Archive for the ‘جدّة غير’ Category

حملة إنقاذ جدة


(more…)

تقرير: برنامج الطواريء

أمانة هتلر

أَمـ ـواس

إنّ هذا .. زمنُ الناس ..
نامي .. في صمتٍ .. يا “واس”

فالأنباء .. من الأبناء ..
تَصدُقنا .. لا دفن الراس ..

سـ ندوّنُ .. في كلّ صعيدٍ ..
و نُتوتِر .. في كلّ قياس ..

و نحن الأوفىَ .. للإخلاص ..
و نحن الأعلمُ .. بالإحساس ..

و نحن الأقربُ .. للأحداثِ ..
و نحن الأبعد .. للإلباس ..

إعلامُ الشعبِ .. ينبئكم :
أنتم فرعٌ ! .. نحن أساس ..

لأنّ هذا .. زمن الناس ..
نامي .. في صمتٍ .. يا “واس”

2009

الأماكن ؟

أحد أصدقائي من ساكني أحد المدن السعودية الأقلّ إنفتاحاً .. قال لي .. يا بختك .. في جدة ! .. عندك كل شي و تقدر تخرج و تنبسط و .. و .. فاحتجت لأن أشرح له ما الذي يجري عندما تنتقل و تسكن في أي مدينة أخرى في العالم .. و حكيت له قصتي بسرعة :
(more…)

السوشي

سوشي مية مية ولا فراخ الجمعية

أولاً .. قبل أن أخسركم و تخسروني عشان آرائنا في وجبة لا تسمن و لا تغني من جوع أصلاً ! .. أحب أقول لكم هذه الصورة البديعة تصوير المبدع يوسف رفّه .. :)

ثانياً .. خذوا هذا التصويت .. بكامل قواكم العقليّة .. قبل أن أغسل أدمغتكم .. و معداتكم !



ثالثاً .. ما في ثالثاً ! .. أعطيت السوشي هذا فرص كثيرة .. كثيرة جدّاً .. جدّاً .. و لا يريد أن يغتنمها ! .. و كل مرّة أعطيه فرصة جديدة .. يفشل فيها بجدارة ..
(more…)

i تميس

arabic-trip

عندما استعرضت Apple منذ أيام قليلة دخول اللغة العربية للـiPhone OS 3.0 مع بعض اللغات الأخرى في مؤتمر WWDC .. ظهرت شريحة بها صورة للجهاز تظهر الكيبورد العربي الجديد ..

أخذني الفضول لقراءة النص المكتوب باللغة العربية في الشريحة ..

بعد التكبير و التمعّن .. هذا هو ما توصلت إليه ( ساعدوني في النصوص الغير واضحة ! )
(more…)

سواقة

هيييييه .. و يقولوا .. الحريم يبغوا يسوقوا !!!

أي أنثى لو جربت قيادة السيارة لربع ساعة في شوارعنا ( لا أقصد خارج المدن .. بل داخلها ) لأصابها غثيان البر و دوار البحر معاً .. الشوارع مضروبة .. و الناس حولك أكثرها في سباق رالي للطرق الغير معبّدة .. يعني بإختصار .. حلاوة طحينية ..
(more…)

البداية

iphone1
mily-baner

ipro-banner

أخـطـبـ…

إذا كنت ( مرهف الحس ) فوق اللزوم .. فلا تكمل قراءة الموضوع ( و قد تم تحذيرك ) ..

(more…)

أول و آخر مرّة

هناك مطعم جديد في جدة .. إسمه Manhattan Fish Market .. جربته بالأمس مع بعض الأقرباء .. كانت تجربة من أسوأ ما يكون .. أكثرنا توقف عن الأكل بعد لقمتين .. و سأختصر نصيحتي .. إن أستطعت أن لا تذهب إلى هذا المطعم .. فافعل !

كنت أعتقد أن هذا المطعم بفكرة مشابهة لـBoston Market الذي كان لا بأس به في أمريكا .. ربّما بسبب تشابه فكرة الأسماء .. لكن أكتشفت أن هذا شيء .. و ذاك شيء لا علاقة له بهذا بأي شكل أو فكرة .. 


(more…)

Jeddah

بعد إنتظار طويل .. دخلت جدّة في خرائط قووقل و الحمد لله

قمنا بتجربة الـGPS Tracking من الـiPhone 3G  أثناء سيرنا بالسيارة .. و كان ممتازاً .. :)


أفاد العزيز عبد الرحمن في التعليقات دخول كل من الرياض و الخبر والدمام والظهران والهفوف والجبيل وبريدة والمدينة وينبع ومكة و الطائف
(more…)

يا وطني

watani-day.jpg

في اليوم الوطني ..
يا وطني ..

سأغطّي باليمنى ..
عيني ..
و أُكمّم باليسرى ..
فاهي ..
و سأترك للمادح ..
أُذُنِي ..

يُلقِي شِعراً .. عبرَ الزمنِ ..
عن مجدِ الدنيا ..
و الكونِ ..

و أهزهز رأسي ..
في فخرٍ ..
و أهدهد قلبي ..
في حُزنِ !

sep-white.jpg
في اليومِ الوطني ..
يا وطني ..

سأُراجِعُ ..
سعر البترولِ ..
و البصل الأخضرِ ..
و الفولِ ..
و سأخصِمُ .. تَرويجاً ..
ثَمني ..

فأنا .. ( عـالبيعة ) .. يا وطني ..

2008

زبـدة

agenda.jpg

الزبدة ..
حتّى أنا ..
عندي .. أجندة ! :
(more…)

المطعم الغير محترم

منذ خمس سنوات .. ذهبت مع أحد أقربائي الكبار لمقابلة أحد فروع عائلة والدتي في جدّة .. فرع لا أعلم عنه أي شيء .. و لا أعرف منه أي إسم ولا رسم .. كانت عزيمة رجال .. و قال لي تعال أعرّفك على بعض أقربائك البعيدين جدّاً .. قلت بسم الله ..

(more…)

7CARWASH

7.jpg

بالأمس .. وصلت بي الشفقة لدرجة أني أخذت السيارة إلى المغسلة ( الحقيقية أني وجدتها في طريقي فأدخلت السيارة فيها و إلا فلا أعتقد أني سأخذ السيارة مشوار خاص للمغسلة ) .. المهم .. كان أمامي 7Carwash Arabia .. سألتهم بكم ؟ .. قال ٤٠ .. قلت هيا بسم الله ..

الحقيقة شيء جميل .. ٤٠ هذه تنظيف من الداخل و الخارج .. بالبخار .. و يحطوا في المكيف شيء معطر ريحته حلوة .. الآن .. المشكلة إنهم يقولوا إنهم ينظفوا سيارتك كلها بكأس واحد من الماء ..

كان نفسي أسألهم .. لو كان باقي عندهم في الخزان كأس واحد فقط ( الكأس الأخير ) .. يشربوه ولا يغسلو به سيارة زبون ؟

أعتقد بعد الخدمة الراقية أمس أني خلاص أصبحت زبونهم الدائم .. أنصح و بشدّة ..

التجربة اليابانيّة

japan.jpg

إضغط لرؤية بقيّة الصور

بالأمس بعد صلاة الجمعة .. ذهب الشباب إلى مطعم سوشي يوشي في مركز الصين في الروضة .. أنا ذهبت و لكني لا أحب السوشي أصلاً .. فاعتبرت أنها جولة تصوير سريعة داخل المطعم ..

الملفت للنظر .. أن المطعم يقترح عليك تجربة بعض المشروبات اليابانيّة لإكمال التجربة عن بكرة أبيها ( بالمرّة مشغلين أفلام الأنيميشنات اليابانية إللي يحبوها الشباب عالشاشات ) .. أحد المشروبات هو ( بيبسي هاواي ) الأزرق اللون ( موية راديتر ! ) .. و الثاني هو مياه يكين أو ياكين أو شي زي كده ..

المهم .. البيبسي الياباني الأزرق سعره فوق الأربعين ريال للقنينة <- حلوة .. و الموية اليابانية سعرها فوق الثلاثين ريال للقنينة ..

هل ما زالوا يعتقدون أن السعوديين أغنياء ؟ .. كيف نشرح لهم أن الطبقة الوسطى إنقرضت و تحولت إلى نفط منذ فترة طويلة ؟ .. آه .. ربّما يستهدفون طبقة أهل الثراء الفاحش فقط .. و ما أكثرهم !

المستودع الخيري

khairi.jpg

الفكرة بحد ذاتها رائعة .. مستودع بإمكان الجميع تقديم كل شيء زائد عن حاجتهم إليه كتبرّع أو صدقة .. ملابس ؟ .. أجهزة ؟ .. عفش ؟ .. أي شيء .. و الأروع من ذلك الموقع الإستراتيجي للمستودع .. في شارع التحلية .. شمال بريك تايم ..

كثيراً ما نحتار في الفائض من نعم الله علينا .. ( و ما أكثرها و الحمد و الشكر لله تعالى ) .. بإمكانكم تقديم ما يفيض عن حاجتكم إلى المستودع الخيري .. فهو بلا شك سيسعد أسرة فقيرة أو يكسو يتيماً .. و ما تقدّموا من خيرٍ تجدوه عند الله ..

مشمش يتحدّى

تحديث : مشمش يكسب التحدّي ( و يحتفل بطريقته الخاصة ! )

meshmesh-win.jpg

 

و لا يظنّ عاقل .. أن بيمنع مشمش ..
من خرجات السوق .. لو يبغى يِفرفش ..

و يدور .. و يتصابى .. بين الصبايا ..
و يشتري .. من أكل البساس .. المِقرمش ..

مشموش .. ما يبالي .. وش الجموس ..
ولا بفتاوي شرعنة .. صارت تِطرطش ..

لو يقترب أي مخلوقٍ .. من مشيمش ..
يلقاه أسدٍ .. له زئير .. و يِخربش ..
(more…)

الـتـيـس

التيس

إضغط للتكبير

كنت أحاول التخريم ( إختصار الطريق العام من داخل الحواري ) لأصل إلى المركز التجاري حيث معرض iZone بحي الروضة على شارع الأمير سلطان ( بين الكيّال و صاري ) .. لأصل إلى هذا الدوّار داخل الحارة ( خلف المركز التجاري مباشرة ) و أجد هذا التيس مربوطاً بشجرة داخل الدوّار يسرح و يمرح كما يشاء على العشب الأخضر .. خير ! .. هذا التيس إبن التيس يأكل من عشب البلد بدون رقيب ولا حسيب !!!

أوقفت السيارة .. أقتربت منه ( أحب المغامرات ! ) .. إبتسم لي و هو يجترّ بعضاً من النجيلة .. صوّرته ( بعدما تأكدت من عدم وجود أي لافتة تقول ممنوع التصوير ) .. ثم بدأ التيس الداجن المفترس بالجري تجاهي فجريت تجاه سيارتي و هربت بالصورة ! :) و ما أجمل منظري و أنا أهرب من تيس !


حسبنا الله .. على كل تيس حيوان ياكل من المال العام بلا رقيب و لا حسيب ..