Archive for the ‘قرآنيات’ Category

الآيبود توتش الكبيرة

بسم الله الرحمن الرحيم ..

‫هل رأيتم ماذا فعلت الـ( مجرّد آيبود توتش كبيرة ) بالعالم ؟‬

‫سأبدأ بنفسي :‬

‫أولاً : القرآن الكريم‬
(more…)

Quran Reader HD


سبحانه الرحمن .. الواحد الديّان .. الواجد الكريم .. الماجد الحنّان .. ذو الخير و الأفضال .. و النعم الحِسان .. قدّر الحياة .. و كرّم الإنسان .. أنزل القرآن .. واضح الفرقان .. و حَفِظه بوعده .. للحق و التبيان .. و الصلاة أمان .. على مر الزمان .. على الحبيب الأحمد .. المصطفى العدنان .. و آله الكرام .. و الصحب و الخلّان .. و من تنسّك بعدهم .. و لاذ بالإيمان ..

بعد حمد الله تعالى .. يقدم لكم أمير الزعبي و ماثيو كرنشي و الفقير إلى الله .. في التعاون الثاني بيننا .. الإصدار الخاص بالـiPad : برنامج Quran Reader HD و الحمد لله الكريم ..

(more…)

µQuran

uquran-post-3


سبحان ذي الجلال .. و الجود و الكمال .. الأوّل .. و الآخر .. و الواحد المتعال .. إليه الإبتهال .. و نيّة الرحال .. و الرجاء سائلاً .. لأحسن المنال .. و الصلاة و الدعاء .. بأرفع المئال .. لمن أتانا رحمةً .. تفيض بالجَمال .. و صحبه .. و الآل .. الخيرة .. العدال .. و من بنور هديهم .. يسير بإعتدال ..

بحمد الله و توفيقه .. يقدّم لكم فهد جيلاني من سبل الهداية .. و الفقير إلى الله .. برنامج µQuran .. لكل الأجهزة التي تدعم الـJava ..
(more…)

طلباتكم ٢

iquran-wish

ما هي طلباتكم للإصدار القادم من iQuran ؟

iQuran 2.2


بسم الله الرحمن .. الرحيم الوهّاب المنّان .. منزل الفرقان .. معجز البيان ..
و الصلاة و السلام على سيد ولد آدم المصطفى من نسل عدنان ..

و الحمد لله المنعم المتفضّل الذي أكرم الإنس و الجان .. بما أنزل إليهم من قرآن .. يُتلى عربيّاً فصيح اللسان .. و يُحفظ بكل الوسائل الحِسان .. إلى أن يقوم الناس للواحد الديّان ..

اللهم لك الحمد كما يليق بجلال وجهك و عظيم سلطانك الذي لا يفوقه سلطان ..


نقدم لكم .. بحمد الله و توفيقه .. النسخة الأحدث من برنامج iQuran ..
(more…)

بكل طاقتنا

منذ منتصف شهر شعبان .. الأخ فهد و أنا نعمل على عدد كبير من البرامج للـiPhone بشكل شبه متواصل .. نكاد نصحى عليها .. و ننام عليها ..

على سبيل المثال .. هذا الأسبوع الماضي .. كان أسبوع العمل على iQuran بشكل مكثّف .. فالتحديث القادم بإذن الله تعالى تحديث ( غير طبيعي ) .. أسبوع كامل و أنا أصحى على iQuran .. و أعمل عليه طوال اليوم بمعنى الكلمة .. لا أتركه إلا للصلاة و الطعام .. إلى أن أنام .. النتيجة مذهلة بمعنى الكلمة و الحمد لله تعالى .. لا أستطيع الإنتظار حتّى يكون بين أيديكم .. بإذن الله .. و بالطبع .. أخي فهد تعب عليه أكثر مني بكثير .. فالبرمجة غالباً ما تكون منهكة أكثر من التصميم و التحليل .. بسبب صعوبة عمليّة الـDebugging ..
(more…)

تجديد

mshari.jpg

الإبداعات المبتدعات ..
دائماً ما تقسم الناس إلى قسمين ..

كذلك .. عندما خرجت على العالم منذ سنوات تلاوة مشاري العفاسي .. حصل ذلك ..
إنقسم المستمعون إلى قسمين ..

قسم لا يستوعب صعوبة المعادلة التي حققها العفاسي بفضل الله عليه و علينا .. فاعتبره مجرّد قاريء جديد لا يزيد و لا يعيد ..

و قسم آخر كان يظن أن تلك المعادلة مستحيلة التحقيق ..
(more…)

iQuran Pro 2.1

iquranpro.jpg

الآن .. النسخة الكاملة متوفّرة .. على الـApp Store .. بسعر ٢٤ دولار ..

iQuran 2

untitled-1.jpg
appstore.jpg

سبقني الأعزاء ملياني و طارق .. و هذا لا يمنع بأن ألحقهم بتدوينة عن الدخول الرسمي لبرنامج iQuran إلى متجر البرامج على الـiTunes .. و المدعو بالـApp Store .. فقد إنتظرناه طويلاً و ساورتنا الشكوك تجاهه .. و قد منّ الله علينا .. أشكر عزيزي فهد من سبل الهداية على كل جهوده .. و الحمد لله أولاً و أخيراً .. هذا من فضل ربّي يؤتي فضله من يشاء و الله ذو الفضل العظيم ..


لا شيء يوازي متعة قراءة تعليقات المسلمين و غير المسلمين على البرنامج .. المسلمون سعيدون .. و المشركون ساخطون .. أحد النصارى ( يسمي نفسه قلب الأسد ) يقول في أحد المنتديات لأصحابه إنظروا إلى برنامج iQuran لتعلموا أن المسلمين يحبون دينهم أكثر مما تحبون دينكم .. نعم نحن نحب ديننا أكثر مما تحبون دينكم ..

Okay guys…the SDK is out now. Muslims everywhere can enjoy the Quran on their iPhone. Seems that they must be more passionate about their faith than Christians, since WE STILL DON’T HAVE A NATIVE BIBLE APP!

هناك برامج كثيرة جديدة للأناجيل على الـApp Store .. و لكن أكثرها تعيسة التعامل و التصميم .. ناهيك عن إختلاف النسخ بينها .. و إفتقادها للحب و الفن و الإتقان ..

وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

و الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات ..

و من الناس

basmalah2.jpg

 

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿ البقرة : ٢٠٤﴾

 

 

سبحان الله .. كم هو عميق هذا المعنى .. و كم ينطبق هذا الوصف على ناس كثيرة في حياتك و حياتي .. و لا نكتشف أنهم من هذا النوع إلّا بعد فوات الأوان ..

أنا بطاقة إسلامية

iq-rb-ad-1.jpg iq-rb-ad-2.jpg

يبدو أن تصميم iQuran ( ناهيك عن شكل الـiPhone ) قد ناسب وكالة الإعلان التي تعمل لبنك الرياض .. فقرروا إستخدامه للإيحاء بأن بطاقات الإئتمان من بنك الرياض ( حلال ) .. أو إسلامية و الله أعلم بالنوايا ( بغض النظر عن كون البنك إسلامي من عدمه ) .. ..

شكراً لكل من MaXer و أحمد الباز .. على إعلامي بالإعلان ..

iQuran 1.0

iquran.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

و الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات

إذا استثنينا خاصية البحث المفقودة في iQuran بشكله الحالي ( لأن الـiPhone لا يدعم العربية حتى الآن ) فبإمكاننا القول أن iQuran 1.0 هو أحد أكثر برامج القرآن تجديداً .. بل و أكثر من ذلك .. قد يكون هذا أحد أكثر برامج الكتب المقدسة بكل أنواعها وضوحاً و تفصيلاً و سهولة و سرعة ..
(more…)

سؤال ٣

fire.jpg

يا مسلمين ..

غداً .. أو بعد غد .. أو بعد أيام أو أسابيع ..

سيخرج عليكم عضو البرلمان الهولندي ( هذا ما أذكر ) بفيلم مدته ١٠ دقائق .. مسيء للقرآن الكريم و في طياته إساءة .. لله تعالى عن ذلك .. و للنبي ﷺ و للإسلام و للمسلمين ..

و لن تجدوا أمامكم خيارات كثيرة ..

إمّا أن :

١- نخرج و نصرخ في الشوارع و نحمل اللافتات و نحرق الأعلام و ( نندّد ) و ( نشجب ) و نرمي السفارات بالمخلفات و نقاطع هولندا و الإتحاد الأوروبي كله و نظهر مدى جهلنا بلغة الحوار ..

أو أن :

٢- نرد على الفيلم القصير المسئ .. بفيلم قصير آخر يوضّح جمال القرآن الكريم و الإسلام و يفنّد الأكاذيب التي في الفيلم الأصلي .. بكل قوة و وضوح و بيان .. من باب الرد بالمثل و الجزاء من جنس العمل .. و وضعه على يوتوب ( فقط بحد ذاتها ) كفيل بعرضه للملايين من الهولنديين و الأوروبيين بل و أهل الأرض أجمعين ..

خيارين .. أحدهما يعكس جهلنا .. و الآخر يعكس علمنا ..

هل تعلمون أي هذين الخيارين هو الذي يخاف منه عضو البرلمان الهولندي ؟ و تخاف منه وفاء سلطان .. و يخاف منه كل حاقدٍ على الإسلام ؟

أترك الحل لكم ..

مجاناً ٣

quranpreview.jpg

سكان من غلاف المصحف .. ثم عمليه إعادة رسم في Expression ..

استخدمتها في أكثر من عمل سابق .. و سأستخدمها في أكثر من عمل قادم بإذن الله ..

أتمنى تناسبكم ..

صمت الفؤاد

sadman.jpg

فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا

﴿مريم: ٢٦﴾

المداد

بسم الله الرحمن الرحيم

قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا

( الكهف : ١٠٩ )

almedad-cinema.jpg

خلفية للشاشة العريضة ٢٥٦٠ في ١٦٠٠

midad-phone-preview.jpg

خلفيّة للـ iPhone ٣٤٠ في ٤٨٠

هذه أحد الآيات التي تقف عندها مجبراً لتتأمل البيان التصويري القرآني الرائع

العمل بالكامل في ( الفوتوشوب ) ، الريشة في ( الفلاش ) ، زخارف المحبرة في ( إكسبرشن ) .. التنفيذ إستغرق أسبوعاً هو مجموع أيام عمل متفرّقة علی هذه الخلفيّة .. أربع أيام قبل رمضان ( كانت الخطّة أن هذه هي خلفية التهنئة المحتوية على هلال أول الشهر ) .. و يومان أحدهما اليوم ..

تعمدت رفع الـ Contrast بين الـ( مجسّم ) المتمثّل في الريشة و المحبرة .. و بين ( الخلفية ) المتمثلة في البحر و السماء .. مما أدّى إلی ( تكتيم ) السماء لزيادة وضوح الريشة و المحبرة و الشمس التي تحاول البزوغ أو الغروب … لست أدري أيهما .. حاولت بأكثر من طريقة زيادة سطوع الشمس لزيادة إشراق المنطقة الوسطى من الخلفية لكنها بالطبع أثّرت على وضوح الريشة و المحبرة .. و هما أهم شيء في هذا العمل البسيط .. فكان نور الشمس هو ( الضحيّة ) أمام نور القلم ..

أتمنى تناسبكم ..

مرة أخرى .. للإستخدام الشخصي فقط و ليست للإستخدام التجاري ..

طبعاً لا أستبعد أن بعض الناس أو الزوار تزعجهم فكرة أو محاولة ( تصوير ) التصوير القرآني .. و قد تؤدي إلى متاهات فكرية أحياناً .. لكني حسبتها كثيراً .. و استشرت .. و توكلت على الله و حطيتها لكم هنا .. عموماً .. هذه ليست محاولة لـ( رسم ) الآية .. هذه مجرد محاولة ( إستلهام ) من الإبداع القرآني .. أو كذلك أحسبها ..