منذ سنوات و أنا أتسائل .. كيف يحقق مطور البرامج المجانية المتفرّغ لها تماماً ( مبرمج برامج مجانية محترف .. ٢٤ ساعة برمجة في اليوم ) دخلاً ماليّاً ؟

أتحدّث هنا عن البرامج المجانية تحديداً .. و لا أتحدّث عن البرامج المفتوحة المصدر ..


الإجابات التي كنت أسمعها منذ سنوات .. لم تكن مقنعة .. قررت البحث من جديد و جمع الإجابات .. و هاكم الإحتمالات :

١- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) لديه مال قارون و أموره المالية متّزنة .. و لا يحتاج للمزيد من المال .. و لكنه يعشق تطوير البرامج .

هذا المبرمج حالة خاصة .. لا يُقاس عليها .. لأنه أندر من الزئبق الأحمر ..


٢- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) ما زال يأخذ المصروف من والده أو والدته أو أي أحد ثاني .. و لا يهتم بصنع المال بنفسه .

حالة نادرة أخرى .. كأن يكون هذا المبرمج المحترف طالباً عبقرياً في الإبتدائية أو المتوسطة .. و فور عودته للبيت يبرمج إلى أن ينام على الكمبيوتر .. طالب مطنش الدراسة و شبه متفرّغ للبرمجة .. و لكن لا يُقاس عليه إلى أن يترك المدرسة أو ينطرد أو يسحب منها ..


٣- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) ينظر للموضوع على أنّه ( خدمة مجتمع ) .. مجرد خدمة مجانيّة خيريّة للمجتمع .. حيث المباديء أهم مما سواها ..

ممتاز .. لكن إذا لم يكن له مصدر دخل حقيقي .. فسيموت جوعاً بعد فترة و لن يستطيع خدمة المجتمع أكثر .. خسارة كبيرة للمجتمع !


٤- مطور البرامج المجانية الدينيّة ( الفلاني ) ينظر للموضوع على أنّه جهاد في سبيل الله و يحتسب الأجر عند الله .. و كفى ..

الله هو الرازق و التكلان عليه و كفى به وكيلاً .. و الله الرازق وضع كذلك آليّة لوصول اللقمة إلى فمك و لوصول النقود إلى جيبك .. إن لم تقم بتحقيق هذه الآليّة .. فلا تنتظر أن تفتح كل يوم باب بيتك لتجد صرّة دنانير وقعت من السماء .. نعم قد يحصل مرة .. مرتين .. لكنه غالباً لن يحصل كل يوم .. لأنك لم تحقق الآليّة المنظّمة التي وضعها الله الرازق بنفسه للناس ليسيروا عليها .. بما معناه .. و الله أعلم .. قد تموت جوعاً !!! .. و لن تتمكن من صنع المزيد من البرامج الدينية .. خسارة كبيرة للدين و لك ..


٥- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يطغى عليه الـFanboyism كبعض مستخدمي الماك و اللينكس .. و يريد دعم هذه الأنظمة بالبرامج المجانية بكل ما أوتي و لو على حسابه الشخصي حبّاً في النظام .. و ربّما لديه مصدر دخل آخر ..

إن لم يكن لديه مصدر دخل .. فهو مجرد Fanboy أعماه عشقه عن رؤية حالته المزرية .. !


٦- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) ينتظر أن تشتري جهة كبيرة و معروفة برنامجه بالملايين في صفقة العمر التي ينتظرها على أحر من الجمر .. و حتّى ذلك الحين .. البرنامج مجاني .. مجرد توقع صفقة كبيرة كهذه تجعل الإنتظار ( على الحديدة ) ذو قيمة بالنسبة له ..

و قد لا يحصل أن تهتم أي جهة كبيرة ببرنامجك .. بالفعل عليك البحث عن طريقة أخرى .. أو وضع Plan B ..


٧- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يبيع دعايات داخل برنامجه .. فهناك بالأعلى بانر للمعلن الفلاني .. و هناك بالأسفل دعاية لمنتج لا علاقة له بالتقنية بأي شكل .. تشعر في برنامجه كأنك في شوارع جدّة أو في موقع جريدة الرياض ..

هذا غالباً إسمه : إفساد للذوق العام .. و تشويه لواجهة البرنامج .. و تشتيت للمستخدم .. آسف .. لن أتنازل ..


٨- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يبيع ( إسم ) برنامجه إلى راعي أو أكثر .. بمعنى أن البرنامج يصبح Branded بإسم معلن كبير .. لكن بدون دعايات داخل البرنامج نفسه .. كأن تقول على Splash البرنامج و في الـAbout و موقع البرنامج : البرنامج برعاية أو مقدم من الجهة الفلانية و العلانية .. التي تصرف على المبرمج غالباً منذ بداية عمله على البرنامج كفكرة إلى حين إنتهائه على الأقل .. ليرتبط إسم البرنامج بها ..

هذه أفضل طريقة في نظري للمبرمج الذي يريد الحياة من برنامج مجاني .. المعلن لا يشوه البرنامج بدعاياته .. فقط Splash البداية و الـAbout و ربّما الـHelp و موقع البرنامج و ملحقاته و ربّما إسم البرنامج .. البرنامج نفسه يبقى نظيفاً .. و الراعي يصرف على المبرمج منذ أول يوم للبرمجة أو منذ التوقيع .. أسابيعاً أو شهوراً أو سنيناً .. لحين الطرح الأول على الأقل .. ثم يتم تجديد العقد أو إنهائه من هناك .. إن تمّت لك هذه .. فهي أفضل طريقة لحد الآن !


٩- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يعتمد على أجرة تركيب البرنامج ( الـInstallation ) رغم أن البرنامج مجاني .. تركيبه في الجهاز / النظام و تثبيته كيفما كان مدفوع الأجر ..

آسف .. إن لم يكن تثبيت البرنامج بسهولة الـDrag & Drop كما على الماك .. فلا أريد برنامجك .. و إن لم يكن تثبيت النظام بسهولة تثبيت نظام الماك .. فلا أريد نظامك .. و الفكرة أراها غير مجدية .. فمعناها أنك كلما أردت أن تكسب أكثر .. كلما كان عليك أن تجعل تثبيت برنامجك أكثر صعوبة لغالبية المستخدمين ! .. آسف عزيزي .. لا مكان لبرنامجك المعقّد في جهازي ..


١٠- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يعتمد على الـSupport .. فالبرنامج مجاني .. لكن الدعم الفني مدفوع الأجر .. فقط لمن يحتاجه ..

مرة أخرى .. معنى هذا .. أنك لكي تعتمد في حياتك على دخل الدعم الفني فقط .. عليك أن تجعل برنامجك مبهماً و صعباً على غالبية المستخدمين .. آسف لا مكان لبرنامجك الصعب في جهازي .. فأنا Mac User أستخدم أبسط و أقوى واجهة في التاريخ .. أضف لذلك .. بكل بساطة قد يظهر غداً منتدى هواة يقدم الدعم المجاني لبرنامجك للجميع دون دفع و دون إذنك حتّى ( و لماذا يستأذنوك أصلاً ! ) .. يعني حتاكل هوا و تخرج من المولد بلا حمّص ! .. آسف .. مُت جوعاً !


١١- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يعتمد على طلبات التعديل على البرنامج من الجهات التي تطلب تعديلات خاصة على بعض نواحي البرنامج .. هذه التعديلات مدفوعة الأجر .. و تتم غالباً لكل عميل على حدة ..

نظريّاً .. فيها مشاكل .. إن كنت ستعيش عليها .. فهذه Too Much Work بعد الإصدار الأساسي .. و لن يفسح لك وقتاً للعمل على برامج و أفكار مختلفة جديدة .. فأنت تعدّل على إصدارات برنامجك الخاصة للزبائن الذين لم يجدوا بعض المزايا الأساسيّة .. بما معناه مرّة أخرى .. لكتسب قوت يومك من هذه الطريقة عليك طرح البرنامج المجاني بنواقص كثيرة ليبدأ الزبائن في طلب التعديلات و التطويرات .. آسف عزيزي المبرمج .. إلعبها مع غيري ..


١٢- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) برنامجه Donation-ware .. بما معناه .. إن كنت تعتقد أن هذا البرنامج قد ساعدك في حياتك و أحببته و ناسبك و تريد التفضّل عليّ و مكافأتي .. فضلاً تبرّع بما تجود به نفسك ..

في العالم العربي .. هذه النوعية من البرامج إسمها ( شرهة – وير ) و في قول آخر ( لله يا محسنين – وير ) .. و في النهاية الكل سيضنّ عليك بالمال .. الكل سيقول “غيري سيتبرع له” .. قد لا تحصل على أي دولار في النهاية .. إن لم يكن لديك مصدر دخل آخر .. فالبقية في حياة غيرك من المبرمجين ..


١٣- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) يطرح نسختين من البرنامج .. نسخة مجانية بها بعض النواقص .. و نسخة مدفوعة بها كل المزايا .. و قد تكون نسخة واحدة .. لكن بشراءها و تسجيل السيريال نمبر تصبح مدفوعة كاملة ..

هذا هو ثاني الإحتمالات التي تناسبني رغم أن جدواها ليست عالية .. خصوصاً إن كانت النسخة المجانية تفعل كل شيء تقريباً .. عمليّة الوزن بين السعر و النواقص و الحدود في النسخة المجانية مهمة جدّاً .. إمّا أن تجعل النسخة المدفوعة بسعر في متناول الجميع و تشجعهم للحصول عليها دون ضغوطات .. أو أن تاكل هوا ..


١٤- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) برنامجه مجاني .. لكن التحديثات مدفوعة ..

ممممممم .. ربما لا تكون منتشرة كثيراً .. لا أدري .. عموماً لا تبدو كأفضل طريقة .. لا أريد الدفع مع كل تحديث ! أريد الدفع مرة واحدة عند شراء البرنامج و كفى ..


١٥- مطور البرامج المجانية ( الفلاني ) لديه برامج أخرى تجاريّة يعيش منها ..

هذا يكسر الشرط بالأعلى .. الشرط أن المبرمج يصنع البرامج المجانية فقط .. هذا غير محسوب ..


١٦- الإحتمال الأخير .. مطور البرامج المجانية .. إن كان متفرّغاً لها تماماً .. فقد مات من الجوع .. أو ما زال على قيد الحياة لأنه تركها إلى أي وظيفة أخرى بعد أن فتح مصدر برنامجه .. أو أوقف المشروع …. أو أنه استمر في التطوير بعد أن جعلها مجرد هواية في وقت الفراغ .. لأن لديه مصدر دخل آخر أهم من البرمجة المجانيّة ..

وارد جدّاً .. عندما يعيد حساباته بخصوص ( الهواية X الإحتراف ) .. و ( الحياة X الموت جوعاً ) ..


إن نسيت شيئاً .. أنتظر إضافتكم ..


أحدّثكم بصراحة .. لا آخذ البرامج المجانيّة بشكل جاد أبداً .. نعم هناك الكثير من البرامج المجانية الرائعة و التي يضرب بها المثل و التي نستخدمها كلّنا .. لكن من باب التعميم : لا آسف .. أفضّل الدفع في برنامج تجاري محترم .. يتطور و تصدر له تحديثات بشكل متتالي بمزايا جديدة و إبتكارات عبقريّة لا مثيل لها بين الحين و الحين .. أضرب لكم مثلين :

١- VLC .. مشغل الوسائط المعروف .. قد يكون بلا منازع أقوى مشغل وسائط من ناحية عدد الـCodecs المدعومة لسنوات طويلة .. يكاد لا يعجز عن فتح أي ملف .. لكنه أقبح مشغل وسائط شكلاً بلا منازع كذلك .. يفتقد الإحساس و الذوق و التعامل البسيط مع المستخدم .. و منذ عشرين مليون سنة و لحد هذه اللحظة لم يصل بعد إلى الإصدار 1.0 .. آسف عزيزي .. i don’t waste my time with beta softwares .. نفس الكلام ينطبق على MPlayer و من على شاكلتهم ..

٢- OpenOffice المعروف .. مجرد محاولة لتعويض المستخدم عن الـMS Office بمنتج رخيص مجاني.. إستنساخ أو إستمساخ تام لنفس الغنمة .. لا مكان هنا للعبقرية و إبتكار مزايا جديدة و إعادة تحليل البرنامج .. تقليد فقط .. نفعل كما يفعلون قدر المستطاع .. نحاول تقليد الشكل و المزايا كما هي قدر المستطاع .. آسف .. i don’t use cloned softwares .. نفس الكلام ينطبق على عمليات إستنساخ الـOffice الأخرى و من على شاكلتهم ..

٣- Blender .. برنامج الـ3D الخارق .. و الأخرق في نفس الوقت .. قوّة فتّاكة في الريندر .. لكن هذا إن استطعت إستخدامه أصلاَ ! .. أعتبره أكبر مثل على تخلّف البرامج المجّانيّة .. Blender هو المثل الأعلى في التخلّف .. القوّة الجبّارة التي لا تستطيع الوصول إليها بسهولة !

و ما بعد هذا المَثل التعيس .. مَثل ..

و يا جماعة .. الغالي .. بالفعل .. سعره فيه ..


زمان .. كانت الحكاية مقايضة .. آخذ برنامجك و أتنازل لك عن ناقة من قافلتي .. بعدها .. أصبحت المقايضة بأن آخذ برنامجك و أعطيك نقوداً ( بدلاً من الناقة ) .. ما لن يحصل .. هو أن آخذ برنامجك مقابل أن أتنازل عن ذوقي .. لست ضد البرامج المجانيّة .. لكني أدعم البرامج التجارية من البداية إلى النهاية .. في عالم البرامج التجارية .. هناك محلل للبرنامج .. و هناك مصمم .. و هناك منتج نهائي مبتكر جميل و قابل للإستخدام الآدمي ( على الأقل في عالم الماك ) .. أما في عالم البرامج المجانية .. فلم أرى إلّا منتجات قابلة للإستخدام الغير آدمي و مبرمجين ورائها ما هم لاقين ياكلوا أصلاً حتّى يقوموا بالدفع لمصمم واجهة أو محلل برنامج أو ما شابه .. إلا من رحم ربّي ..

مرّة أخرى .. هذا تعميم يا سادة يا كرام ..


قد تخالفوني تماماً في رأيي ( أتوقع ذلك بلا شك ) و قد أكون مخطئاً أصلاً في كل تحليلي .. و ما المشكلة ؟ .. هاتو ما لديكم .. و دافعوا عن البرامج المجانيّة ما استطعتم !

55 Responses
  1. anas amoudi

    قد يكون جانب من حديثك سليم أو أغلبه

    لكن من الرائع أن نجد برامج مجانية راقية ولا مانع من ذلك مثلا برنامج NewsFire برنامج مجاني ومن الأفضل في مجاله

    واذا كنت القيت نظره على KDE 4 يبدو ان التوجه بدا في تحسن جميل ورائع


  2. anas amoudi
    أهلاً أنس ..
    NewsFire بدأ كبرنامج تجاري مدفوع لأربع سنوات تقريباً .. أخذ فيها مركزه و شهرته و أثبت مكانته .. ثم تحول لبرنامج مفتوح المصدر و مجاني منذ فترة بسيطة لسببٍ أجهله .. لكنه رائع منذ أول يومٍ له .. و قد إشتريته و أحببته .. و يستاهل سعره .. :)

    أكيد أن التحسن في الطريق .. المتابع لنظام اللينكس مثلاً بإمكانه ملاحظة التحسن شيئاً فشيئاً .. بينما تعميمي على غالبية البرامج المجانية التي يقف خلفها شخص واحد .. و ليست تلك التي يقف ورائها فريق ضخم بميزانية جيدة ..

    أشكرك عزيزي :)


  3. بالنسبة للبرامج التجارية، فليس جميع مستخدمي الكمبيوتر قادرين على دفع تكاليفها.

    هناك قطعاً من لا يستطيع توفير جميع البرامج التجارية التي يحتاجها فيقوم بتعويض النقص في البدائل المجانية أو لربما تكون جميع برامجه مجانية.

    أو لربما هناك من هو قادر على دفع تكاليف أي برنامج ولكنه لا يريد ذلك. فهو يرى بأنه يضع ماله في المكان الخطأ .. فذلك البرنامج المجاني يقوم بتزويده بنفس النتائج وبشكل فعّال وكافي.

    أما بالنسبة للبرمج، فهل هناك فعلاً من هو محترف في البرمجة ومتفرغ لتطوير برامج مجانية فقط؟؟ لا أظن ذلك!! حتماً له برامج أخرى مدفوعة الثمن. أو على الأقل له مصدر دخل والبرمجة مجرد هواية احترف فيها.

    الاحتمال رقم 13 يكسر الشرط أيضاً فبرنامجه مجاني ولكن هناك نسخه مدفوعة الثمن.. إذاً هو ليس مبرمج متفرغ للبرامج المجانية.

  4. Msowe

    WordPress is also a free blogging script, why you don’t use a paid one?

    :p


  5. نبيل
    ( بالنسبة للبرمج، فهل هناك فعلاً من هو محترف في البرمجة ومتفرغ لتطوير برامج مجانية فقط؟؟ لا أظن ذلك!! حتماً له برامج أخرى مدفوعة الثمن. أو على الأقل له مصدر دخل والبرمجة مجرد هواية احترف فيها )
    إذاً الحكاية ما هي جايبة همّها .. هواية فقط ؟
    أنا كمستخدم كيف آخذ برامج الهواة بجدّيّة في هذه الحالة ؟؟؟ أسئلة كثيرة في بالي ؟

    ( بالنسبة للبرامج التجارية، فليس جميع مستخدمي الكمبيوتر قادرين على دفع تكاليفها. )
    لا أعتقد أن هناك من يعجز عن دفع ٥ دولار أو ١٠ دولار أو ٢٠ دولار في برنامج متقن .. نعم هناك من لا يملك بطاقة إئتمانيّة و هذه مشكلة بحد ذاتها .. المشكلة في من لايرى قيمة البرنامج المدفوع .. و ليس في من يعجز عنها .. و كلاهما حالات حقيقية ..

    أشكرك

    Msowe
    WordPress حاليّاً يعتبر عمل مدعوم على نطاق عالي و ليس مجهود مبرمج واحد من بيته يبرمج في وقت الفراغ ..

    أنا أتكلم عن المبرمج الواحد الذي يبرمج من بيته .. لماذا يتخصص في برمجة البرامج المجانيّة ؟ ما الفائدة عليه ؟

    كما أني قلت أني كالجميع أستخدم الكثير من البرامج المجانيّة .. لا أتكلم عني و عنك .. أتكلم عن المبرمج !


  6. أتفق معك أن موضوع الدخل مهم .. ولكن أضيف أنه من الممكن أن يكون هنالك أسباب أخرى للبرامج المجانية .
    1. الحاجة ، مثل موقع يوتيوب – ويمكن تصنيفه كبرنامج ، لأنه سكربت برمجي – ، فالحاجة لوسيلة لعرض ملفات الفيديو ومشاركتها هي التي كانت البداية للموقع .
    2. التعليم والخبرة ، مثل برامج كثيرة قام بتطويرها طلبة ، أو مستجدين في عالم البرمجة ، حتى يتمكنوا من كتابة ذلك في سيرهم الذاتية .

    تحياتي لك


  7. أحب ان اوضح ان عالمنا العربي له مقايس مخالفة تماماً عن العالم الغربي.

    العالم العربي يعتقد ان المبرمج له وظيفة اخري يكسب منها قوته وان البرامج كلها يجب ان تكون مجانية وتحدث بشكل مستمر بدون ان يدفع آي-شيئ

    العالم الغربي يعلم ان لكل شيئ مقابل وحتي لو كان البرنامج مجاني يسعي للتبرع للمبرمج.

    اتذكر حين كنت ابيع برامج للعالم الغربي وكانت برامجي دون حماية وكثيراً كنت اري بعض الأشخاص يشترون أكثر من نسخة لنفس البرنامج فسألت شخص لماذا تشتري اكثر من نسخة, قال لدي حاسبان في المنزل.

    النقيض, رأيت شخص في احد المنتديات العربية قام بعمل كراك لبرنامج قرآن وفي النهاية يسل الجميع ان يدعوا له :)

    اتمني من الله ان يعلم المستخدم العربي ان مهنة مبرمج او مطور او مصمم هي مهنة مثلها مثل الجزار والنجار والعطار فلا تتوقع ان يعطيك الجزار اللحم مجاناً وكذلك المطور. الا لأحد الاسباب التي ذكرها بندر.

  8. البنفسجي

    انا اعارضك بصراحه

    عندك برامج التورنت مثلا
    برامج حرق الديفيدي
    فك الضغط
    المجانيه طبعا
    تشغيل الملتيميديا
    وغيرها الكثير

    طالما انها تقوم بالوظيفه المطلوبه خلاص انتهى
    مسألة الجمال والحلاوة اللي تتكلم عنها حاجه كماليه ياخي
    اش تفرق معاي مثلا واجه النيرو الجميله عن برنامج نسخ مجاني طالما ان النتيجه وحده وبنفس الكفاءه

    ترى الغالبيه ماتدقق بالواجهات وتناسق الالوان والخرابيط هذي
    انتم بس يالمصممين عندكم هالهوس :)

    ممكن معاك حق في بعض البرامج الكبيره والتصميم وخلافه تحتاج دعم وتحديثات الخ
    بس للمستخدم العادي اذا توفر البديل المجاني ليش لا
    اقعد اضيع فلوسي عشان واجهه حلوه!
    الحلاوة اصرفها في شيء ثاني اصرف مليون مره :)
    +
    وجود البرامج المجانيه شيء صحي بحد ذاته وهو دافع قوي للشركات الربحية لتطوير برامجها اكثر عشان تتفوق على المجاني وتخفظ اسعارها فهي قاعده المنافسه مافيه فرق اذا المنتج اللي ينافسني مجاني او بفلوس
    اما انك تبغى ابو فلوس يمسح ابوبلاش مسح عشان نقعد تحت
    رحمة الشركات وحضرتك تقعد تتأمل بجمال البرنامج :)
    +
    ترى مو كل الناس عندهم فلوس ومطخطخين مثلك :)
    ولا عشانك تبرمج وتصمم تبي تمشي سوقك
    +

    ياخي اللي بيسوي برنامج ديني وبيخليه مجاني هو ربحان ومو خسران الفرق انه اجل الارباح شوي :) واحد يبغى الارباح من الله مايدورها مني ومنك اش حارق رزك ياخي :)
    عجيب امرك والله
    لاتجعل الامر وكأن المبرمج اذا ماباع برامجه وتكسب من وراها ف هو سيموت جوعا :) لايخوي من قالك وليش وصلتها لهالحد وعلى اساس افترضت هالافتراض
    جب لي مبرمج مات جوع لانه تفرغ للبرمجه بدون مقابل
    عطني اسم واثبات انه مات جوع !!
    الناس نظرتها تختلف للمال وعليك احترام ذلك فيه ناس مايهمها ولاطقت له خبر اهم شيء يكون عايش ببساطه وعلى قده واكيد عنده مايكفيه وهو مقتنع وله مطلق الحرية ولو انه جوعان ماجلس قدام الكمبيوتر اصلا
    مسألة التفرغ نسبية وانت صورتها بشكل غير واقعي ولايمكن تطبيقه مافيه احد يتفرغ لشيء 100% الا اذا هو ماينام ولاياكل ولايتكلم ولايروح الحمام
    والسلام عليكم :)


  9. إبراهيم فلسطين
    أشكرك ..
    صحيح أن الحاجة لعبت دورها .. لكن أعتقد أن الحاجة دورها في ( الفكرة ) و ليست في التنفيذ الحقيقي ..
    بالنسبة ليوتوب .. مثله مثل غيره من مواقع الويب ٢ .. قام أصحابه بإنشاءه على أمل أن تشتريه جهة كبيرة بعد فترة .. و قد كتب الله لهم ذلك .. كل الآخرين ينتظرون .. تيوتر كمثال .. ما زال ينتظر أن تعبّره جهة كبيرة و تشتريه و تعوض الخسائر الخرافية التي يمر بها ..

    أما ( التعليم والخبرة ) .. أوافقك بالطبع .. لازم تبدأ هكذا .. :)
    أشكرك ..

    طارق منصور
    ( عالمنا العربي له مقايس مخالفة تماماً عن العالم الغربي. )
    أعتقد أن هذه هي ما يسمونها الفجوة الفكرية و التقنية و الثقافية و كل شيء .. للأسف ..
    ألا تلاحظ معي فرقاً في ( الأمانة ) بين المستخدم العربي / المسلم و المستخدم الغربي اللا-ديني عموماً ؟؟؟
    مؤسف بالفعل ..
    ( رأيت شخص في احد المنتديات العربية قام بعمل كراك لبرنامج قرآن وفي النهاية يسل الجميع ان يدعوا له )
    و لذلك لا توجد برامج قرآن ثوريّة و مذهلة إلى الآن .. جهة التنفيذ تعلم مسبقاً أن تعبها و إبتكاراتها ستضيع أمام جشع المستخدم و الجهات الحكوميّة و المنظمات الأهليّة .. أما الأجر .. فعلى الله طبعاً ..
    ( فلا تتوقع ان يعطيك الجزار اللحم مجاناً وكذلك المطور )
    هناك من يسرق اللحم من الجزّار .. و من غيره .. للأسف ..
    أشكرك طارق :)


  10. أختلف معك في نقاط وأتفق في أخرى ..
    أعتقد أن من أهم مقومات نجاح أي برنامج أنه يكون :
    1- Essential
    أنه يكون مهم بالنسبة للمستخدم ولشريحة كبيرة من المستخدمين وفي هذه النقطة أعتقد البرامج (العامة)إذا صح التعبير تكون في المقدمة على سبيل المثال الـ VLC أو الـ GIMP .
    2- Accessible
    كونها أنها مجانية بالتالي هذا أكبر سبب يجعلها في متناول الجميع وسهلة المنال . وهذه في حد ذاتها نقطة لا يستهان بها أبداً ، وأكبر مثال عليها هو استخدام البرامج المجانية في دول العالم الثالث ، هل من المعقول أن يشتري طفل أفريقي برنامج حتى لو كان بدولارين ؟ وهناك مقابل مجاني حتى لو لم يصل للمثالية أو لدرجة كبيرة من التحسن ؟ حتطلع فئة وتقولي هذا اذا اتوفرت لهم الكهرباء ولا الأجهزة راح يكون ردي : أقصد من هم تحت مظلة الجمعيات الخيرية ومشاريع التعليم الخيرية . ولا نروح بعيد .. نسبة كبيرة هنا في المملكة – مصر – فلسطين .. مستفيدين من البرامج هذه .. مع أنه القرصنة آخذه الحصة الأكبر.
    وهذا أكبر سبب يخليني أشجع البرامج المجانية.
    3- Accepted
    وهنا نقطة الخلاف،
    أتفق معك أن الـ VLC شكله بشع ، وأول مرة شفته أنصدمت وكنت أحسب البرنامج فيه مشكلة .. شكله يفكرني بالتسعينات . ما أعرف ليه .. أقدر أوصف في شكله البشع من هنا لبكرة .. لكن ما أقدر أنكر فائدته لي في أنه المنقذ لفتح الملفات الصويتة (واستفدت منه بشكل كبير) فما بالك بـ انسان ما يهمه شكل البرنامج المهم أنه يؤدي وظيفته المرجوه أو التي يحتاجها المستخدم . وفيه ناس راضيين بمستوى البرنامج لأنه يكفيهم ويسد حاجتهم .
    وفيه فئة ما يتقبلوا البرامج المجانية لأسباب كثيرة أنت ذكرتها ( التحديثات- الواجهة أو المظهر – المميزات – ..الخ) وكل انسان وحسب أولوياته ..
    أنا شخصياً فيه برامج أقدر مجانية أقدر استفيد منها ومكفيتني ، في المقابل هناك برامج تجارية كمان أحتاجها وعاجبتني. ولو أن الكفة الأثقل للفئة الأخيرة.
    المسألة مسألة توازن وتحليل للأولويات في نظري .
    الموضوع دا استفزني فكرني بأطفال دول العالم الثالث :(


  11. البنفسجي
    أعصابك يا بويا !
    ترى ما هي مستاهلة !!!
    طب صلّي عالنبي صلّى الله عليه و سلم ..

    نقاطك كثيرة .. و حأختصر :
    ( طالما انها تقوم بالوظيفه المطلوبه خلاص انتهى
    مسألة الجمال والحلاوة اللي تتكلم عنها حاجه كماليه ياخي
    اش تفرق معاي مثلا واجه النيرو الجميله عن برنامج نسخ مجاني طالما ان النتيجه وحده وبنفس الكفاءه )
    إنت فهمت الموضوع غلط .. الموضوع مو حلاوة و ألوان .. الموضوع تنسيق و وضع الأشياء في أماكنها الصحيحة ..
    أتمنى إنك تنزل برنامج Blender المجاني و تجربه .. من أقوى برامج الثري دي .. و من أعقمها في نفس الوقت .. لمجرد الواجهة السيئة .. أكثر إللي يبدأوا يتعلموه .. يتركوه بسرعة .. هذا هو الفرق في الواجهة يا سيدنا .. ما هي ألوان و تنسيق و أيقونات و خرابيط .. هي وضع كل عنصر في مكانه الصحيح .. لمصلحة المستخدم !

    ( ياخي اللي بيسوي برنامج ديني وبيخليه مجاني هو ربحان ومو خسران الفرق انه اجل الارباح شوي واحد يبغى الارباح من الله مايدورها مني ومنك اش حارق رزك ياخي )
    لكن في هذه الحالة .. لازم يكون عنده مصدر دخل آخر .. هذا معناه إنه مو متفرغ للبرامج الدينية .. هذا معناه إن العمل عليها بطيء .. و الأولوية ليست لها .. و التحديثات بطيئة .. و كل شيء بطيء .. هكذا تسير البرامج الدينية المجانية .. كالسلحفاة و أمامي أكثر من برنامج كلهم هكذا يا سيدي .. لا يرضيني كمسلم أن تكون البرامج الدينية تعيسة التصميم و بطيئة التحديث و .. و .. و لا تنال الأولوية من المبرمجين ..
    عرفت إيش حارق رزّي ؟

    ( وجود البرامج المجانيه شيء صحي بحد ذاته وهو دافع قوي للشركات الربحية لتطوير برامجها اكثر عشان تتفوق على المجاني وتخفظ اسعارها فهي قاعده المنافسه مافيه فرق اذا المنتج اللي ينافسني مجاني او بفلوس )
    هذا صحيح هي صحيّة أحياناً .. و لكن في نفس الوقت .. وجودها أحياناً غير صحّي عندما تكون مجرد إستنساخ برامج معروفة .. إذا مات حس الإبتكار البرمجي عند المبرمجين .. كما يحصل في الكثير من البرامج المجانية .. فـ طز في البرامج كلها على يومها ! حاول أن تسمّي لي خمسة برامج مجانية للـDesktop مبتكرة الفكرة و التطبيق .. قد لا تستطيع !
    وضع البرامج المجانية الحالي مؤسف و يوقف عجلة الإبتكار .. أكثرها مجرد بدائل .. بدائل لبرامج تجاريّة ..

    ( جب لي مبرمج مات جوع لانه تفرغ للبرمجه بدون مقابل
    عطني اسم واثبات انه مات جوع !! )
    يا خي ما حد مات من الجوع .. لأنهم لحقوا نفسهم و تركوا البرمجة إلى مجالات أكثر فائدة عليهم .. هدّي أعصابك !

    إشرب لك كاسة شاي و روّق ..
    الدنيا مو مستاهلة !


  12. Shada
    أتفق معك في كل ما قلتيه .. كلام منطقي ..

    لكن لاحظي أختي .. أنك أخذتي الموضوع من جهة المستخدمين .. و أنا أخذته من جهة المبرمج المنفرد ..

    و الفرق كبير جدّاً بين الجهتين .. و حساباتهم .. و هكذا ..

    و أشكرك ..

  13. البنفسجي

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
    روقنا ياسيدي وانت كمان لازم تروق شوف كلامك في الموضوع مستفز وفيه سخريه بصراحه :)
    اجل تقولي يابندر مو مستاهله :)

    على العموم نبداء من جديد
    وخلينا من مسألة التفرغ ومسألة الجوع ونركز على صلب الموضوع
    البرامج المجانيه ,وليس من اين يأكل مطوروها ف انت تعلم تماما بانهم قادرين على اداره حياتهم بأي طريقه كانت ولديهم الذكاء والادراك اللي يحتاجه هالشيء والا ماوصلوا مرحله تطوير برامج ومن يقراء كلامك عنهم يقول ذولا مخابيل ومحدودي التفكير
    سواء عندهم مصدر دخل اخر عايشين في اكواخ فقراء اثرياء
    كله مايهم لأنها حاجه شخصيه خاصه فيهم
    الزبده هي البرامج المجانيه بغض النظر عن مطوريها هذا اللي
    مجمل كلامك ومايعنيه انك ماتستخدمها اولاتحب استخدامها
    (وهذا حق من حقوقك ) + ماتؤيد وجودها( مع احترامي بندر لست انت مايقرر مايريده الناس فيه غيرك وهم كثير يرغبونها :) )

    انا ياسيدي مستخدم عادي جدا ما عرف بلندر او غيره لو اردت التصميم على هالمستوى حشوف اش يخدمني اكثر بلندر او ثري دي ماكس او المايا واختاره بغض النظر عن اي شيء اخر
    وطالما حصلت شيء يخدمني بدون مقابل حتى لو لم يتم تطويره فيما بعد اهم شيء انه خدمني فتره زمنيه معينه (مادايم الا الله ) مسألة الابتكار والاستنساخ غير مهمة بالنسبه لي وهي كلمة فضفاضه قد تعني وقد لاتعني قد ابتكر ويكون ابتكاري غبي او سيء لاحظ برامج مدفوعه وبفلوس النسخ القديمه تكون افضل من الجديده,
    انا ابغى احول صيغه الفيديو اللي عندي عشان اشغله بجهاز ثاني مثلا الاي بود او الجوال ابغى احول من WMV الى 3gp الخ …عندي برنامجformat factory يقوم بالمهمة بامتياز ومجاني علمني تبغاه يبتكر في ايش ؟ يخترع صيغه جديده مثلا !
    انا ابغى 1 + 1 = 2
    ومايهمني وجود برنامج غير مجاني ولامين طلع قبل الثاني
    بخصوص التحديث المسألة نسبيه
    مثال ويندوز 98 او اكس بي تشتريه بمقابل ويدعمونك فتره معينه طالت او قصرت المهم انك استخدمته فتره واستفدت منه بمقابل مادي وبعدها خلاص بح روح اشتر منتج جديد
    وكذاجميع شركات البرامج ماتدعمك مدى الحياه افرض الشركه اعلنت افلاسها حتروح تطالبهم بتحديث :)
    ممكن تصير صح ولا لا ؟ مو يقولون البنك اذا اعلن افلاسه قل على فلوسك السلام :)
    طيب سين سؤال ؟
    مو التحديث حتى في البرامج المدفوعه شيء غير ثابت وماله صيغه معينه ومكونات محدده وماله وقت محدد كأنك تشري حاجه في الهواء بكل بساطه الشركه تعطيك ركبه وماتحدث اش حتسوي ؟ او تلطعك كم شهر

    تعال الوجه الاخر
    مبرمج سوى برنامج مجاني ,او ديني ( جيد او ممتاز او سيء حسب قدرته ومهارته في البرمجه ) وحدثه مرتين او ثلاث وبعدها اعتزل برمجه او مات او تزوج او انهبل انا استخدمته فتره واستفدت منه طالت هالفتره ولا قصرت انا راضي لأنه ببلاش ! سابحث عن بديل اذا لم يعد يلبي متطلباتي بكل بساطه

    مايصلح تجي على واحد معطيك حاجه ببلاش وتبغاها بيرفكت :)

    صدقني يابندر البلاش مافيه منوه ان مانفع ماضر :) شيل افلوسك بكره حتتزوج ويجيك اطفال ماراح توكلهم برامج :)

  14. مسفر

    صراحة انا مشغول وقريت المقال على الطاير
    بس حبيت اقول:
    اكبر مثال للبرامج المفتوحة الرائعة .. برامج Google :)

    طبعا اذا انت قصدك من المبرمجين .. الشركات ايضا


  15. ماليے فيے البرمجه ودوخ الرأس …قلت اتابع بصمت الفيلمـ,الدراميے اللي هنا واستفيد…
    يعجبنيے ما تطرحهـ, دائما…لأنيے استفيد حقا..من التناقضات الموجوده فيے ڪل مـــرهـ,!
    يعطيڪ العافيه،,!والله يعينڪـ,!}


  16. أخ بندر ، لا أعلم هل أضع تعليقي بشكل صحيح أم لا ..
    أنا لم أدافع عن البرامج المجانية أبداً ، صحيح أنني أحبها – فهي مجانية – ولكني لم أدافع عن وجودها ، أنا بصراحة اعتقدت أنك تسأل عن السبب عن وجودها ولماذا يستهلك الإنسان الكثير من وقته في عمل شيء لن يجر عليه نفع مادي ، ففي البداية اتفقت معك أن موضوع الدخل للمبرمج مهم جدا ، وأضفت بعض الأسباب التي أحسبها ضمن مسببات البرامج المجانية .

    أما ما لفت نظري فعلاً من ضمن التعليقات هو ما طرحه الأخ طارق منصور عن موضوع أن أحدهم يضع برنامج القرآن الكريم – نسخة مكسورة الحماية – في إحدى المنتديات ، ويطلب من الناس الدعاء له ، سبحان الله ، هل هذا الشخص فعلا يعقل الأمور ، لا أظن ذلك …

  17. o T h M a N

    بسم الله…ماشاء الله
    ماخليت لنا شيء
    بس أحب أذكر ان البرامج المجانية من أنجح الطرق التسويقية وعدد من الشركات العالمية بدأت نجاحها الباهر بهذة الطريقة خاصة البرامج المعنية بالحماية من الفيروسات ، وخاصة أن الفيروسات تتحدث وتتطور بشكل مدهش وغريب فإنه لا بد من الدفع وأنت ما تشوف الطريق …


  18. (أتحدّث هنا عن البرامج المجانية تحديداً .. و لا أتحدّث عن البرامج المفتوحة المصدر ..)
    بندر أعتقد أنك أخفقت في تحديدك هنا لأن كل البرامج التي ذكرتها ليست مجانية فقط، بل مفتوحة المصدر مثل MPlayer و VLC و Blender و OpenOffice.org هذا من جهة. من جهة أخرى أرى أن المبرمج له حرية إختيار الطريقة التي تناسبه في المردود المادي لكن قد يخفى على بعضهم ميزات طريقة عن أخرى من الطرق التي ذكرتها. أما بالنسبة لموضوع التنسيق ووضع الأشياء في مكانها فالمبرمج ليست وظيفته عمل ذلك بل هناك الـ UI expert و الـ Analyst. ستقول لي بأنك تتحدث عن مبرمج واحد ينتج برنامجا مجانيا و سأقول لك هو ليس مطالبا بأن يكون برنامجه متكاملا لكنه إن أراد ذلك عليه أن يستعين بالـ UI expert و المحللين.

    Just my ¢2


  19. طيب يا بندر انت تتكلم عن البرامج المجانية و تقول انك لا تقصد البرامج المفتوحة المصدر, و لكن التي ذكرتها كأمثلة جميعها برامج مفتوحة المصدر!!


  20. بندر… انت هنا دخلت في صميم المنافسة التي كانت ومازالت قائمة بين ستيف جوبز و بيل جيتس… ستيف يعتقد ان الجهاز هو المهم و البرنامج يأتي معاه، و الدليل ان كمبيوترات ابل تأتي محملة تقريبا بكل ما يحتاجه المستخدم العادي. اما بيل جيتس فيعتقد ان العهده علي البرنامج، و اي احد يقدر يجمع كمبيوتر.

    واول ما بدأت البرامج تصبح بفلوس، فكثير من المبرمجين الاوائل لم تروق لهم الفكرة…

    وازيدك من الشعر بيت، ماذا يستفيد من يكتب في wikipedia؟ وماذا يستفيد المدون؟ الم يكن من الافضل له ان يضع مجهوده في كتاب و يبيعه و يستفيد من ريعه؟


  21. بالمناسبة..

    بعض مصممي البرامج مفتوحة المصدر يتم دعمهم من قبل شركات مهتمة بالمصدر المفتوح, مثل نوفل كونيكال و حتى جوجل نفسها على Google Code.

    العديد من المشروعات كذلك بدأت على شكل فردي, و اصبحت بعد ذلك عمل جماعي الى أن وصلت الى مشروع مدعوم من قبل الشركات المذكورة أو غيرها.

    النقطة الثانية, أجد في بعض الأوقات أن هناك بعض مطوري التطبيقات المفتوحة المصدر لديهم عمل حقيقي في شركة ما كمطور و مبرمج فيها, و التطبيق الذي يقوم به المفتوح المصدر و المجاني هدفه اكتساب الخبرة أكثر و دعم مجتمع المستخدمين بتطبيقه هذا, بحيث يبدأ بعدها بالتوسع و دعم مشروعه بالمطورين.
    كهذا المشروع على سبيل المثال لا الحصر:
    http://www.entertainer-project.com


  22. البنفسجي
    يا رايق :)
    ( وخلينا من مسألة التفرغ ومسألة الجوع ونركز على صلب الموضوع
    البرامج المجانيه ,وليس من اين يأكل مطوروها ف انت تعلم تماما بانهم قادرين على اداره حياتهم بأي طريقه كانت )
    هنا المشكلة يا سيدي .. أنت تنظر من جهة المستخدم إللي ما همّه غير الحصول على البرنامج المجاني .. أما المبرمج إذا كان متفرّغ ليمدكم بالبرامج المجانية .. فقل لي أنت من أين سيأتيه المال ؟ إن لم يكن تحت ظل مؤسسة كبيرة .. فهو و برامجه في خبر كان بعد فترة ..

    ( الزبده هي البرامج المجانيه بغض النظر عن مطوريها )
    سامحني أجد هذا المنطق غير سليم .. المطوّر هو السبب بعد الله في وجود هذا البرنامج مجاناً لك .. المطوّر أهم من البرنامج بكثير .. أنت تفكر بطريقة المستخدم الذي لا يهتم إلا بنفسه .. صح ؟

    ( مجمل كلامك ومايعنيه انك ماتستخدمها اولاتحب استخدامها )
    أستخدم منها الكثير و أجدها مجملاً ( من باب التعميم ) تعيسة في المزايا و بطيئة في التطور مقارنة بالبرامج التجارية .. و أحب لك ما أحب لنفسي .. و أحب للمطورين ما أحب لنفسي .. هذا كل ما في الموضوع ..

    ( لاحظ برامج مدفوعه وبفلوس النسخ القديمه تكون افضل من الجديده )
    لم يمر علي شيء من ذلك .. ممكن أمثلة ؟

    ( عندي برنامجformat factory يقوم بالمهمة بامتياز ومجاني علمني تبغاه يبتكر في ايش ؟ يخترع صيغه جديده مثلا !
    انا ابغى 1 + 1 = 2 )
    ممتاز .. هذا هو المطلوب لهذه المهمة ..

    ( مو التحديث حتى في البرامج المدفوعه شيء غير ثابت وماله صيغه معينه ومكونات محدده وماله وقت محدد كأنك تشري حاجه في الهواء بكل بساطه الشركه تعطيك ركبه وماتحدث اش حتسوي ؟ او تلطعك كم شهر )
    أنا أعمم يا عزيزي .. طبعاً عالم التقنية يمشي بلا ثوابت ..

    ( مبرمج سوى برنامج مجاني ,او ديني ( جيد او ممتاز او سيء حسب قدرته ومهارته في البرمجه ) وحدثه مرتين او ثلاث وبعدها اعتزل برمجه او مات او تزوج او انهبل انا استخدمته فتره واستفدت منه طالت هالفتره ولا قصرت انا راضي لأنه ببلاش ! )
    إعتزل أو مات أو إنهبل .. هذه حالة .. أما أنه بكامل عقله لكن المسألة طلعت عليه بمشاكل أو خسارة و أغلق مؤسسته الصغيرة .. فهذا عيب بحق البرنامج الديني .. يا سيدي أنا أرى أمامي برنامج قرآن مجاني تنفذه شركة سعودية منذ خمس سنوات و هم يقولون الإصدار الرسمي بعد شهرين .. و مرت خمس سنوات و لم يتم إنجاز شيء .. مو عيب ؟ خصوصاً أنك تتلكم عن برنامج قرآن ؟ المشروع لا يمشي .. المشروع ليس له دخل بأي شكل حتّى تتحرك العجلة .. أنا مقهور على البرامج الدينيّة .. حالتها محزنة .. عليك أن تنقهر أنت كذلك ..

    ( مايصلح تجي على واحد معطيك حاجه ببلاش وتبغاها بيرفكت )
    أخالفك هنا يا عزيزي .. إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه .. عملاً المقصود بها أي عمل .. مجاني .. بفلوس .. بمليون .. بريال .. الإتقان أهم من المجان .. رأيي كمسلم ..

    :)


  23. مسفر
    أهلاً ..
    بينما أنا أعتقد أن أسوأ مثال للبرامج ( المجانية ) برامج قووقل ..
    لا تزعل :) .. أذواق ..

    ●{ بـُـروٌنـــــــزَآجْ
    شكراً ..
    و أنا أستفيد من التناقض كذلك ..
    أشكرك ..

    إبراهيم فلسطين
    دافع عنها يا عزيزي إن شئت .. هي مفيدة جدّاً و تناسب أنواع معينة من البرامج و الجميع يحب البلاش :)
    بالنسبة لمن يكسر حماية برنامج ديني و يطلب الدعاء له .. عليه من الله ما يستحق ..
    أشكرك ..

    o T h M a N
    جميل ..
    لا أعتقد أنها من أنجح الطرق التسويقية .. خصوصاً مع المبرمجين الصغار .. دع الجهات الكبيرة .. المبرمجين الصغار لا أحد يعلم عنهم شيئاً ..

    يوسف رفه
    (بندر أعتقد أنك أخفقت في تحديدك هنا لأن كل البرامج التي ذكرتها ليست مجانية فقط، بل مفتوحة المصدر )
    لا يهم .. مفتوحة مقفولة .. أي شيء .. كلها تشترك في كونها مجانية و هذا هو بيت القصيد هنا ..

    ( ستقول لي بأنك تتحدث عن مبرمج واحد ينتج برنامجا مجانيا و سأقول لك هو ليس مطالبا بأن يكون برنامجه متكاملا )
    إن كانت Utility صغيرة .. ممكن .. إن كانت Plug-in .. ممكن .. أما أن تقوم بصنع ميديا بلاير شبه كامل أو برنامج ثري دي بكل هذه القوة و تخربها في النهاية بواجهة صعبة على المستخدم ؟ ما الفائدة .. أعتقد أن كل مبرمج يبرمج برنامجاً من هذا الحجم عليه الإستعانة بمحللين و مصممين و لو بالمجان إذا ما يبغى يدفع .. من الهواة الموجودين حوله على الأقل !

    B|X
    يا عزيزي لا يهم .. لكني بدأت مع كلامك أرى مشكلة جديدة .. ربّما كونها مفتوحة المصدر هي المصيبة التي جرّت عليها مشاكلها المشتركة .. لا أدري !

    princejimi
    ( دخلت في صميم المنافسة التي كانت ومازالت قائمة بين ستيف جوبز و بيل جيتس )
    براحتهم ! :)

    ( وازيدك من الشعر بيت، ماذا يستفيد من يكتب في wikipedia؟ ) .. هذه ليست وظيفة لشخص متفرّغ .. ولا المدون كذلك ..
    و لك أن تلاحظ في الغرب أي مدون يبدأ يكسب من التدوين يستقيل فوراً من وظيفته و يتفرّغ للتدوين بشكل تام .. مرّت علي أمثلة كثيرة .. هنا الفرق بين الهواية و الإحتراف ..
    :)


  24. FireFox
    VLC (لا أجد أن واجهته للنسخة الأخيرة سيئة بل جميلة .. إلا إذا كانت نسخة اللينكس تختلف عن الماك)
    ThunderBird
    SongBird
    Compiz
    Amarok
    HandBreak
    Pidgin
    وغيرها ..
    حتى Ubuntu و Linux يقف خلفها مجتمع كبير و داعمون و “مصممون” مستعدون للمشاركة في تحسين الواجهة و مطورون يعملون لتسهيل عملية التركيب و الإستخدام و حتى الحذف والإزالة ..

    هل في الماك برنامج يتم تركيبه من ضغطة واحدة ؟ أتكلم عن ضغطة “ماوس” وليس كود “تيرمنال” !

    بندر … هل زرت موقع launchpad.net من قبل ؟
    هل تتوقع حجم العمل و الجهود التي تبذل خلف أي برنامج أو مجرد “مكتبة” مفتوحة المصدر و مجانية ؟ .. هناك المشاركة بكتابة الكود و المشاركة بالترجمة إلى اللغات الأخرى و حتى الإبلاغ عن “bugs” و طلب خصائص جديدة .. و الكل يعمل كـsupport أيضاً ..

    الدعم المادي يكون من خلال عدّة أمور:
    1-دفع مبالغ للتدريب و الحصول على شهادة معتمدة (لا تحصر الأمر على مجرد برنامج بسيط .. اتكلم عن شهادة مثل ICDL و الشهادات الأخرى المعتبرة على مستوى الوظائف)
    2-الدعم الفني (للشركات) و أقصد الحضور شخصياً إذا كان ممكن أو المحادثة بواسطة IM مثلاً
    3-التبرعات
    4-الإعلان على “الموقع” الرسمي للبرنامج وليس ذات البرنامج
    5-المنتجات التي تحمل شعار البرنامج .. أكواب, أقلام, ملابس, mouse-pad, badges .. إلخ
    :)


  25. بندر .. بالمناسبة .. ردك الأخير أوحى لي بمعلومة .. أن بعض المبرمجين “الهواة” يعمل على برنامج مجاني أو أكثر و بعد أن تشتهر هذي البرامج يحصل على وظيفة عمل (أو أفضل من وظيفته الحالية إذا كان يعمل) و بالتالي يستطيع الحصول على دخل مادي ثابت (وأفضل من وظيفته السابقة) ويستطيع العمل على تطوير برنامجه المجاني وقت فراغه .. أو فتح مصدره إذا كان مغلق و بالتالي لا حاجة لإعادة إختراع العجلة !
    هل تذكر مبرمجي الفايروسات الذين يحصلون على وظائف بالآلاف و الملايين بعد إنتهاء محكوميتهم ؟
    :D ..


  26. عندك امثلة للبرامج الناجحة
    wordpress

    جملة بالرغم من انها مجانية فهيه افضل من الغير مجانية
    والكثير من البرامج المجانية هيه افضل من المدفوعة
    ابنتو افضل من الوندوز من ناحية الأداء والأمان والسرعة ومع ذلك مجاني ومفتوح المصدر

    ربما افضل شيء ان تبرمج للأفراد مجاناً اما الشركات فتكون مدفوعة
    او ممكن يعمل برامج مجانية واخرى متخصصة ليست مجانية


  27. اسمحلي يابندر افتي في الموضوع:

    أحد مصادر البرامج المجانية تمويل الطلبة في الجامعة. بعض الجهات تعلن عن تمويل بمبالغ معينة من الفين دولار الي عشرين الف دولار وأكثر للماجستير والدكتوراة. ويكون فيه منافسة من المتقدمين ، أو فريق عمل ، ويحصل أحدهم على التمويل ويكون النتيجة برنامج مجاني.

    هذا الكلام ينطبق على طلبة الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر.

    منها الشركات تخفف من الضرايب ومنها الطلبة يعموا شغل يقدموه عشان ينجحوا ويحصلوا على الشهادة.

  28. عماد الحسيني

    شكرا لك بندر صراحة مو مخلي شي الا ذكرته
    معاك حق ادفع في برنامج ويريحني ويكون كامل احسن ما اوفر فلوس واتعب
    انا صراحة فكرة النيو اوفيس شايلها من راسي مع انو البرنامج رائع
    لكن مارح يكون بروعة مجموعة الآيوورك
    لذا افضل شراء الآيوورك
    وهذا يلي بسويه قريبا


  29. على فكرة, ردي الاخير ما زال بانتظار موافقتك للنشر :)

    بالاضافة لذلك, مشكلة الجمالية التي تتحدث عنها لا نراها على توزيعات لينوكس في التطبيقات المذكورة هنا!

    من وجهة نظري قد يكون السبب هو قلة اهتمام مطوريها في مسألة الواجهة الرسومية لهذه التطبيقات على بقية الانظمة (ويندوز و الماك عموماً), حيث اساس هذه التطبيقات انها تعمل بمكتبات و واجهات استخدام GTK او QT.

    و في الغالب تجد أن مطوري و مصممي هذه التطبيقات (المفتوحة المصدر) يكون هدفهم الاساسي نشرها تحت النظام المفتوح المصدر جنو/لينوكس, و باستخدام مكتبات النظام الخاصة.


  30. أسعار البرامج لا تقف أمام 5 – 20 دولار
    الكثير من البرامج تتخطى أسعارها هذه الأرقام بأضعاف.

    وفي النهاية أنا متأكد بأنه لايوجد مبرمج محترف متفرغ لبرمجة تطبيقات مجانية فقط!

    فالمبرمج المحترف أما أنه يعمل في شركة أو مؤسسة أو أنه يقوم بعمل برامج ويبيعها. وفي أوقات فراغه يقوم بعمل بعض البرامج ويقدمها بالمجان. ولكونه محترف في البرمجة فهو يرى أن الوقت والجهد الذان وضعهما على ذلك البرنامج لا يستدعي بيعه.

    وبالمناسبة، بالطبع هناك من يقوم بعمل برامج مجانية ليظهر نفسه للعالم الخارجي ويلفت أنظار الناس ويريهم مهاراته وقدراته البرمجية


  31. اوافقك الرأي بأنك تشتري برنامج له تحديثات عبقريه .. الخ

    وصراحه في حياتي كلها ماشريت برامج الا يوم استخدمت الماكنتوش وكل البرامج اللي شريتها مفيده لحد كبير وفيها مميزات حصريه لا تجدها بغيرها مثل برنامج WireTap Studio فعلاً رائع بكل المقاييس وسهل الاستخدام ..

    الله يعطيك العافيه يالغلا ..


  32. معليش يا بندر بس أعتقد أن نظرتك ستختلف للموضوع لو كنت أنت مبرمجا أو مطورا للبرامج (سواء مفتوحة المصدر أم لا) يعني لو تناقشنا في موضوع جمال الواجهة و سهولة استخدام البرامج هنا أتفق معك لأنك تملك من الخبرة (و لو البسيطة) ما يؤهلك للنقاش فيها، رغم أنك لست بخبير (على حد علمي :) ) لكن اسمحلي لكونك لست مبرمجا، فأنت الآن لست مؤهلا للخوض في هذه المناقشة التي تخص المبرمج المحترف كمبرمجي البرامج ذات المصادر المفتوحة.
    ثم أنت تتفق معي بأن المبرمج يجب أن يستعين بمحللين و متخصصين في الواجهات ليكون برنامجه متكاملا، فهي ليست من وظيفة المبرمج و هذا في رأيي هو بيت القصيد

  33. iMansour

    بالنسبة لي قد اتفق معك في بعض ماذهبت اليه..
    افضل البرامج المدفوعة للحصول على دعم للمنتج “تطوير، حلول مشاكل،، الخ”
    لكن هذا لا يقلل من استخدامي لبعض البرامج المجانية..

    3 امور احببت اظافتها:
    1- البرامج المجانية وان وجد نقص في بعضها فانها خير بديل ان كان الخيار بين نسخة غير “شرعية” وبين برنامج مجاني.
    2- عدم قدرة البعض في مجتمعنا على الدفع لشراء المنتجات من النت سواء كان السبب عدم القدرة المادية او عدم انتشار بطاقات الائتمان لكل فئات المجتمع بشكل مقنع “طالب، ذو دخل منخفض.. الخ”
    3- اعجبني الطرح لكن هناك جهة لم تتطرق لها واظن ان اظافتها ستعطي الموضوع تغطية اكبر للواقع.. وهي الشركات الكبيرة واخص شركات المتصفحات “انترنت اكسبلورر، فايرفوكس،، وسفاري وغيرها” وفائدة تلك الشركات وغيرها من طرح برامج مجانية..

    استفدت كثيراً من الموضوع واشكرك على الطرح.
    سلام


  34. بندر ,, طرحك رائع للموضوع ,, ولكنك خلطت بين مفهومي البرامج المجانية ,, والبرامج المفتوحة المصدر ,, فبينهما اختلاف كبير ..

    لا أتوقع أن هناك أي مبرمج ” محترف ” يتفرغ طول وقته لتطوير برامج مجانية ,, بل قد يعمل على بعضها كتسيلة له,, وعرضا لبعض مهاراته ..

    جميع ما ذكرتها من برامج هنا هي برامج مفتوحة المصدر ,, وهي نتاج تعاون كبير بين مبرمجين محترفين ,, يعملون بها كهواية لا كمصدر دخل ,, وساهمت كثيراً في تطور البرمجة والبرمجيات كثيراً ,, فموقعك مستضاف على سيرفر يعمل بنظام ” مفتوح المصدر ” وليس ” مجاني ” وكذلك wordpress المستخدم في ادارة مدونتك ,, والأمثلة كثيرة ..

    كثير من المبرمجين أو المطورين ليسوا مصممين موهوبون مثلك ,, ربما لا يهمهم كثيراً شكل البرنامج ,, وحتى انك تجد بعض هذه البرامج ليس لها واجهة رسومية ,, فقط command line ,, ويقوم غيرهم بتطوير واجهة رسومية لها واضافات كثيرة..

    كرأي شخصي ,, أفضل كثيراً من البرامج المفتوحة المصدر ,, وأشتري من يفيدني من البرامج المدفوعة,, فسعرها فيها ,, وهي ليست خسارة .. بل تفيد كثيراً في تطوير المنتج وراحة المستخدم ..

    تحياتي لك :)


  35. بصراحه يا بندر انا معاك في افكارك ..

    والانترنت وبرامجه خارج النقاش .. لانها اسهل في البرمجة واقل في التكلفة بكثير من غيرها ،،

    بس في نقطة مهمه .. المبلغ يجب ان يكون على القد حتى لو وصل نص ريال .. يعني يكون في لجنة عادله تحكم بسعر البرنامج .. مو المبالغ المبالغ فيها اليومين دي وكمان فوقها يتمنن عليك المبرمج ..


  36. blender برنامج اخرق !!

    يبدوا انك لم تجربه حتى ..
    لعلمك blender يعتبر من اسهل برامج الثري دي الموجوده في الساحة واقواها ..
    يكفي ان ترى كمية المبرمجين والمصممين الذين يعملون عليه ..

    بالنسبة لي اعتبره الافضل حاليا ..

    موفق :)

  37. عبدالوهاب

    الموضوع يحتاج للتفصيل وفيه فرق كبير بين برنامج مجاني مفتوح المصدر وبين برنامج مجاني غير مفتوح المصدر ولكن انا ادعم كل برنامج مفتوح المصدر ومجاني واشوف انها هي مستقبل البرمجيات و خلف هذه البرامج الكثير من المطورين والمبرمجين شاهد الكمبيوترات المحمولة الكثير من الشركات بدأت تدعم نظام لينكس عليها شاهد البلندر الكثير من المصممين اتجهوا له لكفاءة البرنامج والابتعاد عن الاسعار الفلكية لاسعار برامج 3d وانا متاكد ان المؤسسة او الشركة المسئولة عن تطوير blender هدفها جلب اكبر عدد ممكن من مصممي الجرافيكس والاستفادة ماديا عن طريق بيع الكتب والمجلات وDVDs او ان هذه الشركات لها اعمال وانشطة تجارية ويفترض ان لا اشغل نفسي بهذا السؤال وان اركز على البرنامج وان لا اقارن برنامج تجاري ببرنامج مجاني قام ببرمجته مبرمج عاطل عن العمل ويتسول بموقعه عن طريق عبارة donate ولكن المقارنة بين مبرمج متمرس وخلفه الكثير من المطورين قاموا بتطوير برامج منافسة مجانية ومفتوحة المصدر تعمل على اللينكس والويندوز معا يا ليت الجامعات والمدارس تدرب الطلبة على البرامج المفتوحة المصدر لانها هي المستقبل ..

  38. iYML7E

    السلام عليكم
    انا اوافقك بالكلام الي ذكرته بس في حاله وحده
    ان تكون كل البرامج بمبلغ مادي وعلي قوه البرنامج يزيد سعره..

    وانا من الناس الي ارغب بشراء البرامج او اي شي عن طريق الانترنت …. بس القهر انك تحصل غيرك يستفيد من نفس البرنامج بطريقه غير شرعيه وهذا الي يدفعك لعدم التفكير بالشراء …

  39. ياسر

    البرامج المجانية امر طبيعي
    فنحن اكثر من مخلوقات ماديّة
    نحن نريد تقدير الآخرين
    و تحقيق ذواتنا
    و إبراز قدراتنا

    أنت يا بندر تدون دون مقابل
    و تشارك بمعلومات و خبرات مجاناً
    و ربما تبذل ليال طوال تسامر الأصدقاء دون مقابل

    كل هذا
    لا لشيء إلا لأنك إنسان
    و المادة رغم اهميتها إلا انها ليست كل شيء
    فيك
    أنت روح و جسد
    تنبض بالحياة

  40. Husam

    الرخيص مخيس
    عمري ما لقيت برنامج مجاني ( 100% ) و لا فيه عيوب أو خرابيط
    أشتري برخيص الدراهم راحة بالك – حتى الألعاب أشتريها بطفاس و تمشي زي الحلاوة

    البرامج المجانية صحيح موجودة بس لمجرد وجودها


  41. ياخي والله لو الفلوس بنلاقيها في الشارع كنت حكون موافقك مليون في المية ,,

    بس الواحد على قد حالو ,, برنامج هنا وبرنامج هنا يروح كل الراتب !

    ما اخالفك انو في برامج لازم نشتريها لأنها برامج اساسية واحنا نحتاجها كاملة لأنه حتفيدنا بالدور الأول ,, بس في برامج ابدا ما احتاج اني اشتريها واحط فيها المبلغ الفلاني ,, اخد شي مبسط منها وهي الي تفيدني ,, واستفيد من فلوسي في اشياء تانية ,,


  42. طرح جميل كعادتك


  43. الأخوان ما قصروا والموضوع متشبع بالردود والأفكار فإسمح لي أدلو بدولي… فبدأ أرى أن “ما من مصلي إلا وطالب مغفرة”

    بعض البرامج المجانية تكون مهامها بسيطة جداً ووقت تطويرها بسيط جداً بحيث يمكن إطلاقها مجاناً في فضاء البرامج لإعطاء صدى عن مكانة المبرمج أو مشاركته ضمن برنامج تحصيل أكاديمي أو إثبات لمجموعة أنه متمكن من هذه الجزئية أو تلك وتعتبر كتكميل لخدمات توجد في برامج تجارية مدفوعة أخرى وبذلك حصل على تذكرة تؤهلة للدخول في نوادي تلك البيوت البرمجية بمختلف توجهاتها سواء مفتوحة المصدر أم تجارية بحته..

    الدوناشيون-وير جرب الخدمة وإذا بتعتمدها إدفع، أنت في كل حال بتدفع ولا مانع من أنك تفيد المبرمج مادياً لإتاحة المزيد من التطوير والتقدم في خدمات البرنامج بحكم أنك شريك في تطويره من خلال الدفع والشراء والدعم المادي.. بالإضافة إلى شهادة عضوية وسيرة ذاتية للمبرمج بحيث يكون متفرغ لها بشكل كاف.

    لاحظ أن أغلب برامج الكمبيوتر تخدم شريحة عامة لذا مجال التنافس محدود ومعروف مسبقاً من خلال كمية التسويق والشركة التي تقف ورائها ولكن سوق البرمجيات الحقيقيي عبارة عن ٧٥٪ هو في مجال البرامج المخصصة التي تهم منظومات بعينها مثل إدارة قواعد البيانات لجدولة أنشطة شركات الطيران والحجوزات والمصاريف والرواتب، جدولة مخزون لشركة إنتاجية بخطوط إنتاج معينة، مستشفيات وسجلات المرضى، مطابع ومواصفات وكميات، ورش صيانة وإدارة مخزون قطع الغيار..
    هنا هو الإنغماس الحقيقي تجاه البرامج المكلفة التي لا يمكن أن تكون مجانية بأي حال من الأحوال.. بينما ٢٥٪ عبارة عن برامج تجارية عامة مثل حزمة أوفيس وأدوبي فوتوشوب و٣دي ماكس إلخ إلخ


  44. مممممم طيب عشان أستفيد, زي الفايرفوكس مدعوم من شركة أمّ. طيب الشركة اش تستفيد من متصفح قوي و مجاني؟, هل يكون الربح من برامج أخرى؟
    و بدون إعلانات ؟


  45. شخصيا لو وجدت دعما ماليا كي لا اضطر للعمل ولا اضطر للقلق على مصاريفي الشهرية واقساط البنوك التي لن تنتهي في القريب العاجل

    ساتفرغ للبرمجة والتطوير بشكل مجاني
    هذا هو عملي الذي اقوم به كل يوم، ولا انام إلا لاستيقظ واعمل مجددا ..

    ثقافة البرامج المجانية لا تصلح في الوطن العربي، ففي الغرب حتى ان قدمت برنامجا رائعا ومبدعا ك OpenOffice ستجد الدعم الكبير والامحدود

    بينما في الوطن العربي لا تنتظر حتى كتابا من أمازون سعره 7 دولار

  46. أبو نواف

    عن نفسي أفضل شراء البرامج المهمه …
    لكن وجودي في الولايات المتحده يرغمني على شراء البرامج المهمه ..
    لكن عندي سؤال أخي بندر .. ماذا عنك قبل محاولاتك بصنع البرامج او تصميمها مثل “فيسس” .. هل كنت تشتري البرامج ..؟ سؤال صريح ..

    هذا دليل أن فكرك تغير مع الوقت ..
    بالامس .. حمل من البرامج محد داري عنك .. لكن اليوم بعد برامجك تغيرت نظرتك كليا :) ..

    على كل حال يوجد مبرمجين يطرحون برامجهم المجانيه ناقصه و اذا تبي البرنامج كامل أدفع .. و بعضهم يعرضه لمده معينه ليتعرف عليه الناس ثم يصبح برنامج مدفوع الثمن ..

    كل مطور له نظرته الخاصه بتداول منتجه ..

    لكن سؤالي لك .. لماذا تغيرت نظرتك على البرامج بين الماضي و الحاظر ؟

  47. AngelHeart

    تنزيل برامج مجانيه في نظري هو فعل خير

    وفعل الخير وحده ما يوكل عيش

    فإما ان يكون للمبرمج مصدر عيش ليغذي نفسه ويغذي هوايته

    او ان يقوم بعمل برامج مجانيه وغير مجانيه

    او ان يتعاون مع شركات برمجه تقوم بشراء برامجه وتنزيلها مجانا كدعايه للشركه

    فنحن نرى شركات كثير تقوم بتنزيل برامج مجانيه بين فتره واخرى بغرض الدعايه والاعلان للشركه

    تقبل مروري لهذه المدونه الاكثر من رائعه

    :)

  48. عبدالله

    بندر
    أنت ليه تحط ايقونات للتنزيل وبعض التصاميم ببلاش في مدونتك ؟
    رغم اني ماقد حملتها لأني مااقتنعت فيها بس القيت عليها نظرة

    عموما هي ماخشت مزاجي لأنها “مجانية”

    موضوعك هذا أعتبره أكبر سقطة في مدونتك
    أصلا مدونتك نشاطها مجاني أكيد كلها سقطات !

    :)


  49. شكلك رأسمالي ما يهمك إلا نفسك

    ههههههههههههههههه

    دخلة غلط

    أوافقك الرأي جزئيا بأن البرامج المجانية في كثير من الاحيان تفتقد الحس الإحترافي والذوقي…

    لكن في بعض الحالات نجدها مميزة

    firefox مثال رائد

    مع ذلك البرامج المدفوعة تعتبر هي الأفضل بلا نزاع

    لأن الغالي سعره فيه (في الغالب)

    لكن تواجد المسلكين ضروري عشان لا تنقلب اشتراكية

    الله يسعدك


  50. وجهة نظر يابندر
    اتفق معاك في معظم اللي قلته طبعا في حال كان المبرمج ماعنده شغلة غير دي !!!


  51. ممكن الي يبرمج البرامج المجانية يكون عامل البرنامج لأستخدام شخصي و بعد كذا فضل نشره بشكل مجاني. و البعض يسويها عشان يطور نفسه. أنا عني صرت أفضل استخدم برامج مفتوحة المصدر لأنها قابلة للتطوير أكثر و غير كذا ماتكلف شي.


  52. السلام عليكم ،،

    طيب GIMP ?
    مو كل البرامج المجانية خايسة ،،
    يمكن تطورها أبطأ ،،

    لكن الحل أسهل بكثير ،،
    شغل الكراك أفضل ،،
    بما فيها البرامج اللي تنتجها أنت يا بندر ،،

    مثلا ،،اشتريت اي قران ،، على حساب في الايتونز ،،
    ثم انتهت صلاحية البطاقة ،، ماصرت أقدر أحدث البرنامج ،،
    اضطريت أنزل برنامج شريته أصلي ،، بشكل مكرك ،،
    بسبب مشاكل في الاي تونز الغبي ،، والاب ستور الانتقائي ،،

    بعدين بالعقل يا بندر ،، لو بغيت أشتري كل شيء أصلي ،، سأعلن افلاسي رسميا ! احسبها : حزمة أدوبي – نيرو أو توست – برامج الايفون – العاب – حزمة اوفيس أو ما يقابلها في ماك ،،
    عفوا ،، نسيت كلفة فك الايفون وتعريبه ! لأن ابل لا تهتم بالمستخدم العربي أصلا ،،
    كم يبقى من الميزانية !

    بكم تبيع برنامج اي قران والثاني حق الصلاة ! من أغلى البرامج !
    لا يقابلها إلا البرامج الطبية !
    هل هذا التسعير معقول يا بندر ؟

    وتظل المسألة قابلة للنقاش !


  53. حابب أتحدث عن نقطة على السريع ..
    بالنسب للبرامج التى طرحت اسمها كمثال للتخلف .. مثل الأوبن أوفيس والبلندر فأنا أختلف معك كثيراً كثيراً .. الأوبن أوفيس سبق ميكروسوفت أوفيس فى كثير من المزايا والخصائص الهامة والتى أُلحقت على ميكروسوفت أوفيس بعد ذلك … يكفيه معياره odt المثالى والذى سبق معيار ميكروسوفت بالحصول على شهادة Iso والتى حاولت ميكروسوفت الحصول عليها بالرشاوى ،
    أما بلندر فهذا البرنامج خيالى .. تخيل برنامج مع عمره الإحترافى البسيط ووصل لما وصل له هذا البرنامج الذى يتطور بسرعة رهيبة خصوصاً بعد رعاية شركة صن ميكروسيستم له … تقريباً كل شهرين أو ثلاثة نسخة جديدة وتحديثات حقيقية .. البرنامج يتطور بسرعة مهولة … وواجهتة بالنسبة لك متخلفة ولكنها بالنسبة للغير مثالية وتتيح فرصة أفضل للتحكم فى كامل خصائص البرنامج والأهم أن الواجهة سيتم تطويرها تماماً فى الإصدارة القادة إن شاء الله رقم 2.5 والتى متوقع أن تصدر فى الفترةالقادمة إن شاء الله ..
    هنا أيضاً برنامج جمب … لا أتخيل كيف لبرنامج مجانى وحر وعمره الزمنى بعمر هذا البرنامج أن يصل لهذه القوة.. هذا برنامج خيالى بالفعل .. أنا لا أتحدث معك كفرد عمل على هذا البرنامج كأول ما عمل على برنامج تصميم .. لكن أنا درست البرنامج بقوة وأتابع تطويره الدائم والمستمر بصورة كبيرة .. ودورية ومتلاحقة … وعملت على الوفوتوشب أيضاً لفترة ودرسته جيداً … أنا أتوقع لهذا البرنامج أن يقف على أرض واحدة مع الفوتوشب أو حتى يسبقه مع النسخة رقم 3 .. حاليا يوجد 2.6 وستصدر 2.8 العام القادم وبعدها فى عام 2010 ستصدر النسخة رقم 3

    الخلاصة حاول أن تعطى لنفسك فرصة للعمل على تلك البرامج بتأنى


  54. اريد ان اوضخ شيء بسيط موقعك يستخدم WordPress و طبعاً لغة البرمجة المفتوحة PHP و قواعد البيانات طبعاً My SQL لماذا لم تستخدمة اذاً انت تذكرتى بكلام بيل قيست عند بداية خروج الممطلح open source كان يقول نفسك كلامك

    لكن ماذا حدث الان واين هيا البرامج المجانية و مفتوحة المصدر …..
    والنقطة الاخيرة هيا التبرع وهنا اقرب مثال Wikipedia تعتمد على التبرعات وانظر ماهى الان

    يجب مراجعة الموضوع مرة اخرى

  55. واحد من الناس

    مساء الخير يا إخوان ردي بسرعه لأني دائما مستعجل أنا قرات كثير ردود اغلبها مقنع ماشالله عنكم بس الي حاب اضيفه انه ماننسى انه البرنامج حتى لو وصلك مجاني فهو ليس بلضروره ان يكون مجاني بلاصل اي ان الشركه المستفيده من انتشار البرامج هي التي تدفع والمبرمجين هم الذين يعملون والمستخدم هو الذي يستفيد من برنامج مجاني من ناحيته ومدفوع الثمن من ناحيه اخرى فلشركه تستفيد من دعم منتجها ( كلايفون مثلا ) ببرامج مجانيه بلنسبه للمستهلك ومدفوع الثمن بلنسبه للمبرمج والله اعلم.

و إيه رأيك في الموضوع ؟

Comments will be sent to the moderation queue.