كنت أتابع الإنترنت كثيراً .. بنفس النهم لمعلوماتي الطاغي على الجميع تقريباً .. و الحقيقة .. كفى .. تغيّرت حياتي في الثلاث سنوات الماضية كثيراً و ما زالت تتغيّر :

متابعة تويتر بالنسبة لي .. رغم أهميّتها .. ستقلّ كثيراً .. حان الوقت للتركيز على ( ماذا أفعل أنا الآن ) .. بدلاً من التركيز على ( ماذا فعل سكّان الكرة الأرضيّة الآن ) .. وداعاً تويتر .. آسف .. لا وقت لديّ .. سأكتفي بمتابعة الـMentions .. و قائمة صغيرة من عشرين شخصاً أعرفهم على أرض الواقع فقط ..

كنت أتابع الكثير من روابط Digg المشهورة من نوع ( ٣٠ أسلوب في الفوتوشوب لصنع التأثير الفلاني ) .. أو من نوع ( خمسون طريقة مختلفة لإستخدام الـCSS بشكل مبتكر ) .. أو نوع ( مليون صورة غير طبيعية يجب أن تراها قبل أن تموت ! ) .. إنتهى كل هذا .. لا وقت لدي لرؤية مليون صورة ! .. ولا لإكتشاف الثلاثين طريقة لصنع التأثير الفلاني أو الكذا الفلاني .. سأستمر على طريقتي الخاصة و أطورها .. أو سأخترع طريقتي الخاصة إن لم تكن لدي طريقة للآن .. كفى تشتيتاً .. لا وقت لدي لكل هذه الزحمة ! .. خمسين طريقة مختلفة ! ما الفائدة ؟ .. !

كنت من متابعي المسرحيّة الهزليّة بين المنتديات الصحوية و النومية .. و الإنقلابية و الإنبطاحية .. سأختصر لكم الحكاية .. كل هذا كلام بلا أفعال و سيبقى كذلك .. كلهم متطرفون و إلّا لما صبّوا غضبهم على بعضهم .. كلهم مبالغون مغالون .. كلٌ في ناحيته يتمادى بطريقته الخاصة .. و كلهم خاسرون لهذه الحرب التي لن تنتهي .. و الإنسان الطبيعي لا يأبه للناس الغير طبيعيين !.. سأترك الفريقين يقتتلان .. و سأغلق عليّ بابي .. إن لم يكن لديهم شيءٌ سوى الكلام و الكتابة .. فلدي بعض البرامج الإسلاميّة و العالميّة التي أريد إنجازها ! .. الثرثرة و الهمز و اللمز على الإنترنت لا يخدم الإسلام .. العمل على أرض الواقع هو الذي يخدمه ! .. لا أستطيع أن أسلبهم حقّهم بتفريغ غضبهم فوق بعضهم في المنتديات .. لكني أمارس حقّي في إستثمار وقتي بشكل أفضل بكثير ..

كنت أتابع خلاصات مواقع إشاعات التقنية كثيراً .. الماك و الوندوز و اللينكس و هلم جرّاً .. أكثر من ٤٠ خلاصة موقع .. حذفتها جميعاً ! .. يا له من هراء .. نعم أنا من محبي الماك و أقول لكم .. إشاعات الماك و الآيفون إضاعة وقت لا معنى لها ! .. كفى .. لن أضيع وقتي في قراءة التكهّن عن ( إشاعات ) غيري التي قد أو قد لا تحصل .. أريد أن أنجز بنفسي بعض ( الحقائق ) .. و ما أكبر الفرق بين سماع الإشاعة .. و رؤية الحقيقة !

كل أسبوع تقريباً .. أفتح التلفزيون لمدة ٢٠ دقيقة فقط لأتفرج أثناء تناول الطعام ( فقط عندما تكون الوجبة الأسبوعية الفخمة .. يعني البيك مثلاً ! ) .. المهم .. أضعه على أحد القنوات الإخبارية .. لمجرد متابعة العالم لمدة لعشرين دقيقة أثناء الوجبة .. هه .. لا شي يسد النفس و الشهية كمتابعة أخبار العالم .. كلها تقريباً كوارث ! أليس الغريب أن كوارث الأسبوع الماضي و الحالي و التالي هي نفسها كل أسبوع ؟ .. وداعاً أيها التلفزيون .. لا وقت لدي لإستيعاب عدد المصائب التي تجري على كوكبي الآن .. أعود لإغلاقه و متابعة وجبتي في سلام .. أمّا العالم .. فله ربّ يحميه .. التلفزيون خرج من حياتي تماماً ! .. التلفزيون إنتهى ..

الشات ؟ .. آسف .. لا أتعامل به .. الفيسبوك ؟ .. له ٥ دقائق في اليوم فقط .. الماسنجر ؟ لا .. أتعامل بسكايب فقط للعمل مع المبرمجين .. كل أنواع الـWeb 2.0 .. آآآآآآآسف .. لا وقت لديّ .. لدي حياة أعيشها بعيداً عن هذه الزحمة ! ..

بعت كل شيءٍ حولي ..
لأشتري المزيد من وقتي ..
أمّا وقتك أنت ..
أضعه كما تشاء !
أو إملكه !
فأنت المحاسب عليه !

64 Responses

  1. رائع ، أهنيك بصراحة على هالقرارات :)
    وما اتخذتها إلا لإن هناك الكثير ينتظرك وينتظر شغلك ^_*

    ربي يوفقك


  2. اهنيك على قرارك .. والعزيمة على الإستفادة من وقتك أكثر..

    كل ما ذكرت بالفعل يحبط الإنتاج بالنسبة للمبرمجين والمصممين ..

    إلا انه لدى البعض لب الموهبة لديهم وذو فائدة كبيرة لهم ..

    تحياتي ..


  3. أجد لنفسي العذر في إستهلاك المعلومات على الإنترنت بهذه الشراهة في الماضي .. فنحن في هذا المكان من العالم لم نعتد توفّر المعلومة السريعة الفورية بآرائها المختلفة .. و الإنفتاح الذي حصل أمام أعيننا صنع طفرة إستهلاك المعلومات .. قريباً .. ستعود الأمور للمستوى المثالي .. بعد أن تطفح عقولنا .. و يفيض بنا الكيل من توفّر المعلومات أكثر من اللازم .. و تعدّد الآراء فوق القدرة على إستيعابها .. و ما شابه مع غرائب هذا الزمن ! ..


  4. @NjOoo
    شكراً ..


  5. لاشك خطوة قوية بنيّة اقوى ..
    موفق ان شاء الله ..

  6. meem

    سلام عليكم
    تفكير سليم بارك الله فيك
    لكن لاتقسو على نفسك
    الانترنت عالم جميل وقبيح بنفس الوقت والدرجه
    ولكل عقل قدرته على التفريق مابين المفيد له ليرتقي ويفيد نفسه قبل الاخرين
    موفق يارب


  7. @omego
    مواهب البعض .. ترف للبعض الآخر .. يبدو ذلك طبيعيّاً :)
    أشكرك ..

    @εмoo
    جزاكم الله خيراً ..
    نورتم المدونة ..

  8. Mohammad Ismail

    فعلا عندك حق … الواحد هيتسال عن عمره فيما افناه؟…
    ربنا يعينك ويوفقك ويثبتك…


  9. خلاص كبرت يا باشا شي طبيعي الواحد يوصل مرحلة ما يستحمل يتابع وسبحان الله في شباب يتابع وينتج زي الوالدة ماشاء الله عليها تطبخ وتهرج عالتلفون ملتي تاسك

    وانا شخصيا من مؤيدي التخصص في مجال معين ويكفيني متابعة تخصصي عن غير التخصصات وفي مثل حالاتك برامج الآيفون و SDK الأخير وعلى هذا المنوال

  10. Essam Banafea

    بندر ..

    أحب ارفعلك قبعة الاحترام والتقدير ..
    من جد أهنيك على هذا القرار ..

    بس ممكن سؤال ؟؟
    كم اخذت وقت لتتخذ هذا القرار ؟ ماهي الصعوبات ؟
    هل هناك من ساندك في هذا القرار ؟ نعم ام لا فقط !!

    بس ياريت .. بعد اتخاذ هذا القرار طلب بسيط ان امكن ..
    ابغى اعرف جدول يومك كيف رح يكون .. اذا لا تمانع ..

    لكن خذها مني نصيحة .. سِر على هذا الخُطى ..

    ما أجمل ان تمتلك حياتك لنفسك وتُمحوِر طريقة حياتك لنفسك بعيداً عن جميع انواع التشتيت ..

    بندر ..

    ” Gracias por tu mensaje ”

    Thank you for your post

    :)

  11. Mohammed Lubbad

    قرار استراتيجي

    وأكيد لن تندم
    الله يوفقك

  12. فايز

    أهنيك على قرارك

    الانترنت في أحيان كثيرة أصبح مضيعة للوقت
    لن نخسر الكثير اذا توقفنا عن متابعة أمور لاتهمنا في الانترنت

    موفق ان شاء الله


  13. الوقت ليس هو المشكلة ، فانا اعتقد ان المحتوى هو المشكلة ، فلو كنت مثلا مهتما بتنفيذ تأثير معين باستخدام الفوتوشوب فقطعاً سأصنع الوقت الذي من خلاله اقرأ تلك الثلاثين طريقة لتنفيذه، أو أتابعك على التويتر لأرى إن كانت الطريقة التي ابتكترتها تنفعني.
    والاشاعت أيضاً لها علاقة بالمحتوى وبما أنويه فمثلا لو أنا بصدد شراء كمبيوتر ماك بوك جديد فسأهتم قطعا لو كانت هنالك شائعات تتحدث عن جهاز جديد الشهر القادم أو تخفيضات قريبة في الأسعار على الأجهزة الحالية، وصدقني الموضوع مفيد جداً أحيانا.
    أما متابعة الأخبار على التلفاز، فأرجوك أخي بندر ، أخبار العالم مهمة جداً ، النشرة الاقتصادية وأخبار الرياضة حتى النشرة الجوية مهمة جداً بل مهمة للغاية حتى وإن كانت كوارث فالمعلومة والخبر هو ما يجعلنا نتخذ القرارات.
    وفي النهاية أحب أن أقول “لكل إمرءٍ ما نوى” المهم المحتوى والنية، وإليك تحياتي


  14. أهنيك يا بندر
    والله صادق في كل كلمة
    أنا بدأت أسوي نفس الفكرة ، لكن على مهل
    صعب تقدر تفك كل شيء مرة واحدة لما تكون مرتبط بإدارة عدة مواقع ومنتديات وبرمجة ودعم فني و web 2.0

    حاليا ، فرغت المفضلة من ٢٤٠ موقع إلى ٢٩ موقع أعتبرها مهمة
    زي المواقع والمنتديات المهمة لعملي والبنوك والإتصالات والمدونات

    الفترة القادمة راح أتخذ خطوات أسرع من كدا إن شاء الله ، دعواتك

  15. FrashatAljannah

    انا ابغا اصير زيك :)


  16. والله كلامك صحيح

    انا ما اشتغل عندي فقط كليه ولا اذاكر بالبيت الا فترة الامتحانات وشوية قراءة على النت وشوية كتب متنوعه وروايات -طبعا مو كلهم بيوم واحد في الاسبوع يمكن اقرأ كم صفحة من كتاب- ومع ذلك ما عندي وقت..!! فما بالك بالذي يعمل ويصمم ويعيد التصيم ويصمم مرة اخرى نفس التصميم ويستمر على هذا المنوال شهور عدة وينتهي ببرنامج ويدخل ببرنامج آخر والله كلامك عين العقل

    انا ايضا راح اسوي مثلك لكني ماراح اقلدك تقليد اعمى راح اسوي الي يناسبني وساخفف من استخدام التويتر لانه هو الي مضيع وقتي اكثر شي وبحذف خلاصات المواقع الغير مهمه وبحاول اذاكر شوي وللعلم انا لا اشاهد التلفزيون الاقليل جدا جدا يعني في الاسبوع مرة اذا رحت للشباب لقيتهم حاطين فلم او صدفه مع اهلي

  17. باسمة

    واااو ! =|
    القرارت هذه راح تأثر فيك .. في البداية راح تشعر بفرااغ !
    اتوقع بتمل وترجع يمكن =\


  18. مبروك … لقد أوجدت لنفسك البديل …
    عقبال كل العزابية …

    لووول


  19. كنت أفكر مثل تفكيرك, لكن متردد في أتاخذ نفس خطواطك.
    انظر الي شاشة 23 بوصة معظم الوقت وانظر الي السماء قليلاً جداً.

    ربما قرارك هذا يساعدني علي التغير, شكراً علي مشاركتك.


  20. مثل هذه القرارات تصلح لمن لديه شيء يقوم به..

    أما نحن ففي الغالب مجرد متلقين..والتلقي لابد أن يكون قبل مرحلة الإنتاج..

    ففي حالتك أنت انتقلت من التلقي إلى الإنتاج..

    وهذا مايجب أن يفعله كل متلقي..ولكن بعد أن يختار لنفسه الطريق..ويبني لنفسه على أرض صلبه..


  21. الحقيقة هو على حسب الشخص نفسه. الفيدز مثلا ممكن انت يكون عندك في اليوم اكثر من 1400 فيد.. لكن غيرك 600 فيد

    تويتر نفس الشي.. تقدر تلحق 300 شخص و 80% منها سواليف وكلام فاضي وهكذا.

    الشئ الزايد دايما ينعكس على صاحبه.. هذي قاعده والله تحطها على شي تستفيد .. سواء كانت العادات اليوميه او حتى الصحبه والعلاقه او حتى الاكل.. في كل شي!!

    لكن بندر حط في بالك.. ان انت بندر رفه.. الي خلى عندك المواهب هذي كلها بعد الله هو بحثك وتطلعك في النت لاخر ما هو جديد وتطبيقه بطريقتك.. اذا تستمر على طريقتك بدون ما تضيف عليها حتبقى مكانك سر وتفقد ميزاتك.

    يمكن امثلتي شوي مو قد كذا لكن مشي حالك لول :)

    بالتوفيق لك وللجميع يارب

  22. SultanSh

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

    قرارك قاس و منطقي ولا تنس أن لنفسك عليك حقا
    أتمنى لك التوفيق والتوازن ومزيدا مما يثلج صدورنا ويملأ أبصارنا انبهارا

  23. رونق

    جبتها على الجرح بقوه ..كثير فكرت لو مافي انترنت بحياتي من الاساس وش راح تكون على الاقل انا وش بتكون نفسيتي و صحتي .. صداع دائم تفكير دائم آلم في اسفل الظهر و الكتفين .. ماسوت علينا ابد خصوصا للي عندهم مواقع يديرونها بأنفسهم و تاخذ منهم الوقت كله و في الاخير و ش المردود اي بصمه حنا نبيها في حياة الانترنت حتى علاقتنا الشخصيه بالناس صارت قليله دائرتنا الاجتماعيه مقتصره على الانترنت ما صارت اجتماعات العائله و الاصدقاء تستهوينا و اذا رحنا و قلنا بنندمج معهم اشغلنا انفسنا بالجوال و ندخل نت و الاغلب نأخذ معنا الـ لاب توب بكبره حتى لو مو محتاجينه بس كذا شعور مريح انه جنبك و مشغله =/ .. ادمان مافي مثله.. انا اشجعك على التوقف ولو لفترة نقاهه و بعدها ارجع بالتدريج و بطريقه اخف .. و ان شاء الله اني بلحقك


  24. قرارات جريئة .. كثير من المواقع مثل تويتر وغيرها بالفعل تأخذ وقتاً كثيراً .. لو استسلمنا لقارئ الخلاصات لوجدت أنك في النهاية أضفت أكثر من مئة موقع ستأخذ كثيراً من وقتك لمتابعتها .
    التركيز على التخصص هو المهم ، إيجاد مزيد من الوقت للسير باتجاه أهدافك هو المهم ..

    بارك الله فيك على هذه التدوينة المميزة .


  25. قرارات سليمة بندر
    قد بدأت معظمها تقريبا منذ فترة وبالفعل اكتشفت بأن لدي الكثير من الوقت اضيعه على اشياء لامعنى لها!!
    انا اليوم استفيد من وقتي لابني نفسي واطورها ،، بالتوفيق


  26. يالله هالتدوينه خلتني من جد أدققق بالأشياء والوقت الي اقضيه على النت

    بأذن الله راح احاول اسوي تخسيس لبعض الخلاصات والمتوترين وكل الشبكات !

    شكراً بندر


  27. رغم اني سأكون من الاشخاص المحذوف عليهم :)

    الا اني اثق في قراراتك ولدي شعور جيد اتجاهها

    كل التوفيق يا باشا


  28. ضحكت كثيراً أثناء قرائتي هذه التدوينة..
    فعلاً تمر بي هذه المشاعر كثيراً ..
    أهنئك على قراراتك
    ولا أقول لك ستمل وتعود ، بل أقول لك لو طبقتها حقاً فحتى إن عدت ستعود بطريقة مختلفة ومتزنة..

    تذكرت عبارة قالها لي دكتوري في الجامعة عندما كان يحدثنا عن التعليم في وقتهم فقال : كان هم أحدنا كيف يجمع المعلومة ويحتفظ بها،الآن هم أحدنا كيف يمسح المعلومة !

    الله يبارك بوقتك ..


  29. [...] This post was Twitted by Hadya_adi [...]

  30. محمد بستكي

    بعمري كله لم أجرب ما تركته أنت قط! لا الشات ولا الروابط ولا الFaceBook، لا أعرف ما هو Digg إلى الآن ولم أدخل إلا في منتديان فقط و قد نسيتهما منذ زمن بعيد! بالنسبة لTwitter، فقد انشأت حساب مؤخراً ولكن إلى الآن لم أقرأ أي شيء إلى الآن!!

    أستخدم Skype حديثا لمحادثة أبناء عمي اللذين انتقلوا لأمريكا للدراسة مؤخراً.

    لن أترك التلفزيون، لإني أجد ذلك صعباً، ولكنّي (و خصوصا بعد قراءة هذه التدوينة) لن أجرب أي شيء منهم!

  31. عبدالعزيز الجفن

    بندر أهم شي سويت باك أب قبل تتخذ القرار :)

    أخوي بندر بصراحه أنا أهنيك على هالقرار الصعب .. وأتوقع شخص مثلك قادر على التحمل بالبدايه بإذن الله .

    واللي يعجبني فيك بصراحه إنك تحب بواطن الأمور في كل شي .

    لكن ليش إحنا نصير على قولتهم ” ياحرا يابرا ”
    يعني يا إدمان تويتر ولا خلاص مافيه تويتر بحياتي كله

    أنا بالنسبه لي أقضي يومي في :
    مفضلتي 12 موقع
    خلاصاتي 7 خلاصات
    فيس بوك
    تويتر للأسف لا أتعامل معه
    مسنجر 5%
    تصميم .. باقي الوقت كله

    خير الأمور أوسطها


  32. ليس هناك أفضل من تنظيم الوقت بناء علي قراراتك لا بناء علي طبيعة من حولك
    أهنيك علي جميع قراراتك بلا منازع صراحة .. جميعها هباءاً وتضييع للوقت ..
    بالتوفيق إن شاء الله ..


  33. لا شك قرار محفف المصاعب لكنه بحده صائب ..
    استغرب كثيراً من كثرة متابعتنا واشتراكنا بزوايا كثيرة
    في ظل زمان دقائقه باتت ثواني ..

    خفف عن كاهلك ( بالتدريج ) أو ( خليك ورطان ) ..

    تحياتي لك …


  34. السلام عليكم
    طبعا بالبداية اشكرك بندر علي هذه التدوينه وسبحان الله انا شخصيا بالفترة الأخيرة بعاني من نقطة تضخم المعلومات عندي :)
    يعني كم كبير من متابعين تويتر وروابط رايحه وجايه ، وعندك الالاف الروابط بالخلاصات وبالنهاية لما اشوف تابعت إيه هلاقي نسبة ضئيلة جداً فكرت في قرارك ده اني اركز في نقاط محدده بس الموضوع عايز شوية جرأة وشجاعة انك تسيب حاجات اتعودت عليها زي تويتر ومتابعة البريد والكلام ده
    بس غالبا إن شاء الله هأعمل تنظيم للموضوع وهأتخلص من أي معوقات وزيادات عندي سواء تويتر او فيس بوك او مسنجر او ميل او خلاصات

    شكرا لك


  35. يعطيك العافيه بندر وهذا افضل شي تسويه


  36. خطوة بطولية!


  37. للأسف لن أستطيع التخلي عن الانترنت

    فانا اكسب منه مالا يفوق ما اكسبه في عملي الحقير

    لا لن اتركر الانترنت ..وقد اترك عملي الحقير هدا لكي اتفرغ كليا لادارة اعمالي على الانترنت
    ادا كنت انت تخليت عن الانترنت فلانك في غنى عنه ماديا ..
    لكني لن اتخلى عنه ورغم دلك لي حياتي في الشارع ومع الاهل والاصدقاء وانا مدين للانترنت بعدة اشياء واولها اني قرات منه عدة مقالات غيرت مفهومي للحياة وجعلتني انسانا محبوبا لدى الجيران والاهل والاصدقاء

  38. محمد فياض

    كنت بدأت اتابع مدونتك من باب شغفي بالماك والأيفون ولكن اكتشفت بعدا اخر لتدويناتك، شكرًا لالهامك لنا بأفكارك المفيدة.
    اتمنى لك التوفيق.


  39. روعة …
    هنيئا لقرارك بك !.

    الزحمه .. زخم ! يفقد الكثير من الراحه و التركيز .


  40. اهنيك على هالقرار بجد و اصفقلك بحراره ..فعلا قرار حكيم !
    الله يوفقك بكل قراراتك :)
    فعلا انا كنت دايما اقول التويتر وغيره ياخذ من الوقت كثير ،،مع ان عندي حسابات فيهم لكن قلت نسبه دخولي لهم وحتى الوقت اللي اقضيه فيهم مرره قليل على الرغم من اني احب اتصفح هالمواقع لكنها تسرق الكثير من الوقت !!!!
    اشكرك على هالبوست والله يوفقك مره ثانيه

  41. يونيك

    نعم ، هذه خطوة جميلة ، وتزيد من تركيزك ..
    بالإضافة إلى أنك عندما تحاول ابتكار طرق جديدة
    لنفسك ، فإن ذلك سيزيد من مستوى احترافيتك .
    أنا أيضاً قررت العمل بهذه الطريقة منذ فترة ..، ولكني حتى
    الآن أحاول ترتيب نفسي أكثر ، والتوفيق بين تعليمي
    المنفرد ودراستي الجامعية .

    بالتوفيق لك


  42. عندما يصل الإنسان إلى نضج عقلي كامل ويتشبع من الحياة الصاخبة المشتتة وخصوصاً إذا كان إستخدامنا للتقنية هو الذي يطغى على جميع أعمالنا وتصرفاتنافإن ذلك يسلب الوقت والجمال واحسان العبادة،ذلك نتيجة لإدمان العادات اليومية،وكان لي مع ذلك تجربة شخصية..فأجمل شئ أن يتوصل أحدنا إلى نفس نتيجتك المريحة للعقل والروح والبدن..هو جزء من تحقيق الذات وسبر أغوارها بما يكفيها ماتطيق وليس بتحميلها اكثر ماتطيق!
    إن استشعارنا للهدف الحقيقي يجعلنا اكثر جدية للإبتعاد عن وسائل الإتصال التي قد تعطل اشياء كثيرة تفيدنا في حياتنا.

    بالتوفيق والسداد:)


  43. طريقة غريبة .. ربما تكون هي الصواب .. لكن اين ستضع كل وقتك .. جميل ان تملكه :)

    وزي ما قال استاذ عبد العزيز الجفن ..

    خير الأمور اوسطها

    لا انك تعتزل الكل ولا انه هالكل يضيع عليك هدفك ..

    بالتوفيق

  44. khalid-A

    الأتزان مطلوب في جميع الامور ….
    بس بصراحه اعتقد اللي يعاني من الشي هذا بقوه
    هو اللي يتعامل مع الجهاز بشكل دائم في وقت عمله ووقت فراغه
    انا املك مئات الخلاصات والمواقع ..لكن
    بعد مااطرح الوقت اللي اكون بعيد فيه عن الجهاز كليا
    من (وقت للعمل والنوم …. الخ)
    يتبقى 3 ساعات اشبع فيها نهمي لقراءة كل ماهو مفيد ويزيد من
    من فهمي وادراكي للحياة بجميع جوانبها .


  45. خطوة مباركة بأذن الله واتوقع أنك اخترت لها وقت مناسب فخبرتك ونضجك العقلي الحالي يتيح لك الإستغناء عن بعض هذه الخدمات ..

    وأرى بأن الأخ بندر مع التركيز سيبتكر الإبداع .. بالتوفيق :)


  46. ألم يحن الوقت لك ولي وللجميع الانطلاق من دائرة التأثر بالاخبار والاحداث الى صناعتها ؟الاتستخدم اسرائيل تويتر وفيس بوك لتحديث صورتها (طالعوا الجزيرة نت) .. ماأكثر قضايانا.. عذرا .. دمتم بود
    شيماء


  47. ماشاء الله جميل جهدك

    سأفعل ما تفعله حينما يتوفر لدي عمل حقيقي

    أوحد كل جهودي له :)

    موفق يا أخي في اعمالك

  48. Nedal

    كانك راح تعزل نفسك عن العالم ؟

    من فترة كنت اقرى انك تقول ان زمن الصحافة المكتوبة قرب ينتهي و ان التدوينات حلت على الاقل محل كتاب المقالات اليومية بحكم عدم وجود الرقابه ..

    في رأيي الخاص .. قرارك صحيح بنسبة 80% باستثناء انك راح توصل لمرحلة تجد فيها انك ما عاد تعرف القضايا اللي تهم مجتمعنا و توجه المجتمع ككل ..

    راي خاص :)


  49. أخي الكريم بندر

    والله وانا اقرأ كلامك أقول سبحان الله !!

    هل هو قانون الجذب !!

    نفس كلامك الذي تقوله قلته لنفسي من اسبوع مضى

    تعبت من الإنترنت ومتابعته

    كأنك تشرب من ماء البحر ,, تشرب وتشرب ولا ترتوي

    تشعر بأنك لو ما اطلعت على كل هذا الزخم من المعلومات كأن شيء سينقصك أو أنك ستتأخر عن الآخرين !!

    وبالإسبوع الماضي وقفت مع نفسي وفكرت وقررت الإقلال من كل شيء

    يكفيني في تويتر متابعة أهم 7 أشخاص أعرفهم

    يكفيني في الفيس بوك معرفة أخبار أقاربي وأصدقائي الواقعيين مرة باليوم

    يكفيني من الإيميلات الرد على ايميلات العمل ومن يطلب مني طلب خاص من أصدقائي وأقاربي ,, أما إيميلات الـ forward او انشر تؤجر فكلها على المحذوفات

    يكفيني من المنتديات منتداي الخاص (مجتمع السعادة والنجاح) مرة في كل يومين

    والله الانترنت أنسانا حياتنا الحقيقية التي يجب أن نحياها

    وأشكرك أخي بندر على قرارك الكبير هذا وعلى كتابتك له ليستفيد الناس

    تحياتي الطيبة لك يا كريم

  50. ameen

    لا اعلم ان كنت ستقرأ كلامي
    لكن يجب عليك عدم التوقف عن مشاهدة اعمال الغير خصوصا على المواقع الاجنبية , إذا توقفت ستتأخر
    لان عالم التصميم يتغير كل فترة باساليب وطرق جديدة وفريدة
    لا مانع من ابتكار طريقتك الخاصة وتطويرها لكن حاول ان تتجنب شبح التعود على طريقة واحدة , يجب التجديد
    هناك اساتذة في التصميم والرسم كبار في السن لكن ذوقهم للأسف غبي ( اسف على هذه الكلمة ) وقديم لماذا ؟؟؟ تاخرهم وعدم متابعتهم لما يحدث في الساحة من تغيير وانهم يريدون تطبيق مالديهم من اساليب تعلموها في وقتهم
    اعلم ان لك متابعين يتابعون اعمالك , لا تجعلهم يشعرو بالملل من اعمالك
    وان هناك مصممين يتابعون اعمال مصممين اخرين يجب ان تكون على المستوى المطلوب لترضي الفنانين ( وانت لست بمجبر على ذلك ) قبل المتابعين العاديين
    اعرف اني خرجت خارج الإطار , فالسموحة
    خالص التحية
    امين

  51. ....

    خطوة بطلة , لكن ننتظر تدوينة قادمة تخبرنا فيها هل نفذت القرارات أعلاه ام انهزمت ؟

  52. امل

    ((بعت كل شيءٍ حولي ..
    لأشتري المزيد من وقتي ..
    أمّا وقتك أنت ..
    أضعه كما تشاء !
    أو إملكه !
    فأنت المحاسب عليه !))
    اعجبتني هذه الكلمات
    جزاك الله خير


  53. So you are not interested to add this “new” feed :
    http://www.eweek.com/c/a/Mobile-and-Wireless/Apple-Launches-RSS-Feed-For-iPhone-Developer-News-430352/

    All the best my friend :D


  54. ليتني أمتلك ذات العزيمة لإتخاذ هكذا قرارات…


  55. تفكيرك سليم 90%

    لكن إن شاء الله ماتشعر بالملل :)


  56. [...] تدوينة الأخ : بندر رفه هو جيل الـ إنتر نت وما يعانيه من تضخم بالمعلومات من خلال مواقع الويب 2.0 [...]


  57. تفكير سليم !

    ربما أجدني أفعل مثلك !!

    سؤال عفوي قبل أي تصرف أفعله ( ما الفائدة التي ترجى منه ؟ )

    لا أمانع أحياناً من كسر الروتين وإضاعة الوقت هنا وهناك لأعود بنشاط متجدد وعزيمة أقوى ..

    لكن بعض الأمور لا بدّ منها ، مثل تعاملك مع التلفاز ..
    فـ كيف بإمكانك أن تخدم أمتك إن لم تستشعر الغيرة عليها وذلك بمتابعة أخبارها والأحداث المستجدة ؟

    بارك الله فيك أخي ووفقك لما يحب ويرضى
    :)


  58. هذا اول موضوع اراه في مدونتك و بالفعل قلت ما أريد قوله منذ فترة
    كنت كلما دخلت موقع سواء أعجبني أم لا اشتركت في RSS
    فصرت تقريبا اتابع مجالات كثيرة و مواقع تقنية كثيرة جدااا
    و المشكلة الاكبر ان لدي قائمة بمشاريع خاصة بي أقلها (و لله الحمد) أفضل من معظم المواقع التي رأيتها
    و لكنها تنتظرني بعد متابعة كل هذه الأخبار بلا جدوي
    فعلا ، آن الأوان لأتفرغ لأري الناس ما أفعل و ليس لأري و أراقب ما يفعلون ، آن الأوان لأكون الفاعل و ليس المفعول به

    جزاك الله خيرا علي الموضوع


  59. خيال ما شاء الله ،لقد انتقلت من مرحلة الاهتمام إلى مرحلة التأثير مزيد من التوفيق إن شاء الله . ونلتقى عما قريب فى جنان الرحمان ونحن فاعلين مغيرين لهذه الأمة التى تنتظرنا ،ولسنا مجرد متفرجين أو متأثرين
    دعونا ننتقل من موقع المفعول به إلى موقع الفاعل لتصبح الجملة التى تحكم الكون تقرأ بشكل مختلف

  60. O M N IA

    خطوة جــادة للأمام ..
    لا تبحث حولك عن شيء ما ..
    ليس هنـالك مايستحق ..

    راقني مـا خطه مقالك ..

    التوفيق أمنيتي لك ..
    omnia

  61. سحر

    جميل اتخاذك لتلك القرارات ,, أثرت في نفسي شيء من !! لا أعرف ماذا اسميها غيرة أم حسرة أم ماذا !! كنت في مامضى قبل سنوات شديدة الحرص على وقتي وعملي وكل دقيقة من حياتي أما اليوم !! ربما هو شيء من إحباط أصابني … وبتفاؤل لن يستمر طويلا بإذن الله .. ربما هو الملل شيء طبيعي في الحياة .

  62. جداوية

    بدري
    اعتقد انها خطوة متاخرة منك
    وما فاجتني ابدا بالعكس انا استغرب انك اخذت كل هذا الوقت !

  63. Feres

    Salut

  64. قاسم ابراهيم

    يالك من رجل
    انت تقريبا مثل افكاري
    او انا مثل افكارك
    مثل ما انا انت
    هههه ودعنا الفيس بوك والتويتر والمنتديات الي مالها اي فائده
    ضياع وقت وكلام ليس له نهايه
    قمت بحدف العديييد من المواقع
    واكتفيت بلمواقع المهمه لي
    المسنجر الاسكايب وجميع انواع المحادثات ودعتها ولن ارجع لها
    دمت بود خيي
    ومدونتك رائعه

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.