Archive for the ‘الحياة’ Category

كرامات

هل تعتقد أن فلان إنسان مميز ؟ مالك نجر و كاريكاتيراته ؟ علاء المكتوم و مؤثراته ؟ توأم الكدم و غرائبهم ؟ البراء العوهلي و إبداعاته الكثيرة ؟ محمد الرحيلي و بودكاسته ؟ ملياني و كتبه ؟ حبايبنا المصورين يوسف و يزيد و أسامة و عبد الغني و غيرهم من الفوتوغرافيين ؟ عصام الزامل و معادلاته ؟ و الكثير من الكتّاب و المدونين ؟ ( ضع إسمك هنا إن لم تجده لأنكم كثر أيها المبدعون و سامحوني لأن ذاكرتي محصورة بنطاق ضيق ممن أراهم حولي ) و الأسماء لا تنتهي .. اليوم .. الكثيرون يبدعون في كل شيء بحمد الله تعالى ..

و لكن لا تظنّن أن إبداعهم نوع من الكرامات الأسطورية التي اختارتهم و تركتك بعيداً عنهم ( إن كنت تظن أنّك لست منهم ) .. لا .. هذا الشعاع الساقط عليهم من السماء .. لم يسقط عليهم إلا لأنهم يعملون و يعملون كثيراً .. فكان حقاً على العاملين أن تنير السماء دروبهم ..

و تذكّر .. أن هؤلاء بالأعلى و كل المبدعين .. هم مجرّد أشخاص يحاولون .. فتصيب مرّة .. و تخيب مرّات .. فيُخفُون التي خابت .. و يعرضون علينا التي صابت فيصيبنا الذهول من جمالها .. و لتستوعب الفكرة : إسأل المصوّر الفوتوغرافي كم صورة يلتقط في رحلة التصوير .. و كم صورة يختارها لتعرض على الجمهور في نهاية اليوم .. المبدع يتعب كثيراً بعشرات أو مئات المحاولات .. ليخرج بمحاولة واحدة ناجحة أو إثنتين يبهر بها العالم لعشر سنوات .. إسألهم !
(more…)

لشبابها


و الحمد لله رب العالمين

حملة إنقاذ جدة


(more…)

دوّامات




هذه البطّة .. المسكينة .. لا تملك من أمرها شيئاً .. فهي التي يتحدّث الكلّ بإسمها .. و يفكّرون نيابة عنها .. بينما هي في عالم ثاني و مشاكل أبسط بكثير مما يتصوّرون ..

البطّة .. و أنا .. و بعضكم .. نحاول الوقوف في تلك الدائرة المحايدة في المنتصف .. حتى لا تجرفنا تلك “التيّارات” ..

و إللي فوق راسه بطّة .. يحسّس عليها !

غياب

يوماً ما ..
ستشرق الشمس ..
بدوني ..
يا رفاقي ..
فاذكروني ..
بعدما .. أن ..
تدفنوني ..
(more…)

hope


Quran Reader HD


سبحانه الرحمن .. الواحد الديّان .. الواجد الكريم .. الماجد الحنّان .. ذو الخير و الأفضال .. و النعم الحِسان .. قدّر الحياة .. و كرّم الإنسان .. أنزل القرآن .. واضح الفرقان .. و حَفِظه بوعده .. للحق و التبيان .. و الصلاة أمان .. على مر الزمان .. على الحبيب الأحمد .. المصطفى العدنان .. و آله الكرام .. و الصحب و الخلّان .. و من تنسّك بعدهم .. و لاذ بالإيمان ..

بعد حمد الله تعالى .. يقدم لكم أمير الزعبي و ماثيو كرنشي و الفقير إلى الله .. في التعاون الثاني بيننا .. الإصدار الخاص بالـiPad : برنامج Quran Reader HD و الحمد لله الكريم ..

(more…)

بكل صراحة




(more…)

الموجة

هل ..
أركب الموجة ؟
بالطيش .. و الهوجة ؟
و أتبع ..
خطاوي الناس ..
حتّى و لو .. عوجة ؟

و هل ..
أقبل الكذبة ؟
و ببسمة .. محروجة ؟
و أسمع ..
حكاوي الناس ..
بأغلاط .. منسوجة ؟

ثم ..
أنقل القصّة ..
مجنونة .. مرجوجة !
و أنشر ..
شكاوي الناس ..
بـ وجوه .. ممزوجة ؟

يا رب ..
طلبت العفو ..
و العافية .. و زوجة ..
أما ..
بلاوي الناس ..
ما لي .. بها حوجة ..

2010

قرارات

هل تعلم ما يمكنك فعله في عشر سنوات ؟

و بالمناسبة .. اليوم أبدأ السنة الخامسة من التدوين بسم الله الرحمن الرحيم :) .. لكن هناك ما هو أهم من هذا الموضوع .. أن ترى مثلاً بسيطاً لما يمكنك فعله في عشر سنوات !

طبعاِ بإمكانك و بإمكاني أن ننام .. لعشر سنوات .. و نصحو لنرى أن الدنيا قد تغيّرت .. و بإمكاننا بالمقابل .. أن نتعب قليلاً .. لنغير أنفسنا و نحاول أن نغير الدنيا معنا ..

هذه حكايتي بإختصار : قبل عشر سنوات .. لم أكن أعلم ما هو الفوتوشوب .. و لا الأيقونات .. و لا واجهات البرامج .. و لا شيء ! .. و لكن خلال هذه العشر سنوات .. إتخذت ٦ قرارات حاسمة جدّاً غيّرت مجرى حياتي .. و ما شاء الله و لا قوة إلا بالله :

10-handdraw
قبل عشر سنوات .. كان الرسم اليدوي حيلتي الوحيدة ..
(more…)

جيل الـ أَنتر نِت

كنت أتابع الإنترنت كثيراً .. بنفس النهم لمعلوماتي الطاغي على الجميع تقريباً .. و الحقيقة .. كفى .. تغيّرت حياتي في الثلاث سنوات الماضية كثيراً و ما زالت تتغيّر :

متابعة تويتر بالنسبة لي .. رغم أهميّتها .. ستقلّ كثيراً .. حان الوقت للتركيز على ( ماذا أفعل أنا الآن ) .. بدلاً من التركيز على ( ماذا فعل سكّان الكرة الأرضيّة الآن ) .. وداعاً تويتر .. آسف .. لا وقت لديّ .. سأكتفي بمتابعة الـMentions .. و قائمة صغيرة من عشرين شخصاً أعرفهم على أرض الواقع فقط ..

كنت أتابع الكثير من روابط Digg المشهورة من نوع ( ٣٠ أسلوب في الفوتوشوب لصنع التأثير الفلاني ) .. أو من نوع ( خمسون طريقة مختلفة لإستخدام الـCSS بشكل مبتكر ) .. أو نوع ( مليون صورة غير طبيعية يجب أن تراها قبل أن تموت ! ) .. إنتهى كل هذا .. لا وقت لدي لرؤية مليون صورة ! .. ولا لإكتشاف الثلاثين طريقة لصنع التأثير الفلاني أو الكذا الفلاني .. سأستمر على طريقتي الخاصة و أطورها .. أو سأخترع طريقتي الخاصة إن لم تكن لدي طريقة للآن .. كفى تشتيتاً .. لا وقت لدي لكل هذه الزحمة ! .. خمسين طريقة مختلفة ! ما الفائدة ؟ .. !
(more…)

أنت

من الجميل .. أن يأخذ بندر و فهد الجائزة الفلانية .. و أن يؤلف محمد ملياني كتابين .. و أن ينتشر عالمياً موقع سعودي مثل UnTiny لصالح الزيد .. و أن تُعرض صور يوسف رفه في كتاب عالمي .. و أن ينتج فؤاد الفرحان أربع برامج مميزة .. و أن يدخل المهند الكدم مسابقة للأفلام القصيرة .. و أن تؤلف هديل رحمها الله الروايات و المسرحيات .. و أن تحصل عالمة سعودية على جوائز عالمية .. و أن يقوم فريق مصري بتعريب الآيفون .. و أن يقوم ثنائي سوري بإختراع أنظمة تخزين المعلومات المستقبلية .. و أن تفوز غادة باعقيل بإذن الله بجائزة أفضل مشروع شبابي على مستوى العالم ( الرجاء التصويت لغادة .. دعمكم مهم جداً ) .. و أن تشتري قووقل خدمة ويب صنعها شخص عربي بـ ٧٥٠ مليون دولار بالأمس .. و الكثير الكثير الكثير مما يضيق به المكان هنا من إنجازات شباب و شابات المسلمين الكبيرة و الصغيرة .. و كل هذه الإنجازات تكاد تكون شخصية لأصحابها بشكل أو بآخر ..

الأجمل .. هو الإنجاز الجماعي .. هو أن نصبح كلنا من أهل الإنجازات صغيرنا و كبيرنا .. قريبنا و بعيدنا .. على مدار العالم الإسلامي .. فتنتهي مرحلة التثاؤب .. و تبدأ مرحلة الوثب .. فلنسمها ( الصحوة الحقيقية ) .. أو ( صحوة 2.0 ) .. أياً كان .. آن لهذه المرحلة أن تأتي .. و آن للسبات العميق أن ينتهي ..
(more…)

نظريّة اللقاح


(more…)

القُبّةُ الخَضْرَاءُ

أيقونة القبة الخضراء - الحرم النبوي الشريف - المدينة المنورة


سبحان من أجرى الفلك برحمته .. و اعطى الخير للعباد بنعمته .. و وهب المال و البنين بقسمته .. كل الملائك سابحون بحكمته .. و الخلائق ساجدون لعظمته .. و الصلوات و التسليم بكلمته .. تعود لمن أسر الجميع ببسمته .. فقيل الشعر في جمال رسمته .. و في سموّ خُلُقِه .. و شيمته .. و في علوّ عزمه .. و همّته .. و آله .. و صحبه .. و أُمّته ..

بحمد الله الكريم و فضله .. يسعدني أن أهديكم أعزّائي هدية غالية على قلبي و على قلوبكم كذلك .. لها مكان في كل نفس .. و وحشة في كل عين ..
(more…)

الأماكن ؟

أحد أصدقائي من ساكني أحد المدن السعودية الأقلّ إنفتاحاً .. قال لي .. يا بختك .. في جدة ! .. عندك كل شي و تقدر تخرج و تنبسط و .. و .. فاحتجت لأن أشرح له ما الذي يجري عندما تنتقل و تسكن في أي مدينة أخرى في العالم .. و حكيت له قصتي بسرعة :
(more…)

عريسنا

mily-wedding2

هذه الليلة السعيدة الجميلة الهادئة .. هي ليلة زواج حبيبنا الغالي .. محمد ملياني .. و الذي نحب مناداته بـMily ..

الكلمات خائنة .. لا تحسن الخروج في مثل هذه المواقف .. و لكنها .. تذكرني بوفاء صديقي Mily دوماً ..

حبيبنا محمد ملياني .. منذ أن عرفته قبل عامين أو ثلاثة .. و لم يعد للزمن عندي حساب حقيقي .. أصبح صديقاً حميماً منذ أول يوم .. فالطيبة تظهر على وجوه الطيبين .. و النوايا السليمة تُقرأ في العيون .. و كذلك .. حبّ الله و حبّ رسوله ﷺ يُعرفُ في الحركات و السكنات .. تمنيت لو أني عرفت ملياني قبل ذلك .. و الحمد لله على صديق صدوق كمحمد ملياني ..
(more…)

رجم

يا ربّي ..
سنين التيه .. تحبسني ..
على دربي ..
و الرغبات .. في النفسِ ..
و الشهوات ..
بالقربِ ..

و بي عطشٌ ..
إلى الشفتين و الهُدُبِ ..
و بي نهمٌ ..
إلى ترياقها العذبِ ..

و دون البابِ ..
و السرر ..
قالت :
هَيتَ .. للشربِ ..

فتأتيني ..
تراودني .. (more…)

تجسيد

( لا تقل عنهم : معاقون )

فطموحاتهم .. أكبر من أجسادهم ..

بينما المعاق .. هو الذي أنعم الله عليه بالصحّة التامة .. فيهدرها .. و لا يقدّرها كنعمة لم يحظ بها الكثير ..

المعاق .. هو المعاق في أفكاره .. و ليس في جسده ..

عمى البصيرة .. الإعاقة الحقيقيّة ..

يا بني يعرب

غزّة ..
و ما أدراكم يا من تشعرون بالأمن و الأمان ..
عن غزّة ؟

كلما استفزعتم بالعروبة .. ستخذلكم ..
كلما استنجدتم الحكام .. سينسوكم ..
كلما احتميتم بالغرب .. سيذلونكم ..
كلما شكيتم لمجلس الأمن .. سيكون بياناً غير مُلزم ..

لتذهب العروبة إلى الجحيم ..
و ليذهب الحكّام إلى قصورهم ..
و ليذهب الغرب أينما أراد ..

أمّا أنتم أيها المشرقيّون ..
شعوباً و حكّاماً ..

فـ والله .. ثم و الله ..
طالما تطلبون العزّة بغير الإسلام ..
و طالما تطلبون الحمية من غير الإسلام ..
و طالما تقدّمون العروبة على الإسلام ..

فأنتم الأذلّون .. تُداسون و لا تتكلّمون .. و تدفعون الجزية للغرب من دمائكم و أهلكم و مالكم رغم أنفكم .. أ تفرحون يا بني يعرب بقذف حذائين .. و أنتم لأربعة و أربعين نعلاً تلعقون ؟

أيتها الشعوب الـ( عربيّة ) .. خلاصكم ليس على يد العرب .. بل على يد ابن اليهود .. و لكم في ذلك عبرة ..

سيحكمكم قريباً بإذن الله .. بالإسلام الحق .. رجلٌ يهوديٌ من ابناء إسحاق و يعقوب .. ليس من ابناء قحطان و عدنان و هوازن و مضر و تميم .. بل من سبط يهوذا .. نبيٌ كريمٌ إسمه عيسى بن مريم .. وُلد يهوديّاً .. و بُعِث بتصحيح شريعة موسى .. و ليحكمنّكم يا عرب رغم أنوفكم و أنتم قابلون أو كارهون …. شاء منكم من شاء و أبى من أبى .. و الله مظهر الدين على الدين كلّه على يد من يشاء من عباده ..

و لن يقيم هذا الكريم من نسل إسحاق شعاراً للعروبة .. لن يقيم حينئذٍ إلا الإسلام ..

لم و لن توحدكم العروبة قط .. إن لم يوحدكم الإسلام و كفى الآن .. فسيكون قريباً على يد نبيٍ من نسل يعقوب أكرم من كل قبائلكم العربيّة و هو كلمة الله و روحٌ منه .. سيكون رغم أنفكم و أنتم صاغرون ..

و الله متم نوره و لو كره الكافرون ..

Great Podcasts

نعم أنا مدمن Podcasts .. طوال عملي على الجهاز أستمع إليها .. و في السيّارة .. و مشياً على الأقدام .. و في كل مكان تقريباً .. الإنفجار الذي حصل مع هذه التقنية .. بحيث أصبح أي شخص أو أي مجموعة قادرين على البث .. بل و أفضل من البث .. البث على الطلب .. و التحديث الفوري من جهة المستخدم .. إنه أفضل من الراديو بمراحل .. و بإمكاني الإستماع له في كل مكان تقريباً و على أي جهاز .. على الماك .. على الوندوز .. على اللينكس أو أي نظام آخر .. على الـiPod .. على الـiPhone .. و على أي جوّال آخر و جهاز آخر مشابه .. الموضوع ممتع فعلاً ..

بعيداً عن Podcasts أصدقائنا المدونين الذين نعرفهم .. إخترت لكم ١٠ Podcasts مميزة من بين الـ ٣٠ التي أتابعها بإستمرار .. الروابط كلها على الـiTunes ما عدا رابط تييت راديو على المتصفح ..


وقتاً ممتعاً