Archive for the ‘مشاريع’ Category

خلدون و إخوانه

smartinfo-icons

بعدما تعرّفت على العزيز فؤاد الفرحان في نهاية ٢٠٠٥ و أصبح يزورني و أصدقائي بشكل دوري .. و بعدما عرفت منه عن مؤسسته ( المعلومات الذكيّة SmartInfo ) و البرامج الأربعة القويّة التي تقدّمها .. حاولت إقناعه بضرورة تصميم أيقونات جميلة للبرامج الأربعة ( لحزمة البرامج ) تعكس المستوى العالي للحلول ذاتها .. لم يكن فؤاد بحاجة إلى إقناع .. فهو يعلم مسبقاً أهميّة الستايل الخارجي الذي يلامس العين قبل أي شيء آخر .. في كلّ شيء .. و في البرامج كذلك ..
(more…)

أبحاث مفتوحة

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

نظارة


هل تحبون فكرة البحث المفتوح ؟ .. Open Research ؟ .. الفكرة تعجبني كثيراً لأسباب كثيرة .. عندكم و عندي الكثير من الأفكار و التساؤلات التي لا نجد لها جواباً رغم أنها سهلة البحث ( بإذن الله تعالى ) .. و التي نستطيع التشارك في حل ألغازها و معادلاتها و إستخراج كل ما يستفاد منها .. ثم رفعها كأوراق بحث مبسّطة في المواقع و الموسوعات المختلفة بأكثر من لغة .. و بإمكان الجميع الإستفادة منها و الإكمال عليها بعد ذلك سواءً من الهواة أو المتخصصين ..

أكثر هذه الأبحاث البسيطة .. للتشارك و التعاون على شيءٍ مفيدٍ أولاً .. ثم للمعرفة و الفائدة التي قد تعود على أي بحث آخر قد يستفيد من نتائجها .. و كذلك للإستئناس .. و نحن بحاجة لبعض الإستئناس يا ناس :)

تتنوّع خبراتنا .. و مجالات عقولنا و هواياتنا و دراساتنا .. مما يجعل التشارك للوصول للنتائج الأصح حتميّاً .. بعضنا مبدع في المعادلات و الرياضيّات .. بعضنا خبرته في التاريخ عالية .. بعضنا في اللغويات .. بعضنا لديه مراجع متخصصة .. و غيرها من المجالات .. نحن بحاجة إلى خبرة الجميع .. لا نحتاج لأساتذة و عباقرة لإيجاد النتائج .. نحن نكفي بإذن الله .. أنتم و كل من يمر هنا .. بإمكاننا البداية و الإتمام إن شاء الله ..

هذه الأبحاث البسيطة .. لا تمس الناحية الشرعيّة بأي شكل .. و لن تغير سير الحياة .. و لن تكون ثورة علميّة خارقة .. و إيجاد نتائجها ليس إعجازاً .. كل ما في الأمر أن أحداً لم يقم بهذا العمل من قبل ( أو يبدو لي ذلك لأني لم أجد أي نتيجة عند بحثي و سؤالي عن نتائجها ) .. سنقوم جميعاً بالإدلاء و بالتصحيح لبعضنا و المراجعة لبعضنا .. ثم في حال الخروج بنتائج مفيدة بإذن الله .. بإمكاننا نشرها و تقديمها كأبحاث مبسّطة يستفيد منها الآخرون إن شاء الله .. مع وضع أسماء جميع المشاركين في البحث بالأفكار و الإستنباط و المقارنة و الناحية الشرعيّة و الحساب و التصحيح و المراجعة و الترجمة و التقديم و الإرسال و غيرها .. بترتيب أبجدي دون أي تفضيل .. للجميع ..

تحديث : تابع التعليقات للمزيد :)

تحديث #2 .. وضعت مثلاً مطوّلاً لأحد الأبحاث في التعليقات ..

بدايةً .. لدي بحثان جاهزان لكم .. أشعر بحماس كبير لهما .. و الوصول للنتائج فيهما بسيط إن شاء الله .. نحتاج إلى التشارك فقط و أن يشارك كل منّا بجزء من عقله حتّى يكتمل المبنى إن شاء الله .. التدوينة القادمة هي أول البحثين بإذن الله .. ( و بالطبع أنتظر أفكاركم للمزيد من الأبحاث اللطيفة المشابهة .. فأفكاري ستنتهي قريباً ) ..

نحتاج دعم الجميع … و مرّة أخرى .. هذه الأبحاث .. للتشارك للإستئناس .. و الخروج ببعض المعلومات الجديدة .. هي ليست أنفع العلوم .. و لكنها لا تضر .. و قد تفيدنا و قد تفيد غيرنا بإذن الله تعالى .. و الحركة فيها بركة :) ..

نبدأ ؟ .. أحتاج لرؤية بعض الحماس منكم !

بكل طاقتنا

منذ منتصف شهر شعبان .. الأخ فهد و أنا نعمل على عدد كبير من البرامج للـiPhone بشكل شبه متواصل .. نكاد نصحى عليها .. و ننام عليها ..

على سبيل المثال .. هذا الأسبوع الماضي .. كان أسبوع العمل على iQuran بشكل مكثّف .. فالتحديث القادم بإذن الله تعالى تحديث ( غير طبيعي ) .. أسبوع كامل و أنا أصحى على iQuran .. و أعمل عليه طوال اليوم بمعنى الكلمة .. لا أتركه إلا للصلاة و الطعام .. إلى أن أنام .. النتيجة مذهلة بمعنى الكلمة و الحمد لله تعالى .. لا أستطيع الإنتظار حتّى يكون بين أيديكم .. بإذن الله .. و بالطبع .. أخي فهد تعب عليه أكثر مني بكثير .. فالبرمجة غالباً ما تكون منهكة أكثر من التصميم و التحليل .. بسبب صعوبة عمليّة الـDebugging ..
(more…)

WE 0.1

we.jpg

WE, A Quartz Composer Screen Saver that needs more work. Feel free to alter it, Add to it ( it needs a lot ) or simply learn from it .. you can submit back your changes if you care.


حافظة شاشة ( للماك فقط ) صنعتها ببرنامج Quartz Composer العجيب .. منذ حوالي عامين .. حان الوقت لطرحها كمشروع مفتوح المصدر للجميع .. بإمكانكم وضعها في مجلد الـ Screen Savers داخل مكتبتكم أو مكتبة النظام لتعمل كحافظة شاشة .. أو فتحها في برنامج Quartz Composer للتعديل عليها و تطويرها ..


(more…)