2Do-app-iPhone-iPod-blog-4



سبحانَ ذي الملكوت .. حيٌ لا يموت .. هوَ اللطيفُ فلا من شيئٍ يفوت .. سامعاً ذا النونِ .. في ظلامِ الحوت .. مُطبقاً فرعونَ .. مهلكِ الجبروت .. رافعاً عيسى .. منزلِ التابوت .. ماسخاً من إعتدى .. حرمةَ السُبوت .. أظهرَ الإسلامَ .. لينسخَ اللاهوت .. و أمرَنا بالفكرِ .. فأبطلَ الكهنوت .. فكافرٌ من قالَ : حَلّ في الناسوت .. و مؤمنٌ من قالَ : كفرتُ بالطاغوت .. آمنتُ بالرحمنِ .. ذي القوّةِ ذي القُوت .. و الصلواتُ واصلةٌ .. نبيّهُ الموقوت .. ذي البسمةِ الجمانُ .. و الأحرفِ الياقوت .. من إذا تحدّثَ .. نهيمُ في سكوت .. و آلهِ و صحبهِ .. الركّعِ .. القُنوت .. و من نطقَ .. الشهادتينِ .. قبلَ أن يموت ..

بحمد الله الكريم و توفيقه .. يسرنا .. فهد جيلاني من سبل الهداية .. و الفقير إلى الله .. أن نقدّم لكم ثمرة عام كامل من التحليل و التصميم .. و ثمرة شهرين من البرمجة المكثّفة .. برنامجنا الجديد .. 2Do .. للـiPhone و الـiPod Touch .. و الحمد لله تعالى ..

2do-other-apps
قد يكون من الغريب أن نقدم على صنع برنامج ToDo List مثل 2Do في الوقت الذي يمتليء فيه الـApp Store بأكثر من ٣٠٠ برنامج ToDo على الأقل .. و لكن الأغرب .. أن كل هذه البرامج التي سبقتنا لم تناسبني و لم تناسب فهد و لم تناسب الكثير من أصدقائنا .. لم نستطع إستخدامها إما لتعقيدها أو نقص في المزايا المهمة أو سوء التصميم و التعامل .. ما كان باليد حيلة .. نحتاج لبرنامج ToDo مثالي .. و كان علينا أن نصنعه بأنفسنا .. للعالم بأكمله .. و لنا :) و الحمد لله الكريم ..

إنسى كل تعقيدات الـGTD .. و إنسى كل تداخلات الـProject Management .. إنسى كل شيء زائد عن حاجة الإنسان الطبيعي الذي يعيش حياته بدون تعقيدات في هذا العالم المعقّد السريع .. لم نرد أكثر من ToDo List قاتلة في بساطتها .. مريحة في تصميمها .. سريعة في تعاملها .. بديهيّة في ترتيبها .. تتزامن مع الـiCal و Apple Mail و لاحقاً بإذن الله تعالى مع المزيد من الخيارات ..

2do-cut-full-big
2Do جميلٌ جدّاً و الحمد لله .. و من الصعب أن لا تقع في حبّه فوراً :) .. فهو مرتّب و مفهوم من أوّل نظرة .. و يغطي كافة الإحتياجات الطبيعيّة .. إستخدمه بمزامنة أو إستخدمه بدون مزامنة كما تشاء .. إستخدمه للمنزل .. للعمل .. لقائمة المشتريات .. للأفكار الشاردة .. لأفكار التدوينات .. للخطط المستقبليّة .. أي شيء .. سيغطيه بإذن الله تعالى ..

المزايا :

2do-cut-tabs-big
وضعان جميلان لعرض المهام .. وضع الـTab View تظهر فيه التقاويم كـTabs .. و وضع بكامل عرض الشاشة تظهر فيه بعض التفاصيل بحجم أكبر .. تنقّل بينهما بلمس الزر الذي تراه تحت علامة الإرسال بأعلى الشاشة .. بإمكانك تغيير ترتيب المهام حسب الخيار الذي تفضّله بلمس الشريط الأسود الشفّاف بالأعلى و الإختيار منه ..

2do-drag-big
سحب و إفلات المهام بين التقاويم المختلفة ( في وضع الـTabs ) .. ضع إصبعك على المهمة إلى أن تظهر الخيارات فوقها ثم ابدأ بالسحب إلى تقويم آخر .. طبعاً .. رأيتم هذا في Groups مسبقاً و الحمد لله و لسنا بحاجة للإحتفال بهذه الميزة ..

2do-cut-sync
تزامن مع الـ Mac و خدمة الـ ToDo فيه .. مما يزامن المهام مع iCal و Mail بشكل تلقائي .. و كذلك تقوم الخدمة في نظام الماك بالمزامنة مع برنامجي Things و Omni Focus في حال تفعيلها من البرنامجين و برامج أخرى غيرهما ..

2do-helper-2
صنعنا برنامجاً صغيراً ( Menu Item ) يقوم بالمزامنة عبر الشبكة اللاسلكية WIFI بين الجهاز في يدك و بين الماك .. بالإمكان كذلك تفعيل المزامنة التلقائية من الإعدادات لتتم فور عمل البرنامج آليّاً ( في حال توفر الشبكة و الكمبيوتر ) .. التزامن حاليّاً للمهام فقط و لا يزامن المناسبات ( Events ) من iCal .. و نفكر في كيفية إدراجها تحديث مستقبلي بإذن الله تعالى ..

backup
عملية المزامنة .. إذا دخلت فيها أطراف كثيرة مختلفة .. مثل Mobile Me أو برنامج ثالث آخر .. أو حتّى بين طرفين فقط مثل الماك و 2Do .. تصبح معقّدة بعض الشيء و يكون إحتمال الخطأ فيها وارداً بشكل كبير .. لتبقى في الجانب الآمن و تكون مرتاح البال .. عليك أخذ نسخ إحتياطيّة من iCal بشكل دوري .. قمنا بتجميع Script بسيط يتيح لك القيام بذلك بضغطة واحدة .. أو حتّى ربطه مع Alarm متتالي الحدوث في iCal نفسه ليقوم بالعمليّة بشكل آلي .. و تبقى مرتاح البال .. بإمكانك العودة لنسخة سابقة من مهامك و مواعيدك في حال حدوث أي مشكلة في المزامنة دون أن تخسر شيئاً بإذن الله .. ليس علي أن أكتب هذا الكلام بخط أكبر حجماً لأعلمكم بمدى جديّة هذا التحذير .. Time Machine غير عملي مع iCal .. قم بأخذ النسخ الإحتياطيّة بهذه الطريقة بشكل دوري و حتّى قبل أول عمليّة مزامنة مع 2Do .. إن فقدت أياً من معلوماتك .. فتذكّر أنك تساهلت في أخذ النسخ الإحتياطيّة ..

2do-cut-alarms-big
تنبيهات بإستخدام خدمة الإشعارات ( Push Notifications ) و بإستخدام البريد الإلكتروني .. هناك ثلاثة أنواع من التنبيهات ( تقريباً كما في iCal ) .. رسالة و رسالة مع صوت .. و بريد إلكتروني .. الأنواع الأخرى في iCal غير ممكنة على الجهاز ..

2do-share-big
الميزة المفضلة بالنسبة لي .. هي مشاركة المهام عن طريق إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى مستخدم آخر للبرنامج .. عندما يضغط عليها في الرسالة التي تصله سوف يعمل برنامج 2Do عنده و تُضاف المهمة إلى قائمته آليّاً .. إذا غيّر في خصائصها أو قام بإنجازها بإمكانه إعادة إرسالها إليك لتتحدّث حالتها تلقائيّاً عندك .. أتمنى أن تكون مفيدة في العمل الجماعي بإذن الله .. و نتمنّى تطويرها أكثر في النسخ القادمة إن شاء الله .. فهي الآن منفذة بشكل بسيط يؤدي الغرض مع بداية طرح البرنامج ..

2do-cut-details-big
شاشة التفاصيل ( Details ) واضحة و مرتبّة بشكل مريح للعين و الحمد لله .. بإمكانك منها تغيير أي خاصية من خواص المهام بسرعة في شاشة خاصة لكل منها .. تصل لهذه الشاشة بلمس أي مهمة في قائمة المهام ..

2do-cut-add-big
شاشة إضافة المهمات الجديدة نالت الكثير من الإنتباه .. لأنها هي لحظة إقتناص الفكرة الشاردة التي قد تهرب سريعاً منك .. كل شيء يكاد يكون بلمسة واحدة .. تظهر لك أول ثلاثة تقاويم ( حسب ترتيبك لها ) لتختار بينها بلمسة واحدة .. إن إخترت تقويماً غيرهم سيصبح هو الخيار الثالث و سيكون ( آخر تقويم مختار ) محدّداً في المرات القادمة إلى إغلاق البرنامج .. إختيار الموعد بين ( اليوم / غداً / بدون موعد ) بلمسة واحدة كذلك .. و طبعاً تغيير الأولويّة بلمسة واحدة كذلك ..

2do-done-big
شاشة المهام المنجزة .. تهمني كثيراً لرغبتي المستمرة بمراجعة ما تم إنجازه في شاشة خاصة .. و بحمد الله نالت كذلك قدراً كبيراً من الترتيب .. ستكون قائمتها مرتّبة دوماً بوقت إنجاز المهام .. المهام الأخيرة في الأعلى و الأقدم في الأسفل .. كل مهمة تُظهر بوضوح في أي يوم و أي ساعة تم إنجازها .. و كذلك .. المهام التي تم إنجازها بعد موعدها ( After Being Overdue ) سوف تظهر في قائمة المهام المنجزة باللون الأحمر .. لتتذكر أنك أنجزتها متأخرّاً بعد إنتهاء موعدها ..

2do-add-cal-arabic-big
يبدأ 2Do أول يوم من حياته بأربع لغات : العربيّة ، الإنجليزيّة ، الألمانيّة ، و الفرنسيّة .. تظهر إن كانت هي اللغة المختارة من إعدادات الآيفون لواجهة النظام .. و نخطط لإدخال لغات كثيرة في التحديثات القادمة بإذن الله تعالى .. لم نقم بقلب إتجاه الواجهات في اللغة العربيّة لصعوبتها حاليّاً .. قد تجد طريقها لاحقاً بإذن الله .. ..

2do-mock-1
بدأت تصميم 2Do قبل أكثر من عام في شعبان الماضي .. و أنهيت تصميمه في شوّال الماضي .. و نظراً لإزدحام جدول فهد بالبرامج .. تم تأجيل برمجة 2Do عاماً كاملاً .. تم حجز الإسم في المتجر ( 2Do ) منذ عام في شوّال الماضي .. و كنّا نتناقش طوال العام في كيفية تنفيذ المزامنة و بأي طريقة و لم و متى .. و .. و .. هذا البرنامج لم يكن سهلاً أبداً .. و الإقدام على البدء في برمجته الفعليّة لم يكن قراراً سهلاً لفهد برغم إلحاحي المتواصل عليه .. و لكن الله تعالى أكرمنا بغير حساب و له الحمد و المنّة ..

في سبل الهداية .. ربّما ننظر لـ2Do على أنّه قمّة برامجنا العالميّة ( الغير دينيّة ) التي يستخدمها كل البشر بغض النظر عن أديانهم و توجهاتهم .. و لكن .. في نظري الشخصي 2Do برنامج إسلامي جدّاً .. برنامج يعينك على إنجاز المهام الحياتيّة و يذكرك بها و يرتبها لك لتنفذها حسب الأولويّة أو حسب الموعد أو غيره .. هذا برنامج يرتكز على فكرة واحدة : الإتمام .. و الإتمام من الإسلام .. أليس كذلك ؟ .. نعم هو كذلك .. بإذن الله تعالى ..

تفضّلوا بزيارة الموقع الخاص بالبرنامج .. توجد به بعض الـTips السريعة للإستخدام .. و الشرح السريع للمزايا .. و بعض العناصر التسويقيّة .. و هناك Badges لمدوناتكم إن ناسبكم البرنامج و أردتم المساعدة في ترويجه :)

إن أردت تقييم 2Do في موقعك .. بإمكانك تحميل مجموعة صور جاهزة لواجهات 2Do .. تستطيع إستخدامها في التقييم و الشرح إن شئت ..

2Do على متجر البرامج بقيمة خمسة دولارات فقط ( اليوم تخفيض .. قد لا يطول كثيراً ) .. و نتمنّى أن يكون مستحقاً لهذا السعر البسيط في نظركم .. فهذا البرنامج هو مجهود عام كامل من عصر و تحليل الأفكار الكثيرة التي أتمنّى أن نكون قد وفقّنا في إخراجها بأفضل بشكل لكم بإذن الله تعالى ..

نتمنّى أن يناسبكم و يفيدكم .. و أن يكون قدر توقعاتكم و أكثر بإذن الله تعالى .. و لا يخفى عليكم .. نتمنّى أنا و فهد أن يكون لـ 2Do نصيب كبير في متجر البرامج بإذن الله تعالى .. و ليس ذلك على الله بعزيز .. و البداية بسم الله الرحمن الرحيم .. و الإتمام بخير كلام :

رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿التحريم: ٨﴾

و الحمد لله ربّ العالمين

80 Responses

  1. بعد حمد و شكر الله تعالى .. أود أن أشكر كل من ساعدنا في تعريب البرنامج على تويتر .. كانت لحظات رائعة جدّاً و كانت مشاركتكم جميعاً أكثر من رائعة .. جزاكم الله خيراً ..

    و أود كذلك أن أشكر محمد ملياني و أحمد حريري على على الـBETA Testing هنا .. و أشكر كل الـBETA Testers في بريطانيا و ألمانيا و فرنسا ..

    و طبعاً .. شكراً عزيزي فهد جيلاني .. أنت مبدع فوق الوصف ..

    و شكراً لكم جميعاً على دعمكم المستمر ..
    :)


  2. انت عارف ان الكلام ما يوصف ابداعك
    فتح الله عليك فأدهشت والله يزيدك يا رب
    جزاك الله خيراً


  3. تمام.
    أتمنى أن يدعم برامج مثل
    The Hit List
    قريبا.


  4. and it is available in UK store as well


  5. مبروك بندر و فهد, نتمني ان يصل للقمة كما فعلت جميع برامجكم السابقة.


  6. موفق أخوي بندر وتستاهل كل خير

    برامجكم يميزها وضوحها وعمليتها فضلاً عن التصميم الجميل والمرن


  7. ماشاء الله تبارك الله

    الله يكفيكم شر خلقه ويزيدكم من فضله ويبارك في عملكم وجهودكم

    موفقين لكل خير يارب


  8. مشاء الله والله اكبر

    كفيت ووفيت وجزاك الله الخير كله، وبارك الله في اخونا ومبرمجنا فهد

    ان شاء الله الي الامام دائما وبالتوفيق

    وانتظر منا نتائج التجربة الفعلية ان شاء الله


  9. ما شاء الله تبارك الله ..
    ألف مبروك هذا العمل الجميل ..

    لعل المبتعدين مثلي عن الايفون لا يعرفون قيمة مثل هذه البرامج فعلياً ..

    لكن لعله قريب :)

  10. Fahad

    الله يعطيك العافية ,, جاري تحميل البرنامج وتجربته حالياً ان شاء الله , أتمنى أن يكون هناك توافق مع MobileMe و Google Calender .

    p.s
    المقدمة كانت من أجمل ما قرأت

  11. طه الخالدي

    تم الشراء وجاري التجربة شكراً لك اخي بندر ومن ابداع الى ابداع

  12. abosaed

    ما شاء اللع تبارك الله
    كل يوم لكم أبداع و الله يوفقكم


  13. رائع جدا هذا ماكنت احتاجة
    ان شاء الله اول بنامج اشترية واركبة بعد ما اشتري الجهاز
    مفيد لي كمصمم واعمل في عدة مجالات

    ابدعت يابندر ……


  14. السلام عليكم

    ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    العين عليكم باردة من محبتكم

    ياخي روح الله يفتح عليك خزائن خيره في الدنيا والآخرة

    ويجعلك وجيهاً في الدنيا والآخرة

    محبك في الله
    المدرب/ ياسر الرفاعي


  15. ماشاء الله .. لو عندي آيفون كان شريته دعماً لكم على هالشغل الرهيب .. الله يوفقكم ..

    بس ما حطيت “One More Thing” :P


  16. يعطيك العافية بندر ..

    البرنامج ما يحتاج و الكلام الكثير ما منه فايدة باختصار انت جبت برنامج مفصل على طلباتي

    بحاول اشوف طريقة للشراء

  17. عبدالعزيز الجفن

    ماشاء الله تبارك الله
    بصراحه ما ادري وش أقول

    لكن توني أعرف إن عندنا ناس تنافس العالم المتقدم

    بندر .. انت وفهد عمله نادره


  18. صدقني يا بندر اني لازم اخد اي فون ولا اي بود تتش بس عشان استخدم برامجك :)


  19. لي فتره اتنقل بين برنامج لبرنامج مجاني ومدفوع ….
    مثل ماقلت اخوي بندر ياتكون متقدمه مره واصاب باحباط من التعقيد .. او تكون مبسطة بشكل تفقد اهم المزايا الي فعلاً احتاجها.

    الي يهمني التزامن مع الماك “الموبايل مي” والتنبيهات …
    والاهم وجود تصنيفات سهل الوصول لها واضافة مهام جديدة

    شكراً لفهد وللفقير إلى الله،
    ياسر

  20. منصور الفهد

    تم الشراء والتجربة ..

    بصراحة برنامج رائع ومتميز وكنت بإنتظاره من زمان..

    مااقول الا الله لايحرمنا من ابداعاتكم اخوي بندر انت وشركة سبل الهداية

    ملاحظة على جنب( لايقراها الا انت اخوي بندر)
    احلى حاجة أعجبتني بعد التجربة السريعة للبرنامج المؤثرات المصممة
    في حال إنجاز المهمه او التراجع عنها( فكرة قلم الرصاص)
    والثانية مسح المهمه والمؤثر اللي يصير بعدها رهييييب أعجبني جداً


  21. [...] قليل أعلناخيراً عن برنامج 2do الذي انتظرته بفارغ الصبر [...]


  22. بندر،
    ما عندي شك بأنك رسّخت اسمك كمبدع سعودي عربي مسلم في علم تطوير واجهات الاستخدام User Interface وربّي أعطاك موهبة نادرة وجدت أخيراً السبيل الأمثل في تطويعها من خلال برمجيات الآيفون.

    أعرف أن رأيي ربما ليس محايداً تماماً لأنك كما تعلم صديق وأخ عزيز على قلبي جداً ولكني أعني فعلاً كل حرف قلته من أعماق قلبي..


  23. ..
    ..
    ..

    بصراحة إبداع..

    وبصراحة مثل هذي البرامج تخلي الواحد يفكر بجدية يشتري iphone

    :)

  24. محمد بهلول

    الله يوفقكم ويزيدكم من نوره نور

    لو اقدر اوصلك كان بستك- بوسة بريئة ها -

  25. عبدالرحمن

    عمل جميل
    هل يدعم Google Calender
    إن لم يكن هل هناك نية لدعمه….اتمنى ذلك
    واصل في عملك… وفقك الله


  26. ماشاءلله تبارك الرحمن ..
    عمـل قيّم ماشاءلله ..

    موفق يارب ..

  27. Ahmed Almulhim

    ما شاء الله كل يوم تطلعون برامج احسن من الثانيه

    بس سؤال الآن أن ارتب مواعيدي عن طريق برنامج الكلندر إلي يجي مع الآي فون”يعني الآن فيه مواعيدي” هل هذا البرنامج يقوم بالتزامن معه أو لازم يكون الكلندر إلي في الآي فون متزامن مع الآي كال إلي في الجهاز علشان يتزامن برنامج 2do معاه ؟

  28. badr ali

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا : مبروك لنا ولكم نزول هذا البرنامج الرائع .
    ثانيا : برامج التو دو أو GTD من أهم البرامج الحياتيه في نظري .. تقريبا اشتريت ١٠ برامج بمجموع مبالغ تقريبا ٢٠ $ تو دو من المتجر وجميعها لم تلبي أحتياجاتي بالشكل المطلوب .. في الأخير استقريت على برنامج المذكرة الافتراضى .. وبرنامج شوبر لقائمة التسوق واستغلاله كبرنامج مهمات ..
    ثالثا : سعر البرنامج ممتاز جدا ٣،٩٩ $ وأنت تفضلت و قلت في تدوينتك الرائعه سعره ب ٥ $ (( لا أدرى ما سبب تخبط أسعار برامجكم ولقد أرسلت لك رساله سابقا بخصوص أسعار برامجكم )) ويستحق البرنامج بجدارة مبلغ ١٠$ .. من الملاحظ أن برامج المهام تصل إلى ٤٩ $ كحد أعلى و تستقر في حدود ١٠ $ .

    بارك الله فيكم ..و جزاكم الله خيراً

    ومتشوق جدا لتجربة البرنامج


  29. ماشاء الله تبارك الله ..

    خصائص البرنامج راائعة بكل المقايس ..

    موفق دائماً يابندر .. الله يزيدك ويكرمك .. :)


  30. ماشاء الله تبارك الله ..

    بارك الله في عملكم ورزقكم الاخلاص و نفع بكم ..


  31. :|

    من جد ,,

    انت وفهد ,, تخطيتهم الوصف !


  32. السلام عليكم ورحمة الله

    اخي بندر :
    كل يوم يزداد اعجابي بأعمالكم و يزداد فخري بكم ..

    بالفعل كما ذكر الاخوان في الاعلى الى هذا اليوم منذ شرائي الماك منذ اكثر من ٦ اشهر ، وكل يوم يراودني نفس السؤال :
    لماذا لمانسجم مع كل برامج to do الموجودة لدي ؟
    هل من خلل فيني ؟ ام خلل من البرامج ؟ وكل يوم يراودني ذات السؤال ..

    اشتريت things بـ ١٠ دولارات
    واشتريت غيرها الكثيير بأسعار اقل .. ولكن النتيجة واحدة دوماً ..

    لم اتردد في شراء برنامجك فور قرائتي تدوينتك ، وكم هو رائع

    الاجمل من كون البرنامج افضل برنامج to do حتى الان قمت بتجربته ، والاجمل من كونه افضل برنامج في تصميمه ، و الاجمل من كونه متقن لدرجة كبيرة ماشاءالله لاقوة الا بالله ، والاجمل من كونه يحمل كثيراً من الخصائص التي تنقص غيره ..

    هو ان من قام بعمله هو شخص عربي ، سعودي ..

    اهنئكم اخي بندر على كل عمل انجزتموه وسوف تنجزونه ،
    البرنامج اكثر اكثر من رائع صراحة ..
    ولن كان من سبب بعد الله في تنظيم وقتي واعمالي اكثر واكثر من السابق ، فهو بسبب عملكم الراقي والمتكامل ماشاءالله ..

    تحياتي واحترامي


  33. ماشاء الله تبارك الله
    جميل جدا جدا..
    البرنامج موجود في المتجر الآن قمت بتحميله وأستخدامه..
    تفاجأت بعد المزامنة لأجد البرنامج قام بإستيراد جميع المهام من جهازي إلى البرنامج بشكل جميل ومتناسق.
    والأنيميشن متعوب عليها بمعنى الكلمة.
    مع العلم بأني مستخدم لـMobileMe ولم أواجه أي مشاكل بالمزامنة ولله الحمد.
    جهد جبار بارك الله فيكم، وأتمنى ان ينتشر للعالمية أسوةً بأخيه قرووب.
    ولكن أتمنى دعم اللغة الأسبانية لأهميتها وبقية اللغات العالمية الأخرى.
    وكذلك دعم المزامنة لمستخدمين الوندوز واللنكس ضروية أيضاً.
    بداية مباركة في يوم مبارك
    ومنها لأحسن منها يارب.


  34. جهد رائع ..
    بارك الله لكم في أوقاتكم وأعماركم ..

    بعد معاناتي مع البرامج المشابهة .. قررت شراء أجندة ورقية قبل يومين ..

    ولكنكم الآن أغنيتموني عنها وعن جميع البرامج ..

  35. إسحاق

    تم شراء البرنامج
    أنت مبدع

  36. iMansour

    بارك الله فيكم وزادكم من علمه ونفعكم ونفع بكم…
    حسب ما قرأت هنا فالبرنامج اكثر من رائع..
    قمت بشراءه على الفور وساجربه لاحقاً ولي عودة بعد التجربه باذن الله..

    * ملاحظة واقتراح:
    - سعر البرنامج في الـ App Store هو 3.99$ وليس خمسة دولارات اي اقل من السعر المعلن عنه هنا.
    ـ هناك الكثير من المبرمجين يمنحون بعض المواقع الكبيرة نسخة مجانية من البرنامج لعرضها في مواقعهم مثل موقع tuaw.com فلماذا لا تتم مخاطبة مثل تلك المواقع كنوع من الدعاية للبرنامج؟

    بالتوفيق ولي عودة باذن الله


  37. لطالما اعجبت بتصاميمك وافكارك

    البرنامج يعتبر بدايه ناحجه واتمنى له المزيد من التوفيق.
    ولكن ارى ان اهم وظيفه في برامج المهمات هو التزامن مع المواقع كـ Toodledo و RTM

    مهمتك القادمه عي الاعلان للبرنامج و ارى ان البدايه تكون في موقع البرنامج والاهتمام بـ SEO

    تحياتي


  38. ما شاء الله برنامج اكثر من رائع – فعلاً مع كثرة برامج ال tasks management هذا برنامج مميز بلا منازع

    اكثر شئ أعجبني سهولة الإستخدام بالإضافة الى المرونة

    فعلاً برنامج يستاهل انه يكون في الصفحه الاولى في ال iTunes AppStore

  39. iMansour

    عودة سريعة…
    قمت بتجربة البرنامج تجربة سريعة قبل الصلاة وهذا ملخص سريع لملاحظاتي:
    - البرنامج “سهل… عملي… جذاب” شكلاً ومضموناً.
    - هناك بعض الملاحظات اختصرها في الآتي:
    * عند اظافة كاليندر جديد من برنامج 2Do وعند كتابة نوت داخل الكاليندر الجديد وقت الاضافة هناك زر بدون اسم يفترض ان يكون Ok او Add.. الخ
    * عند الظغط على علامة الزائد في القائمة الموجودة بالاسفل لاظافة To Do جديد لا يوجد من ضمن الخيارات Cancel والسبب في الحاجة للالغاء هو انه قد تغير رأيك في كتابة المهمة الجديدة او انك كنت قد ظغطت على علامة الزائد بالخطأ…الخ فتظطر حينها لاظافة المهمة الجديدة ومن ثم الغائها من الصفحة الرئيسية.
    * عند الضغط على زر Edit الموجود بالاعلى للتعديل يتغير الزر الى Done وهذا طبيعي… لكن ان ضغطت على زر Edit في كالندر به مهام ثم ذهبت الى كاليندر اخر لا يوجد به مهام ثم عدت الى الكاليندر الاول ستجد ان زر Edit لم يتحول الى Done بل ستبقى كلمة Edit موجودة.
    * المزامنة مع الماك رائعة من حيث التذكير في نفس البرنامج باظافة رقم للامور التي تحتاج مزامنة… ولكن مزامنة التنبيهات “Alarms” تجعل التنبيه يتكرر في الماك وفي الايفون وقد يفضل البعض هذا الشئ لكن المشكلة عند وضع التنبيه بارسال “ايميل” ومزامنة البرنامج مع الماك فانك ستستقبل “ايميلين اثنين” بسبب ان الماك سيرسل والايفون سيرسل..

    - وهناك بعض الاقتراحات اختصرها في الاتي:
    * اظافة To Do مجدولة بحيث يمكنني جدولتها في مطلع كل شهر “كدفع الفواتير” او مطلع كل اسبوع “كتجهيز بعض الامور للعمل” …الخ
    * لا اعلم ان كان هناك امكانية لعمل المزامنة OTA اما عن طريق MobileMe او بالاستفادة من البرنامج المجاني الرائع DropBox

    - خاتمة:
    * اعتذر بسبب عدم ترتيب/اختصار الموضوع حتى لا تفوتني الصلاة لكني احببت البرنامج واردت مشاركتكم رأيي واقتراحاتي باسرع وقت…
    * البرنامج الى الصفحة الاولى مباشرة في جهازي وانصح فيه بشدة دون مجاملة.. سيتم تقييمة في الـ iTunes بعد الصلاة “تم اظافة هذا في مهامي في برنامج 2Do ;)

    اظافة:
    * في كل البرامج من سبل الهداية التي يكون فيها امكانية تغيير الثيم اجدني عاجز عن تغيير الثيم الافتراضي فهو دائماً الاجمل :)
    * قد تكون بعض الملاحظات التي ذكرتها هنا محلولة ولم استطع حلها فارجوا ابلاغي بطريقة حلها ان وجدت.

    وفقكم الله.
    منصور!

  40. Mohammed Lubbad

    مبدعون كلمة لا تعطيكم حقكم
    برنامج رائع من أشخاص أروع

    البرنامج نزل في وقته لأني ضيعت اليومين الماضية في ايجاد أفضل برنامج مهام

    التوفيق لكم

  41. محمد بستكي

    ما شاء الله إبداع كالعادة، بالطبع سأحمل البرنامج و أجربه، لكن بصراحة متناهية، لن أستطيع إبداله بThings ، لإن Things بسيط جداً ، و أنا لا أحتاج كل هذي المميزات، لكن البرنامج بوجهة نظر عامة، إفضل برنامج To-Do في الكون!!


  42. إلى “الفقيييير إلى الله” و “سبل الهداية”،

    يخجل أي شخص أن يرى إبداعاتكم المتواصله و أن لا يدعمكم و لو بشيئ يسير…

    البرنامج تحت التجربة…


  43. وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه
    الصور تبين روعة البرنامج
    ولو كان عندي ايفون كان شريته بلا تردد
    لكن سؤالي تفكرون تسوون نسخة للاندرويد؟؟


  44. ألف مبروك لنا ليس بإصدار البرنامج ولكن لوجود مبدعين أمثال بندر و فهد لدينا!

    بصراحة أعجز عن التعبير عن إبداعكم… رائع! رائع! رائع!

    الله يوفقكم و يكثر من أمثالكم.. والله إنه الواحد مبسوط بأن يرى برامج من صناعة عربية تنافس بل وحصلت على أفضل وأحلى البرامج المطروحة في المراكز الأولى..

    إلى الأمام والله يحميكم إن شاء الله و يوفقكم.

    * رأي عن البرنامج:
    البرنامج رائع من حيث سهولة الإستخدام – كل ما تحتاجه من إحتياجاتك اليومية (السريعة) موجود – صحيح أني من مستخدمين Things للماك والآيفون للأبد، ولكن 2Do أجبرني على إستخدامه! وللأسف قبل كم يوم أشتريت AwesomeNotes والذي سوف يتم الإستغناء عنه….الآن!

    الف مبروك لكم شباب والله يوفقكم إن شاء الله

    والآن وقت الإعلان عن الجهاز بكل طريقة ممكنه. والله معاكم


  45. أود أن أشكرك من أعماق قلبي أستاذ بندر
    في البداية جعلت من عملية عمل المستحيل( في عالم يؤمن بكل شي مستحيل ) عملية يمكن تنفيذها في أرض الواقع مهما أخذت من وقت وجهد والمهم الإصرار على تنفيذ العمل والإتقان في تنفيذه

    انت رسمت صورة عندما ينظر لها أي شاب طموح يشعر بأنه يمكن في يوم من الأيام أن يفعل ما يطمح إليه مهما كان صعبا

    لا مستحيل وكل شي يمكن حدوثه

    شكرا ..

  46. Mohammad

    ما شاء الله عليك يا بندر كل مرة تفاجئنا ببرنامج مهم وبشكل جذاب

    جزاك الله خير

  47. Tamer F Radwan

    مايعجبني في التصميم والتنفيذ هو اتقان واجة المستخدم للايفون هذا البرنامج فعلن مصمم للايفون وفكرة ذكية جدا…
    اعتقد انك مميز في وضع الالسن (Tabs) في عملية جدا جدا وانت مميز فيها ولك الريادة في هذة النقطة وفقك الله … واستعد لجائزة اخري (انها بشارة) واعتقد هذا البرنامج سيجلب لك خير كثير “بس لا تنسى الحلاوة” :)


  48. العزيز بندر،
    رغم أني أستخدم الأيفون منذ مدة لابأس بها. لم أشتر أي برنامج لعدم ثقتي بها أو لأن لها بدائل بسيطة.
    هذا البرنامج أرغمني على إستخدام بطاقتي الإئتمانية وشراءه، تشجيعا لك ودعما لك. ولبحثي الطويل عن برنامج مشابه. سأجرب البرنامج وأكتب تقرير عنه في التقييمات.


  49. الريفيو رائع يا بندر..
    تم شراء البرنامج
    وربما يكون بدايتي الحقيقية في تنظيم مهامي.

    ولي عودة

  50. m7md

    شيئ مفرح والله…
    تم شراء البرنامج دعما و اعجابا باعمالكم…
    بالتوفيق دائما يا رب….


  51. مبدع يابندر : ) ماشاء الله شغل الواجهات يفتح النفس
    المزايا في البرنامج رائعه جدا ..
    : ) يعطيكم العافيه جهدكم واضح في البرنامج
    بالتوفيق

  52. mac1000000

    برنامج رائع و مهم و اعتبره افضل برنامج قمت بشرائه
    تمنياتي لكم بالتوفيق .


  53. السلام عليكم بندر.. كيفك؟ :)
    هذا أول برنامج لك أقتنيه حقيقة وبدون مجاملة لجودته وإبداعه وإتقانه ولإنه يلبي أغلب متطلباتي في برامج قوائم المهام.. لكن للأسف كنت أتمنى لكي يصل إلى مايقارب الكمال أن يدعم المزامنة مع جوجل تاسك وجوجل كالندر حتى تتنظم الأمور بشكل ممتاز ويصبح إسلامي عن حق.. (أظن أن فهد وعد بذلك كما كتب في تويتر)
    أو على الأقل أن يتزامن مع برنامج على بيئة الويندوز..
    أتمنى أن تضعوا هذا في حسبانكم في التحديث القادم خدمة لقطاع عريض من المستخدمين
    أشكرك مرة أخرى..
    عقبة

  54. abdulkareem aouir

    البرنامج أكثر من رائع … قمت بتجربته اليوم ميزات رهيبة وفكرة جميلة جدا
    كل الشكر لك بندر

  55. Okbah

    أمر آخر وملاحظة مهمة أحببت الإشارة إليها وهي بعد مرور فترة على إغلاقي البرنامج ثم معاودة فتحه من جديد يغلق فجأة بعد فتحه لأضطر إلى فتحه من جديد!


  56. ابداع … واتقان


  57. [...] ‪ففي تدوينة تدشن التطبيق قال بندر انه بحث عن برنامج للايفون بسيط و يؤدي الغرض المطلوب و لكن لم يجد ضالته، فبدل ان يطلب من احد ببرمجته انفق حوالي العام الكامل في عملية التصميم و التحليل و شهرين تقريبا في عملية البرمجة حتى خرج هذا المولود الجديد. [...]


  58. ما شالله.. و الله فرّحت قلبي لأنه الشباب المسلم و العربي وصل العالمية.. بالتوفيق أخي و الله يزيدك علم و تقوى, و للأمام.


  59. أول ملاحظة لي،

    السبلاش سكرين، فاضية مررة…. ليه؟
    غريبة ومو من العادة يا بندر!

    ما فيه Batch Move…
    مثلاً لو جا على بالي أنقل أكثر من تاسك إلى كالندر مختلف..
    المفروض لما أكون في وضع Edit… يظهر Check Box جنب كل تاسك… وأحدد التاسكات اللي ابغي أنقلها، وأسوي لها drag ‘n drop

    هذا اللي طلع معي من أول إستخدام،
    والإقتراحات والتحسينات قادمة كرشق المطر :P

    تحياتي


  60. [...] برنامج جديد هو 2Do للآي فون والآي بود تتش ، وكما وصفه بندر رفه المصمم والمحلل للبرنامج: إنسى كل تعقيدات الـGTD .. و إنسى كل تداخلات الـProject Management [...]

  61. Raheel Sayeed

    Oh man, Mashallah, Congratulations on the new release. Yet another app interface award is on the way.

  62. iWantToDie

    ::

    الحمد لله اني نزلت نسخة مكركة قبل الشراء..

    برنامجك CRASH حال البدء!!

    ipt 3rd gen
    OS: 3.1.2

    ::

    اعذرني لازم أجرب قبل لا أشتري، خصوصًا مع السوفت وير الجديد أغلب البرامج تسوي كراش..

    ::


  63. @iWantToDie
    النسخة المكركة يا عزيزي لن تعمل .. لذلك تقوم بالكراش فور البدء .. هذا مقصود منا .. لا نريد أن تُسرق برامجنا يا عزيزي ..


  64. [...] تعودنا من المبدعين بندر رفه وفهد جيلاني على تقديم افضل البرامج تصميماً ومزايا [...]

  65. د. ثامر

    السلام عليكم ،

    أعزائي بندر و فهد الله يعطيكم العافية و يجزاكم خير الجزاء على ما فعلتموهمن نصرة الإسلام في مجالكم.
    البرنامج أكثر من رائع مع العلم أني من مستخدمين برنامج Things

    لكني سأبدأ بالتحول إلى 2do بعد الآن

    طلب بسيط وهو أن يكون هناك smart group للأعمال الدوريه مثل الزكاه، دفع الفواتير….إلخ
    (you get the pic)

    ما جعلني أفرح هو دعم اللغة الألمانيه بما إني أدرس في ألمانيا (تمرين لغه)

    مرة أخرى جزاكم الله ألف خير

  66. عبدالله العمر

    اخي بندر و اخي فهد
    شكراً للبرنامج الذي اعطا الاي فون نفحة من الاعتمادية على الجهاز
    حيث انه يعتبر من البرامج الراقية و الهامة جداً
    البرنامج يعمل بكفاءة عالية جداً


  67. ابارك لكم هذا البرنامج الرائع الذي لم اتردد في شرائه …
    لكن بعد استخدامي له ، لم تعمل معي الـــ Notification او اي صيغة تنبيه … ولا ادري ما السبب؟


  68. تم الشراء بدون اي تردد

    دمتم مبدعين


  69. الله يعطيك العافية
    جهودك مميزة دائمًا ..
    الله يكتب أجرك يارب

  70. Suha

    تبارك الرحمن

    الله يفتح لكم كماان وكمان .. وبإنتظار المزيد :)

  71. Po

    شي يفرح..

    الله يوفقكم..

    وشي يرفع الراس بعد..

  72. ManZuhair

    للأسف بعد شراء البرنامج تشجيعا للاخوة … لم تعمل معي التنبيهات وهي الشيء الاساس حيث لا برنامج مواعيد بدون تنبيه … وتم مراسلة الدعم الفني … ولم تحل المشكلة … والادهى من ذلك انهم اصبحوا اذن من طين واذن من عجين .. هوه صحيح قيمة البرنامج ما هي كبيره لكن اذا اشتريت سلعة مهما كان ثمنها فلا بد ان تكون صالحة …
    عموما اقدر اقول اني اشتريت علبة شوكلاته منتهية الصلاحية .. الله يعينا على انفسنا نحن بني يعرب.

  73. Banadr Abdullah

    الله يعطيكم العافيه علي البرنامج
    بس بصراحه انا تعبت وانا احاول اعمل مزامنه
    رافض مره انه يعمل مزامنه مع iCal
    يعني صعبه اجلس اكتب المهام
    الي ابيها كلها من جديد علشان البرنامج يقوم بتنبيهي عليها
    ياليت اذا فيه حل او شرح بطريقه اوسع شوي


  74. كما قلت اولا انه رائع ولما رايته مع احد اصحابي اعجبت به اكثر

    ياريت يا اخ بندر يتم اضافة فيديو ريفيو عن البرنامج في اليوتيوب

    لان الشرح بلصور وما رايته على الطبيعية فيه بعض الاختلاف

    والطبيعة احلا اكيد ..

    شكرا لك


  75. [...] برنامج جديد هو 2Do للآي فون والآي بود تتش ، وكما وصفه بندر رفه المصمم والمحلل للبرنامج: إنسى كل تعقيدات الـGTD .. و إنسى كل تداخلات الـProject Management [...]

  76. عابر سبيل

    بندر راجع منتدى البوابة الرقمية وبعض المنتديات فقد نشروه مكرك

  77. Yousef

    بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله على ابداعتكم الجميلة و التحفة الفنية الرائعة في المضمون قبل الشكل واتمنى لكم دوما كل التوفيق و السداد

    عندي استفسار اخ بندر هل من ممكن اضافة ميزة ارسال رسالة او ايميل معد مسبقا في وقت معين يتم تحديده مسبقا حتى يتم الارسال في وقت المحدد

    هذا ما لدي و جاري التجربة على النسخة المتوفرة الان
    وبارك الله فيكم جميعا


  78. [...] تعودنا من المبدعين بندر رفه وفهد جيلاني على تقديم افضل البرامج تصميماً ومزايا [...]

  79. يوسف

    برنامج فكرته متميزة لكن ماتلاحظ ان السعر غالي مقارنة بفكرة البرنامج ،
    من سيشتري مفكرة بخمسة دولارات ..
    البرنامج من عرضه متميز لكن اعينوا الناس على الشراء من خلال الاسعار المنطقية حتى لا يدفعهم ارتفاع السعر الى السرقة ..


  80. [...] برنامج جديد هو 2Do للآي فون والآي بود تتش ، وكما وصفه بندر رفه المصمم والمحلل للبرنامج: إنسى كل تعقيدات الـGTD .. و إنسى كل تداخلات الـProject Management [...]

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.