Archive for the ‘عباقرة’ Category

كرامات

هل تعتقد أن فلان إنسان مميز ؟ مالك نجر و كاريكاتيراته ؟ علاء المكتوم و مؤثراته ؟ توأم الكدم و غرائبهم ؟ البراء العوهلي و إبداعاته الكثيرة ؟ محمد الرحيلي و بودكاسته ؟ ملياني و كتبه ؟ حبايبنا المصورين يوسف و يزيد و أسامة و عبد الغني و غيرهم من الفوتوغرافيين ؟ عصام الزامل و معادلاته ؟ و الكثير من الكتّاب و المدونين ؟ ( ضع إسمك هنا إن لم تجده لأنكم كثر أيها المبدعون و سامحوني لأن ذاكرتي محصورة بنطاق ضيق ممن أراهم حولي ) و الأسماء لا تنتهي .. اليوم .. الكثيرون يبدعون في كل شيء بحمد الله تعالى ..

و لكن لا تظنّن أن إبداعهم نوع من الكرامات الأسطورية التي اختارتهم و تركتك بعيداً عنهم ( إن كنت تظن أنّك لست منهم ) .. لا .. هذا الشعاع الساقط عليهم من السماء .. لم يسقط عليهم إلا لأنهم يعملون و يعملون كثيراً .. فكان حقاً على العاملين أن تنير السماء دروبهم ..

و تذكّر .. أن هؤلاء بالأعلى و كل المبدعين .. هم مجرّد أشخاص يحاولون .. فتصيب مرّة .. و تخيب مرّات .. فيُخفُون التي خابت .. و يعرضون علينا التي صابت فيصيبنا الذهول من جمالها .. و لتستوعب الفكرة : إسأل المصوّر الفوتوغرافي كم صورة يلتقط في رحلة التصوير .. و كم صورة يختارها لتعرض على الجمهور في نهاية اليوم .. المبدع يتعب كثيراً بعشرات أو مئات المحاولات .. ليخرج بمحاولة واحدة ناجحة أو إثنتين يبهر بها العالم لعشر سنوات .. إسألهم !
(more…)

غياب

يوماً ما ..
ستشرق الشمس ..
بدوني ..
يا رفاقي ..
فاذكروني ..
بعدما .. أن ..
تدفنوني ..
(more…)

قال شيخي ١

قال شيخي الغالي أطال الله عمره .. و أحسبه ينقل لي هذا الكلام من أحد الكتب التي قرأها .. فهو يقرأ كثيراً بارك الله فيه ( بتصرف كامل ) :

لو تأمّلنا في سورة الكهف لوجدناها تحكي لنا أربع قصص محكمة التسلسل :

١- فرار الفتية بدينهم من الملك الظالم ..
٢- حوار صاحب الجنّتين مع صاحبه ..
٣- طلب سيدنا موسى للعلم ..
٤- ذو القرنين .. الملك العادل الذي آتاه الله من كل شيء سببا ..

و المقصود .. إن كنت في مرحلة الظلم .. فأنت تحتاج للحوار .. ثم للعلم .. لتنتقل إلى مرحلة العدل :

مرحلة الحوار : (more…)

Why

iPad جهاز الأحلام

ipad-colors
أخيراً .. ظهر الجهاز المنتظر من Apple .. الـiPad .. و هو إخفاق كبير .. جداً .. جداً .. و أسوأ جهاز في التاريخ .. دا ما فيه كاميرا !!! ..

على الأقل أنت تعتقد ذلك ؟ و نصف الكرة الأرضية توافقك الرأي .. حسناً و عذراً فرأيي مختلف بعض الشيء ! .. و هنا ستقرأ النظرة العميقة فيه و الحكم الشامل عليه بإذن الله تعالى ..

بدايةً .. ربّما لم يعجبك الـiPad ؟؟؟ .. ربّما ! .. و هذا لأن ثقافة السوق علّمتك الحكم من المواصفات الظاهرة للعيان قبل النظر إلى الفائدة الممكنة .. صح ؟ .. لكن الحكم على جهاز كهذا من المواصفات لا يغني عن التمعّن في التغيير الحقيقي الذي سيحدثه هذا الجهاز الصغير في هذا العالم الكبير ..

قد تسألني أنت الآن : أي تغيير يا أخ ! الفكرة قديمة و التنفيذ سيء و المزايا ناقصة .. و ما فيه كاميرا ! .. و .. من سيشتري هذا الجهاز العقيم ؟؟؟

لذلك .. سأشرح لكم كيف أرى الـiPad :
(more…)

أنت

من الجميل .. أن يأخذ بندر و فهد الجائزة الفلانية .. و أن يؤلف محمد ملياني كتابين .. و أن ينتشر عالمياً موقع سعودي مثل UnTiny لصالح الزيد .. و أن تُعرض صور يوسف رفه في كتاب عالمي .. و أن ينتج فؤاد الفرحان أربع برامج مميزة .. و أن يدخل المهند الكدم مسابقة للأفلام القصيرة .. و أن تؤلف هديل رحمها الله الروايات و المسرحيات .. و أن تحصل عالمة سعودية على جوائز عالمية .. و أن يقوم فريق مصري بتعريب الآيفون .. و أن يقوم ثنائي سوري بإختراع أنظمة تخزين المعلومات المستقبلية .. و أن تفوز غادة باعقيل بإذن الله بجائزة أفضل مشروع شبابي على مستوى العالم ( الرجاء التصويت لغادة .. دعمكم مهم جداً ) .. و أن تشتري قووقل خدمة ويب صنعها شخص عربي بـ ٧٥٠ مليون دولار بالأمس .. و الكثير الكثير الكثير مما يضيق به المكان هنا من إنجازات شباب و شابات المسلمين الكبيرة و الصغيرة .. و كل هذه الإنجازات تكاد تكون شخصية لأصحابها بشكل أو بآخر ..

الأجمل .. هو الإنجاز الجماعي .. هو أن نصبح كلنا من أهل الإنجازات صغيرنا و كبيرنا .. قريبنا و بعيدنا .. على مدار العالم الإسلامي .. فتنتهي مرحلة التثاؤب .. و تبدأ مرحلة الوثب .. فلنسمها ( الصحوة الحقيقية ) .. أو ( صحوة 2.0 ) .. أياً كان .. آن لهذه المرحلة أن تأتي .. و آن للسبات العميق أن ينتهي ..
(more…)

إتحاف

magicmousehero

فإذا وقفتُ أمام حسنكِ .. صامتاً
فالصمتُ في حرمِ الجمالِ .. جَمالُ

سوبر محترم


نحتاج لشخصيّة مثل سوبر محترم في وكالات الدعاية في المملكة .. فالعملاء المحليين الفلاسفة تماماً كما في القصّة .. يرفعون الضغط الدماغي لأعلى الدرجات ..

من مدونة المبدع وائل

لطافة

رغم أننا طردناها من المملكة .. قووقل ما زعلت مننا ..


لمسة لطيفة جدّاً من قووقل على Google.com.sa .. لم أكن لأتوقّعها ..
الشكر للعزيز حسين الحدّاد على توترتها ..

هل تعرفون قصّة قووقل عندما جائت بكل حماس لتفتح مكتبها في السعوديّة .. فواجهت أنظمة عقليّة بيروقراطيّة سخيفة .. جعلها في النهاية بعد صراعٍ طويل تلغي الفكرة و تبحث في الدول المجاورة ذات البيروقراطيّة الأقل ؟

هل تعرفون هذه القصّة التي ترفع الضغط ؟ .. التي تعارضت فيها الأخلاق السعوديّة مع الأخلاق القووقليّة ؟

أمّ أني سأحكيها لكم ؟

خلدون و إخوانه

smartinfo-icons

بعدما تعرّفت على العزيز فؤاد الفرحان في نهاية ٢٠٠٥ و أصبح يزورني و أصدقائي بشكل دوري .. و بعدما عرفت منه عن مؤسسته ( المعلومات الذكيّة SmartInfo ) و البرامج الأربعة القويّة التي تقدّمها .. حاولت إقناعه بضرورة تصميم أيقونات جميلة للبرامج الأربعة ( لحزمة البرامج ) تعكس المستوى العالي للحلول ذاتها .. لم يكن فؤاد بحاجة إلى إقناع .. فهو يعلم مسبقاً أهميّة الستايل الخارجي الذي يلامس العين قبل أي شيء آخر .. في كلّ شيء .. و في البرامج كذلك ..
(more…)

عريسنا

mily-wedding2

هذه الليلة السعيدة الجميلة الهادئة .. هي ليلة زواج حبيبنا الغالي .. محمد ملياني .. و الذي نحب مناداته بـMily ..

الكلمات خائنة .. لا تحسن الخروج في مثل هذه المواقف .. و لكنها .. تذكرني بوفاء صديقي Mily دوماً ..

حبيبنا محمد ملياني .. منذ أن عرفته قبل عامين أو ثلاثة .. و لم يعد للزمن عندي حساب حقيقي .. أصبح صديقاً حميماً منذ أول يوم .. فالطيبة تظهر على وجوه الطيبين .. و النوايا السليمة تُقرأ في العيون .. و كذلك .. حبّ الله و حبّ رسوله ﷺ يُعرفُ في الحركات و السكنات .. تمنيت لو أني عرفت ملياني قبل ذلك .. و الحمد لله على صديق صدوق كمحمد ملياني ..
(more…)

تجسيد

( لا تقل عنهم : معاقون )

فطموحاتهم .. أكبر من أجسادهم ..

بينما المعاق .. هو الذي أنعم الله عليه بالصحّة التامة .. فيهدرها .. و لا يقدّرها كنعمة لم يحظ بها الكثير ..

المعاق .. هو المعاق في أفكاره .. و ليس في جسده ..

عمى البصيرة .. الإعاقة الحقيقيّة ..

قصة مدينتين

من أبسط و أروع ما رأيت .. هذا العرض القصير حاز على جائزة Tropfest NY 2008

Half Our Deen

The Internet is Full

 

Warning: The internet is almost full

Due to the extraordinary explosion in video, blogs, news feeds and social network postings, the internet is dangerously close to running out of room.

Nothing can grow forever, and exponential growth is always short lived. We’re running out of disk space, so if you have something left to say, better hurry. Once it’s full, it’s full.

(more…)

إسـتـبـاق

قال لي فؤاد : هل رأيت ماذا فعلت الـC.S.Monitor أحد أعرق الصحف الأمريكية و أكثرها مصداقيّة ؟
أنا : لا .. إيش حصل ؟

فؤاد : إتخذت قرارها بوقف النسخة المطبوعة من الصحيفة .. و التحول إلى النشر الإلكتروني بالكامل تقريباً مع بداية ٢٠٠٩ ..
أنا : جميل !

فؤاد : بعد دراسة المشاكل المصاحبة للنشر الورقي و مزايا النشر الإلكتروني .. و مع الدلائل التي تشير إلى أن كل الصحف الأمريكية ستتوقف عن الطبع بعد خمس سنوات من الآن و تصدر النسخة الإلكترونية فقط .. قررت إدارة الـC.S.Monitor السبق و البدء في التغيير من الآن ..
أنا : كلام سليم .. أخيراً .. الموت للورق ! (more…)

إنتهى .. و بدأ

قصّ لي العزيز عبدالله بن محفوظ هذه القصّة التي مر بها .. و أحببت أن أنقلها لكم .. يقول عبدالله :

كنت ذات يوم في درس ( حلقة علميّة ) مع الأستاذ الشيخ علي أبو الحسن .. مع مجموعة من الحاضرين الشباب .. و عندما بدا لي إنتهاء الدرس و حان وقت الإنصراف .. قلت للشيخ و أنا أستعد للإنصراف بصوتٍ عالٍ و إبتسامة : إدعي لنا يا شيخ :)

فرد الشيخ علي قائلاً بكل جديّة و بصوتٍ أعلى : لا يا عبدالله .. إنتهى زمن الدعاء .
(more…)

( كان ) حلماً ..


القادة .. أنواع ..

هناك من يمهّد الدرب لنفسه فقط ..

و هناك من يمهّد الدرب لنفسه .. ثم لإبنه من بعده .. كما نرى في مسارح العالم الثالث الصدئة ..

و هناك على النقيض .. من يمهّد درب الورود .. لعرقٍ بأكمله .. لأقلّية مستضعفة .. كان أقصى مناها يوماً أن يُسمح لها بالجلوس على مقعدٍ خالٍ في باص عمومي .. و أن لا تُجلد بسياط التفرقة العنصريّة أين ما ثُقِفت .. و لا يُبصَق في وجهها متى أخطأت ..


و تمر ٤٥ سنة فقط .. هذه ٥٤٠ شهراً فقط .. هذه ١٦٢٠٠ يوماً فقط .. ليست من عمر الجيل كثيراًً ..
(more…)

فن النحت

أهلاً و سهلاً :)

إذا كنت أنت تفكر بإمتلاك لابتوب Mac منذ فترة و تشاور نفسك .. و محتار .. و .. و .. فالآن هو الوقت .. و هذه هي اللحظة المناسبة ..

ألا قد بلّغت !

(more…)

BTA 2008

 


و في مناسبة تقنية واحدة .. يحصد الـiPhone أربع جوائز محترمة .. من بين ١٣ جائزة تتوزع على منتجات الكرة الأرضيّة التقنيّة .. هنا القائمة الكاملة ..

Best Mobile Technology : Apple iPhone
Gadget of the Year : Apple iPhone

Most Stylish Technology : Apple iPhone
Technological Innovation of the Year : Apple iPhone

و الخامسة لـApple 
Best Music Technology : Apple iTunes


هل هناك من لا زال يشك أن الـiPhone غيّر كل شيء تقريباً في مجال التقنية المحمولة ؟