Archive for the ‘إكتشافات’ Category

قصة مدينتين

من أبسط و أروع ما رأيت .. هذا العرض القصير حاز على جائزة Tropfest NY 2008

البرامج المجانيّة

منذ سنوات و أنا أتسائل .. كيف يحقق مطور البرامج المجانية المتفرّغ لها تماماً ( مبرمج برامج مجانية محترف .. ٢٤ ساعة برمجة في اليوم ) دخلاً ماليّاً ؟

أتحدّث هنا عن البرامج المجانية تحديداً .. و لا أتحدّث عن البرامج المفتوحة المصدر ..


الإجابات التي كنت أسمعها منذ سنوات .. لم تكن مقنعة .. قررت البحث من جديد و جمع الإجابات .. و هاكم الإحتمالات :
(more…)

StyleIslam


Der STYLEISLAM® Spot from styleislam(dot)com on Vimeo

Der STYLEISLAM® TV-Folgespot from styleislam(dot)com on Vimeo

Jeddah

بعد إنتظار طويل .. دخلت جدّة في خرائط قووقل و الحمد لله

قمنا بتجربة الـGPS Tracking من الـiPhone 3G  أثناء سيرنا بالسيارة .. و كان ممتازاً .. :)


أفاد العزيز عبد الرحمن في التعليقات دخول كل من الرياض و الخبر والدمام والظهران والهفوف والجبيل وبريدة والمدينة وينبع ومكة و الطائف
(more…)

ADOBE CS4

adobecs4.jpg

ADOBE .. هذا العملاق الذي أكرهه .. و أتعامل معه شئت أم أبيت .. هل غيّر سياسته إزاء دعم اللغة العربية و غيرها .. لست متأكّداً .. الدعاية من GraphEast تقول ذلك .. لكني لا أصدّق الدعايات .. حسناً .. إذا كان الفوتوشوب الجديد يدعم العربية من أول يوم .. ما زلت أشك أن الفلاش و الدريم ويڤر يدعمون العربية .. لأن ذلك ببساطة .. Too Good to be True ..

7CARWASH

7.jpg

بالأمس .. وصلت بي الشفقة لدرجة أني أخذت السيارة إلى المغسلة ( الحقيقية أني وجدتها في طريقي فأدخلت السيارة فيها و إلا فلا أعتقد أني سأخذ السيارة مشوار خاص للمغسلة ) .. المهم .. كان أمامي 7Carwash Arabia .. سألتهم بكم ؟ .. قال ٤٠ .. قلت هيا بسم الله ..

الحقيقة شيء جميل .. ٤٠ هذه تنظيف من الداخل و الخارج .. بالبخار .. و يحطوا في المكيف شيء معطر ريحته حلوة .. الآن .. المشكلة إنهم يقولوا إنهم ينظفوا سيارتك كلها بكأس واحد من الماء ..

كان نفسي أسألهم .. لو كان باقي عندهم في الخزان كأس واحد فقط ( الكأس الأخير ) .. يشربوه ولا يغسلو به سيارة زبون ؟

أعتقد بعد الخدمة الراقية أمس أني خلاص أصبحت زبونهم الدائم .. أنصح و بشدّة ..

التجربة اليابانيّة

japan.jpg

إضغط لرؤية بقيّة الصور

بالأمس بعد صلاة الجمعة .. ذهب الشباب إلى مطعم سوشي يوشي في مركز الصين في الروضة .. أنا ذهبت و لكني لا أحب السوشي أصلاً .. فاعتبرت أنها جولة تصوير سريعة داخل المطعم ..

الملفت للنظر .. أن المطعم يقترح عليك تجربة بعض المشروبات اليابانيّة لإكمال التجربة عن بكرة أبيها ( بالمرّة مشغلين أفلام الأنيميشنات اليابانية إللي يحبوها الشباب عالشاشات ) .. أحد المشروبات هو ( بيبسي هاواي ) الأزرق اللون ( موية راديتر ! ) .. و الثاني هو مياه يكين أو ياكين أو شي زي كده ..

المهم .. البيبسي الياباني الأزرق سعره فوق الأربعين ريال للقنينة <- حلوة .. و الموية اليابانية سعرها فوق الثلاثين ريال للقنينة ..

هل ما زالوا يعتقدون أن السعوديين أغنياء ؟ .. كيف نشرح لهم أن الطبقة الوسطى إنقرضت و تحولت إلى نفط منذ فترة طويلة ؟ .. آه .. ربّما يستهدفون طبقة أهل الثراء الفاحش فقط .. و ما أكثرهم !

المستودع الخيري

khairi.jpg

الفكرة بحد ذاتها رائعة .. مستودع بإمكان الجميع تقديم كل شيء زائد عن حاجتهم إليه كتبرّع أو صدقة .. ملابس ؟ .. أجهزة ؟ .. عفش ؟ .. أي شيء .. و الأروع من ذلك الموقع الإستراتيجي للمستودع .. في شارع التحلية .. شمال بريك تايم ..

كثيراً ما نحتار في الفائض من نعم الله علينا .. ( و ما أكثرها و الحمد و الشكر لله تعالى ) .. بإمكانكم تقديم ما يفيض عن حاجتكم إلى المستودع الخيري .. فهو بلا شك سيسعد أسرة فقيرة أو يكسو يتيماً .. و ما تقدّموا من خيرٍ تجدوه عند الله ..

شدّ الرحال

قد يذكر ( قدامى الزوّار ) أني حدّثتكم عن إستيائي من كوني أبعد عن بيت الله الحرام كيلومترات معدودة ( ٧٢.٨٦ كيلومتر ) و مع ذلك لا أزوره كثيراً .. و ربّما تذكرون كذلك أني قصصت لكم قصتي مع الأستاذ سعود البرير الوزير السوداني الذي يزور مكة و المدينة ٤ مرات كل سنة بشكل ثابت .. و أحسست أني مقصر عندما قارنت نفسي به .. و قد تذكرون أني حدثتكم عن صديقي الموسيقار المصري الذي يعتكف بالحرمين أسبوعاً كلما جاء هنا .. و أحس أني مقصر إذا قارنت نفسي به .. فما بالكم بالأقوى من ذلك ؟

الأقوى هو التالي :
(more…)

و من الناس

basmalah2.jpg

 

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ﴿ البقرة : ٢٠٤﴾

 

 

سبحان الله .. كم هو عميق هذا المعنى .. و كم ينطبق هذا الوصف على ناس كثيرة في حياتك و حياتي .. و لا نكتشف أنهم من هذا النوع إلّا بعد فوات الأوان ..

كــيــرم

carrom كيرم

كنت أعتقد أن الكيرم مجرد لعبة محليّة .. لا تتعدّى الوطن العربي و الدول المجاورة .. إلى أن اكتشفت أنها لعبة عالمية تقام لها المسابقات الدولية و لها إتحادات كبيرة و عشّاق في مختلف بقاع العالم !

مين فيكم لعّيب كيرم ؟

مں رماں

ىـدوں ىـ٥ـط
و ىـاحـىـلاطـاٮ الـ ىـمط
اىـىـر مں اىـعاىـى عـىـر
و احـمـع مـں احـىـاىـى رهـط
و ارحـع ىـهـم مـاصـۍ الـرمـاں
ىـدوں ىـحـهـىـر و حـطـط
و اكـسـر ىـهـم ورں الـىـحـور
و الـحـرں ىـىـعـد مـا صـىـط
ما ىـهـمـىـى ىـعـد الـىـىـاٮ
ىـدوىـىـىـى صح او علط

2008

! Say Cheese

حدثتكم سابقاً عن مواضيعي التي عدت بها من المدينة المنورة .. أخبرتكم عن أول موضوعين .. و هاكم الموضوع الثالث :

pizza.jpg

دار هذا الحوار بيني و بين أحد المعارف :

هو : إقترح لنا عشاءً ..
أنا : بيتزا ..
هو : ……… ( صمت ) ..

( و بعد ١٠ دقائق )

هو : هيا إقترح لنا عشاءً ..
أنا : مو قلت لك بيتزا !!!
(more…)

قووقل عندنا

logo.gif

إكتشاف متأخّر جدّاً .. مؤتمر قووقل اليوم في جدة في فندق الموڤنبيك .. و غداً في الرياض في فندق الماريوت .. هل أنا الوحيد الذي لم أسمع عنه إلا للتو ؟

و ستكمل قووقل جولتها الخليجية بثلاث مدن أخرى .. الكويت .. أبو ظبي .. و دبي ..

قرأت الخبر هنا
و هنا الخبر الأصلي

المفروض تعطونا خبر قبلها يا جماعة بوقت كافي عشان الواحد يرتب نفسه و يروح!

نحنا و القمر جيران

kaust.jpg

أذهب كل يوم إلى موكاتشينو تقاطع الأمير سلطان و الكيّال لأخذ جرعتي اليوميّة من المزاج ( هوت شوكليت غالباً ) .. و بالأمس فقط اكتشفت أن المبنى الملاصق للمحطّة عليه هذا الشعار في الصورة ..

طبعاً أن أكتشف فجأة أن هذا المشروع دخل حيز التنفيذ .. و أن أكتشف أن مكتبه الإعدادي أو إدارته أو ( كيفما كان ) الخاص به قريب من سكني و أمر به كل يوم دون أن أدري .. كانت ألذ شوكولاتة ساخنة أشربها منذ فترة طويلة …

و نحنا و القمر جيران ..

 

wikimapia.jpg

أنا و الياباني – ٢

kakejiku.jpg

ياجماعة لازم أحكيكم حكاية الياباني .. ( هذا ياباني ثاني غير الياباني الأول ) ..

المهم .. في نفس سكن معهد اللغة في أمريكا عام ١٩٩٥م .. كنت مع أحد الإخوة الأتراك ( مسلم طبعاً ) .. نحاور أحد الزملاء اليابانيين ( ما له دين ) في غرفته و نحاول إظهار روائع الإسلام له .. و طبعاً ما تركنا شيء .. من العقل و المنطق و الفطرة و الحساب و الفلك و الإعجاز و .. و .. ما تركنا أي شيء و رسمناه له في أحسن صورة .. أخذنا ما يقارب الساعة و نحن نشرح له روعة الإسلام ..بعد دقيقة من التفكير في كلامنا .. و في الإسلام .. قال الياباني بصوت عالي : وجدتها !!!!

قلنا له : خير !!!

قال : وجدتها .. أكيد إنه نبيكم محمد ﷺ قام بإختراع الإسلام حتّى لا يقوم بدفع الضرائب !!!!!!!!!!

أنا و التركي تبادلنا نظرات التعجّب .. و نظرنا للياباني و قلنا له : ما فهمنا شي !

قال الياباني : عندنا في اليابان .. أي مواطن ياباني يخترع دين جديد .. تعفيه الحكومة من دفع الضرائب .. و أكيد إنه نبيكم إخترع الإسلام لنفس السبب .. حتّى تعفيه الحكومة من دفع الضرائب !

ضرائب !!!
جاتك ضربة ترجع لك عقلك !!!

طبعاً قلنا له ما كان عندهم ضرائب زمان في جزيرة العرب .. و .. و … لكن ما فاد ..

هذا لازم له واحد ياباني مسلم يفهّمه .. لازم واحد يكون Compatible معاه !!!

الجمعة و السبت

أسباب أخرى لجعل ( الجمعة و السبت ) نهاية الأسبوع بدلاً من ( الخميس و الجمعة ) ..

١- من بين كل الأيام .. يوم الأحد هو اليوم الوحيد الذي ينطبق إسمه مع أحد أسماء الله الحسنى .. ( الأحد ) و ( إن إختلف المعنى ) .. و من الجميل أن نجعل هذا اليوم أوّلاً .. لا ثانياً و لا ثالثاً .. لأن إسمه أغلى من بقية أسماء الأيام .. إسم هذا اليوم من أسماء الله الحسنى .. فنجعله قبل بقية الأيام .. و نبدأ به أسبوعنا ..

٢- من المنطق و الفطرة السليمة .. أن يكون :

١- اليوم رقم ١ .. هو الـ١حد
٢- اليوم رقم ٢ .. هو الإثـ٢ين
٣- اليوم رقم ٣ .. هو الـ٣ـلاثاء ..
٤- اليوم رقم ٤ .. هو الأربـ٤ـاء ..
٥- اليوم رقم ٥ .. هو الخـ٥ـيس ..

و كذلك :

٦- اليوم رقم ٦ .. هو الجمعة ..
٧- يوم السبات .. هو السبت !

أليس ذلك منطقيّاً !!!!!

فطرة سماويّة و منطق سليم .. أن يكون لكل يوم من أيام الأسبوع ( من إسمه نصيب ) .. لكن بالطبع .. نحارب كل جديد و قديم .. خوفاً من أي تغيير !

كم كنت أشعر باللخبطة أيام المدرسة .. ( ثالث ) يوم دراسي هو ( الإثنين ) ! و ( رابع ) يوم هو ( الثلاثاء ) !!!!! كنت دوماً أشعر أن هناك مشكلة في أسماء الأسبوع الغير منطبقة على الترتيب ..

٣- عندما ( بإذن الله ) يكون الجمعة و السبت هما نهاية الأسبوع .. يكون يوم الجمعة ( نصف دوام ) .. و ينتهي الدوام فيه بصلاة الجمعة .. و نعيش حياتنا من بعد صلاة الجمعة و نشعر بأن لدينا إجازة نهاية الأسبوع .. و نكسب وقتاً أطول ..

٤- و على أي أساس تم تقرير أن الخميس و الجمعة هم عطلة نهاية الأسبوع ( بالمنظور الإسلامي ) ؟؟؟ لا أعلم أي دليل .. هل يعلم أحدكم دليلاً يأمر بجعل الخميس و الجمعة نهاية الأسبوع ؟ أفيدونا ..

٥- بالنسبة لمن يصومون كل ( إثنين و خميس ) .. سيكون الوضع أفضل بكثير .. و يبقى الصوم محدوداً في ( أيام العمل ) .. و عطلة نهاية الأسبوع خالية من الصيام و ذلك مناسبٌ جدّاً لمن يسافرون و يتعازمون في عطلة نهاية الأسبوع ..

الباقي عليكم ..

و طبعاً تجاهلت الأسباب المعروفة من ( التعاملات التجارية و البنكية مع بقية دول العالم ) و ما شابه ..

و إن أصبت فمن الله .. و إن أخطأت .. فمن نفسي ..

غير طبيعي

كل شيء حولنا يتقدّم بسرعة .. في كل المجالات .. هذا العرض بالأسفل ( عليك مشاهدته لأنه مجنون ) من الأشياء التي لم أتوقّع أن أراها قبل مرور ١٠ سنوات من الآن .. لكنّي رأيتها للتوّ ..

ما الفكرة الغريبة ؟ .. الفكرة ببساطة .. أن هذا الڤيديو ( بانوراما كاملة ) .. أثناء مشاهدتك للڤيديو بإمكانك أن تضغط عليه بالمؤشّر و تقوم بالدوران ( دوران الكاميرا ) كيفما تشاء .. و الأقوى من ذلك .. ليس مجرّد بانوراما 360 .. بل بانوراما مكعّبة Cubic كاملة .. بإمكانك رفع الكاميرا للأعلى تماماً .. أو إنزالها لترى الأرضية ..

 

استمتعت أثناء مشاهدته بمحاولة ( الدوران ) لمتابعة السيارات التي تتخطّى السيارة التي تصوّر .. غير طبيعي ..



هذا موقع immersive media التي توفّر هذا الحل ..

النبّاشة Excavator

2261905391_9e622d172d_m.jpg

أثناء تصفّحي لبعض الصور في Flickr توقّفت عند هذه الصورة المرعبة لهذا الكائن الغريب ..

Bucket-wheel Excavator

( آلة ) إن صحّ التعبير .. تقوم بالتنجيم ( عفواً .. أقصد بالتعدين ) .. كبيرة جدّاً .. جداً ..

الـ( نسخة ) التي تنتجها MAN Takraf من هذه الآلة دخلت موسوعة جينيس كـ( أكبر جسم متحرّك على اليابسة ) في التاريخ من صنع الإنسان ..

سعرها ١٠٠ مليون دولار ( للحبّة ) .. يستغرق تركيبها ٥ سنوات .. و تحتاج إلى ٥ أشخاص ( أشدّاء ) لتشغيلها ..

صورة لها من Google Maps
معلومات عنها من ويكيپيديا

Excavator معناها في اللغة الإنجليزية ( الشخص الذي ينبش القبور ) للوصول إلى بقايا الجثث .. هذه الآلة إسم على مسمّى !

الـFacebook

fbtitle.jpg

في الموضوع السابق .. البعض قال أنه اشترك في الـFaceBook دون علم بفوائده .. و دون الحصول على أي فائدة .. و البعض شرح كيف استفاد من الخدمة .. حسناً .. هاكم تجربتي مع الـFaceBook :

الفكرة أكثر من رائعة .. الفكرة الأصلية ( لطلبة الجامعات ) و لنتركها على جنب .. الفكرة الثانية كانت ببساطة أن يسجل الجميع بأسمائهم الحقيقية .. لا نريد المزيد من الأسماء الوهمية و الإختباء خلف الأقنعة .. إن لم تكن جريئاً للدخول بإسمك .. فلا تشترك و تعمل زحمة عالفاضي ..

(more…)