر ..
في المنسوب الجديد
ارتفاع الدرجة الواحدة يجب أن يترواح ما بين 15-17 سم كأحد أقصى ليكون مريحاً بحسب الاعتبارات التصميمية
وعرض الدرجة الواحدة 30 سم لتكون القدم مرتاحة ..
بمعادلة رياضية يتم تقسيم ارتفاع المنسوب الجديد على 15 سم لتحص على عدد الدرجات التي يجب أن تكون كفرق بين المنسوبين..
تستطيع البدء باليمين في بداية أول درجة سواء صعودً كان أو نزولاً ..
ووصولك برجل (وأنت بكرامة) غير اليمنى لا يؤثر في التيامن لأنك بدأت بها في كل الأحوال ..
اختلاف الابعاد سواء في ارتفاع الدرجة الواحدة أو عرضها يسبب مشكلة في حركة المشي العادية .. وغالباً تسبب السقوط أو حتى اختلال في التوازن ..
وكما قالت م.ديم فإن بعد الدرج عن أي سطح مباشر او الباب يجب أن يكون تقريباً من 180سم الى 200 سم كأحد أقصى .. لذلك فأنت وصلت إلى الدرج باليمين في كل الاحوال ..
تفكير جميل .. أرجو أن تزيد من تلك الرؤية وتتعمق بها علنا نجد حلولاً مناسبة في التصميم ..
شكرا لك
January 8th, 2010 at 9:10 pm
طرح جريء مقنع مختلف فني مهذب متكامل….
علامة جودة تختص ببندر …
في انتظار الجميل والجديد…
March 2nd, 2010 at 12:31 am
هي ربما تكون معضلة للبعض
ولاكن ولله الحمد أنا لا أعترف بالدرج فقفز الدرجات من صفاتي مهما كانت شاهقة الإرتفاع بإستثناء درجات ملعب الملز “لا أعلم إذا غيروها بعد الكراسي”
شكرا لك
March 17th, 2010 at 12:49 pm
Unfortunately I just saw stairs I don’t understand because I don’t understand Arabic.Thanks
March 29th, 2010 at 12:28 am
أخي بندر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أني مهندس معماري اريد إيضح أمر مهم اول شي الدرج يحتاجه المصمم لسبب رائيسي هو فرق المناسيب ويفضل فيه تقليل عدد الدرجات قدر المستطاع مع العلم بأن الأدراج تأخذ مساحه من فرغات المبني يحاول اي مصمم التقليل منها.
ثاني الادراج يجب أن تكون من درجيتن او اكثر لكي لايتعثر فيها المستخدم
ثالثا اغلب المصممين يتحاشي كثرة الادراج الا لاغراض معينه علي سبيل التمثيل وليس للقياس محاولة ابراز المبني لكن يحتاج الي مساحات اضافيه لذوي الاحتياجات الخاصه
لكن محاولة أنقاص درجه او زيادة درجه ربما يترتب عليه تكاليف أضافيه
لكن أن كان بالامكان وبدون تكاليف اضافيه ليش لا.
بس في كثير من الاحيان يصعب ذلك
ولك الشكر
April 11th, 2010 at 5:41 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ان هدا اصلموضوع الفته انتباهي كثير
فا انا اول مرة تمر علي هذه الملاحظة
فا نحن كا مسلمين يجب ان نهتم بهده الاشياء وان موضوعك مهم جدا فعلينا الاحتراص والتعامل معها كا مسلمين.
April 11th, 2010 at 5:47 pm
مره حلوى
انا اشكرك كثير علي هذا الموضوع
او نتمني انك تزيد من ها المعلومات الرائعة .
شكرا
June 26th, 2010 at 5:25 am
سلام الله عليكم جميعا تعالًًي وبركاته ،موضوع يبدو تافه لاكنه جد جد جد جد ….مهم لك الأجر الكبير انشا الله
July 17th, 2010 at 8:02 pm
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
ملاحظتك جيدة و تنم عن الدقة و التدقيق
ساعمل بها
شكرا