Archive for the ‘مطاعم’ Category

السوشي

سوشي مية مية ولا فراخ الجمعية

أولاً .. قبل أن أخسركم و تخسروني عشان آرائنا في وجبة لا تسمن و لا تغني من جوع أصلاً ! .. أحب أقول لكم هذه الصورة البديعة تصوير المبدع يوسف رفّه .. :)

ثانياً .. خذوا هذا التصويت .. بكامل قواكم العقليّة .. قبل أن أغسل أدمغتكم .. و معداتكم !



ثالثاً .. ما في ثالثاً ! .. أعطيت السوشي هذا فرص كثيرة .. كثيرة جدّاً .. جدّاً .. و لا يريد أن يغتنمها ! .. و كل مرّة أعطيه فرصة جديدة .. يفشل فيها بجدارة ..
(more…)

أخـطـبـ…

إذا كنت ( مرهف الحس ) فوق اللزوم .. فلا تكمل قراءة الموضوع ( و قد تم تحذيرك ) ..

(more…)

أول و آخر مرّة

هناك مطعم جديد في جدة .. إسمه Manhattan Fish Market .. جربته بالأمس مع بعض الأقرباء .. كانت تجربة من أسوأ ما يكون .. أكثرنا توقف عن الأكل بعد لقمتين .. و سأختصر نصيحتي .. إن أستطعت أن لا تذهب إلى هذا المطعم .. فافعل !

كنت أعتقد أن هذا المطعم بفكرة مشابهة لـBoston Market الذي كان لا بأس به في أمريكا .. ربّما بسبب تشابه فكرة الأسماء .. لكن أكتشفت أن هذا شيء .. و ذاك شيء لا علاقة له بهذا بأي شكل أو فكرة .. 


(more…)

المطعم الغير محترم

منذ خمس سنوات .. ذهبت مع أحد أقربائي الكبار لمقابلة أحد فروع عائلة والدتي في جدّة .. فرع لا أعلم عنه أي شيء .. و لا أعرف منه أي إسم ولا رسم .. كانت عزيمة رجال .. و قال لي تعال أعرّفك على بعض أقربائك البعيدين جدّاً .. قلت بسم الله ..

(more…)

التجربة اليابانيّة

japan.jpg

إضغط لرؤية بقيّة الصور

بالأمس بعد صلاة الجمعة .. ذهب الشباب إلى مطعم سوشي يوشي في مركز الصين في الروضة .. أنا ذهبت و لكني لا أحب السوشي أصلاً .. فاعتبرت أنها جولة تصوير سريعة داخل المطعم ..

الملفت للنظر .. أن المطعم يقترح عليك تجربة بعض المشروبات اليابانيّة لإكمال التجربة عن بكرة أبيها ( بالمرّة مشغلين أفلام الأنيميشنات اليابانية إللي يحبوها الشباب عالشاشات ) .. أحد المشروبات هو ( بيبسي هاواي ) الأزرق اللون ( موية راديتر ! ) .. و الثاني هو مياه يكين أو ياكين أو شي زي كده ..

المهم .. البيبسي الياباني الأزرق سعره فوق الأربعين ريال للقنينة <- حلوة .. و الموية اليابانية سعرها فوق الثلاثين ريال للقنينة ..

هل ما زالوا يعتقدون أن السعوديين أغنياء ؟ .. كيف نشرح لهم أن الطبقة الوسطى إنقرضت و تحولت إلى نفط منذ فترة طويلة ؟ .. آه .. ربّما يستهدفون طبقة أهل الثراء الفاحش فقط .. و ما أكثرهم !

! Say Cheese

حدثتكم سابقاً عن مواضيعي التي عدت بها من المدينة المنورة .. أخبرتكم عن أول موضوعين .. و هاكم الموضوع الثالث :

pizza.jpg

دار هذا الحوار بيني و بين أحد المعارف :

هو : إقترح لنا عشاءً ..
أنا : بيتزا ..
هو : ……… ( صمت ) ..

( و بعد ١٠ دقائق )

هو : هيا إقترح لنا عشاءً ..
أنا : مو قلت لك بيتزا !!!
(more…)

الصاج الريفي

إضغط على الصورة لمشاهدة ألبوم الصور

saaj.jpg

كنت شخصيّاً أحد مدمني مطعم ( فرن و صاج ) <– بإعتباره ماركة وطنيّة .. إلى أن بدأ في التدهور الشديد من ناحية الطعم و الخدمة .. ثم وجدت مطعم ( الصاج الريفي ) ..

وجبات أكثرها خفيفة .. المطعم ممتاز للإفطار و العشاء .. أو الغداء الخفيف .. ستايل المطعم مودرن على كلاسيك .. لطيف جدّاً .. لذيذ جدّاً ( و هذا أهم شيء )
.. الأسعار لا بأس بها .. الخدمة سريعة و راقية جدّاً .. ماذا بقي ؟

يقدّم المطعم سندوتشات ( أفضلها اللحم بالمشروم ) .. و مناقيش و معجّنات على الصاج ( كلها ممتازة ) .. و طواجن بيض بالجبنة مع خلطات من إختيارك ( هوت دوق / بسطرمة / خضروات ) .. و يقدّم كذلك شاورما ( و هي الشيء الوحيد الذي لم يناسبني طعمه أبداً ) ..

إخترت هذا المطعم لأول عشاء مع فؤاد الفرحان بعد عودته .. و قد نال إعجابه .. و كذلك مع ملياني لوجبة غداء مع أحمد العمران قبيل عودته إلى الرياض .. و قد ناسبهم كذلك .. و ذهبت له مع يوسف رفه مرّة أو أكثر .. و قد ناسبه ..

من النادر أن تجد مطعماً متقناً كهذا .. INSTANT CLASSIC .. :)

كل شيء في هذا المطعم طعمه أفضل من الأماكن الأخرى .. خبز الصاج نفسه أفضل من أي صاج آخر في جدّة .. حتّى عصير البرتقال عندهم أفضل من أي مكان
آخر ( لا أعلم لماذا ! ) المكان نظيف جدّاً .. و يفتح النفس للطعام ..

شاهدوا الصور .. و المطعم يستحقّ الزيارة بالفعل .. الموقع في جدّة .. حي الخالديّة مقابل مكدونالدز .. أمام صرّاف بنك الرياض .. المشكلة الوحيدة أن الصاج الريفي يفتح الساعة ١٠ صباحاً .. مما يجعلني غالباً أوافق على تأخير إفطاري .. من أجله ! ..

qaym.jpg

أنـدلـسـيـات ٣

andalucia.jpg

إضغط على الصورة لترى مجموعة الصور الكاملة

أندلسية ..أول مقهى من نوعه في جدة .. ثقافي .. علمي .. أدبي .. محاضرات ذات معنى و قيمة ..
ذوق راقي .. أكلات و مقبلات لذيذة ..

نعم .. هناك مشكلة في الأسعار .. لكنها صارت مشكلة عامة ..
من لم يزر منكم أندلسية .. عليه أن يقوم بزيارتها ..

صوّرت لكم المقهى بقسميه الشباب و العائلات .. أثناء خلوّه من الزوار بعد صلاة الجمعة ..
إضغط على الصورة بالأعلى لرؤية الصور ..

طبعاً .. يميز هذا المقهى .. أنك لا ترى فيه لا دخان .. ولا شيشة .. ولا ناس فاضية ما عندها شيء تسويه ..
لكنك غالباً سوف ترى الشيخ علي أبو الحسن أو العوضي أو السويدان .. أو أحمد الشقيري .. أو بعض الشخصيات الإيجابية التفكير ..

فؤاد كان يحب هذا المكان .. و أذكر أنه قابل فيه الحبيب الجفري .. قبل أكثر من عام ..

أوه .. إذا زرتم هذا المقهى .. فعليكم بسلطة الجرجير .. هذا أول إقتراح في أندلسية .. أفضل سلطة جرجير في الدنيا ..

للمزيد حول أندلسية .. موقع أندلسية

كافيه بلان

blanc.jpg

إضغط على الصورة لترى مجموعة الصور الكاملة

من منكم لم يزر هذا المطعم ؟

سأختصر ..

هذا ألذ مطعم لبناني في المملكة .. لا مجال للمقارنة أصلاً بينه و بين غيره ..

أنا لا أحب الأكل اللبناني بالمناسبة .. و لكن .. هذا المطعم .. موضوع تاني ..

أعلم بوجود فرع في الرياض .. و لكن لست متأكّداً من وجود فرع في المنطقة الشرقية ..

فرع جدة بجوار إنتركوت و بيبلوس و ببلز .. و تي يانا ..

إذا زرتوه .. إطلبوا ( ضمن المقبّلات ) مقانق بدبس الرمان .. و أجنحة دجاج ..

أنا و الشلة ( ملياني و يوسف و بقية الماكيين ) نذهب لهذا المطعم كثيراً .. من أجل هذه المقبّلات أولاً .. ثم لباقي الطلبات اللذيذة ..

المطعم غير طبيعي ..

٩ من ١٠
لكن .. بما أني أحب أخصم درجات ( مدرس ديكتاتوري ) .. فسوف أخصم ..
٧ من ١٠
ليش ؟
لأن أحياناً كثيرة نروح و يكون ( قسم الشباب ) قد تحول بقدرة قادر إلى ( قسم عائلات ) أو ( إمتداد لقسم العائلات ) .. فندخل مجبرين إلى المطعم المجاور ( واتر ليمون ) و هو أحد أسوأ المطاعم في التاريخ .. و نخليه يجيب لنا المقبلات من كافيه بلان ( بعد مشاحنة طبعاً ) .. و نطلب مشروبات من واتر ليمون ( كمجرد ترضية لواتر ليمون ) .. صارت معنا ٣ مرات على أقل تقدير .. و لا أدري ما الذي يميز العائلات عن الشباب .. يعني إحنا كخّه ؟؟؟ دودو ؟؟؟

لا تنسو مشاهدة الصور .. إضغطوا على الصورة أعلاه

قهوة تركي

cof.jpg

بيتي محاط بالقهوة من كل مكان ..
من الشمال يوجد موكاتشينو .. من الشمال الشرقي بارنيز .. من الشرق إيميز .. من الجنوب كافيهات متعددة .. و الغرب كذلك ..

منذ ٢٠٠٣ وقعت في حب القهوة التركي .. عندما ( غامرت ) و طلبتها بنفسي ( و بكامل قواي العقلية ) و تذوقتها لأول مرة .. استلمتها و تركتها لمدة عشر دقائق ( حتّى وصلت إلى العمل ) ثم تذوقتها و عرفت أن سنيني الماضية ضاعت بدون نكهة .. كيف تأخر إكتشافي لها ؟!!!

لماذا لم أكن أحبها في السابق .. لأني كنت عندما تقدّم لي أتذوقها فور صبّها في الكوب .. تكون ثقيلة و مليئة بالشوائب .. كنت أحس أني أشرب ( إسفلت ) .. بمعنى الكلمة ..

أصبحت من عادتي ترك القهوة التركي بين الـ ١٠ دقائق و الربع ساعة حتى تخف حرارتها و يتراكم ( الحتل ) في أسفل الكوب .. مما يجعل القهوة صافية بلا شوائب .. بعدها أبدأ في تناولها بهدوء .. إكتشفت أن أكثر الناس لا تحب القهوة التركية بسبب هذه الشوائب .. ( إذا تناولتها فور تحضيرها ) .. و لذلك يفترض أن تتركها ربع ساعة حتى ( تروق ) و تترسّب كل الشوائب في الأسفل .. ثم تبدأ أنت في التذوّق .. ( و لا تطلبها بدون سكّر .. ما ينفع .. لازم سكر وسط على أقل تقدير ) ..

خلاصة خبرتي في القهوة التركي .. بالنسبة لجدّة ..

الأفضل على الإطلاق : أندلسيّة
ألذ قهوة تركية تذوقتها .. أول ميزة أن ( الحتل ) فيها خفيف و قليل .. و الثانية أنها بنكهة جديدة .. لدرجة أني أشك في أنها تحتوي على بعض الكاكاو .. ( ٨ ريال )

المركز الثاني : الفرن
كانت ألذ قهوة تركي قبل أن أتذوق القهوة التركي في أندلسية .. لن أقول سوى أنها ثاني أفضل قهوة تركية في جدة .. ( ٦ ريال / غير متأكّد )

المركز الثالث : موكاتشينو
يكفيه أنه يمسح بارنيز و إيميز من خارطة القهوة التركي .. ( ٥ ريال )

بارنيز قهوته التركية لا تناسبني مقارنة بالثلاثة بالأعلى .. و إيمز مشكلتهم تقول له ( سكر زيادة أو مظبوط ) و يجيك بدون سكر .. ( أجل كيف لو قلت له سادة ؟؟؟ ) ..

من منكم يحب القهوة التركي ؟
و ما هو أفضل مكان يحضرها في رأيكم ؟