Archive for the ‘تقييم’ Category

الآيبود توتش الكبيرة

بسم الله الرحمن الرحيم ..

‫هل رأيتم ماذا فعلت الـ( مجرّد آيبود توتش كبيرة ) بالعالم ؟‬

‫سأبدأ بنفسي :‬

‫أولاً : القرآن الكريم‬
(more…)

AutoStitch



كما تعلمون .. لم أكن مصوّراً محترفاً في يوم من الأيّام .. و لا أملك كاميرا إحترافيّة .. و لا أعتقد أني سأشتري كاميرا إحترافيّة أصلاً .. الكاميرات الإحترافيّة كبيرة و ثقيلة و غالية .. و عدساتها أغلى منها .. و لا طاقة لي بكل ذلك .. على الأقل في الوقت الحالي :) ..

لكن .. بما أني من حاملي الـiPhone .. فهناك كاميرا جيدة معي طوال الوقت .. تؤدي الغرض بشكل أو بآخر .. صورها النهارية ممتازة .. و صورها الليليّة ليست أفضل من غيرها .. المهم .. بما أن الـiPhone له ١٣٥ ألف برنامج على الـApp Store .. و بما أن هناك فئة خاصة للتصوير .. لا بد من وجود بعض البرامج الرائعة للتصوير .. و قد وجدت بعضها ..

سأبدأ ببرنامج AutoStetch الذي ناسبني كثيراً .. يقوم بإلصاق الصور المتتالية ليعطيك بانوراما Fish Eye جميلة ( بحيث يبدو المشهد كرويّاً ).. الخوارزميّة التي يستخدمها البرنامج رائعة جداً و تم إستخدامها في ثلاث برامج إحترافيّة للدسكتوب ..
(more…)

iPad جهاز الأحلام

ipad-colors
أخيراً .. ظهر الجهاز المنتظر من Apple .. الـiPad .. و هو إخفاق كبير .. جداً .. جداً .. و أسوأ جهاز في التاريخ .. دا ما فيه كاميرا !!! ..

على الأقل أنت تعتقد ذلك ؟ و نصف الكرة الأرضية توافقك الرأي .. حسناً و عذراً فرأيي مختلف بعض الشيء ! .. و هنا ستقرأ النظرة العميقة فيه و الحكم الشامل عليه بإذن الله تعالى ..

بدايةً .. ربّما لم يعجبك الـiPad ؟؟؟ .. ربّما ! .. و هذا لأن ثقافة السوق علّمتك الحكم من المواصفات الظاهرة للعيان قبل النظر إلى الفائدة الممكنة .. صح ؟ .. لكن الحكم على جهاز كهذا من المواصفات لا يغني عن التمعّن في التغيير الحقيقي الذي سيحدثه هذا الجهاز الصغير في هذا العالم الكبير ..

قد تسألني أنت الآن : أي تغيير يا أخ ! الفكرة قديمة و التنفيذ سيء و المزايا ناقصة .. و ما فيه كاميرا ! .. و .. من سيشتري هذا الجهاز العقيم ؟؟؟

لذلك .. سأشرح لكم كيف أرى الـiPad :
(more…)

و المرشحون هم

app-award-graphic

بحمد الله و فضله و كرمه .. فاجأني اليوم الأخ العزيز بدر علي .. برسالة على تويتر يبارك لي فيها إدراج Faces و Groups في الترشيحات النهائيّة لجائزة App Award السنويّة الأولى لأفضل برامج الـiPhone ..

برنامج Faces هو أحد الـ ٦ برامج المرشحة لجائزة Best User Interface من بين الخمسين ألف برنامج على الـApp Store و الحمد لله الكريم ..

و برنامج Groups هو أحد الـ ٦ برامج المرشحة لجائزة Most Innovative User Interface من بين الخمسين ألف برنامج على المتجر كذلك .. و الحمد و الشكر لله الوهّاب المنّان ..

أنا في صدمة .. صدمة جميلة جدّاً و الحمد لله تعالى .. (more…)

البرامج المجانيّة

منذ سنوات و أنا أتسائل .. كيف يحقق مطور البرامج المجانية المتفرّغ لها تماماً ( مبرمج برامج مجانية محترف .. ٢٤ ساعة برمجة في اليوم ) دخلاً ماليّاً ؟

أتحدّث هنا عن البرامج المجانية تحديداً .. و لا أتحدّث عن البرامج المفتوحة المصدر ..


الإجابات التي كنت أسمعها منذ سنوات .. لم تكن مقنعة .. قررت البحث من جديد و جمع الإجابات .. و هاكم الإحتمالات :
(more…)

أول و آخر مرّة

هناك مطعم جديد في جدة .. إسمه Manhattan Fish Market .. جربته بالأمس مع بعض الأقرباء .. كانت تجربة من أسوأ ما يكون .. أكثرنا توقف عن الأكل بعد لقمتين .. و سأختصر نصيحتي .. إن أستطعت أن لا تذهب إلى هذا المطعم .. فافعل !

كنت أعتقد أن هذا المطعم بفكرة مشابهة لـBoston Market الذي كان لا بأس به في أمريكا .. ربّما بسبب تشابه فكرة الأسماء .. لكن أكتشفت أن هذا شيء .. و ذاك شيء لا علاقة له بهذا بأي شكل أو فكرة .. 


(more…)

تقييم : الـiPhone

بسم الله الرحمن الرحيم ..

تحديث : رفعت لكم ٥٥ صورة من جهازي الـiPhone كإستعراض لإستخدامي للجهاز على مدار اليوم .. ( البرامج الأصليّة فقط )

إضغط الصورة للمعرض


اليوم عيد .. كل عام و أنتم بخير .. و اليوم أكمل سنة بالتمام ( بالميلادي ) من إستخدام الـiPhone .. و هذا هو تقييمي الموعود ..


( تحذير حكومي : إذا كنت من الناس الذين يشعرون بمغص عندما يبدي شخصٌ إعجابه بجهاز أو منتج لدرجة لا تستطيع تحملها .. لا تكمل القراءة .. أو إذا كان الفضول يقتلك لتكمل القراءة .. فأكملها و بجانبك دواء المغص ! ) .. ما باليد حيلة أعزّائي .. فاعذروني !

  (more…)

ألف ليلة و ليلة

1001.jpg

أعزّائي زوّار المدونة الكرام ..

هذه الليلة مميزة جدّاً لهذا المكان بحضوركم الكريم .. فالليلة هي الـ( ألف ليلة و ليلة ) لهذه المدونة .. و لي في عالم التدوين الفردي .. بحمد الله و كرمه و فضله و إحسانه على عباده و أسأله أن نكون جميعاً من أئمّة أتقيائهم .. إنّه سميعٌ مجيب ..


إخترت هذا اليوم لأراجع مع نفسي و معكم ما تم إنجازه هنا خلال هذه الـ ١٠٠١ يوم من التدوين ..

فـ بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ :
(more…)

آلة الزمن

منذ أسبوع .. حصل لي فصل .. من النوع الذي لا نتمناه أبداً .. و الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .. أحكيكم ما حصل .. لعل في ذلك عبرة لكم ..

sela-timemachine.jpg
جهازي من نوع PowerMac G5 و هو جهازي الرئيسي .. و به قرصان صلبان .. أحدهما عليه كل أشيائي الشخصية و العامة و أعمالي و تصاميمي الجديدة و أعمالي لكل العملاء القدامى .. و الآخر خاص بأعمالي لصلة الرياضية فقط و هو المعني بهذه التدوينة .. أمتلك كذلك جهاز Time Capsule من صنع Apple .. مساحته ١ تيرا .. أحتفظ عليه بواسطة خاصية نظام Leopard المسماة Time Machine ( آلة الزمن ) بنسخ إحتياطية Backups من الهارد دسك الأول الخاص بي .. بينما أعطيته أمراً بأن لا يحتفظ بنسخ إحتياطية من القرص الصلب الخاص بصلة الرياضية .. لأنه أكبر من مساحة الـTime Capsule الإجماليّة .. فمن غير المنطقي أن أقوم بـ باك أب لقرصين سعتهم الإجمالية ١٢٥٠ جيجا على قرص سعته ١٠٠٠ جيجا .. صح ؟
(more…)

الجهاز المتخلّف

إمتلكت ثلاث جوالات سوني إركسون على مدى الخمس سنوات الماضية .. أولهم كان الـT68i المشهور .. و ثانيهم نسيت إسمه أبيض كله كأنه iPod و كان أنظفهم شكلاً .. و ثالثهم K حاجة .. نسيت K إيش بالتحديد ..


قبل إمتلاكي لأولهم .. قال لي أحد أقربائي محذّراً : سوني إركسون جوالات سيئة و تخرب فجأة عليك و ما تتصلّح .. أنا طبعاً أعتبرتها مبالغة أو حالة شاذة .. لكنه قال بأنها حصلت مع كل من يعرفهم من مالكي السوني إركسون .. فجأة تخرب و ما تتصلّح مع الجميع .. أنا أعتبرتها مبالغة أيضاً .. و أعتبرت أن أقربائي لا يعرفون كيف يعتنون بالأجهزة لذلك تخرب عليهم .. فاشتريت أول سوني إركسون .. و كنت سعيداً به كثيراً لأنه كان أول جوال به Bluetooth أمتلكه و يقوم بـSync مع الماك عن طريق برنامج iSync بكل سلاسة .. هذه البداية فقط ! ( الصورة من ٢٠٠٣ )

dscn0989.jpg

أختصر الحكاية ؟

بعد سنة .. الجهاز فجأة خرب ( طب ساكت ) .. لا من يمين و لا من شمال .. و طبعاً ذهبت للفيصليّة Sony .. و بعد أن واجهت أسوأ خدمة زبون داخل محل في حياتي و بعد لطعة ساعة قال لي أنسى الموضوع .. الـBoard ضرب و تصليحه بكذا و كذا ( أشتري جهاز جديد أرخص ) .. فالمهم .. أشتريت جهاز جديد .. و من حماقتي .. كان أيضاً سوني إركسون !
(more…)

المطعم الغير محترم

منذ خمس سنوات .. ذهبت مع أحد أقربائي الكبار لمقابلة أحد فروع عائلة والدتي في جدّة .. فرع لا أعلم عنه أي شيء .. و لا أعرف منه أي إسم ولا رسم .. كانت عزيمة رجال .. و قال لي تعال أعرّفك على بعض أقربائك البعيدين جدّاً .. قلت بسم الله ..

(more…)

7CARWASH

7.jpg

بالأمس .. وصلت بي الشفقة لدرجة أني أخذت السيارة إلى المغسلة ( الحقيقية أني وجدتها في طريقي فأدخلت السيارة فيها و إلا فلا أعتقد أني سأخذ السيارة مشوار خاص للمغسلة ) .. المهم .. كان أمامي 7Carwash Arabia .. سألتهم بكم ؟ .. قال ٤٠ .. قلت هيا بسم الله ..

الحقيقة شيء جميل .. ٤٠ هذه تنظيف من الداخل و الخارج .. بالبخار .. و يحطوا في المكيف شيء معطر ريحته حلوة .. الآن .. المشكلة إنهم يقولوا إنهم ينظفوا سيارتك كلها بكأس واحد من الماء ..

كان نفسي أسألهم .. لو كان باقي عندهم في الخزان كأس واحد فقط ( الكأس الأخير ) .. يشربوه ولا يغسلو به سيارة زبون ؟

أعتقد بعد الخدمة الراقية أمس أني خلاص أصبحت زبونهم الدائم .. أنصح و بشدّة ..

٤٤٤

هذه التدوينة رقم أربـ٤ـميّة أربـ٤ و أربـ٤ـين .. عيني عليها من زمان ( يا عيني ) لأتركها لكم ..

اكتبوا أي شيء في خاطركم بخصوص هذه المدونة .. أي إنتقاد .. إقتراح .. رأي .. الرأي الآخر .. صح أم غلط ؟ .. ممكن ولّا مش ممكن ؟ .. في أمل أم ما في أمل ؟ .. ينفع ولا ما ينفع ؟ .. هل هناك فائدة من وراء كل هذا التعب ؟ هل تشعرون بفائدة ؟ يعني نستمر ؟؟؟ .. أم أن التدوين يضيع أوقاتكم و وقتي في ما لا فائدة منه ؟؟؟

رأيي و أعرفه مسبقاً .. فما هو رأيكم أنتم ؟ .. و رأيكم هو الأهم ..

Google AdSEX

adsex.jpg

ناهيك عن كون إعلانات قووقل قبيحة الشكل .. و تقوم بتشويه مدونتك و موقعك لدرجة من الصعب وصفها .. فهي كذلك قادرة على تشويه سمعتك و سمعة موقعك بسهولة ..

هل من المعقول أن أوافق علي ظهور إعلانات في مدونتي أو موقعي لا أعلم عنها شيئاً ؟ فجأة أكتشف أن مدونتي تعلن عن زواج المسيار و فجأة عن ( الفتاة العربية الساخنة ) .. و فجأة أجد إعلان راقصة شرقيّة .. ما هذه السخافة ؟ كيف أوافق على إعلانات لا أعرفها و معلنين لا أعلم من هم و ما هي أهدافهم و توجهاتهم ؟

و لتذهب إعلانات قووقل إلى الجحيم .. لن أجعل مدونتي مكاناً لإعلانات الڤياجرا ..

كولاج الصور بالأعلى حصيلة أسبوع واحد فقط من المتابعة لإعلانات قووقل .. مع الرأفة ..
و بعض هذه الصور من مدونات شهيرة كلكم تعرفونها ..

الصاج الريفي

إضغط على الصورة لمشاهدة ألبوم الصور

saaj.jpg

كنت شخصيّاً أحد مدمني مطعم ( فرن و صاج ) <– بإعتباره ماركة وطنيّة .. إلى أن بدأ في التدهور الشديد من ناحية الطعم و الخدمة .. ثم وجدت مطعم ( الصاج الريفي ) ..

وجبات أكثرها خفيفة .. المطعم ممتاز للإفطار و العشاء .. أو الغداء الخفيف .. ستايل المطعم مودرن على كلاسيك .. لطيف جدّاً .. لذيذ جدّاً ( و هذا أهم شيء )
.. الأسعار لا بأس بها .. الخدمة سريعة و راقية جدّاً .. ماذا بقي ؟

يقدّم المطعم سندوتشات ( أفضلها اللحم بالمشروم ) .. و مناقيش و معجّنات على الصاج ( كلها ممتازة ) .. و طواجن بيض بالجبنة مع خلطات من إختيارك ( هوت دوق / بسطرمة / خضروات ) .. و يقدّم كذلك شاورما ( و هي الشيء الوحيد الذي لم يناسبني طعمه أبداً ) ..

إخترت هذا المطعم لأول عشاء مع فؤاد الفرحان بعد عودته .. و قد نال إعجابه .. و كذلك مع ملياني لوجبة غداء مع أحمد العمران قبيل عودته إلى الرياض .. و قد ناسبهم كذلك .. و ذهبت له مع يوسف رفه مرّة أو أكثر .. و قد ناسبه ..

من النادر أن تجد مطعماً متقناً كهذا .. INSTANT CLASSIC .. :)

كل شيء في هذا المطعم طعمه أفضل من الأماكن الأخرى .. خبز الصاج نفسه أفضل من أي صاج آخر في جدّة .. حتّى عصير البرتقال عندهم أفضل من أي مكان
آخر ( لا أعلم لماذا ! ) المكان نظيف جدّاً .. و يفتح النفس للطعام ..

شاهدوا الصور .. و المطعم يستحقّ الزيارة بالفعل .. الموقع في جدّة .. حي الخالديّة مقابل مكدونالدز .. أمام صرّاف بنك الرياض .. المشكلة الوحيدة أن الصاج الريفي يفتح الساعة ١٠ صباحاً .. مما يجعلني غالباً أوافق على تأخير إفطاري .. من أجله ! ..

qaym.jpg

ألبوم ذكريات : تقييم

img_05652.jpgimg_05653.jpgimg_0565.jpg

الألبوم .. كيف ؟ يجي ؟؟؟ بعد كل هذه الهالة الإعلامية حول الألبوم و الأسماء المشاركة في الكلمات و الألحان ..

الحقيقة .. أصابني إحباط عندما عدت البيت و سمعته من الأول إلى الأخير ..الألبوم غير منافس بأي شكل .. و قد يكون أي ألبوم إنشادي آخر أفضل منه في نظري ..

(more…)

و هناك فرق ١

صورتين – إضغط للتكبير و المقارنة

نعم .. هناك فرق كبير .. فرق في راحة المستخدم .. فرق في النظرة إلى كل شيء .. فرق في الوضوح و البساطة ..فرق بين حشر كل شيء في مكان واحد .. و فرق بين وضع كل شيء في مكانه الصحيح ..فرق بين وجع العيون .. و بين راحتهاأستخدم NewsFire منذ ٣ سنوات .. و كلما انتقلت إلى قاريء RSS آخر .. أعود مجبراً إلى NewsFire طائعاً و مشتاقاً .. بالفعل .. أروع قاريء RSS موجود .. على أي نظام ..أمّا Google Reader .. فأنا في الحقيقة لا أتنازل عن روعة برامج الماك لصالح مجرد Web 2.0 App تعيسة التصميم .. و منذ متى كانت هناك برامج تقارن في روعتها ببرامج الماك ؟NewsFire يستحق كل الجوائز و الإطراء .. فهو برنامج للماك .. و بجمال و بساطة الماك ..لم يكن الـ RSS ممتعاً قبل NewsFire ..

أنـدلـسـيـات ٣

andalucia.jpg

إضغط على الصورة لترى مجموعة الصور الكاملة

أندلسية ..أول مقهى من نوعه في جدة .. ثقافي .. علمي .. أدبي .. محاضرات ذات معنى و قيمة ..
ذوق راقي .. أكلات و مقبلات لذيذة ..

نعم .. هناك مشكلة في الأسعار .. لكنها صارت مشكلة عامة ..
من لم يزر منكم أندلسية .. عليه أن يقوم بزيارتها ..

صوّرت لكم المقهى بقسميه الشباب و العائلات .. أثناء خلوّه من الزوار بعد صلاة الجمعة ..
إضغط على الصورة بالأعلى لرؤية الصور ..

طبعاً .. يميز هذا المقهى .. أنك لا ترى فيه لا دخان .. ولا شيشة .. ولا ناس فاضية ما عندها شيء تسويه ..
لكنك غالباً سوف ترى الشيخ علي أبو الحسن أو العوضي أو السويدان .. أو أحمد الشقيري .. أو بعض الشخصيات الإيجابية التفكير ..

فؤاد كان يحب هذا المكان .. و أذكر أنه قابل فيه الحبيب الجفري .. قبل أكثر من عام ..

أوه .. إذا زرتم هذا المقهى .. فعليكم بسلطة الجرجير .. هذا أول إقتراح في أندلسية .. أفضل سلطة جرجير في الدنيا ..

للمزيد حول أندلسية .. موقع أندلسية

كافيه بلان

blanc.jpg

إضغط على الصورة لترى مجموعة الصور الكاملة

من منكم لم يزر هذا المطعم ؟

سأختصر ..

هذا ألذ مطعم لبناني في المملكة .. لا مجال للمقارنة أصلاً بينه و بين غيره ..

أنا لا أحب الأكل اللبناني بالمناسبة .. و لكن .. هذا المطعم .. موضوع تاني ..

أعلم بوجود فرع في الرياض .. و لكن لست متأكّداً من وجود فرع في المنطقة الشرقية ..

فرع جدة بجوار إنتركوت و بيبلوس و ببلز .. و تي يانا ..

إذا زرتوه .. إطلبوا ( ضمن المقبّلات ) مقانق بدبس الرمان .. و أجنحة دجاج ..

أنا و الشلة ( ملياني و يوسف و بقية الماكيين ) نذهب لهذا المطعم كثيراً .. من أجل هذه المقبّلات أولاً .. ثم لباقي الطلبات اللذيذة ..

المطعم غير طبيعي ..

٩ من ١٠
لكن .. بما أني أحب أخصم درجات ( مدرس ديكتاتوري ) .. فسوف أخصم ..
٧ من ١٠
ليش ؟
لأن أحياناً كثيرة نروح و يكون ( قسم الشباب ) قد تحول بقدرة قادر إلى ( قسم عائلات ) أو ( إمتداد لقسم العائلات ) .. فندخل مجبرين إلى المطعم المجاور ( واتر ليمون ) و هو أحد أسوأ المطاعم في التاريخ .. و نخليه يجيب لنا المقبلات من كافيه بلان ( بعد مشاحنة طبعاً ) .. و نطلب مشروبات من واتر ليمون ( كمجرد ترضية لواتر ليمون ) .. صارت معنا ٣ مرات على أقل تقدير .. و لا أدري ما الذي يميز العائلات عن الشباب .. يعني إحنا كخّه ؟؟؟ دودو ؟؟؟

لا تنسو مشاهدة الصور .. إضغطوا على الصورة أعلاه

Anxiety

anx.jpg

منذ الإنتقال إلى Leopard و أنا أبحث عن برنامج كهذا .. أخيراً لقيته !

البرنامج مجاني .. مربوط مع Mail و iCal .. و دمّه خفيف ..

بعد تجربته لمدة ساعة .. أقدر أعطيه ١٠ من ١٠

الحقيقة .. بأخصم نقطة .. لأن إسمه ما عجبني .. ٩ من ١٠