Archive for the ‘تصوير’ Category

حملة إنقاذ جدة


(more…)

AutoStitch



كما تعلمون .. لم أكن مصوّراً محترفاً في يوم من الأيّام .. و لا أملك كاميرا إحترافيّة .. و لا أعتقد أني سأشتري كاميرا إحترافيّة أصلاً .. الكاميرات الإحترافيّة كبيرة و ثقيلة و غالية .. و عدساتها أغلى منها .. و لا طاقة لي بكل ذلك .. على الأقل في الوقت الحالي :) ..

لكن .. بما أني من حاملي الـiPhone .. فهناك كاميرا جيدة معي طوال الوقت .. تؤدي الغرض بشكل أو بآخر .. صورها النهارية ممتازة .. و صورها الليليّة ليست أفضل من غيرها .. المهم .. بما أن الـiPhone له ١٣٥ ألف برنامج على الـApp Store .. و بما أن هناك فئة خاصة للتصوير .. لا بد من وجود بعض البرامج الرائعة للتصوير .. و قد وجدت بعضها ..

سأبدأ ببرنامج AutoStetch الذي ناسبني كثيراً .. يقوم بإلصاق الصور المتتالية ليعطيك بانوراما Fish Eye جميلة ( بحيث يبدو المشهد كرويّاً ).. الخوارزميّة التي يستخدمها البرنامج رائعة جداً و تم إستخدامها في ثلاث برامج إحترافيّة للدسكتوب ..
(more…)

السوشي

سوشي مية مية ولا فراخ الجمعية

أولاً .. قبل أن أخسركم و تخسروني عشان آرائنا في وجبة لا تسمن و لا تغني من جوع أصلاً ! .. أحب أقول لكم هذه الصورة البديعة تصوير المبدع يوسف رفّه .. :)

ثانياً .. خذوا هذا التصويت .. بكامل قواكم العقليّة .. قبل أن أغسل أدمغتكم .. و معداتكم !



ثالثاً .. ما في ثالثاً ! .. أعطيت السوشي هذا فرص كثيرة .. كثيرة جدّاً .. جدّاً .. و لا يريد أن يغتنمها ! .. و كل مرّة أعطيه فرصة جديدة .. يفشل فيها بجدارة ..
(more…)

الحج و الأضحى ١٤٢٩

صور كبيرة رائعة من موسم الحج و عيد الأضحى على Boston.com ..

شكراً لفؤاد الفرحان على الرابط

تقييم : الـiPhone

بسم الله الرحمن الرحيم ..

تحديث : رفعت لكم ٥٥ صورة من جهازي الـiPhone كإستعراض لإستخدامي للجهاز على مدار اليوم .. ( البرامج الأصليّة فقط )

إضغط الصورة للمعرض


اليوم عيد .. كل عام و أنتم بخير .. و اليوم أكمل سنة بالتمام ( بالميلادي ) من إستخدام الـiPhone .. و هذا هو تقييمي الموعود ..


( تحذير حكومي : إذا كنت من الناس الذين يشعرون بمغص عندما يبدي شخصٌ إعجابه بجهاز أو منتج لدرجة لا تستطيع تحملها .. لا تكمل القراءة .. أو إذا كان الفضول يقتلك لتكمل القراءة .. فأكملها و بجانبك دواء المغص ! ) .. ما باليد حيلة أعزّائي .. فاعذروني !

  (more…)

رمضانيّات

ramadanpics.jpg

٣٥ صورة رائعة من رمضان الحالي .. في بعض الدول التي يسمح فيها بالتصوير

شكراِ ليوسف رفه على الرابط من موقع

bcom_small.gif

و أنّ المَسَاجِدَ لله

zaid.jpg

 

إن لم تشاهد صور مسجد الشيخ زايد رحمه الله .. التي صوّرها المدوّن العزيز أسامة .. فقد فاتك الكثير .. شاهدها في مدونته


مسجد الشيخ زايد رحمه الله .. ثالث أكبر مسجد بعد الحرمين الشريفين ( و هو الوحيد بينهم الذي يسمح بالتصوير فيه ) .. أعاد لي ذكريات قرطبة و الحمراء .. أعجز عن الإتيان بكلماتٍ تصف هذا الإتقان .. و الصور بحد ذاتها رائعة و موفّقة جدّاً .. و التوفيق من الله تعالى ..

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ﴿الجن: ١٨﴾

التجربة اليابانيّة

japan.jpg

إضغط لرؤية بقيّة الصور

بالأمس بعد صلاة الجمعة .. ذهب الشباب إلى مطعم سوشي يوشي في مركز الصين في الروضة .. أنا ذهبت و لكني لا أحب السوشي أصلاً .. فاعتبرت أنها جولة تصوير سريعة داخل المطعم ..

الملفت للنظر .. أن المطعم يقترح عليك تجربة بعض المشروبات اليابانيّة لإكمال التجربة عن بكرة أبيها ( بالمرّة مشغلين أفلام الأنيميشنات اليابانية إللي يحبوها الشباب عالشاشات ) .. أحد المشروبات هو ( بيبسي هاواي ) الأزرق اللون ( موية راديتر ! ) .. و الثاني هو مياه يكين أو ياكين أو شي زي كده ..

المهم .. البيبسي الياباني الأزرق سعره فوق الأربعين ريال للقنينة <- حلوة .. و الموية اليابانية سعرها فوق الثلاثين ريال للقنينة ..

هل ما زالوا يعتقدون أن السعوديين أغنياء ؟ .. كيف نشرح لهم أن الطبقة الوسطى إنقرضت و تحولت إلى نفط منذ فترة طويلة ؟ .. آه .. ربّما يستهدفون طبقة أهل الثراء الفاحش فقط .. و ما أكثرهم !

الـتـيـس

التيس

إضغط للتكبير

كنت أحاول التخريم ( إختصار الطريق العام من داخل الحواري ) لأصل إلى المركز التجاري حيث معرض iZone بحي الروضة على شارع الأمير سلطان ( بين الكيّال و صاري ) .. لأصل إلى هذا الدوّار داخل الحارة ( خلف المركز التجاري مباشرة ) و أجد هذا التيس مربوطاً بشجرة داخل الدوّار يسرح و يمرح كما يشاء على العشب الأخضر .. خير ! .. هذا التيس إبن التيس يأكل من عشب البلد بدون رقيب ولا حسيب !!!

أوقفت السيارة .. أقتربت منه ( أحب المغامرات ! ) .. إبتسم لي و هو يجترّ بعضاً من النجيلة .. صوّرته ( بعدما تأكدت من عدم وجود أي لافتة تقول ممنوع التصوير ) .. ثم بدأ التيس الداجن المفترس بالجري تجاهي فجريت تجاه سيارتي و هربت بالصورة ! :) و ما أجمل منظري و أنا أهرب من تيس !


حسبنا الله .. على كل تيس حيوان ياكل من المال العام بلا رقيب و لا حسيب ..

Round Trip

و العودة في نفس الإتجاه باص النقل الجماعي

رأيته بجواري في الإشارة .. فأخرجت الـiPhone فوراً .. تخيلتها صورة أثريّة لا تقدّر بثمن ..

لكل الأجيال التي ستأتي بعدنا !

الملفت في الموضوع .. أن النقطتين تحت حرف الياء في كلمة ( حي ) النعيم .. تحركت ( بفعل السرعة الجنونية لسير الباص ) و استقرّت فوق الهاء الأخيرة في كلمة ( إتجاه ) ..

HDR

قلت لكم سابقاً أني أتمنى أن أدخل مجال التصوير .. و المشكلة الوحيدة أني أريد دخول مجال التصوير للتخصص في منتجين فقط .. متجاهلاً شمول مجال التصوير لمجالات و منتجات كثيرة جدّاً ..

السببين .. سأحدّثكم الآن عن أحدهم .. و هو .. بلا منازع .. تقنية الـ HDR الخلّابة ..

لأني متأكّد أن الأغلبية لا يعلمون عنها و لم يسمعوا بها .. سأعطيكم نبذة سريعة عن التقنية

hdr1.jpg

كما ترون في الصورة أعلاه .. الشمس تغرب ( أو تشرق ) في الجهة البعيدة من الصورة .. لكن العشب في الجهة القريبة واضح بكل تفاصيله رغم عدم وجود أي مصدر إضاءة في الصورة غير الشمس .. و العربة ( منطقيّاً ) تحجب ضوء الشمس عن العشب القريب .. لكن هذه هي روعة الـ HDR .. أنّه ( غير طبيعي أبداً ) .. فكرته ببساطة .. أن تكون كل ملامح الصورة واضحة جدّاً .. حتّى في أعتى الأجزاء الداكنة .. بل و حتّى في الأجزاء شديدة السطوع .. كل التفاصيل واضحة .. نعم هناك ظلال .. لكنها تذوب بنعومة بعد معالجة الصورة بتقنية الـ HDR ..

hdr2.jpg

في هذه الصورة السماء غائمة .. لكن كل شيء واضح .. قد تبدو صور الـ HDR غير منطقيّة أحياناً .. ربّما يكون أفضل وصف لها أنها تبدو كأنها رسمة حالمة و مثاليّة لأبعد الحدود .. بل و في نظري و نظر الكثيرين .. الـ HDR .. أجمل بمراحل من الصور العاديّة .. بل و أحياناً .. أجمل من الحقيقة ..

لن أشرح لكم كيف يتم تحويل الصورة العادية إلى HDR فهذه مهمة المدونين المصورين .. ( علماً بأنها بسيطة إن كانت الكاميرا تدعم التصوير الخام RAW ) لكن أدعوكم لمشاهدة الملايين من صور الـ HDR الموجودة على الإنترنت .. إن لم تشاهدوها من قبل ..

مجموعات رائعة هنا و هنا لا تفوتكم

بحث في Flickr عن الـ HDR ..

صورة HDR لبوابة مكة المكرمة من تصوير يوسف رفه